الإهداءات
من ________ : كن نبيلاً حتى في المواقف التي لا يراها أحد، ولا يعلم عنها الناس. النبل الحقيقي أن تفعل الأشياء الجيدة دون أن يعلم عنها أحد     من عاجل : شهيد وإصابة بعد دهسهما من قبل حافلة مستوطنين بجنين     من عاجل : وزارة التربية والتعليم: تعطيل المدارس ليوم غد متروك لمدراء التربية وذلك حسب طبيعة الاحوال الجوية السائدة في كل محافظة". .. بمعنى :: ان الدوام سيكون كالمعتاد في المحافظات التي تكون فيها الاحوال الجوية عادية وليست ماطرة وعاصفة.     من عاجل الان الان وسمعوني صوت التكبير .. : تحقيقات مع المرضى تؤكد ذلك : الاحتلال يعتقد أن جنوده المفقودين في غزة أحياء     من عاجل : الأرصاد: الأربعاء ستتساقط الثلوج وستشتد العاصفة على فلسطين وفقا لتكهنات الارصاد الجوية الصهيونية ليوم غد الثلاثاء فحتى ساعات الظهر ستتساقط امطار خفيفة     من عاجل : أبو صبحة: معلومات "شبه مؤكدة" عن فتح معبر رفح الأربعاء والخميس المقبلين     من القدس : طعن مستوطن في باب الخليل بالقدس المحتلة وجراحه خطيرة في الصدر والبطن وهروب المنفذ    

إضافة رد
  #1  
قديم 15-04-2013
الصورة الرمزية عازفة اوتار الامل
عازفة اوتار الامل غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ♡ غزة ♡
العمر: 18
المشاركات: 13,003
التقييم: 168
عازفة اوتار الامل has a spectacular aura aboutعازفة اوتار الامل has a spectacular aura about
افتراضي الصيدلية الطبيعية


النباتات الطبية وإستعمالاتها

لم يكن أهل نجد بالذات يعرفون البقدونس والكزبرة وما شابهها من النباتات العطرية.. ولم يكونوا يعرفون من النباتات إلا ما نبت بعد نزول مطر الوسمي وهي نباتات كافية لسد حاجات الناس آنذاك. فهم يأكلونها من غير طبخ، ويتلذذون بها ويزينون بها أفواههم لأنها تذهب الرائحة الكريهة وتعين على نوائب البطون.. كالرياح والماغص والانتفاخ وما شابه ذلك وكان الناس يحشون تلك النباتات من الصحراء عقب مطر الوسمي. ومن حول بيوتهم لأنه لم يكن هناك آنذاك ما يفسد طبيعة الأرض من الأسفلت والزيوت والشحوم التي تراق «مثل الآن» في كل مكان.
وأهم تلك النباتات العطرية الطبية:-
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
1-القرقاص:
- عشب صغير حولي غزيز التفرع يميل إلى الأخضرار، الأوراق السفلية ريشية مقسمة إلى فصوص خطية لحمية، حادة الرؤس، مغتقة تغطيها بعض الشيرات الأزهار في قمم الأغصان ولونها أبيض مصفر

الجزاء المستعمل: كل أجزاء النبات

الإستعمال: يستعمل لعلاج الامراض الجلدية المزمنة، ويستخدم طازجاً مع قبل من الزيت لعلاج مرض الفيل. ويستخدم في تخفيف الام الأسنان واللئة الملتهبة وذلك بمسحها به وتضاف الأوراق الى زيوت الشعر لزيادة نموه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2-الحميض:-
نبات حولى، لحمي تقريباً، أخضر شاحب، ثنائي التفرع، الأوراق مدورة عند الطرف الطليق بيضية ومستطيلة لها ما بين ثلاثة عروق الى خمسة للازهار وأحيانانتوءات ملتحمات، والثمرة بيضاء او وردية المصاريع شفافة
الجزاء المستعمل: النبات كاملاً والبذور
الإستعمال: فاتح للسهية ومدر للبول وقابض وتستعمل الاوراق والسيقان الطرية كالخضار، يهديء عصيره ألم الاسنان ويوقف الغثيان ويفتح الشهية والنبات مضاد للدغات العقرب، وتوصف البذور المحمصة لعلاج الدستاريا كما تستعمل لعلاج أثر لدغة الثعبان
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3-الحزا:-
نباتات صغير ناعم ومعمر، ومتفرع من القاعدة الخشبية، السيقان عشبية الاوراق ومقسمة الى فصوص خفيفة وهي بيضاء وذات زوائد طرفية حادة .
الجزاء المستعمل: الأوراق
الإستعمال: يستعمل الشاي المحضر من الاوراق كمسهل للهضم وطارد للغازات ومسهل خفيف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
4-البسباس:-
عشب معمر متفوع أملس يصل طوله إلى 40 سم، الأورق مستطيلة ولها حواف متموجة يصل طوها إلى 5سم وعرضها نحو 1 سم، لها أعناق قصيرة .
الجزاء المستعمل: النبات كاملاً
الإستعمال: النبات مفيد كمادة قابضة ومقوّ للجهاز الباطني ويستعمل في الاسهال
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
5-الشيح:-
شجيرة معمرة متفرعة أوراقها ضيقة ومفصصة ولها أعناق قصيرة جداً وتكون الأزهار في الرأس كثيفة وهي غير عنقية ولونها يميل الى اللوان البني .
الجزاء المستعمل: كل أجزاء النبات
الإستعمال: يستعمل النبات لطرد الديدان على هيئة منقوع كما يستعمل مسحوقه مدة ثلاثة أيام متتالية عند النوم للغرض نفسه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
6-الطلح:-
أشجار ارتفا عها مابين أربعة أوخمسة أمتار والطلحة ذات ساق ناعم وقشور خضراء زاهية، مغطاة بمايشبه الصدأ، الشجرة كثيرة الأشواك ويصل طول الشوكة إلى 3سم والأوراق ريشية ثنائية تحوي من 3-9 أزواج من الفلقات الريشية، الأزهارذات رؤوس مدورة كروية صفراء اللون رائحتها عطرية، وتظهر قبل الأوراق الثمرة على هيئة قرون
الجزاء المستعمل: الصمغ والقشرة
الإستعمال: يستعمل الصمغ السائل ملطفاً لأنسجة الجلد في حالات الحرق، الاسهال وفي إيقاف النزيف وتستعمل القشرة لعلاج الجذام
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
7-العشر:-
شجيرة متفرعة يتراوح ارتفاعليها ما بين 8 الى3م وأوراقها جالسة وكبيرة جداً بيضاوية الشكل عريضة وقمتها حادة مستدقة. تكون الأزهار على هيئة قمم خيمية تقريباً ذات أعناق يصل طولها حوالي 6مم والبراعم كروية الثمرة كبيرة الحجم يميل الى الشكيل بيضاوي والبذور عريضة حادة ومسطحة .
الجزاء المستعمل: قشور الجذور ’ العصارة اللبنية والأزهار .
الإستعمال: تستعمل الأزهار لعلاج الربو ويعتقد أنها تساعد على الهضم والعصارة اللبئة مسهل قوي. وتستعمل خارجياً كمادة مهيجة، وتوضع الأوراق (مدفأة) موضعياً لعلاج الصداع وآلام المفاصل والتوائها .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
8-الطرثوث:-
نبات حولي ارتفاعه يتراوح ما بين 50 الى 100 سم له ساق سميك مرصع بقشور حرشفية، السنبلة طويلة كثيفة، القناب حرشفي عريض وأطول من كأس الزهرة، التويج أصفر اللون وله طرف بنفسجي .
الجزاء المستعمل: النبات كاملاً
الإستعمال: يسحق ويتناول مع اللبن الرائب لوقف الاسهال ويخلط اللب مع العسل ويستعمل كمقوللناحية الجنسية ومكثر لتكوين السائل المنوي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
9-الحنظل:-
عشب حولي أحادي المسكن، جذوره معمرة، وسيقانه زاحفة منتشرة بكثرة وهي دقيقة ذات زوايا متفرعة خشنة الملمس له محاليق بسيطة والنبات مغطى بشعيرات أو زغب خشنة.
الجزاء المستعمل: لب الثمرة والجذور وزيت البذور .
الإستعمال: يستعمل لب الثمر كمسهل قوي جداً طارد للديدان خافض للحمى طارد للغازات يستعمل للأورام وحبوب الشباب والبهاق والقروح ومفيد في أوضاع الجنين غير الطبيعية أما الجذور فتفيد في التهاب الثدي والم المفاصل كما توصف الثمرة والجذور لعلاج لدغة الثعبان والعقرب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
10-الخبيز:-
عشب منتشر يصل ارتفاعه الى ما بين 15-45 سم ، زغبي وله بعض الشعيررات بشكل نجمي، والاوراق سبه مستديرة قلبية لها من 5-7 فصوص، قطر الثمرة 6 ملم والبذور سوداء ملساء .
الجزاء المستعمل: البذور .
الإستعمال: تستعمل البذور كملطف ومسكن في السحال وقروح المشانة ويستعمل في خشونة الصوت، وجفاف الجهاز التنفسي ، مفيد في القرحة الباطنية والتبول الحارق .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
11-الثيل:-
عشب معمر، الساق نحيل، زاحف عريض، مكون الباقات من الحب النابت وله أفرع مزهرة ونححيلة منتصبة، الأوراق تتراوح ما بين 2 –10 سم في الطول وما بين 25 الى 3 ملم فب العرض، السنابل من اثنتين الى ست .
الجزاء المستعمل: النبات كاملاً
الإستعمال: يستعمل عصير النبات في التهاب العين وكذلك لايقاف نزيف الجروح الدامية، كما يستعمل مسحوقة لاستنشاقه لايقاف الرعاف ويستخدم عصير النبات الطازج في حالات الدسنتاريا وفي حالة التهاب المجاري البولية وعسر البول .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
12-العاقول:-
شجيرات كثيرة التفرع، معمر، قليل الانتشاروله شوك غزير وقوي، صلب الأوراق صغيرة يصل طولها ما بين 5و.-2 سم وهي بسيطة، تكون الأزهار على هيئة عناقيد متنائرة من 3-8 في العنقود الواحد .
الجزاء المستعمل: الساق، الأوراق، الجذور، الأزهار .
الإستعمال: يستعمل النباتات كملطف في حالة الحمى، ويساعد على الهضم، مقوًّومسهل ومدرللبول، ويستعمل أيضاً في شفاء أمراض المخ والجذام والأمراض الجلدية والنزلات الشعبية، ويقلل الشعور بالعطش ويستعمل لفتح الشهية، يوقف الرعاف، يخفض الوزن، جيدلعلاج البواسير والصداع النصفي، يستعمل زيت النباتات دهاناً خارجياً لعلاج الروماتيزم ويعد مقوياً جنسياً للرجال وينقي الدم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
13-العرفج:-
عشب أملس بدون شعيرات سقط أوراقة في فصل الخريف، الازهار مصفرة الى بيضاء، صغيرة جدا، عددها أربه سويقات قصيرة الثمار على وهيئة جوزة محاطة بأجنحة غشائية جافة .
الجزاء المستعمل: الاوراق
الإستعمال: اوراق تستخدم كمنبة، زكموسع للشعب الهوائية في حالات عسر التنفس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
14-شوك الجمل:-
نبات حولي ارتفاعه من مترالى مترين، أملس اخضر شاحب، الساق بسيطة أوقليلة التفرع، الأوراق كبيرة ومبرقشة بالابيض، ريسية الانشقاقات الى فصوص بيضاوية مثلثة، الرؤوس كروية عرضها من 6-10سم. ومقعرة عند القاعدة، القشور الخارجية مستطيلة عند القاعدة ويزداد عرضها لتكوين زوائد حافية بيضاوية مهدبة وشوكية .
الجزاء المستعمل: الاوراق والبذور .
الإستعمال: الاوراق ملينة والبذور ملطفة ومسكنة وقد وجد أن لـها قيمة خاصة لعلاج النـزيف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة.
15-الجثجاث:-
عشب معمر متين، الافرع ورقية صاعدة والاوراق نصف مطوقة للساق، خطية، مستطيلة ، الحافات منحنية الى الوراء، متموجة هشة، مغطاو من اسفل بعض الشيء بخشب أبيض .
الجزاء المستعمل: النبات كاملا .
الإستعمال: يوضع النبات المجفف على الكرمات حيث يساعد على التئام الجروح .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
16-القطين:-
عشب صغير حولي له أفرع هشة وأوراق عريضة، الأزهار ذات سنابل كثيفة مختبئة في كتل صوفية كثيفة، بيضاء شبيهة بالقطن، وللشمار شوك قصير .
الجزاء المستعمل: كل النبات وزيت البذور
الإستعمال: يستعمل المنقوع النبات لعلاج اللثة النازفة وتستخدم الأزهار لعض الثعبان ويستخدم ضدالديدان أما الزيت فيستخدم للروماتيزم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
17-البابونج:-
عشب سنوي يصل ارتفاع ال 15سم وله سيقان رقيقة قائمة الاوراق يشكل راحة اليدولها رؤوس صغيرة ، عرض كل منها 5 ملم ولها عنق قصير، والثمرات دقيقة عارية .
الجزاء المستعمل: العشب كاملاً .
الإستعمال: مفيد في علاج القرحة المعدية وقرحة الاثنى عشرومحسن للهضم .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
18-داتورة:-
أقل من شجيرة، حولية، الساق متين ، ارتفا عها ما بين 30سم –60سم مكسوة بالزغب الناعم، متشبعة التفرع، الأوراق تتراوح مابين 5,7 إلى 15 سم في الطول زما بين 2,3 إلى 5,7 سم في العرض، بيضاوية حادة. الازهار منفردة ارجوانية من الخارج بيضاوية عادة من الداخل.
الجزاء المستعمل: الاوراق
الإستعمال: البذور والاوراق والعصير الطزج منومة ومسكنة ومضادةللتشنج في العضلات غير الارادية، وتستعمل في علاج الجنون والعرع والصداع المستمر، والبذور سم مفضل لاغراض الجريمة وتستعمل الجذورلعضات الكلاب .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
19-كف مريم:-
عشب حولي، شبه زاحف على الأرض، لونه يميل الى الرمادي، ارتفاعه لا يزيد على 20 سم سيقانه متفرعة بغير انتظام وتجف وينكمش بعضها علىبعض بعد نضوج الثمار .
الاوراق صغيرة، الأزهارليس فيها عنق والسبلات ذات شعر كثيف وخشن البذور بيضاوية غير مجنحةبندولية الشكل .
الجزاء المستعمل: النبات كاملا

 

الموضوع الأصلي : الصيدلية الطبيعية     -||-     المصدر : الملتقى الفلسطيني التعليمي     -||-     الكاتب : عازفة اوتار الامل


التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 15-04-2013   #2
مشرفة

الصورة الرمزية عازفة اوتار الامل


تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ♡ غزة ♡
العمر: 18
المشاركات: 13,003
معدل تقييم المستوى: 18
عازفة اوتار الامل has a spectacular aura aboutعازفة اوتار الامل has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية


موسوعة طبية تعنى بالطب الشعبي وتسمية هذه الموسوعة بصيدلية الطبيعة.ممكن يستفيد منها الجميع لذالك اتمنى من لديه اى معلومه عن اى نوع من انواع الا عشاب المعروفه والمجربه ان يطرحها هنا فى الصيدليه الطبيعيه

اثبتت صيدلية الطبيعة فا عليتها ونجحت حيث فشلت العلاجات الاخر

رغم ان الكثيرين لايزالون يبخسونها حقها وينكرون اننا نملك بين ايدينا كنزا من الادوية الطبيعية التى تتميز بخصائص علاجية فريدة .
***********************
ومن بين هذه الكنوز اخترنا هذه الباقة المتنوعة من الاعشاب التى تضمن لنا صحة افضل ووقاية اقوى وشفاء متكامل باذن الله.
**********************
1- النعناع ***********
:وهو نبات معروف بقدرته على تسهيل عملية الهضم
منقوع النعناع يعد من المشروبات الفاعلة في علاج الآم ومتاعب المعدة :توضع حفنة من اوراق النعناع داخل فنجان ويصب فوقها الماء
المغلي .ثم تترك جانب لمدة عشر دقائق وتعصر ويستخدم منقوعها .
ويفضل استخدام النعناع الطازج.

****************************

2اليا نسون*****************


وهو ذو رائحه عطريه زكيه جعلت منه نباتا مميزا .
فهو::شجيرة صغيره ملساء مخمليه الاوراق ازهارها بيضاء وصفراء.
عرف اليانسون منذ عهد الفراعنه الذين استعملوه للعطور اضافة لاستعمالاته الطبيه الواسعه.
وعرفه الاغريق ,والطبيب ابقراط كان يصفه لامراض جهاز التنفس,أما اطباء الصين فقد استعملوه لتنشيط الهضم ومعالجة النفجه الناجمه عن الريح...
كما انه نافع..لادرار الحليب عند المرضعات,بالاضافه لآلام الراس والتهاب القصبات.
صفاته العلاجيه::
مخفف لالام المعده ,,والغازات المعويه ,,ومغص الاطفال,,وعلاج السعال,,والتهاب القصبه الهوائيه ,,والام المعده وتسهيل الهضم.......
كما انه الجواب النافع لاضطرابات سن اليأس المزعجه لدي النساء.
كما اثبتت التجارب علي فئران المختبر ان اليانسون يجدد خلايا الكبد..
اما مغليا..وذلك بوضع ملعقه صغيره في فنجان ثم يصب الماء الساخن فوقه للحصول علي نتائج مدهشه

3بالبابونج***************
والبابونج انواعه كثيرةتزيد عن(150)صنف.

دواعي وكيفية الاستعمال:

تغلي أغصانه واوراقه وازهاره في الماء المغلي الساخن أو يدهن بزيته أو مبخرة في الماء الحار استنشاقا ضد الزكام الحاد من أجل فتح الشهية تنقع15جرام في لتر ماء مغلي من ازهاره المجففة لمدة 40 دقيقة ويشرب كأس قبل كل وجبة طعام وهو نافع في حالة الأعياء والوهن .
من أجل مكافحت الأضطراب الأعصاب والتشنجات تنقع 30جرام من ازهارهوأوراقه المجففة لمدة 50دقيقة في لتر ماء مغلي وتشرب 3مرات يوميا .
من أجل تقوية الجلد تنقع 90 جرام من ازهاره المجففة لمدة15دقيقة في لتر ماء مغليتضاف إلى5لتر ماء ساخن لدرجة التحمل ويستحم بها .
من أجل تسكين آلآمالروماتيزيوم والنقرص تستعمل 60جرام من أزهاره المجففة مع نصف لتر زيت زيتون في حمام ماري لمدةساعتين ويهرسها ثم يصفى بها

4الصبر من الأدوية الشريفة
************************

فعن نبيه بن وهب قال : " خرجنا مع أبان بن عثمان ، حتى إذا كنا بملل اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه ، فلما كنا بالروحاء اشتد وجعه ، فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله ، فأرسل إليه أن أضمدهما بالصبر ، فإن عثمان رضي الله عنه حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل إذا اشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر " رواه مسلم في كتاب الحج

فماذا في الصبر يا رسول الله من منافع ؟

وتمر أربعة قرون .. ويأتي ابن سينا الطبيب المسلم فيقول عن الصبر :

" إنه ينفع من قروح العين وجربها وأوجاعها ، ومن حكة المآق .. ويخفف رطوبتها . وله قوة قابضة مجففة للأبدان منومة . والصبر الهندي كثير المنافع ، مجفف بلا لذع ، وفيه قبض يسير " . وقال فيه أبو بكر الرازي : وهو أيضا نافع للعين مجفف للجسد .

وقال في الصبر إسحق بن عمران : " إنه ينفع من ابتداء الماء النازل في العين ، وينقي الرأٍ والمعدة وسائر البدن من الفضول المجتمعة فيها " .

وجاء في تذكرة داود " أن الصبر من الأدوية الشريفة . قيل : لما جلبه الإسكندر من اليمن إلى مصر كتب إليه المعلم أن لا يقيم على هذه الشجرة خادما غير اليونانيين لأن الناس لا يدرون قدرها " .

وقال داود الأنطاكي : والاكتحال به يحد البصر ، ويذهب الجرب والحرقة وغلظ الأجفان

وتمر قرون عديدة ، وتأتي الأبحاث الحديثة من أمريكا ، لتؤكد ما جاء في وصفة الرسول صلى الله عليه وسلم لهذا المحرم المصاب في عينيه .

فقد نشرت مجلة Cuits الأمريكية الشهيرة مقالا عن الصبر عام 1986 جاء فيه :

" لقد تبين من خلال الدراسات السريرية الحديثة أن للصبر دورا في معالجة الالتهابات الجلدية الشعاعية ، وسحجات الجلد السطحية ، وفي تقرح قرنية العين ، وفي قروح الرجلين " . وقد اكتشف العلماء وجود أربع مواد كيميائية فعالة في الصبر ، وهي :

1. برادي كينياز :

وهي مادة تزيل الألم والحكة والاحتقان ، ولها فعل مقبض للشرايين ، مما يخفف الانتفاخ والاحمرار الحاصل مكان الالتهاب . وهذا يفسر لماذا تدخل شركات الأدوية ومستحضرات التجميل مادة الصبر في المستحضرات التي تعالج حرق الشمس .

2. لاكتات المغنيزيوم :

وقد ثبت أن هذه المادة تمنع تشكل الهيستامين ( وهي المادة التي تسبب الحكة في الجلد ) . وهكذا يخفف الصبر من الحكة والالتهاب . وهذا ما يفسر فاعليته في علاج لدغات الحشرات .

3. مضاد البروستا نلاندين :

وهذه المادة تخفف أيضا الألم والالتهاب مثلما تفعل حبوب الأسبرين . وهكذا تعمل هذه المواد الثلاثة معا على تخفيف الألم والتهاب ، وتسكين الحكة والحرقان .

وتأتي الأبحاث العلمية الحديثة بعد أكثر من ألف وأربعمائة عام لتؤكد للعالم أن ما داوى به رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه كان هو الدواء السليم . فكيف يصنع هذا الرجل الذي يشتكي من عينيه وهو محرم ؟ يشكو من الألم والاحتقان .. وليس هناك مسكنات ولا مضادات حيوية ؟!!

***********
لقد وضع الله تعالى في هذا النبات مزيجا من مواد مسكنة ، وأخرى مهدئة للحكة والالتهاب . نعم ، إن هذا المؤمن المحرم بحاجة إلى ما يسكن ألمه .. ويخفف التهابه .. فاهتدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بإلهام من الله تعالى إلى علاجه بوضع الصبر ضمادا على عينيه الملتهبتين . ولفته أخرى إلى عمل الصبر الفعال في الوقاية من حرق الشمس . فهذا الحاج المحرم في قيظ الحر ، وقد أصيبت عيناه ، ينتظر دواء يأتي على عينيه بردا وسلاما بإذن الله . وأما المادة الرابعة فهي مادة الانتثراكينون ، ويعزى لها الفعل المسهل للصبر .

*********
الصبر مادة ملطفة للجلد :

وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن للصبر تأثيرا مرطبا للجلد ، فيلطف الجلد وينعمه .

روت أم سلمة - رضي الله عنها - " دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة ، وقد جعلت علي صبرا . فقال : ( ماذا يا أم سلمة ) ؟ فقلت : إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب . قال عليه الصلاة والسلام : ( إنه يشب الوجه فلا تـجعليه إلا بالليل ) يشب الوجه : أي يلونه ويحسنه
********

ويعزو العلماء ذلك إلى أن الصبر يحبس الماء في الجلد فيرطبه وينعمه . وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال لأم سلمة ( إن يشب الوجه ) .

*********

ونجد الآن في الأسواق مركبات مختلفة من كريمات ومستحضرات دوائية ، وقد دخل في تركيبها مادة الصبر .

********
الصبر والتهاب المفاصل الرثواني :

التهاب المفاصل الرثواني مرض مؤلم جدا ، قد يؤدي إلى حدوث تشوه في المفاصل ، وإعاقة شديدة في حركتها . ويصيب المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين بشكل خاص . وقد نشرت مجلة النقابة الطبية لأمراض الأقدام بحثا استخدم فيه الصبر موضعيا على مفاصل ملتهبة عند الفئران . وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الصبر فعال في علاج هذا الالتهاب . وهناك تجارب علمية تجرى حاليا على الإنسان . وهكذا نجد الأبحاث العلمية الحديثة تثبت ما جاء في طب رسول الله صلى الله عليه وسلم . فإذا كانت مادة الصبر قد دخلت الموسوعة الصيدلانية الأمريكية عام 1820 ، فقد دخلت موسوعة الرسول عليه الصلاة والسلام الطبية قبل ذلك بألف وثلاثمائة عام .

************************
5الزعتر thyme
******************
فهو عبارة عن نبات عشبي صغير معمر ويعرف علميا باسم thymus vulgaris من الفصيلة الشفوية وتنمو بريا وتزرع في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بها إيران, يحتوي الزعتر على زيوت طيارة وأهم مركب فيها الثيمول وفلافونيدات ومواد عفصية ويستخدم الزعتر على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ومن أهم استخداماته مقوي, ومطهر ويخفف تقلصات العضلات كما يستخدم كطارد للبلغم والربو كما يستخدم لاخراج الديدان. وقد أيدت الدراسات التي عملت حديثا في اسكتلندا على الزيت الطيار وأوراق الزعتر قوتهما على أداء الجسم لجميع وظائفه الحيوية, كما أثبتت الدراسات ان للزعتر تأثيرا على بعض الفطريات. كما يستخدم مقويا لجهاز المناعة ولعلاج الالتهابات والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائىة ومن أشهر وصفات الزعتر استخدامه لعلاج الربو وحمى القش وخاصة عند الأطفال كما يستخدم خارجيا لعلاج لدغ الحشرات والفطريات التي تنمو بين اصابع الرجلين وحساسية الجلد. كما يفيد في آلام الظهر وخاصة إذا دلك بالزيت. بالاضافة إلى استخدامه لعلاج البرد والاحتقان.
وفيما يتعلق بخلط المرامية والزعتر وغليهما واستخدامهما لآلام الركب والمفاصل والروماتيزم فهذا صحيح حيث ان كلا منهما له تأثير مضاد للالتهابات وتقلصات العضلات....




التوقيع
عازفة اوتار الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-05-2013   #3
عضو خاص

الصورة الرمزية صبري أقوى من دمعتي


تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: ♥ مدينـة الآحزان ♥
المشاركات: 28,655
معدل تقييم المستوى: 32
صبري أقوى من دمعتي will become famous soon enoughصبري أقوى من دمعتي will become famous soon enough
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

يعطيكِِ الف عافيه غاليتي

طرح في قمة الروعه والجمال

واسطر نافعه وهامه

وشكرا على جهدك المميز

دمتي عنوان الابداع




التوقيع
صبري أقوى من دمعتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2013   #4
مشرفة

الصورة الرمزية عازفة اوتار الامل


تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ♡ غزة ♡
العمر: 18
المشاركات: 13,003
معدل تقييم المستوى: 18
عازفة اوتار الامل has a spectacular aura aboutعازفة اوتار الامل has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

ة
مشكوور ع المرور

الرآآآآآئع

موفقة




التوقيع
عازفة اوتار الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2013   #5
.:. مشرفه .:.

الصورة الرمزية الفتاة الطموحة


تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: أم الثوار
المشاركات: 7,658
معدل تقييم المستوى: 10
الفتاة الطموحة will become famous soon enoughالفتاة الطموحة will become famous soon enough
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

أشكرك ع ما قدمت
يعطيك العافيه
ودى





التوقيع لا تكن على أخطائك .. محامي .!!
وعلى أخطاء الآخرين .. قاضـي ☆`
الفتاة الطموحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-05-2013   #6

الصورة الرمزية ماري مصطفى


تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 27,740
معدل تقييم المستوى: 38
ماري مصطفى is a jewel in the roughماري مصطفى is a jewel in the roughماري مصطفى is a jewel in the roughماري مصطفى is a jewel in the rough
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

طرح قييييييم
مشكووووووووورة
يعطيك الف عافية
ماري مصطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-05-2013   #7
مشرفة

الصورة الرمزية عازفة اوتار الامل


تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ♡ غزة ♡
العمر: 18
المشاركات: 13,003
معدل تقييم المستوى: 18
عازفة اوتار الامل has a spectacular aura aboutعازفة اوتار الامل has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

مشكووورين ع المرور

المميز

موفقين




التوقيع
عازفة اوتار الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013   #8
.:. مشرفه .:.

الصورة الرمزية أسيرة الحياة


تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: IN GAZA
العمر: 18
المشاركات: 4,429
معدل تقييم المستوى: 8
أسيرة الحياة has a spectacular aura aboutأسيرة الحياة has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

معلومات جميلة
ننتظر جديدك




التوقيع
أسيرة الحياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-2013   #9
مشرفة

الصورة الرمزية عازفة اوتار الامل


تاريخ التسجيل: Jan 2011
الدولة: ♡ غزة ♡
العمر: 18
المشاركات: 13,003
معدل تقييم المستوى: 18
عازفة اوتار الامل has a spectacular aura aboutعازفة اوتار الامل has a spectacular aura about
افتراضي رد: الصيدلية الطبيعية

مشكووورين ع المرور المميز

نوررتووووووووووووو




التوقيع
عازفة اوتار الامل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي الكيمياء الصيدلية ؟ شموخ فلسطيني كلية الصيدلة 5 04-08-2014 08:14 PM
من اغرب الظواهر الطبيعية امجاد القدس ملتقى الصور والشعارات 8 02-03-2013 10:10 PM
فوائد بعض الاعشاب الطبيعية الزهرة الصغيرة ملتقى الطب والصحة 3 08-01-2013 02:11 AM
مراحل الولادة الطبيعية جوهرة فلسطين كلية القبالة 4 01-08-2009 11:09 PM
شاهد الولادة الطبيعية الحكيم كلية الطب البشري 6 26-04-2009 03:27 PM


جميع الأوقات بتوقيت فلسطين. الساعة الآن 12:27 PM.

 

Loading



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.: جميع الحقوق محفوظة لـ الملتقى الفلسطيني التعليمي .:.