الاسلحة التراثية - الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net
 
 
 
 

 روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحة البداية |  صوت الملتقى مباشر |  إذاعة القران الكريم | مركز تحميل الملفات | رؤية و رسالة | إختبار الأعضاء

تسر إدارة الملتقي الفلسطيني التعليمي أن ترحب بالسادة الأعضاء والزوار في بيتهم بيت كل العرب و ملتقاهم الثقافي الكبير و نحن إذ نزف لهم هذه البشرى الطيبة فإننا نرجو للجميع طيب الإقامة و نأمل منهم التعاون من أجل إنجاح هذا الصرح الذي نعتبره بيتاً للجميع يجمعهم على الحب و التقوى و العمل الجماعي المشترك ,,,
 

 
العودة   الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net > ملتقى الترفيه > ملتقي السياحة والتراث
 

ملتقي السياحة والتراث ويتضمن هذا الملتقي بمواضيع السياحة والمواضيع والصور التراثية

الإهداءات
من عاجل : | عاجل | هنية: بشرى نزفها لشعبنا الفلسطيني انتهاء مرحلة الإنقسام.     من من أعماق قلبى : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك     من حكمة : يقولون كن حسن آلمظهر ولن تنسآك آلعيون .. لكن أقول : كن حسن آلخلق ولن تنسآك آلقلوب     من يــ رب ـــآ : *★ 。سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَ بِحَمْدِكَ *★ 。 أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ*★ 。 أَسْتَغْفِرُكَ وَ أَتْوبُ إِلَيْكَ*★ 。     من يــ رب ــآ : إذا أردت أن يديم آلله عليك ما تحب فإحرص ... على أن يرى آلله منك ما يحب.     من يــ رب ــآ : آلمخلص لربه كآلمــآشي على آلرمل آلنآعم لا تسمع خطوآته .. لكن ترى آثآرها .. اللهم ارزقنــآ الإخلآص في آلقول وآلعمل وفي آلسر وآلعلن     من يــ رب ــآ : آللهم اجعل آلجنة دآرنا .. وآلرسول جآرنا .. والسندس لبآسنــا .. ومن آلحوض شرآبنا ... آمين يَ رب     من يــ رب ــآ : كلما أكثرت من آلكلام كثرت أخطاؤك!! إلا ذكر آلله فكلمــآ أكثرت منه مسحت أخطآؤك ... (( لآ إله إلآ آلله .. محمد رسول آلله ))     من يـــ رب ـــآ : لو يعلم المصلي مآ يغشآه من آلرحمة عند سجوده لمآ رفع رأسه! اللهم توفني ساجدا بين يديك .. اللهم توفني وأنت راضي عني تمام الرضا .. انا ومن قآل آمين     من تنويه هام : سأجعل الحياة تبكي من جبروت ابتسامتي وسأضع كرامتي فوق رأسي وسأضع قلبي تحت قدمي ....ليرحل من يرحل من حياتي ... و ليبقى من يشاء ... فأنا لا ألتفت أبداً للوراء ... فالحب لا يأتي أبداً بالتوسل و الرجاء... و غرور من أمامي زادني كبرياء .. و إن كان وجودهم شيئاً فكرامتي اشياء     من لجين : مسا الورد للجميع.. شواخبارك ؟ مشتائه كتير للملتقی ان شاء الله تكونوا بخير..    

إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-01-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية همس العيون

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

همس العيون غير متواجد حالياً


Smile35 الاسلحة التراثية


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أنواع الأسلحة :
البنادق :
ويطلق باروده وهناك نوعين من البنادق الأول بنادق بالذخيرة غير الحية وتسمى قابسون وتسمى تفق ، أما النوع الثاني من البنادق التي رميها بالمعابر وذخرتها حية.
وتتألف البندقية من عدة أجزاء هي : الحذوة و الكعب أو الكرسي الريشة ، الزرفال، النيشان، العقاب ، المخزن أو الجعبة، التخشيبة ، القصبة أو الصبطانة، علمان أو ذبابة. ومن أنواعها :

أم أحد عشر :
هذا النوع يتسع لإحدى عشرة طلقة عشر في الخزنة وواحدة في القصبة كما تعرف باسم المحدش واسم شرفا.

أم إصبع :
تعرف بأسماء عديدة منها هطفا ،أبو أصبع ،أم أربع ، أمصبع ، صمعا ويمتاز هذا النوع بكثرة محركها ولها إصبعا تفتح به وتقفل عند موضع الرصاصة وهي على نوعين أم إصبع طويلة وأم إصبع قصيرة ومنها الميري والتيزي وأم روحين أو مارتين وأم صوان ومنها النبوت.

أم حجر:
واسمها أم حجل ، لوجود حلقة دائرية في كعبها على هيئة حجل المرأة.

أم عشر :
وسميت بذلك لأن خزنتها تتسع لعشر طلقات وتعرف باسم المعشر.
خديوي:
نسبة لخديوي مصر وهي جرداء من أعلاها أي بلا تخشيبة وليست مقببة.
الساكتون :
وهي من أنواع البنادق المستخدمة في صيد الطيور وهي على نوعين أم زرد صغير وأم زرد كبير .
السمحه :
أم سبعه :
وتماثل النيمس وربما سميت بهذا الاسم لوجود سبعة شروخ في كعبها .
الشوزن (شوزل):
وتسمى ايضا سوجر وتستخدم لصيد اكبر عدد من الطيور والحيوانات .
العصملي (أي العثماني ):
سميت بذلك نسبة إلى الأتراك العثمانيين وهي على عدة أنواع مثل أم ركبه طويله ، وأم ركبه قصيرة أو خيالي وأم سلك وأم تاج ، وأم فتيل والمطبوقة أو الملبس وأم دقله .
الفتيل :
وهي بنادق نارية ذات قصبة طويلة تعبأ بالبارود والدرج الحلبي من فوهتها .
القداحي :
وتعرف باسم مقمع وهي التي تعتمد في إشعال بارودها على القمع الذي في قعره كبريت.
النيمس :
وتعرف باسم أم خمس وهي أحدث أنواع البنادق استخداماً وأكثرها أنواعاًمنها أم ناظور وأم فتخه ، وبرنو ، وأم طير ، وأم خمس تجاري قديم ، نيمس عدني ونيمس مصري ، ونيمس بلجيكي ، وفرج بلجيكي صغيرة ، وأبو حشرة ، وأم شعله وجثري ، وأم عذران ، وأم ون ، وسواري ، وأبو كرار ،
الفرد ( المسدس )
عرفت المملكة أنواع عدة من الفرود وأولها ظهوراً ما كان يطلق بالذخيرة غير الحية وينفرد هذا النوع من الفرود بتصميم فريد يمتاز بطول قصبته أما الثاني فيماثل سابقه الا انه اصغر حجماً منه، ويعرف باسم أبو محاله
أما النوع الثالث فهو نوع من الفرود الكبيرة ، والرابع عرف باسم وارد المنصور ثم ظهر الفرد المسمى بالنص ثم الربع .
أنواع الذخيرة :
تنحصر أنواع الذخيرة سواء للبندقية أم الفرد في ثرثة أنواع هي البارود والرصاص والزرد ، ويطلق على ذخيرة المقمع والمزرفل مسمى قُلْت ، وهو مسمى عام لأنواع الذخيرة كلها .

السيوف :
يطلق على السيوف في جنوب المملكة أسم سلّه ، وهو اسم لا يطلق في أنحاء المملكة الأخرى إلا على نوع معين من السيوف التي باستقامتها وجودة معدنها .
والسيف من الأسلحة التي اشتهرت بها الجزيرة العربية منذ القدم ، ويتكون السيف من جزأين رئيسيين النصاب : وهو المقبض وموضع اليد منه ويصنع من العاج أو العظم وأيضاً الخشب ويصفح المقبض بالفضة أو الذهب أو النحاس فضلاً عن تطعيمه بالأحجار الكريمة مثل العقيق والفيروز وغيرهما .أما الجزء الآخر من السيف فيعرف باسم النصل : وهو جسم السيف أي الجزء الحاد فيه الذي يضرب به ويصنع من حديد مطبوع وذباب السيف طرفه والغراب حدّه . وعرفت المملكة نوعان من السيوف أحدهما مستقيم النصل والآخر نصله منحنٍ . وهناك بعض أنواع السيوف التي كانت تجلب من بلدان اخرى مثل السيف اليماني ، والهنداوي والخرساني أو الفارسي .
الغداره:
وتسمى نمشه وأيضاً قرده ، وهي تشبه السيف ولكنها أصغر حجماً منه، وتكون مستقيمة ذات رأس مدبب ونصل حاد من الوجهين كما أن لها غمداً يدخل فيه النصل ، أما مقبضها فمستقيم غير أن نهايته معقوفة إلى أسفل

الجنبيه:
يطلق عليها أيضاً خنجر ، وتسمى الكبيرة المعقوفة قديمي أما الصغيرة التي طولها شبر فتعرف باسم شبريه .وهي للدفاع عن النفس وايضاً للزينة . وتتكون الجنبية من النصاب وهو المقبض التي تمسك به الجنبيه ويصنع عادة من عظم الزرافة أو قرن الوعل أو قرن الثور ، أو الخشب ويلاحظ أن سمك النصاب من وسطه يكون أقل بكثير من سمكه عند الرأس والمؤخرة ، هناك فروق فنية في تشكيل مؤخرة النصاب فهي تأخذ حيناً شكلاً ثلاثي الأضلاع على هيئة رأس ثعبان وحيناً آخر شكل ثلاثياً زينت زواياه من الخارج بفراشات دائرية أو شكلت على هيئة كأس .أما النصل ذو الحدين ( الغرابين) ويطلق عليهما في جنوب المملكة محشرة ويأتي النصل على نوعين الأول مقوس تقويساً بسيطاً ويطلق عليه في جنوبي المملكة حنفا ، والثاني مقوس تقويساً شديداً وتُعرف الجنبية التي تمتاز بطول نصلها باسم ذريع . أما الغمد فيعرف باسم جفير وقد عرفت المملكة أنواع عديدة من الجنابي مثل بديجي ، بشيرية ، بيضاني أو بيضاوي ، حلوش ، حويرثي ، دوجاني ، رشاق ، زبيدي ، شبرية ، شبيل ، عسيري ، عمانية ، قبوة ، مقفلة أو مفرغة ، ملسا ، نافعي ، يامية ،

السكين :
تسمى مديه وخوصه وهي أداة استخدام منزلي أقرب منها سلاحاً وهي تشبه الغدارة لكنها أصغر حجماً بكثير وأغلب أنواع السكاكين لها حد واحد .
الرمح :
سلاح عربي قديم ، ويعرف باسم المزرج ويتكون من السن التي تفري اللحم وهي رأس الرمح يتصل بها من أسفلها الجب وهو مصطلح يطلق على الأنبوب الذي يثبت في رأس القناة فهي العصا التي يثبت فيها الرمح وتسمى عصا ، ويوجد اسفل الجب القنطار وهو قضيب معدني قصير الرأس محدب نسبياً وله جب صغير يثبت به في طرف الرمح السفلي ووظيفة القنطار هي ركز الرمح عليه في الأرض . وانواع الرمح : ذو سنان واحد وذو سنانين ويمتاز أن رأسه ذو شعبتين وجبه أطول من الأخرى ، ورمح ذو ثلاثة أسنه : وهو رمح يمتاز بقوته وغلاء ثمنه وجمال صنعه . ورمح عريني : يمتاز برأسه المدبب تقريباً وجبه الواسع نسبياً
الحربة:
وهي نوعان منها ما يمسك باليد وله مقبض كمقبض السكين يطعن بها وهي حادة من الجانبين . ومنها ما يشبه الرمح العريني ولكنه أصغر حجماً وليس له حلق ويُثبت في عصا كعصا الرمح ولكنها أدق وأقصر منها يتوكأ عليها الماشي و يستعملها سلاحاً حربياً .
القوس:
عود يقطع من شجر جبلي صلب مثل الشوحط والسدر والحماط ، ويصنع القوس بأن يشد بقوة في طرفيه وتر من الجلد أو عصب أعناق الإبل . أما السهم فيصنع بأن يقطع العود من الأشجار حيث يقوم الصانع ببريه ثم يقومه حتى يصبح مستقيماً ويجعل له رأس من حديد ثم يريش.
المقلاع :
ويسمى مرجامه ، وهو ما يرمى به الحجر وتتكون الأداة من قطعة منسوجة من الصوف أو الجلد مستطيلة الشكل أو بيضية ، ثبت في طرفيها العرضيين حبل مفتول من قماش بحيث يضع الرامي الحجر ويضم الحبلين ويرفع إلى أعلى ويقوم بتدوير المقلاع بسرعة شديدة ويفلت أحد الحبلين فينطلق الحجر إلى الهدف المراد إصابته .ويستخدم في صيد الطيور وسهو سلاحاً دفاعياً .
النباطة :
تعرف باسم النبيله وهي تتكون مت ثلاث أجزاء الشفنه ( الحجنة)والسير والرقعة
العصي وهي من أقدم أسلحة الإنسان التي واجه بها الطبيعة بما فيها من حيوانات وهوام وقد تعددت أسماؤها لاختلاف أشكالها ووظائفها :
الباكورة :
عصا من الخيزران نحيفة وطويلة .
الدبوس:
من أدوات القتال يشبه تماماً العجرا أو الدبسا ، ولكنه مصنوع من الحديد وليش من الخشب كالعجرا، وله رأس طرف كروي ويد معدنية وهو سلاح دفاعي .
الشون :
وتسمى الشوم عصا غليظة وطويلة تستخدم عادة للارتكاز عليها أثناء الصعود والنزول فضلاً عن استخدامها في الدفاع عن النفس .
العجرا:
وتسمى دبسا وهي من أسلحة الدفاع عن النفس وهي عصا غليظة شكل رأسها على هيئة كروية ليضرب به.
القطلة
عصا غليظة غير طويلة تمتاز بثقلها يترك الضرب لها أثراً في الجسم .
المِسْيَر :
عصا من الخيزران المتساوي الأطراف وقد تسمى سيسية .
المشعاب:
عصا غليظة غير طويلة ينتهي رأسها بعقفة قائمة الزاوية أو حادة ويكون طرفها الأسفل مفتوحاً
المِطرق:
عصا رفيعة يتراوح طولها بين مترين إلى متر ونصف وتقطع من أغصان شجر الشوحط والعتم .
النبوت:
من أدوات الدفاع عن النفس ويشبه القطله لكنه أغلظ منها وأطول إذ يصل طوله إلى مترين ونصف تقريباً

 

الموضوع الأصلي : الاسلحة التراثية     -||-     المصدر : الملتقى الفلسطيني التعليمي     -||-     الكاتب : همس العيون






التوقيع

عذرا

فش توقيع

للمرة الجاي ان شاء الله


مع تحيات

هموووس
رد مع اقتباس
 
 
قديم 10-01-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو

الصورة الرمزية آلآمير

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

آلآمير غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية

اختي الغاليه
همس العيون
اشكرك علي الصور والمواصفات الرائعه
لتراث الاسلحه القديمه
موفقة







التوقيع




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 
 
قديم 10-01-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو محترف

الصورة الرمزية حفيدة الكوفية

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

حفيدة الكوفية غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية

الف شكر لكي اختى همس العيون
على طرحك الراقي والمميز
يعطيكي الف الف عافيه
تحياتي






التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-01-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية

شكرآ ع طرحك آلرآئع

ودِ







التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-01-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ملكي

الصورة الرمزية قنآص فلسطين

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

قنآص فلسطين غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية

ههههههههههههه
مشكوره يا عسل علي طرحك
الف شكر
دوما متالقه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هاد كان في واحد عند سيدي مبسوط عليه هههههههههههه
قال شو قال يا سيد هاد الفرد ما بتعرف شو قيمتو كانت ايام البلاد هههههههه
وكان معاه خنجر اصغر من الصوره الي حطاها بشوي ههه
عجايز فاقدين هع
لمن شفتهم فرطت من الضحك
اتزكرت سيدي الله يرحمو
الف شكر يا غاليه
دمتي بكل الحب
بإنتظآر جديدك المتميز
تقبليني






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 11-01-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية همس العيون

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

همس العيون غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية


الامير الفلسطيني...مسسوكة,,حفيدة الكوفيه...قناصووو

لا حرمت من هالطلة الرآآآآآآآآئعة
نورتوني واسعدتوني

دمتم بكل الحب

مودتي






التوقيع

عذرا

فش توقيع

للمرة الجاي ان شاء الله


مع تحيات

هموووس
رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-01-2011 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو

الصورة الرمزية ارض كنعان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

ارض كنعان غير متواجد حالياً


Icon20 رد: الاسلحة التراثية

يسلموا غاليتي همس علي طرحك الرائع
كم هو مهم أن نحافظ علي معرفتنا بتراثنا
تحياتي






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 12-01-2011 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو فضي

الصورة الرمزية همس العيون

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

همس العيون غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الاسلحة التراثية

يسلمووو ع المرور الرآآآئع
^^

مودتي






التوقيع

عذرا

فش توقيع

للمرة الجاي ان شاء الله


مع تحيات

هموووس
رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاصلية, التراثية

جديد منتدى ملتقي السياحة والتراث



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت فلسطين. الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.: جميع الحقوق محفوظة لـ الملتقى الفلسطيني التعليمي .:.
 

صفحة الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net

Loading