تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver - الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net
 
 
 
 

 روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحة البداية |  صوت الملتقى مباشر |  إذاعة القران الكريم | مركز تحميل الملفات | رؤية و رسالة | إختبار الأعضاء

تسر إدارة الملتقي الفلسطيني التعليمي أن ترحب بالسادة الأعضاء والزوار في بيتهم بيت كل العرب و ملتقاهم الثقافي الكبير و نحن إذ نزف لهم هذه البشرى الطيبة فإننا نرجو للجميع طيب الإقامة و نأمل منهم التعاون من أجل إنجاح هذا الصرح الذي نعتبره بيتاً للجميع يجمعهم على الحب و التقوى و العمل الجماعي المشترك ,,,
 

 
العودة   الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net > ملتقى الجامعات الفلسطينية > [الكليات الجامعية] > علم التشريح
 

علم التشريح علم التشريح وعلم منافع الأعضاء

الإهداءات
من من أعماق قلبى : اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك     من حكمة : يقولون كن حسن آلمظهر ولن تنسآك آلعيون .. لكن أقول : كن حسن آلخلق ولن تنسآك آلقلوب     من يــ رب ـــآ : *★ 。سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَ بِحَمْدِكَ *★ 。 أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ*★ 。 أَسْتَغْفِرُكَ وَ أَتْوبُ إِلَيْكَ*★ 。     من يــ رب ــآ : إذا أردت أن يديم آلله عليك ما تحب فإحرص ... على أن يرى آلله منك ما يحب.     من يــ رب ــآ : آلمخلص لربه كآلمــآشي على آلرمل آلنآعم لا تسمع خطوآته .. لكن ترى آثآرها .. اللهم ارزقنــآ الإخلآص في آلقول وآلعمل وفي آلسر وآلعلن     من يــ رب ــآ : آللهم اجعل آلجنة دآرنا .. وآلرسول جآرنا .. والسندس لبآسنــا .. ومن آلحوض شرآبنا ... آمين يَ رب     من يــ رب ــآ : كلما أكثرت من آلكلام كثرت أخطاؤك!! إلا ذكر آلله فكلمــآ أكثرت منه مسحت أخطآؤك ... (( لآ إله إلآ آلله .. محمد رسول آلله ))     من يـــ رب ـــآ : لو يعلم المصلي مآ يغشآه من آلرحمة عند سجوده لمآ رفع رأسه! اللهم توفني ساجدا بين يديك .. اللهم توفني وأنت راضي عني تمام الرضا .. انا ومن قآل آمين     من تنويه هام : سأجعل الحياة تبكي من جبروت ابتسامتي وسأضع كرامتي فوق رأسي وسأضع قلبي تحت قدمي ....ليرحل من يرحل من حياتي ... و ليبقى من يشاء ... فأنا لا ألتفت أبداً للوراء ... فالحب لا يأتي أبداً بالتوسل و الرجاء... و غرور من أمامي زادني كبرياء .. و إن كان وجودهم شيئاً فكرامتي اشياء     من لجين : مسا الورد للجميع.. شواخبارك ؟ مشتائه كتير للملتقی ان شاء الله تكونوا بخير..     من عاجل : بعد 29...خياران احلاهما مر ودائرة المفاوضات شرعت ببحث الية حل السلطة     من عاجل : مصادر لمراسلنا: "أبو مرزوق" سيشارك في جلسات المصالحة قادما من القاهرة     من عاجل : هنية يؤكد جاهزية حماس للمصالحة من أجل تطبيق ملفاتها الخمسة رزمة واحدة     من عاجل : الأحمد: مصر تدعم مهمة وفد المصالحة الذي سيتوجه لغزة الثلاثاء     من رغوو9ووة : مساء الحب مرسل اليكم مع باقة ورد مساء المحبة والالوان الزاهية مساء الربيع الممزوج بالرومنسية يسعد مسائكم اعضاء الملتقى الفلسطيني التعليمي    

إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-01-2011 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

هو أكبر عضو فى الجهاز الهضمي وكذلك اكبر غدة فى جسم الانسان يزن حوالي كيلو ونصف، ولونه بني أحمر، ومقسم لأربعة فصوص غير متساوية الحجم. ويقع في الجانب الأيمن من التجويف البطني تحت الحجاب الحاجز .
وينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي الذي يحمل الدم والأكسجين من الأورطة. والوريد البابي ينقل إليه الدم حاملا الغذاء المهضوم من الأمعاء الصغري. يلعب الكبد دورا أساسيا في الإستقلاب و عدد من وظائف الجسم مثل نزع السمية كما يعمل كمركز تخزين للغليكوجين و مركز تصنيع لبروتينات البلاسما الدموية .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وظائف الكبد

1. التخلص من السميات.
2. تنظيم مستوى السكر في الدم.
3. تكوين مادة الصفراء Bile.

الكبد هو أكبر مصنع للكميائية في الجسم فالخلاياالكبدية تمثل حوالى 60% من نسيج الكبد و هى التى تقوم بها أى مجموعة خلايا أخرى في الجسم فهى تحول معظم المواد الغذائية التى يتناولها الانسان إلى شكل يمكن للجسم استخدامه مثل:
1. تحويل و تخزين
السكر لحين الحاجة اليه و من ثمة تنظيم مستواه في الدم.
2. تكسير
الدهون و تحويلها إلى كولسترول.
3. التخلص من الأمونيا و تكوين البروتينات الممتصة لتجلط الدم.
4. التخلص من السموم و الكحول.
5. تكوين الصفراء و التى تقوم بتكسير ما يأكله الانسان من دهون.

هناك نوع آخر من الخلايا في الكبد غير الكبدية و هى خلايا كوبفر Kupffer (الكفّر) و التى تختص بالآتى:

1. التخلص من كرات الدم الحمراء القديمة.
2. تحطيم الميكروبات و نفايات الخلايا.

نظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة فان الانسان قد يموت في خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد.
للتعرف علي وظائف الكبد وما يقوم به نجده يقوم بحوالي 500 من عملياته الوظيفية علي الدم ومكوناته .لهذا نجده ينظم كل عمليات وظائف الجسم من خلال ملايين القرارات التي يعطيها لكل أجهزته .
علاوة علي العمليات الكيماوية التي يقوم بها ، حيث يقوم باستغلال الطعام وتصنيعه بعد إستقباله من الجهاز الهضمي، والتخلص من نفايات وسموم الجسم.
كما يقوم بتنيظم كمية السكر بالدم . وما يزيد عن الحاجة يخزنه كنشاء حيواني glycogen ليحوله لسكر عند الحاجة . والكبد يفتح الشهية. لهذا عندما يتليف أو يلتهب نفقد شهيتنا للطعام. ويقوم بصنع العصارة المرارية ويفرزها في الأمعاء لهضم الدهون بها.

كما يفرز السموم به.والكبد في حالة الصيام وعوز السكر بالدم يمكنه تخزين البروتينات والدهون والكربوهيدرات وتحويلها إلي سكر أو دهون أو بروتينات عند الحاجة إليها. فلاشك أن الجسم يعتمد علي خلايا الكبد hepatocytes للقيام بالعديد من الوظائف الحيوية حيث يقوم بتنظيم وتخليق وإفراز مواد هامة كثيرة كمواد الصفراء bile components, والكولسترول وأنواع البروتينات بالدم كالألبومين albumin (ماعدا الأجسام المضادة). والكبد له أهميته في تخزين مواد مغذية كالنشاء الحيواني glycogen بتحويل الجلوكوز بالدم، والفيتامينات والأملاح المعدنية .
كما يقوم بتخليص الجسم من السموم ونفاياتها. ويحافظ علي مستوي الجلوكوز والكولسترول بالدم. فأمراضه تقلل من كفاءته للقيام بهذه المهام الحيوية للجسم . وأكثر بروتينات مصل (بلازما) الدم الآلبومين. وعندما تصاب وظائف الكبد بخلل تقل كميته في مصل الدم. مما يظهر إحتجاز الماء بالأنسجة وتورمها.

وينتج الكبد معظم بروتينات تجلط الدم . فلو قلت يتعرض المريض للنزبف الدموي . وتنتج خلايا الكبد السائل المراري الأخضر . وتفرزه في القنوات المرارية .ويخزن في الحويصلة المرارية ليفرز في الأمعاء الصغري . ويحتوي السائل المراري علي الكولسترول والدهون الفوسفورية والبيلوروبين الناتج عن تكسبر هيموجلوبين كريات الدم الحمراء وأملاح الصفراء التي تذيب الدهون أثناء الهضم بالأمعاء وتساعد علي إمتصاصها. وقد يكون السائل المراري حصوات تسد القنوات المرارية . وتمنع إفرازه فلا تهضم الدهون . ويصبح البراز له رائحة. ويظهر اليرقان (مرض الصفراء) .ويصنع الكبد البروتينات الدهنية Lipoproteins المصنوعة من الكولسترول والجليسردات الثلاثبة triglycerides والدهون الفسفورية phospholipids والبروتينات .
والكبد يخزن سكر الجلوكوز في شكل نشاء حيواني والفيتامينات التي تذوب في الدهون (vitamins A, D, E and K) والفولات وفيتامين ب12 والمعادن كالنحاس والحديد. وكثرة تخزين هذه المواد قد تضر بالكبد الذي يخلص الدم من الأمونيا والسموم ويحولهما لمواد غير ضارة. فيحول الأمونيا ليوريا تفرز بالكلي مع البول. وفي حالة مرض الكبد الشديد تتراكم الأمونيا بالدم. والكبد يلعب دورا كبيرا في توازن الهورمونات الذكرية testosterone hormone والأنثوية hormone estrogen.
وفي حالة تليف الكبد المزمن نجد أن ثمة خللا يظهر علي المريض ولا سيما مدمن الخمر فتظهر عليه أعراض الأنوثة. والأمراض الثلاثة الشائعة التي تصيب الكبد هي السرطان وتليف الكبد والإلتهاب الكبدي. و الإلتهاب الكبدي قد يكون سببه بعض الأدويةو تناول الخمور لمدة طويلة أو التعرض للكيماويات أو الأدوية بكثرة. وكل الإلتهابات الكبدية تتلف خلايا الكبد بصفة دائمة وتجعله متورما ومشدودا من الإلتهاب.
فحوصات الكبد

يمكن إجراء إختبارات لتشخيص التليف الكبدي سواء الفحص الإكلينيكي أو تاريخ المرض مع إجراء فحوصات للدم للتعرف علي إلتهاب الكبد ووظائفه وتشخيص أسباب التليف . وهناك فحوصات أخري لتصوير الكبد والكشف عن أورام به أو إنغلاق القنوات المرارية والتعرف علي حجم الكبد وتدفق الدم به من بينها :
* أخذ عينات نسيجية لفحصها تحت الميكروسكوب ونتائج هذه العينات مؤكدة لتشخيص التليف .
* تحليل الدم بالكبد لإجراء تحليل AST level (SGOT) وتحليل increased ALT level (SGPT) وLactate dehydrogenase (LDH) وهذه التحاليل تبين إصابة الكبد وموت خلاياه.
* تحليل Alkaline phosphatase (ALP) ( تبين الزيادة فيه أن القنوات المرارية بها إنسداد .
* تحليل (GGT) يبين أن القنوات المرارية بها إنسداد بسبب الإلتهاب المراري أو بسبب تعاطي أدوية dilantin و Phenobarbital. وقد تزيد نتيجة التحليل بدون وجود إلتهابات.

وهناك تحاليل للدم:

* لقياس بعض المواد الكيماوية التي يفرزها الكبد.
* لتحديد قدرة وظيفة الكبد من خلال قياس Albumin and total serum protein حيث أن الآلبومين نوع من البروتين ومرض الكبد يقلل من مستواه في الدم
* لقياس زمن تجلط الدم prothrombin timeللتعرف علي عامل التخثر للدم الذي يفرزه الكبد.
* لقياس البيلوروبين Bilirubin بالدم الذي يفرزه عندما يتكسر الهيموجلوبين به. وهو المادة الحمراء بخلايا الدم الحمراء و التي تحمل الأكسجين . وتليف الكبد قد ترفع معدله بالدم. وهناك إختبارات للدم للتعرف علي أسباب التليف الكبدي من بينها الأجسام المضادة كإختبار: . ANA, (AMA) ، (ASMA). وهناك عينات ميكروسكوبية للتعرف علي تليف الكبد أو الأورام به.

زراعة الكبد

قبل أن نتحدث عن زراعة الكبد لابد أن نعرف ان بعض الخلايا في جسم الإنسان لا تنقسم مطلقاً مثل الخلايا العصبية وخلايا الدم الحمراء البالغة، وبعض الخلايا لا تنقسم في الأحوال العادية ولكنها تحتفظ بالقدرة على الانقسام، حيث تنقسم تحت ظروف معينة كخلايا الكبد فمثلاً إذا جرحت الكبد او قطع جزء منها أو تلف جزء منها حتى ثلثيها فإن الخلايا الباقية تنقسم حتى تعوض الجزء المفقود وعندها تتوقف عن الانقسام وهذه هي الطريقة المستخدمة في عملية زراعة الكبد.
وقد أجريت أول عملية زراعة كبد عام 1963 وأجراها فريق جراحى يقوده د. توماس ستارز وبعد نجاح أول عملية لزراعة الكبد قام الدكتور ستارز بعدها بتكرار عملية زراعة الكبد أكثر من مرة بعد ذلك.
وزراعة الكبد عبارة عن استبدال كبد الشخص المريض بكبد آخر صحى يقوم بوظائفه كاملة ويعد الحل النهائى فى حالة الوصول الى المراحل النهائية من الفشل الكبدى.

 







التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-01-2011 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو محترف

الصورة الرمزية حفيدة الكوفية

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

حفيدة الكوفية غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

الف شكر لكي اختى
مسك اجنان ع طرحك القيم
يعطيكي الف عافيه
تحياتي
</i>






التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-01-2011 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو

الصورة الرمزية آلآمير

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

آلآمير غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

بارك الله فيكي اختي الغاليه
مسك الجنان
علي الموضوع القيم والهادف
ان شاء الله الكل يستفيد منك والي الامام
موفقة







التوقيع




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 
 
قديم 07-01-2011 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ملكي

الصورة الرمزية قنآص فلسطين

إحصائية العضو









 أهلا وسهلا بكم

قنآص فلسطين غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

يسلمو اختي
مشكوره علي طرحك
بارك الله فيكي
الجوري لروحك
دمتي علي تواصل
تقبلني






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-01-2011 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

حفيدة آلكوفيه

شكرآ ع توآجدك آلجميل


لك كل آلتحآيآ







التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-01-2011 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

آلامير

شكرآ ع توآجدك آلجميل


لك كل آلتحآيآ







التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 08-01-2011 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

قنآص فلسطين

شكرآ ع توآجدك آلجميل


لك كل آلتحآيآ







التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 06-11-2011 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو موهوب

الصورة الرمزية العيون الساهره

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

العيون الساهره غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

يسلمو يا عسل ع المعلومات







التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 07-11-2011 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
:: نائب المدير ::

الصورة الرمزية ضى القمر

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

ضى القمر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

اشكرك اختي مسك الجنآآآن ع المعلومات القيمة

بارك الله فيكِ

احترآآآمي







التوقيع

[IMG][/IMG]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رد مع اقتباس
 
 
قديم 07-12-2011 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو - vip
إحصائية العضو







 أهلا وسهلا بكم

راغد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشريح الكبد وظائف فحوصات زراعة الكبد The liver

كل الشكر والتقدير لكم على الشرح المبسط والمفيد







رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الكبد, تصريح, liver, زراعة, فحوصات, وظائف

جديد منتدى علم التشريح



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت فلسطين. الساعة الآن 08:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.: جميع الحقوق محفوظة لـ الملتقى الفلسطيني التعليمي .:.
 

صفحة الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net

Loading