[ طلبات مستعجلة من المواد التعليمية] نحيطكم علماً الادارة لن تتعامل مع اي طالب يقوم بتنزيل اكتر من موضوع في القسم يومياً . قم بإدراج طلبك في موضوع واحد فقط يومياً مع ذكر المحتوي في اسم الموضوع اي .. لاتذكر (طلب - طلب عاجل : الخ ) عليكم بذكر طلبكم في اسم الموضوع كمثال .. طلب حل أسئلة الدرس الأول من ماده الفيزياء للصف العاشر - في حال طلب حل اى سؤال من الكتاب عليك كتابه الاسئلة في طلبك اي لاتذكر ارقام صفحات فقط اكتب السؤال لنجيب عليك

الإهداءات
من 1436 : آللهُم آني استودعك سنة ” مضت من عمري “ بآن تغفرهآ لي و ترحمني و تعفو عني وآن تُبارك لي في آيامي آلقادمه وتصلح نفسي و تيسر آمري وتحقق كل أحلامي ربيْ , آكتب لي في السنة آلقادمه | فرحه تغير بهآ مجرى حياتي للأبد يا أرحم الراحمين ♡♡     من يقآل : : يقآل : كُل مآهو وآقع اليوم كَـآن بَ الأمس مستحيلاً " لِذآ سأنتظر . . !     من قلبي آنآآ : إذا ظـُـلمت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل" و إذا أُبتليت فقل " حسبي الله و نــِـعم الوكيل"    

إضافة رد
  #1  
قديم 13-11-2010
الصورة الرمزية دمعة فراق
دمعة فراق غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بيـ أقلامــ وآهاتـــ ي ن
المشاركات: 9,251
التقييم: 47
دمعة فراق عضو جديد
Ss7005 أريد بحث عن الخجل والانطواء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد بحثاً لمادة الإرشاد والتوجيه

بعنوان الخجل والإنطواء

تعريفه - أسبابه - أعراضه - الطرق الإرشادية له -السلوك المستخدم - والنظرية المستخدمه له

وشكرا مقدماً للمساعده

احترامي

دمعه

 

الموضوع الأصلي : أريد بحث عن الخجل والانطواء     -||-     المصدر : الملتقى الفلسطيني التعليمي     -||-     الكاتب : دمعة فراق


التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #2

الصورة الرمزية نداء المحبة


تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: غزة
المشاركات: 22,460
معدل تقييم المستوى: 31
نداء المحبة will become famous soon enoughنداء المحبة will become famous soon enough
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

الخجل
الخجل هو شعور بشري، يشعر بالإهانة، الخزي، أو الاتهام، الخجل الحقيقي يكون مصاحباً للإهانة حقيقية أو اتهام حقيقي ،أما الخجل الزائف هو شعور زائف بدون أسباب حقيقية.كما أطلق عليه أنه "العاطفة التي تخبرنا أننا لا شيء".
يسيطر الخجل على الإنسان في درجات مختلفة منها ما هو طفيف ومنها ما هو كبير إلى درجة يشل فيها الإنسان ويفقده دوره الفعال في الحياة الإجتماعية.
نشوء الخجل
من المؤكد أن الإنسان عندما يخلق لا يكون خجولا أي أن الخجل ينمو مع نمو الإنسان أو يمكن القول بأن الأطفال عندما يولدون يكون لديهم ميل لأن يكونوا خجولين وكأن بذرة الخجل تخلق معهم وهنا تبرز أهمية التربية فإما أن تقوم بسقاية تلك البذرة لتنمو وتكبر أو أن تقضي عليها لتذهب دون عودة.
أسباب الخجل
إن لأسباب الخجل عدة وجوه ولكل وجه منها عدة نواحي (وجوه أخرى) تحدد هذه النواحي الظروف المحيطة بدءًا من الأسرة وانتهاء بأعلى درجة من درجات الحياة الإجتماعية وكون الأسرة هي المكان الأول لتنشئة الفرد فهي تستطيع دون سواها أن تبدل من طباعه كونها هي من أكسبه إياها وبالتالي فهي تستطيع تخليصه من مشكلة الخجل.
إن بعض أسباب الخجل تكون ناتجة بالدرجة الأولى عن فقد المهارات الإجتماعية وفي هذه الحالة تعليم الفرد للعادات المفقود منه سيخلصه تدريجيا من خجله مع العلم أن فقد المهارات الإجتماعية في هذه الحالة ليس وحده السبب في الخجل ولكن هناك بعض الأسباب الأخرى المتعلقة بهذا السبب الذي يتربع على قمتها ولكن عند التخلص منه تتقلص تلك الأسباب نهائيا ولكنها لاتزول تماما ومن الممكن أن تظهر مجددا إن السبب الأخر ناتج عن الحساسية الزائدة للشخص من الناحية النفسية والجسدية فمن الناحية النفسية نلاحظ أنه يشعر بالخوف والإضطراب لأقل الأسباب ومن الناحية الجسدية نجده يتعرق ويحمر لأقل الأسباب وأحيانا الإصفرار وليس الإحمرار.وهناك اسباب أخرى هي رفقه اشخاص لا يمتلكون القدرة العقلية نفسها أو لديهم تصرفات مخجله مما تؤدي إلى الخجل الزائد مثال..رفقة اشخاص ذو صوت عالي وذو مشيه غريبة لا تناسب اخلاقك وعاداتك مما يؤدي إلى الخجل والتوتر الزائد. كما قد يكون الخجل نابعا من شعور داخلي حين يحس الشخص (الخجول )أن الناس سيضحكون على سلوكاته أو أنه مراقب من الآخرين . هذا و يرجح الكثير من علماء النفس، إلى أن الأسباب الحقيقية للخجل تعود إلى بدايات التنشئة العائلية حين يمنع الطفل من التعبير عن شعوره أو رأيه، و منعه من مشاركة أفراد العائلة في المناسبات و الإجتماعات و غيرها
التغلب على المشكلة
للتغلب على المشكلة النفسية يجب أن نجعل الوسط المحيط به ينعم بالهدوء والطمائنينة وبالتالي فإن هذا الهدوء سينعكس على نفسيته فيشعر بالهدوء النفسي والراحة للتغلب على المشكلة الجسدية (الحالة العضوية) يجب أن نحدد أسبابها ثم نجد أضادها إن لهذه الحالة من الإحمرار والتعرق لأقل الأسباب عدة أسباب ولكن السبب الأهم هو تخزن الطاقة الحرارية في داخل الجسم ولتوضيح ذلك إن الجسم البشري يعمل في فصل الصيف وفي الحر عملا مضاعفا ليضبط درجة حرارته الداخلية وينظم عملية التنفس العادية من خلال المسام وتتوسع هذه وينفرد الجلد لكي يتمكن من طرد الحرارة الداخلية إلى الخارج وإلا فإن تلك الحرارة تجعل الجسم يغلي ويفور وتمدد الأوعية الدموية يملؤها الدم الذي تكون كمية الأوكسجين فيه قليلة وينجم عن ذلك إصابة المرء بمزيد من الحساسية تجاه المؤثرات الخارجية والشعور بالإنهاك وحتى ولو لم يقم الشخص بأي مجهود عضلي وهناك عوامل أخرى تؤثر في هذه الحالة مثل الضغط الجوي والرطوبة ونور الشمس وهكذا يجب للتخلص من هذه المشكلة أن نتخلص من حرارة الجسم وذلك عن طريق ممارسة الرياضة ويجب أن تكون منظمة ولذلك يجب الإطلاع على طرق ممارسة الرياضة بشكل نافع ومجدي ويجب ملاحظة الطقس المحيط بنا وما يؤثر به من الضغط الجوي والرطوبة لأن تغير نسب هذين العاملين في الجو بشكل على مناسب تؤدي إلى القلق الإكتئاب النفسي وكذلك يجب التعرض لأشعة الشمس والجلوس في غرفة منارة بأشعة الشمس وجيدة التهوية ونجد الكثيرين يتذرعون بأن الغرف المظلمة والضوء الخفيف يبعث إلى الهدوء وهذا شعورهم ولكن الأمر على عكس ذلك فهو يؤدي إلى أمرض نفسية تنمو وتتضاعف وهكذا نرى أن هذه المشكلة تتعلق بناحيتين مترابطتين (الناحية النفسية والناحية العضوية) ولذلك يجب تأمين الظروف المناسبة لتكونا سليمتين وخاليتين من الأمراض وما يعكر صفو عملهما.
سبب احمرار الوجه عند الخجل
إنّ جسم الإنسان مزوّد إلى جانب جهاز المناعة، بوسائل أُخرى تتحرك عند مواجهة خطر أو موقف يثير الارتباك. فعند الخطر تفرز هرمونات خاصة تساعد على المواجهة بعض الناس يصابون بالارتباك والخجل وعند هذه الحالة يعاني الجسم من صراع داخليبين الرغبة في الهروب، أو التماسك والظهور بثبات عن طريق التغلب على هذا الموقف.
ففي ظروف مواجهة الخطر، يكون من السهل اختيار الاشتباك أوالهروب، أما في هذه الحالة الاجتماعية، فلا يفلح الهروب أو الصراع رغم أن الجهاز العصبي المركزي، المسئول عن السيطرة على المعاناة من الضغط النفسي، يكون في ذروة نشاطه.
لكن هذه الحالة تجعل الدم يتركز حول عضلات الجسم والمخ، بحثاً عن الحل المناسب، في الهرب أو المواجهة و أثناء هذا الموقف يريد الشخص التماسك و الصمود، بجهود مكثفة، فالنتيجة النهائية تكون اندفاع الدم في الطريق العكسي، أي إلى سطح الجلد كيف تستطيع التغلب على الخجل؟؟
يشعر أي واحد منّا بالخجل في بعض الأحيان وهو قد يكون أمراً طبيعياً، لكن عندما يتجاوز الخجل حده فأنه سيثير لك الكثير من المشاكل في حياتك 0
الخطوات
أولا
حدد أسباب شعورك بالخجل.فعلى سبيل المثال، هل يُرعبك أن يقال شيء ما حول مظهرك؟ تذكر، لا بد من وجود سبب وراء طريقة رد فعلك.
ثانيا
تصرف كما لو كنت غير خجول.في خلوتك تصرف كما لو كنت تقطر ثقة بالنفس، ارفع رأسك، افتح صدرك، وأضف نوعاً من البخترة إلى مشيتك وتكلم بشكل حازم. وقد يبدو هذه الأمر سخيفا، لكنك سترى النتائج عندما تتصرف هكذا في العلن.
ثالثا
مارس تَصنُّع انفعالات العين والتبسم في تفاعلاتك مع الآخرين.أوقع نفسك في دردشة عفوية مع غرباء حول الطقس أو قضايا الساعة.
رابعا
انظر الأفضل فيك. فأحد الطرق لتكريس الثقة بالنفس هو التوجه إلى الأشياء الحسنة في الذات والتقليل من تأنيب الذات.
خامسا
خفف من مخاوف رد فعلك من خلال تصور أسوأ ما قد يحصل.إذا قصدت أحداً وقال لك " لا " أو تركك وانصرف فلا تسهب في التفكير في هذه الرفض وتبالغ في معانيه فكل منا يُرفض بطريقة أو بأخرى.
سادسا
انظر وتعلَّم.مراقبة الأصدقاء أو حتى الغرباء غير الخجولين طريقة جيدة لتعلُّم بعض التلميحات الأولية.
سابعا
اشعر بإيجابية تجاه نفسك، ولا تجعل نفسك تشعر بالإحباط وتمتع بوقتك. وتذكَّر أن الهدف الحقيقي أن تجد شخصاً يحبك على ما أنت عليه.




التوقيع تم معالجة العطل من قبل المدير العام وشكرا ع التنوية ..
بدون تحسبن خيتي
نداء المحبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #3

الصورة الرمزية نداء المحبة


تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: غزة
المشاركات: 22,460
معدل تقييم المستوى: 31
نداء المحبة will become famous soon enoughنداء المحبة will become famous soon enough
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

الخجل والانطواء





تعريفه:
تعبيرات عن نقص في التكيف للمواقف وإحساس من جانب الشخص بأنه غير جدير بمواجهة ومجابهة الواقع أو بسبب عدم الألفة مع مواقف جديدة أو مجابهة أشخاص غرباء أو بسبب خبرات مؤلمة سابقة للمواقف التي تتشابه مع الموقف الحالي



أسبابـــه :


- الإحساس بالنقص وعدم الثقة .
- وجود مواقف مؤلمة سابقة في حياة الفرد.
- التوبيخ الدائم للشخص أمام الآخرين والاستهزاء منهم.
- الدليل الزائد وعدم تحمل المسؤولية.




أعراضه:


- تصبب العرق عند مواجهة الموقف .
- الإحساس بالدوران أو الإغماء.
- عدم القدرة على الحديث.
- تذبذب الأفكار.
- عدم رؤية الأشياء بوضوح




علاجـــه:


لمعالجة مثل هذه المشكلات داخل المدرسة ، فإن الأخصائي الاجتماعي أو من ينوب عنه يقوم بدراسة المشكلة بشكل علمي ويشارك الأسرة في حل هذه المشكلة.
وللأسرة الدور الإيجابي الأكبر في حل هذه المشكلة لأنه في معظم الحالات تكون أسباب هذه المشكلة ذات منشأ أسري ووجود الوالدين وتقبلهم للمشكلة ومساعدتهم للعلاج يساعد الأبناء على تجاوزها ويتبع المعالج خطة معينة في علاجها



خطوات علاجه :


1- مساعدة هؤلاء الطلاب على تحمل المسؤولية بشكل تدريجي .
2- إعطاء الثقة والاعتماد عليهم بشكل جزئي ودون رقيب.
3- إعطاء الفرصة لإبداء الرأي.
4- الابتعاد عن أسلوب الاستهزاء والتوبيخ.
5 مشاركتهم في مجالات الأنشطة التي تكثر بها وتكوين العلاقات كجماعة الرحلات والخدمة العامة.
6- إسناد بعض المهام لهم
7- التشجيع والثواب فلهما الدور الأكبر في معالجة الظاهرة.




( عزيزتي الأم كيف تتعاملين مع طفلك الخجول)


الطفل الخجول، طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين، ويزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة من انطوائه.


لذا يجب على كل أم وكل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوها.


ما هي أضرار الخجل؟


أشد أضرار الخجل عند الطفل أنه يجعله لا يقوى على الاندماج في الحياة مع زملائه ويمنعه من التعلم من تجارب الحياة كما يجعل سلوكه يتصف بالجمود والخمول في وسطه المدرسي، و يتجنب الاتصال بالأطفال الآخرين ولا يرتبط بصداقات دائمة كما أنه يبتعد عن كل طفل أو شخص يوجه له لوما أو نقدا ولذلك يتسم الطفل الخجول بمحدودية الخبرة والدراسة مما قد يجعله عالة على نفسه، أسرته، ومجتمعه.


أسباب الخجل


1- من أبرز أسباب الخجل شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه، وتلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك: كالاعتقاد الخاطئ في الأسرة بالخرافات والدجل وأن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسد والعين، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه.
2- شعور الطفل بأنه اقل من أقرانه (مثلا: قلة مصروفه مقارنة بزملائه نظرا لوضع ذويه المادي، أو كونه أقل جمالا من زملائه وإخوته) ، يجعل لدى الطفل رغبة في الانسحاب وعدم الاندماج مع الآخرين
3- لجوء بعض أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة إلى حجب أبنائهم عن الآخرين يولد لدى الطفل الخجل ورفض الاندماج في بيئته.
4- تدليل الطفل الوحيد: الذكر الوحيد بين أخواته و الأنثى الوحيدة بين إخوتها في الأسرة يجعل من الصعب اندماجه-ها مع الأطفال الآخرين نظرا للحماية الزائدة التي يتعرض لها الطفل، وقد يلجا الطفل في تلك الحالة إلى الهروب والانطواء على نفسه.
5- الطريقة القاسية التي يوبخ بها الأب أبناؤه على مرأى من الآخرين تجعل الطفل يلجأ إلى الغياب عن أعين الآخرين، خاصة إذا وبخ أمام أقرانه من نفس العمر.



طرق التعامل مع الطفل الخجول:


1- لا بد قبل كل شيء من تهيئة الجو وبث الطمأنينة بينه وبين الأشخاص الكبار الذين يعيش معهم داخل الأسرة، والمدرسة كي يشعر بالأمان الذي يساعده على الإفصاح عما يساوره من شكوك ومخاوف وقلق.


2- العمل على إعادة الثقة بالنفس عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه من خلال بقبول بعض الجوانب التي قد يعاني منها على أساس أن لكل إنسان نقاط ضعف، وكي يتحقق ذلك لا بد أن يشعر الطفل الخجول بالحب والود لكي يتقبل الأسباب الكامنة وراء خجله سواء كان المعالج طبيبا نفسيا أم باحثا اجتماعيا معلما أم أحد الوالدين.


3- على المعالج أن يعمل على اكتشاف مواهب الطفل وجوانب القوة لديه، لان تشجيعه على الافتخار بها يعزز ثقته بنفسه، مع مراعاة عدم اللجوء إلى تدريبه على أنشطة تفوق قدراته العقلية واللفظية في هذه المرحلة.





التوقيع تم معالجة العطل من قبل المدير العام وشكرا ع التنوية ..
بدون تحسبن خيتي
نداء المحبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #4
عضو النخبة

الصورة الرمزية مسك الجنان


تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ღالســع ــــوًوًديهღ
المشاركات: 52,887
معدل تقييم المستوى: 62
مسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really nice
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

ان شاء الله تسستفيدي من المرفقات

وبيتم نقل طلبك لقسم الطلباات
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip الخجل 1.zip‏ (2.9 كيلوبايت, المشاهدات 12)
نوع الملف: zip الخجل 2.zip‏ (5.7 كيلوبايت, المشاهدات 12)




التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
مسك الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #5

الصورة الرمزية نداء المحبة


تاريخ التسجيل: Feb 2007
الدولة: غزة
المشاركات: 22,460
معدل تقييم المستوى: 31
نداء المحبة will become famous soon enoughنداء المحبة will become famous soon enough
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

اختى الغاليه
اتمنى الك الاستفاده
هى عندك مجموعه واختاري الانسب الك
اشكر اختى مسك الجنان
ع المساعده والتلبيه
بارك الله فيكي اختى مسوووكه
بالتوفيق




التوقيع تم معالجة العطل من قبل المدير العام وشكرا ع التنوية ..
بدون تحسبن خيتي
نداء المحبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #6
عضو النخبة

الصورة الرمزية مسك الجنان


تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ღالســع ــــوًوًديهღ
المشاركات: 52,887
معدل تقييم المستوى: 62
مسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really nice
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

وهذاا كتااااب عن الخجل
الملفات المرفقة
نوع الملف: zip كتاب تخلص من الخجل.zip‏ (20.2 كيلوبايت, المشاهدات 11)




التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
مسك الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #7
عضو النخبة

الصورة الرمزية مسك الجنان


تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ღالســع ــــوًوًديهღ
المشاركات: 52,887
معدل تقييم المستوى: 62
مسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really nice
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

اضغط هناااا










التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~

التعديل الأخير تم بواسطة مسك الجنان ; 13-11-2010 الساعة 03:28 AM
مسك الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #8
عضو النخبة

الصورة الرمزية مسك الجنان


تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: ღالســع ــــوًوًديهღ
المشاركات: 52,887
معدل تقييم المستوى: 62
مسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really niceمسك الجنان is just really nice
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

ان شاء الله بتسستفيدي

وبششكر نداااء ع المسااعده




التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
مسك الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #9
عضو محترف

الصورة الرمزية حفيدة الكوفية


تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: ღ♥ღ In my Friends heartsღ♥ღ
العمر: 21
المشاركات: 8,847
معدل تقييم المستوى: 16
حفيدة الكوفية will become famous soon enough
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

مشكوره اختى مسك الجنان ونداء المحبه
ع المساعده
اتمنالكم التوفيق خواتي
يعطيكم العافيه




التوقيع نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حفيدة الكوفية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2010   #10

الصورة الرمزية دمعة فراق


تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: بيـ أقلامــ وآهاتـــ ي ن
المشاركات: 9,251
معدل تقييم المستوى: 17
دمعة فراق عضو جديد
افتراضي رد: أريد بحث عن الخجل والانطواء

بارك الله فيكي غاليتي حفيدة على المساعدة

وعلى مساعدتك يا مسك

بس يا أخت حفيدة بس ما حطيتي المراجع والكتب

وبارك الله فيكن

احترامي

دمعه




التوقيع
دمعة فراق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت فلسطين. الساعة الآن 10:28 AM.

 

Loading



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.: جميع الحقوق محفوظة لـ الملتقى الفلسطيني التعليمي .:.