بحث عن التفكير العلمي - الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net
 
 
 
 

 روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور | طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية | أضفنا للمفضلة | اجعلنا صفحة البداية |  صوت الملتقى مباشر |  إذاعة القران الكريم | مركز تحميل الملفات | رؤية و رسالة | إختبار الأعضاء

تسر إدارة الملتقي الفلسطيني التعليمي أن ترحب بالسادة الأعضاء والزوار في بيتهم بيت كل العرب و ملتقاهم الثقافي الكبير و نحن إذ نزف لهم هذه البشرى الطيبة فإننا نرجو للجميع طيب الإقامة و نأمل منهم التعاون من أجل إنجاح هذا الصرح الذي نعتبره بيتاً للجميع يجمعهم على الحب و التقوى و العمل الجماعي المشترك ,,,
 

 
العودة   الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net > إدارة ومناهج > [ طلبات مستعجلة من المواد التعليمية]
 

[ طلبات مستعجلة من المواد التعليمية] نحيطكم علماً الادارة لن تتعامل مع اي طالب يقوم بتنزيل اكتر من موضوع في القسم يومياً . قم بإدراج طلبك في موضوع واحد فقط يومياً مع ذكر المحتوي في اسم الموضوع اي .. لاتذكر (طلب - طلب عاجل : الخ ) عليكم بذكر طلبكم في اسم الموضوع كمثال .. طلب حل أسئلة الدرس الأول من ماده الفيزياء للصف العاشر - في حال طلب حل اى سؤال من الكتاب عليك كتابه الاسئلة في طلبك اي لاتذكر ارقام صفحات فقط اكتب السؤال لنجيب عليك

الإهداءات
من تنويه : سيتم البدء بمسآبقة || أنشط عضو || غـــــدا بإذن آلله .. ارجو من آلمشآركين بآلمسابقة ( Raghad ، الشاعر عطا سليمان رموني ، أميرة بنفسي ، شموخ فلسطينية ) آلتفآعل معنا ...     من جمعة مبآركة : عطر الله جمعتكم برياحين الجنة وظللكم بأغصان بساتينها وسقاكم من زلال كوثرها وجعلكم من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم التالين لسورة الكهف الناجين في يوم النفخ والحشر والثابتين على الحق حتى لقاء الرحمن     من مبروك : الف الف مبروووووووك لكل عشاق النادي الملكي ((ريال مدريد)) حصوله على كأس اسباني     من عاجل : مصدر: مالية رام الله ستصرف نصف راتب لموظفيها     من *ــ* : اللَّھم أَشْغِلْنِي بِذِگرِگ عَنْ گلّ ذِگر وَ بِطَآعَتِگ عَنْ گلّ طَآعھ سَبْـَפـَٱن اللَّـہَ وَالْحَمْدُ للَّـہَ وَلاَ إِلَهَـ إِلاَ اللَّـہَ وَ اللَّـہُ أَگْبَــرْ وَلٱ حَوْلَ وَلٱ قوَّةَ إِلٱ بِاللَّہَ الْعَلَيّ العظيم     من يآرب : حين يحبك إنسان تشعر بأنك جميل والدنيا واسعة ، فما بالك حين يحبك الله سبحان وهو رب الجمال ورب الدنيا ورب الضيق والسعة ؟ - ربي أسألك حبك ، وحب من يحبك ، وحب كل عمل يقربنا إليك.    

إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-09-2012 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو

الصورة الرمزية دمعة فراق

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

دمعة فراق غير متواجد حالياً


افتراضي بحث عن التفكير العلمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لو سمحتم بدي مساعدتكم

اكتب/ي بحثاً عن التفكير العلمي ، مفهومه، أنواعه، خصائصه ، وظائفه، عدد الصفحات لا تقل عن 6 صفحات ، واعتماد 4 مراجع على الأقل


وشكر ا للجميع







 

الموضوع الأصلي : بحث عن التفكير العلمي     -||-     المصدر : الملتقى الفلسطيني التعليمي     -||-     الكاتب : دمعة فراق






التوقيع

رد مع اقتباس
 
 
قديم 29-09-2012 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بحث عن التفكير العلمي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

مقدمة البحث
يعرف التفكير بأنه المعالجة العقلية للمدخلات الحسية من أجل تشكيل الأفكار، ومن ثم إدراك الأمور والحكم عليها بصورة منطقية، واتخاذ القرارات وحل المشكلات. ومن أنواع التفكير: التفكير الناقد حيث ينظم الفرد المعلومات، ويصفها، ويحللها، ويقيمها من أجل الوصول إلى استنتاج معين. والتفكير الإبداعي الذي يكمل التفكير الناقد حيث تولد أفكار جديدة، و بدائل متنوعة، ويتم حل المشكلات بطرق إبداعية.

ونظرا للتقدم المعرفي الهائل، وعدم قدرة الطالب على تخزين كل المعلومات في ذاكرته، فان التربية المعاصرة تسعى لتعليم الفرد كيف يتعلم و كيف يفكر، وتعتبر ذلك من أهم أولوياتها، وذلك ليمتلك القدرة على التعلم الذاتي المستمر، ويواكب التغيرات المعرفية والاجتماعية. وإذا أردنا من الطالب أن يكون مفكرا جيدا فلابد من تعليمه مهارات التفكير من خلال مجموعة خطوات واضحة تلائم مرحلة نموه وقدرة استيعابه. ويستند هذا التوجه إلى ما ذهب إليه الباحثون من أن المقدرة على التفكير مكتسبة أو مستحدثة أكثر من كونها فطرية، وأن تعليم مهارات التفكير حقق آثارا ايجابية بالنسبة للتحصيل والإبداع، وزاد ثقة الطلاب بأنفسهم، كما قلت الأنانية وحب الذات لديهم.

ويرى التربويون أنه يمكن تدريس مهارات التفكير بواسطة برامج خاصة بصورة مستقلة عن المنهاج الدراسي، أو من خلال دمجها في محتوى المادة الدراسية كالعلوم والرياضيات وغيرها، وفي كافة سنوات الدراسة. و يتم عادة تعليم مهارات التفكير خلال عدة مراحل وهي:

* تعريف الطالب بالمهارة وأهميتها وخطوات تنفيذها.

* يقدم المدرس تعليمات واضحة حول طريقة تنفيذ المهارة.

* يمارس الطلاب المهارة في غرفة الصف بتوجيه من المدرس.

* ينظم المدرس أنشطة يستخدم الطالب خلالها المهارة المتعلمة بصورة مستقلة. ويمكن أن يتم ذلك من خلال واجبات بيتية.

ومن أجل إتقان المهارة لا بد من مراجعتها ، وممارستها بصورة منتظمة خلال المواد الدراسية المختلفة، لزيادة الكفاءة وضمان التلقائية، مما يرفع من مستوى تفكير الطلاب، ويعزز تعلمهم ضمن بيئة فاعلة ومشوقة.

و نذكر من مهارات التفكير الناقد:

* الاستنتاج : القدرة على إيجاد معلومات جديدة من المعلومات المتوافرة بالاعتماد على التشابه.

* المقارنة : بواسطة إيجاد التشابه والاختلاف بين مفهومين أو أكثر بعد وصف كل منها وصفاً شاملاً.

* التحليل: من خلال تجزئة البنود إلى أجزاء مهمة صغيرة ووصف كل منها.

* الترتيب والتصنيف: بالاعتماد على معيار معين، يتم ترتيب المفاهيم والأحداث بدلالة هذا المعيار.

* اتخاذ القرار: من خلال التعرف على القضية أو المشكلة، وفرض الفرضيات وتقييم مزايا ومساوئ كل منها، بهدف الوصول إلى الخيار الأفضل.

* البحث والتقصي: يبحث الطالب عن معلومات للإجابة عن السؤال المطروح، مع إجراء ترتيب وتنظيم للبيانات والمعلومات.

وكمثال على مهارة التحليل: إذا طرحت في مادة علوم الصحة والبيئة قضية انخفاض مستوى تعليم الفتيات في كثير من الدول النامية عن الذكور. فإننا نعزي الظاهرة إلى عوامل تتعلق بالوضع الاقتصادي والعادات والتقاليد والحالة الأمنية والوضع الجغرافي والقوانين....ثم يصف الطلاب هذه البنود الفرعية من خلال المناقشة، لكي نفسر في النهاية هذه الظاهرة.

ومن مهارات التفكير الإبداعي نذكر:

1- الطلاقة: إضافة إجابات أو أفكار جديدة بأقصى سرعة.

2- المرونة: إيجاد حلول وطرق وتطبيقات مختلفة.

3- الأصالة : إنتاج أفكار جديدة غير عادية ومميزة.

4- العصف الذهني من خلال النظر إلى الفكرة الأصلية وإيجاد أفكار فرعية ثم استثارة الطلاب لوصفها بصورة وافية.

5- إجراء دمج أو تكامل بين شيئين أو أكثر.

6- حل المشكلات بصورة إبداعية.

وكمثال على مهارة المرونة: يمكن تحفيز الطلاب لإجراء نشاط عملي بأكثر من طريقة.

ومن أجل تنمية مهارات التفكير في مدارسنا:

* يمكن تسخير الجدل والنقاش الصفي والدفاع عن وجهات النظر لتعليم الطلاب مهارات التفكير الناقد خلال المواد الدراسية وخاصة التي تحتمل الرأي والرأي الأخر كالتاريخ والتربية الوطنية والصحة والبيئة.

* الاهتمام بإتقان الطالب للمادة العلمية بغض النظر عن منافسة زملائه الآخرين، وتنمية روح التعاون بين الطلاب.

* توجيه الأسئلة ذات المستويات العليا وإتاحة فترة زمنية أطول لسماع الإجابة.

* التفكير في طريقة تفكيرنا والتخطيط لها وتنظيمها أو ما يعرف بما وراء المعرفة metacognition وتعديل أهدافنا التعليمية و مناهجنا بناء على ذلك.

* تقليل محتوى المادة الدراسية والبعد عن التفاصيل المملة وبث روح الاستمتاع، وإثراء الكتاب المدرسي بأنشطة واقعية.* توفير المناخ التعليمي الملائم للتفكير الناقد والإبداع في المدرسة، بتنمية روح التسامح والاعتدال والحكم المنطقي وتشجيع البحث والاستطلاع والتعلم المستمر، وتوفير الإمكانيات المادية اللازمة لذلك.


مهارات التفكير أنواعهاوتعريفاتها

يمكن تعريف المهارة ،أنها القدرة على القيام بعمل ما بشكل يحدده مقياس مطوَّر لهذا الغرضK وذلك على أساسمن الفهم والسرعة والدقة.
أما مفهوممهارات التفكير فقد عرَّفها ويلسون أنها تلك العمليات العقلية التي نقوم بها من أجلجمع المعلومات وحفظها أو تخزينها وذلك من خلال إجراءات التحليل والتخطيط والتقييموالوصول إلى استنتاجات وصنع القرارات.

وهناك تعريف آخرلمهارات التفكير ،أنها عبارة عن عمليات عقلية محددة نمارسها ونستخدمها عن قصد فيمعالجة المعلومات والبيانات لتحقيق أهداف تربوية متنوعة تتراوح بين تذكر المعلوماتووصف الأشياء وتدوين الملاحظات إلى التنبؤ بالأمور وتصنيف الأشياء وتقييم الدليلوحل المشكلات والوصول إلى استنتاجات.

التعريف الدقيق لكل مهارة من مهاراتالتفكير

§ مهارة الأصالة Originality Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل التفكيربطرق جديدة أو غير مألوفة أو استثنائية من أجل أفكار ذكية وغير واضحة واستجابات غيرعادية وفريدة من نوعها.

أو أنها تلك المهارة التي تجعل الأفكار تنساب بحرِّية من أجل الحصول علىأفكار كثيرة وفي أسرع وقت ممكن.

§ مهارة الطلاقة Fluency Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل توليد فكرينساب بحرِّية تامَّة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة أو أنها عبارة عن عمليةذهنية يتم من خلالها الوصول إلى أفكار جديدة.

§ مهارة المرونة Flexibility Skill
هي تلك المهارة التي يمكن استخدامها لتوليدأنماط أو أصناف متنوعة من التفكير وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط وتغيير اتجاهالتفكير والانتقال من عمليات التفكير العادي إلى الاستجابة ورد الفعل وإدراك الأموربطرق متفاوتة, أو أنها تلك المهارة التي يتم فيها فعل الأشياء أو فهمها بطرقمختلفة.

§ مهارة التوضيح أو التوسع Elaborating Skill
هي تلك المهارة التيستخدم من أجل تجميل الفكرة أو العملية العقلية وزخرفتها والمبالغة في تفصيل الفكرةالبسيطة أو الإستجابة العادية وجعلها أكثر فائدة وجمالاً ودقة عن طريق التعبير عنمعناها بإسهاب وتوضيح, أو أنها عبارة عن إضافة تفصيلات جديدة للفكرة أو الأفكارالمطروحة.

§ مهارة الوصف Attributing Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم لتحديد الخصائص أوالصفات الداخلية للأشياء أو المفاهيم أو الأفكار أو المواقف أو أنها ببساطة القيامبعملية الوصف الدقيق لهذه الأمور جميعاً.

§ مهارة تحمُّل المسؤولية Taking Responsibility Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل بناء نوع من الدافعية الذاتية للإعتماد علىالنفسأو تحمل المسؤوليةفي العملية, أو أنها عبارة عن القيام بعمل ما ينبغي القيامبه.

§ مهارة الوصول الى المعلومات Accessing Information Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل الوصول بفاعلية الى المعلومات ذات الصلة بالسؤال أو المشكلةالمطروحة.

§ مهارة تدوين الملاحظات Note-Taking Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل تسجيل الملاحظات والمعلومات المهمة بشكل مختصرومكتوب.

§ مهارة التذكر Remembering Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم من أجل ترميزالمعلومات والاحتفاظ بها في الذاكرة طويلة المدى أو أنها عبارة عن عملية تخزينالمعلومات في الدماغ من أجل استخدامها لاحقاً.

§ مهارة إصدار الأحكام أو الوصول الى حدود Drawing Conclusion Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتطبيق معلومات معطاة واستنتاجات مقدمة من أجل الوصول الى أحكام عامةأو حلول نهائية أو عبارة عن عملية ذهنية يتم من خلالها الوصول الى أحكام بعد الأخذفي الحسبان جميع المعلومات المتوفرة.

§ مهارة تحديد العلاقة بين السبب والنتيجة The Skill of Determining Cause
هيتلك المهارة التي تستخدم لتحديد العلاقات السببية بين الأحداث المختلفة, أو أنهاتلك العملية الذهنية التي تبين كيف أن شيئاً ما يكون سبباًلآخر.

§ مهارة إدارة الوقت Managing Time Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من أجل الحصول على أفضل استغلال للوقت المرتبط بواجبات أو مهام أوأعمال محددة وبأغراض أو أهداف شخصية أو أنها عملية ذهنية تهدف الى استخدام الوقتبحكمة تامة.

§ مهارة التصنيف Classifying Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم لتجميع الأشياءعلى أساس خصائصها أو صفاتها ضمن مجموعات أو فئات، أو أنها عبارة عن عملية عقلية يتممن خلالها وضع الأشياء معاً ضمن مجموعات بحيث تجعل منها شيئاً ذامعنى.

§ مهارة تنمية المفاهيم أو تطويرها Developing Concepts Skill
هي تلك المهارةالذهنية التي تستخدم لتحديد الفكرة عن طريق تحليل الأمثلة الخاصةبها

أو أنها عبارة عنعملية ذهنية تهدف إلى إيجاد تسميات او تصنيفات للأفكار.

§ مهارة طرح الفرضيات واختبارها The Skill of Generating and Testing
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تشكيل أو طرح حلول تجريبية لمشكلة ما واختبار فاعليتهاوتحليل نتائجها، أو أنها عبارة عن القيام باقتراح تخمينات جيدة لحل قضية ما ثمالعمل على فحص أو اختبار هذه التخمينات.

§ مهارة الاستنتاج Inferring Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم من اجل توسيع أوزيادة حجم العلاقات القائمة على المعلومات المتوفرة والاستفادة من التفكيرالاستدلالي أو التحليلي من اجل تحديد ما يمكن أن يكون صحيحا، أو إنها عبارة عناستخدام ما يملكه الفرد من معارف أو معلومات للوصول إلى نتيجةما.

§ مهارة تقييم الدليل Evaluating Evidence Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتحديد فيما إذا كانت المعلومات تتمتع بصفة الصدق وبصفة الثبات في أنواحد,أو أنها عبارة عن الاعتراف أو الإقرار بان المعلوماتمهمة.

§ مهارة المقارنة والتباين أو التعارض Comparing and Contrasting Skill
هيتلك المهارة التي تستخدم لفحص شيئين أو أمرين أو فكرتين أوموقفين

لاكتشاف أوجهالشبه ونقاط الاختلاف, أو أنها تلك المهارة التي تبحث عن الطريق التي تكون فيهاالأشياء متشابهة تارة ومختلفة تارة أخرى.

§ مهارة شد الانتباه أو ضبط الانتباه Managing Attention Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل التحكم أو ضبط المستويات المختلفة للانتباه, أو أنها عمليةالانتباه أو الحذر لما يقال أو يناقش أو يعرض من معلومات أو أفكار أو آراء أومعارف.

§ مهارة التنبؤ Predicting Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم ن جانب شخص مايفكر فيما سيحدث في المستقبل, أو إنها تمثل عملية التفكير فيما سيجري فيالمستقبل.

§ مهارة حل المشكلات Problem-Solving Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتحليل ووضع استراتيجيات تهدف إلى حل سؤال صعب أو موقف معقد أو مشكلةتعيق التقدم من جانب من جوانب الحياة, أو أنها عبارة عن إيجاد حل لمشكلة ما تواجهالفرد أو الجماعة.

§ مهارة تحديد الأولويات Prioritizing Skill
هي المهارة التييتم عن طريقها وضع الأشياء أو الأمور في ترتيب حسب أهميتها. ومن الكلمات المرادفةلها كلمة الترتيب أو التصنيف حسب الرتب.

§ مهارة طرح الاسئلة Questioning Skill
هي المهارة التيتستخدم لدعم نوعية المعلومات من خلال استقصاء طلابي يتطلب طرح الاسئلة الفاعلة اوصياعتها او اختيار الافضل منها.

§ مهارة تطبيق الاجراءات Proceduralizing Skill
هي المهارة التيتستخدم لفهم وتطبيق خطوات معقدة في ضوء عناصرها او اجزائها المتعددة, او انها عبارةعن تعلم عمل شيء ما بدقة عالية بحيث يصبح من غير الضروري التفكير كثيرا في تلكالخطوات اثناء القيام بها نظرا لان تطبيقها او تنفيذها اصبح يتم في الواقع بشكلاعتيادي.

§ مهارة وضع المعايير او المحكات Establishing Criteria Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم لتشكيل مجموعة من المعاييرمن اجل التوصل الى احكام معينة, او انهاعبارة عن عملية وضع حدود للخيارات الممكنة.

§ مهارة التفكير بانتظام Thinking Systematically Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم للمواءمة بين جميع العوامل التي تؤثر في موقف ما بشكل مباشر او غيرمباشروالتي تنجم عن نتاج التفكير,او انها عبارة عن كل شيء يمكن تطبيقه والتخمين بمايمكن ان يحدث اذا ما تقدم شخص الى الامام بخطوة ما.

§ مهارة عرض المعلومات بيانيا او على شكل رسوم او اشكال اودوائر او اعمدة The Skill of Presenting Information Graphically
هي تلكالمهارة التي تستخدم لتغيير شكل البيانات والمعلومات من اجل توضيح كيف ان العناصرالحرجة مترابطة بشكل دقيق, وذلك عن طريق استخدام اللوحات او الرموز او الاشكال اوالرسوم او الاعمدة او الدوائر.

§ مهارة التتابع Sequencing Skill
هي تلك المهارة التي تستخد من اجل ترتيبالحوادث او الفقرات او الاشياء او المحتويات بشكل منظم ودقيق, او انها تعني وضعالاشياء بتنظيم محدد يتم اختياره بعناية فائقة.

§ مهارة الملاحظة النشطة Observing Actively Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل اكتساب المعلومات عن الاشياء او القضايا او الاحداث او انماطسلوك الاشخاص, وذلك باستخدام الحواس المختلفة, او انها عبارة عن بذل المزيد منالاهتمام بشيء ما.

§ مهارة التنظيم المتقدم Organizing In Advance Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل ايجاد اطار عقلي او فكري يستطيع الافراد عن طريقه تنظيمالمعلومات, او انها عبارة عن النظرة السريعة الى الامر كله او الشيء كله من اجلفهمه جيدا.

§ مهارة عمل الانماط المعرفية واستخدامها The Skill of Making and Using
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تكرار عملية الترتيبات المنظمة,او هي عبارة عن مجرداستخدام الانماط المعرفية وايجادها.

§ مهارة الاصغاء النشط Listening Actively Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل فهم الامور وحفظ المعلومات المسموحة,او انها عبارة عن الانصاتبعناية فائقة من اجل الحصول على المعلومات.

§ مهارة التعميم Generalizing Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم لبناء مجموعة منالعبارات او الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات الصلة, او انها عبارة عنبناء جمل او عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف او الاحوال ان لم يكن فيجميعها.

§ مهارة عمل الخيارات الشخصية The Skill of Making Personal Choices
هي تلكالمهارة التي تستخدم من جانب الفرد للاختيار المنتظم والناجح من بين خيارات عدة, وذلك ومن اجل حل مشكلة ما او قضية معينة, او انها عبارة عن التفكير جيدا قبل عمليةالاختيار.

تنمية مهارات التفكير من خلال التلاوة والتجويد

• مفهوم التفكير:-
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.

• خصائص التفكير :-
التفكير كعملية معرفية يتميز بعدة خصائص، منها :-

التفكير سلوك متطور ونمائي يختلف في درجته ومستوياته من مرحلة عمريةü لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد وتراكم خبراته.

التفكير سلوك هادفü فهو لا يحدث في فراغ أو بلا هدف، وإنما يحدث في مواقف معينة.

التفكير مفهومü نسبي فلا يعقل لفرد ما أن يصل إلى درجة الكمال في التفكير أو يحقق ويمارس جميع أنماط التفكير.

يحدث التفكير بأشكال وأنماط مختلفة؛ (لفظية، رمزية، كمية،ü منطقية، مكانية، زمانية) لكل منها خصوصية.

• مبررات التدريب على التفكير وتعليمه:-
من جملة هذه المبررات:-

تعليم الطلاب مهارات جديدة تساعد علىv التكيف مع الأسرة والمدرسة وظروف الحياة المختلفة.

تعليم الطلبة كيفية معالجةv المعلومات والخبرات، بدلا من تزويدهم بالمعرفة بشكل تلقيني مباشر.

يوجهv المعلمين والطلبة نحو التركيز على أسلوب التفكير أكثر من التركيز على عمليات تذكر المعلومات.

يعمل على تنمية ثقة الطالب بذاته وتحسين مفهومه عنv إمكانياته.

• مهارة التفكير:-
يمكن ذكر عدد من المهارات النوعية التي تشكل مهارة التفكير عموما، والتي يمكن أن تكون محور ممارسات المعلم الذي يهدف نحو تدريب طلبته على التفكير عبر المنهاج الدراسي، ومن هذه المهارات:-

1. مهارة المقارنة :-
وهي إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطور المعرفة، وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق فحص العلاقات بينهما والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر، وتوفر المقارنة فرصة للطلبة كي يفكروا بمرونة ودقة في شيئين أو أكثر في آن واحد، كما أنها تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي.

ويمكن صياغة أسئلة المقارنة على عدة وجوه، منها :-

أ‌- أسئلة المقارنة بصورة مغلقة، بحيث يتركز فيها التفكير على جوانب محددة.
مثال تطبيقي:-

*قارن بين حرفي " اللام" و" الباء"، من حيث:-

أ. المخرج ب. اللقب ج. الصفات القوية

د. الصفات المتوسطة ه. الصفات الضعيفة

ب‌- أسئلة المقارنة بصورة مفتوحة، بحيث يتشعب فيها التفكير باتجاهات عديدة.
مثال تطبيقي:-

* قارن بين الاقلاب والإخفاء الشفوي.

2. مهارة التصنيف:-
وهي مهارة تفكير أساسية لبناء الإطار المعرفي للطالب، وتعلم هذه المهارة يعني تعلم ماهية الخصائص المشتركة بين جميع مفردات فئة أو عائلة معينة وغير المتوافرة لدى مفردات فئة أو عائلة أخرى في الأشياء أو الكائنات، وكذلك تعلم إيجاد نظام أو طريقة لفصل المفردات، و إلحاقها بفئات لكل منها خصائص تميزها عن الفئات الأخرى.

مثال تطبيقي:-
*صنف الأمثلة حسب المفاهيم التي تنتمي إليها:-

الملآئكة، لهم به، منه، الجنّة، من شئ، اقتربت، عند، أليم بما، ينكثون، سوء، حكيم خبير، أنعمنا، ابآؤكم، كنتم، متاعاً إلى، ادع، من بعدها، أوليآء، رزق كريم، هؤلآء، أنّهم، عمّ يتساءلون.

3. مهارة التطبيق:-
وتعني: استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد، ويعد التطبيق هدفاً تربوياً مهما؛ لأنه يرتقي بالطالب إلى مستوى توظيف المعلومة.

مثال تطبيقي:-
* اختر الجواب الصحيح فيما يلي:

مثال مد البدل:

أ. يا أيها ب. جاءك ج. ءادم د. امن

4. التفسير:-
هو: عملية غايتها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية أو استخلاص معنى منها، وتؤدي الخبرة السابقة للمتعلم دوراً أساسياً في تنمية مهارة تفسير المعلومات المتوافرة؛ لأنها تساعد على تعميق الفهم ووضوح المعنى والتوصل إلى معرفة جديدة عن طريق الربط بين الخبرة الحالية والخبرة السابقة.

مثال تطبيقي:-
علل: يكون إظهار الميم الساكنة عند الفاء والواو؛ أشد إظهارا.

5. مهارة التعرف على العلاقات والانماط :-
ومن أمثلة هذه العلاقات:-

أ‌. علاقات التناظر :-

التناظر: عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المفاهيم أو الأشياء، والتوصل إلى نوع العلاقة أو وجه الشبه بين مكونات سؤال التناظر يتطلب نوعاً من الاستدلال العقلي وذلك بالرجوع إلى المخزون المعرفي للطالب.

مثال تطبيقي:-
* اختر من الأزواج الخمسة ( أ- ه ) الكلمتين اللتين ترتبطان بعلاقة تشبه العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السطر الأول، مع مراعاة ترتيب العلاقة واتجاهها بينهما.

1. إدغام بغنة :- ادغام بغير غنة.
أ. إظهار حلقي :- إظهار شفوي ب. مد واجب متصل :- مد جائز منفصل

ج. الصفير:- القلقلة د. مد التمكين :- مد العوض.

ه. الوقف:- الابتداء.

2. " كنتم " :- " ترميهم بحجارة "
أ. " عليمٌ بذات ":- " عنهم " ب. " لهم ما ":- " أنعمت "

ج. "منصوراً " :- " من خير " د. " من هاد ":- " من لدنه "

ه. " من يشاء " :- " كم من "

ب‌. علاقات التصنيف التي تتطلب التعرف على المفردة الشاذة في السياق.

مثال تطبيقي:-
* استخرج المثال غير المنتمي في الأمثلة الآتية :-

د. ... ...¸أ. لا ب. م ج.


المراجع:-
1. حسين و فخرو، ثائر وعبد الناصر،( 2002م )، دليل مهارات التفكير، ط1، جهينة للنشر، عمان، ص 58، 72

2. جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007م)، تعلم التفكير – مفاهيم وتطبيقات، ط3 دار الفكر – عمان، ص110، 144-148، 164 وما بعدها.

3. الشامي، محمد عمر، (2005م)، الثقافة الإسلامية- طرائق التدريس، جمعية المحافظة على القرآن الكريم، عمان، ص 286، 288

4. العتوم والجراح وبشارة، عدنان و عبد الناصر وموفق، ( 2007م )، تنمية مهارات التفكير، ط1، دار المسيرة، عمان، ص20- 21، 44-45.

5. قطامي، نايفة، ( 2003م)، تعليم التفكير للأطفال، ط1، دار الفكر،عمان ص 75.§ مهارة التنظيم المتقدم Organizing In Advance Skill

هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل ايجاد اطار عقلي او فكري يستطيع الافراد عن طريقه تنظيمالمعلومات, او انها عبارة عن النظرة السريعة الى الامر كله او الشيء كله من اجلفهمه جيدا.

§ مهارة عمل الانماط المعرفية واستخدامها The Skill of Making and Using
هي تلكالمهارة التي تستخدم من اجل تكرار عملية الترتيبات المنظمة,او هي عبارة عن مجرداستخدام الانماط المعرفية وايجادها.

§ مهارة الاصغاء النشط Listening Actively Skill
هي تلك المهارةالتي تستخدم من اجل فهم الامور وحفظ المعلومات المسموحة,او انها عبارة عن الانصاتبعناية فائقة من اجل الحصول على المعلومات.

§ مهارة التعميم Generalizing Skill
هي تلك المهارة التي تستخدم لبناء مجموعة منالعبارات او الجمل التي تشتق من العلاقات بين المفاهيم ذات الصلة, او انها عبارة عنبناء جمل او عبارات واسعة يمكن تطبيقها في معظم الظروف او الاحوال ان لم يكن فيجميعها.

§ مهارة عمل الخيارات الشخصية The Skill of Making Personal Choices
هي تلكالمهارة التي تستخدم من جانب الفرد للاختيار المنتظم والناجح من بين خيارات عدة, وذلك ومن اجل حل مشكلة ما او قضية معينة, او انها عبارة عن التفكير جيدا قبل عمليةالاختيار.

تنمية مهارات التفكير من خلال التلاوة والتجويد

• مفهوم التفكير:-
هو عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة أو أكثر من الحواس الخمسة.

• خصائص التفكير :-
التفكير كعملية معرفية يتميز بعدة خصائص، منها :-

التفكير سلوك متطور ونمائي يختلف في درجته ومستوياته من مرحلة عمريةü لأخرى، ويتغير كما ونوعاً تبعاً لنمو الفرد وتراكم خبراته.

التفكير سلوك هادفü فهو لا يحدث في فراغ أو بلا هدف، وإنما يحدث في مواقف معينة.

التفكير مفهومü نسبي فلا يعقل لفرد ما أن يصل إلى درجة الكمال في التفكير أو يحقق ويمارس جميع أنماط التفكير.

يحدث التفكير بأشكال وأنماط مختلفة؛ (لفظية، رمزية، كمية،ü منطقية، مكانية، زمانية) لكل منها خصوصية.

• مبررات التدريب على التفكير وتعليمه:-
من جملة هذه المبررات:-

تعليم الطلاب مهارات جديدة تساعد علىv التكيف مع الأسرة والمدرسة وظروف الحياة المختلفة.

تعليم الطلبة كيفية معالجةv المعلومات والخبرات، بدلا من تزويدهم بالمعرفة بشكل تلقيني مباشر.

يوجهv المعلمين والطلبة نحو التركيز على أسلوب التفكير أكثر من التركيز على عمليات تذكر المعلومات.

يعمل على تنمية ثقة الطالب بذاته وتحسين مفهومه عنv إمكانياته.

• مهارة التفكير:-
يمكن ذكر عدد من المهارات النوعية التي تشكل مهارة التفكير عموما، والتي يمكن أن تكون محور ممارسات المعلم الذي يهدف نحو تدريب طلبته على التفكير عبر المنهاج الدراسي، ومن هذه المهارات:-

1. مهارة المقارنة :-
وهي إحدى مهارات التفكير الأساسية لتنظيم المعلومات وتطور المعرفة، وتتطلب عملية المقارنة التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين شيئين أو أكثر عن طريق فحص العلاقات بينهما والبحث عن نقاط الاتفاق والاختلاف ورؤية ما هو موجود في أحدهما ومفقود في الآخر، وتوفر المقارنة فرصة للطلبة كي يفكروا بمرونة ودقة في شيئين أو أكثر في آن واحد، كما أنها تضيف عنصر التشويق والإثارة للموقف التعليمي.

ويمكن صياغة أسئلة المقارنة على عدة وجوه، منها :-

أ‌- أسئلة المقارنة بصورة مغلقة، بحيث يتركز فيها التفكير على جوانب محددة.
مثال تطبيقي:-

*قارن بين حرفي " اللام" و" الباء"، من حيث:-

أ. المخرج ب. اللقب ج. الصفات القوية

د. الصفات المتوسطة ه. الصفات الضعيفة

ب‌- أسئلة المقارنة بصورة مفتوحة، بحيث يتشعب فيها التفكير باتجاهات عديدة.
مثال تطبيقي:-

* قارن بين الاقلاب والإخفاء الشفوي.

2. مهارة التصنيف:-
وهي مهارة تفكير أساسية لبناء الإطار المعرفي للطالب، وتعلم هذه المهارة يعني تعلم ماهية الخصائص المشتركة بين جميع مفردات فئة أو عائلة معينة وغير المتوافرة لدى مفردات فئة أو عائلة أخرى في الأشياء أو الكائنات، وكذلك تعلم إيجاد نظام أو طريقة لفصل المفردات، و إلحاقها بفئات لكل منها خصائص تميزها عن الفئات الأخرى.

مثال تطبيقي:-
*صنف الأمثلة حسب المفاهيم التي تنتمي إليها:-

الملآئكة، لهم به، منه، الجنّة، من شئ، اقتربت، عند، أليم بما، ينكثون، سوء، حكيم خبير، أنعمنا، ابآؤكم، كنتم، متاعاً إلى، ادع، من بعدها، أوليآء، رزق كريم، هؤلآء، أنّهم، عمّ يتساءلون.

3. مهارة التطبيق:-
وتعني: استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد، ويعد التطبيق هدفاً تربوياً مهما؛ لأنه يرتقي بالطالب إلى مستوى توظيف المعلومة.

مثال تطبيقي:-
* اختر الجواب الصحيح فيما يلي:

مثال مد البدل:

أ. يا أيها ب. جاءك ج. ءادم د. امن

4. التفسير:-
هو: عملية غايتها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية أو استخلاص معنى منها، وتؤدي الخبرة السابقة للمتعلم دوراً أساسياً في تنمية مهارة تفسير المعلومات المتوافرة؛ لأنها تساعد على تعميق الفهم ووضوح المعنى والتوصل إلى معرفة جديدة عن طريق الربط بين الخبرة الحالية والخبرة السابقة.

مثال تطبيقي:-
علل: يكون إظهار الميم الساكنة عند الفاء والواو؛ أشد إظهارا.

5. مهارة التعرف على العلاقات والانماط :-
ومن أمثلة هذه العلاقات:-

أ‌. علاقات التناظر :-

التناظر: عبارة عن علاقة تشابه جزئي بين زوجين من المفاهيم أو الأشياء، والتوصل إلى نوع العلاقة أو وجه الشبه بين مكونات سؤال التناظر يتطلب نوعاً من الاستدلال العقلي وذلك بالرجوع إلى المخزون المعرفي للطالب.

مثال تطبيقي:-
* اختر من الأزواج الخمسة ( أ- ه ) الكلمتين اللتين ترتبطان بعلاقة تشبه العلاقة الموجودة بين الكلمتين في السطر الأول، مع مراعاة ترتيب العلاقة واتجاهها بينهما.

1. إدغام بغنة :- ادغام بغير غنة.
أ. إظهار حلقي :- إظهار شفوي ب. مد واجب متصل :- مد جائز منفصل

ج. الصفير:- القلقلة د. مد التمكين :- مد العوض.

ه. الوقف:- الابتداء.

2. " كنتم " :- " ترميهم بحجارة "
أ. " عليمٌ بذات ":- " عنهم " ب. " لهم ما ":- " أنعمت "

ج. "منصوراً " :- " من خير " د. " من هاد ":- " من لدنه "

ه. " من يشاء " :- " كم من "

ب‌. علاقات التصنيف التي تتطلب التعرف على المفردة الشاذة في السياق.

مثال تطبيقي:-
* استخرج المثال غير المنتمي في الأمثلة الآتية :-

د. ... ...¸أ. لا ب. م ج.


المراجع:-
1. حسين و فخرو، ثائر وعبد الناصر،( 2002م )، دليل مهارات التفكير، ط1، جهينة للنشر، عمان، ص 58، 72

2. جروان، فتحي عبد الرحمن. (2007م)، تعلم التفكير – مفاهيم وتطبيقات، ط3 دار الفكر – عمان، ص110، 144-148، 164 وما بعدها.

3. الشامي، محمد عمر، (2005م)، الثقافة الإسلامية- طرائق التدريس، جمعية المحافظة على القرآن الكريم، عمان، ص 286، 288

4. العتوم والجراح وبشارة، عدنان و عبد الناصر وموفق، ( 2007م )، تنمية مهارات التفكير، ط1، دار المسيرة، عمان، ص20- 21، 44-45.

5. قطامي، نايفة، ( 2003م)، تعليم التفكير للأطفال، ط1، دار الفكر،عمان ص 75.






التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 29-09-2012 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بحث عن التفكير العلمي

كتاب التفكير العلمي

في المرفقات







الملفات المرفقة
نوع الملف: zip التفكير العلمي(1).zip‏ (499.3 كيلوبايت, المشاهدات 22)
التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 29-09-2012 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو - vip

الصورة الرمزية مسك الجنان

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

مسك الجنان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بحث عن التفكير العلمي

التفكير العلمي

في المرفقات








الملفات المرفقة
نوع الملف: doc التفكير العلمي.doc‏ (51.5 كيلوبايت, المشاهدات 7)
التوقيع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رَاقً دمعُيً مًنَ صَوته 4pal.net ​ليً ۈ لكً ۈ لمْنً بعُدَكً .

لآ آدري كم مره آخطآت بحق شخص
كم مره آبكيت آحدآ ب سببي
{ بربكم من يحمل ب قلبه شيء علي ف ليسآمحني }
ف عمري ليس ب يدي


فحللوني~
رد مع اقتباس
 
 
قديم 02-10-2012 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو

الصورة الرمزية دمعة فراق

إحصائية العضو








 أهلا وسهلا بكم

دمعة فراق غير متواجد حالياً


افتراضي رد: بحث عن التفكير العلمي

يسلموو يا مسوكة على البحث ما ننحرم منك







التوقيع

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى [ طلبات مستعجلة من المواد التعليمية]



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفكير الابداعي Ahmad titi [ابداعات الطلاب والمعلمين ] 15 22-09-2013 11:46 AM
التفكير الاستدلالي والابداعي أميرة فلسطين كلية التربية 7 28-02-2012 10:40 AM
أساليب التفكير للطلبه شموخ فلسطيني ملتقى الأنشطة والفعاليات الجامعية و المدرسية 15 29-01-2011 11:02 PM
لعبة التفكير مجانا نوران ملتقى الألعاب الألكترونية 8 01-08-2010 10:44 AM
التفكير السلبي & التفكير الأيجابي نداء المحبة الملتقى العام 5 27-06-2007 08:39 PM


جميع الأوقات بتوقيت فلسطين. الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
.: جميع الحقوق محفوظة لـ الملتقى الفلسطيني التعليمي .:.
 

صفحة الملتقى الفلسطيني التعليمي - www.4pal.net

Loading