المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف انجازات الطالب لكافة المواد العلمية للمرحله الاساسيه من الصف السابع حتى التاسع2010 - 2011


نداء المحبة
19-10-2010, 09:17 PM
http://www.4pal.net/tawjehe/logo1.jpg (http://www.4pal.net/tawjehe)
ألآن وحصريا على ::الملتقى الفلسطيني التعليمي::
ملف انجاز الطالب للمرحله الاساسيه من الصف السابع حتى التاسع
ان شاء الله انا موجودة معكم بكل جديد بخص طلاب المرحله الاساسيه من الصف السابع حتى التاسع في كل المواد التعليميه
واتمنى الكل يستفيد ويفيد معنا
مع اطيب تمنياتي للجميع بالتوفيق والنحاح
تحياتي
نداء المحبه

آلآمير
19-10-2010, 09:24 PM
اختي الغاليه
نداء المحبة
بارك الله فيكي علي المتابعه العلميه الهامه
وان شاء الله الملتقى الفلسطيني التعليمي
راح يكون جنب الي جنب بجوار ابنائنا الطلاب
وراح انتابع معهم الملف وراح انقدم كل شي جديد ومميز
وبنظام جميل ومتميز لنسهل عليهم كل طلباتهم
يعطيكم ربي العافيه
موفقين

</i>

مسك الجنان
19-10-2010, 09:37 PM
بآرك آلله فيك ع جهودك آلمبذوله

بتمنى من جميع آلطلبه آلآستفآده

موفقين جميعــآإ

حفيدة الكوفية
19-10-2010, 10:28 PM
مشكوورين على جهودكم الجباره لخدمه الطلاب
يعطيكم العافيه
واكييد راح نكون جنبا الي جنب لمساعده الطلاب
موفقين جميعاا

نداء المحبة
20-10-2010, 07:58 AM
فضل الصدقه
الصف الثامن تربيه اسلاميه
***************************
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
قال الله تعالى آمراً نبيه http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُواْ يُقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَيُنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَّ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خِلاَلٌ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [إبراهيم:31]. ويقول جل وعلا: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ... http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:195]. وقال سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِمَّا رَزَقْنَاكُم http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:254]. وقال سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:267]. وقال سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْراً لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [التغابن:16].
ومن الأحاديث الدالة على فضل الصدقة قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { ما منكم من أحدٍ إلا سيكلمه الله، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر أشأم منه فلا يرى إلا ما قدم، فينظر بين يديه فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار ولو بشق تمرة } [في الصحيحين]. والمتأمل للنصوص التي جاءت آمرة بالصدقة مرغبة فيها يدرك ما للصدقة من الفضل الذي قد لا يصل إلى مثله غيرها من الأعمال، حتى قال عمر رضي الله عنه: ( ذكر لي أن الأعمال تباهي، فتقول الصدقة: أنا أفضلكم ) [صحيح الترغيب].

فضائل وفوائد الصدقة

أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].
ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].
ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.
رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif قال: سمعت رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يُقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].
خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { داووا مرضاكم بالصدقة }. يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب].
سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].
سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.
ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [آل عمران:92].
تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين].
عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].
الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:272]. ولما سأل النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].
الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [الحديد:18]. وقوله سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:245].
الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif أن رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } [في الصحيحين].
الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif أن رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].
الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [الحشر:9].
السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.
السابع عشر: أنَّ النبَّي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.
الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [التوبة:111].
التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { والصدقة برهان } [رواه مسلم].
العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } [رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].

أفضل الصدقات

الأول: الصدقة الخفية؛ لأنَّها أقرب إلى الإخلاص من المعلنة وفي ذلك يقول جل وعلا: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِىَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتؤْتُوهَا الفُقَرَاءِ فَهُوَ خَيرٌ لَّكُمْ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:271]، ( فأخبر أنَّ إعطاءها للفقير في خفية خيرٌ للمنفق من إظهلرها وإعلانها، وتأمَّل تقييده تعالى الإخفاء بإتيان الفقراء خاصة ولم يقل: وإن تخفوها فهو خيرٌ لكم، فإنَّ من الصدقة ما لا يمكن إخفاؤه كتجهيز جيشٍ، وبناء قنطرة، وإجراء نهر، أو غير ذلك، وأمَّا إيتاؤها الفقراء ففي إخفائها من الفوائد، والستر عليه، وعدم تخجيله بين النَّاس وإقامته مقام الفضيحة، وأن يرى الناس أن يده هي اليد السفلى، وأنَّه لا شيء له، فيزهدون في معاملته ومعاوضته، وهذا قدرٌ زائدٌ من الإحسان إليه بمجرد الصدقة مع تضمنه الإخلاص، وعدم المراءاة، وطلبهم المحمدة من الناس. وكان إخفاؤها للفقير خيراً من إظهارها بين الناس، ومن هذا مدح النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif صدقة السَّر، وأثنى على فاعلها، وأخبر أنَّه أحد السبعة الذين هم في ظلِّ عرش الرحمن يوم القيامة، ولهذا جعله سبحانه خيراً للمنفق وأخبر أنَّه يكفر عنه بذلك الإنفاق من سيئاته [طريق الهجرتين].
الثانية: الصدقةُ في حال الصحة والقوة أفضل من الوصية بعد الموت أو حال المرض والاحتضار كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أفضل الصدقة أن تصدَّق وأنت صحيحٌ شحيحُ، تأمل الغنى وتخشى الفقر، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا ولفلان كذا، ألا وقد كان لفلان كذا } [في الصحيحين].
الثالثة: الصدقة التي تكون بعد أداء الواجب كما في قوله عز وجل: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَيَسْئَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ العَفْوَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البقرة:219]، وقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { لا صدقة إلا عن ظهر غنى... }، وفي رواية: { وخير الصدقة ظهر غنى } [كلا الروايتين في البخاري].
الرابعة: بذل الإنسان ما يستطيعه ويطيقه مع القلة والحاجة؛ لقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أفضل الصدقة جهد المُقل، وابدأ بمن تعول } [رواه أبو داود]، وقال http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { سبق درهم مائة ألف درهم }، قالوا: وكيف؟! قال: { كان لرجل درهمان تصدق بأحدهما، وانطلق رجل إلى عرض ماله، فأخذ منه مائة ألف درهم فتصدق بها } [رواه النسائي، صحيح الجامع]، قال البغوي رحمه الله: ( والإختيار للرجل أن يتصدق بالفضل من ماله، ويستبقي لنفسه قوتاً لما يخاف عليه من فتنة الفقر، وربما يلحقه الندم على ما فعل، فيبطل به أجره، ويبقى كلاً على الناس، ولم ينكر النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif على أبي بكر خروجه من ماله أجمع، لَّما علم من قوة يقينه وصحة توكله، فلم يخف عليه الفتنة، كما خافها على غيره، أما من تصدق وأهله محتاجون إليه أو عليه دين فليس له ذلك، وأداء الدين والإنفاق على الأهل أولى، إلا أن يكون معروفاً بالصبر، فيؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة كفعل أبي بكر، وكذلك آثر الأنصار المهاجرين، فأثنى الله عليهم بقوله http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [الحشر:9] وهي الحاجة والفقر [شرح السنة].
الخامسة: الإنفاق على الأولاد كما في قوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { الرجل إذا أنفق النفقة على أهله يحتسبها كانت له صدقة } [في الصحيحين]، وقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أربعة دنانير: دينار أعطيته مسكيناً، ودينار أعطيته في رقبةٍ، ودينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته على أهلك، أفضلها الدينار الذي أنفقته على أهلك } [رواه مسلم].
السادسة: الصدقة على القريب، كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif يدخلها ويشرب من ماء فيها طيِّبٍ. قال أنس: ( فلما أنزلت هذه الآية: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif لَن تَنَالُواْ البِر حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [آل عمران:92]. قام أبو طلحة إلى رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif فقال: يا رسول الله إنَّ الله يقول في كتابه http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif لَن تَنَالُواْ البِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو برَّها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث شئت، فقال رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { بخ بخ مال رابح، وقد سمعت ما قلت فيها، إني أرى أن تجعلها في الأقربين }. فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول، فقسَّمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه [في الصحيحين].
وقال http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة } [رواه أحمد والنسائي والترمذي وابن ماجة]، وأخصُّ الأقارب - بعد من تلزمه نفقتهم - اثنان:
الأول: اليتيم؛ لقوله جلَّ وعلا: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif فَلا اقتَحَمَ العَقَبَةَ (11) وَمَا أدرَاكَ مَا العَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَو إِطعَامٌ فِى يَومٍ ذي مَسغَبَةٍ (14) يَتِيماً ذَا مَقرَبَةٍ (15) أَو مِسكِيناً ذَا مَتْرَبةَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البلد:11-16]. والمسغبة: الجوع والشِّدة.
الثاني: القريب الذي يضمر العداوة ويخفيها؛ فقد قال http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح } [رواه أحمد وأبو داود والترمذي صحيح الجامع].
السابعة: الصَّدقة على الجار؛ فقد أوصى به الله سبحانه وتعالى بقوله: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَالْجَارِ ذِي القُرْبَى وَالْجَارِ الجُنُبِ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [النساء:36] وأوصى النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif أبا ذر بقوله: { وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها } [رواه مسلم].
الثامنة: الصدقة على الصاحب والصديق في سبيل الله؛ لقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أفضل الدنانير: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله عز وجل } [رواه مسلم].
التاسعة: النفقة في الجهاد في سبيل الله سواء كان جهاداً للكفار أو المنافقين، فإنه من أعظم ما بُذلت فيه الأموال؛ فإن الله أمر بذلك في غير ما موضع من كتابه، وقدَّم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس في أكثر الآيات ومن ذلك قوله سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif انفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْبِأَموَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ ذَلِكُمْ خَيرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [التوبة:41]، وقال سبحانه مبيناً صفات المؤمنين الكُمَّل الذين وصفهم بالصدق http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَم يَرتَابُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [الحجرات:15]، وأثنى سبحانه وتعالى على رسوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif وأصحابه رضوان الله عليهم بذلك في قوله: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif لَكِنَ الرَّسُولُ وَالذَّينَ آمَنُواْ مَعَهُ جَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الخَيرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِى مِن تَحتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوزُ العَظِيمُ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [التوبة:89،88]، ويقول عليه الصلاة والسلام: { أفضل الصدقات ظلُّ فسطاطٍ في سبيل الله عز وجل أو منحة خادم في سبيل الله، أو طروقة فحل في سبيل الله } [رواه أحمد والترمذي، صحيح الجامع]، وقال http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا } [في الصحيحين]، ولكن ليُعلم أن أفضل الصدقة في الجهاد في سبيل الله ما كان في وقت الحاجة والقلة في المسلمين كما هو في وقتنا هذا، أمَّا ما كان في وقت كفاية وانتصار للمسلمين فلا شك أن في ذلك خيراً ولكن لا يعدل الأجر في الحالة الأولى: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif وَمَا لَكُمْ أَلاَّ تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلاًّ وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (10) مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [الحديد:11،10]. ( إن الذي ينفق ويقاتل والعقيدة مطاردة، والأنصار قلة، وليس في الأفق ظل منفعة، ولا سلطان، ولا رخاء غير الذي ينفق، ويقاتل، والعقيدة آمنة، والأنصار كثرةٌ والنصر والغلبة والفوز قريبة المنازل، ذلك متعلق مباشرةً لله متجردٌ تجرداً كاملاً لا شبهة فيه، عميق الثقة والطمأنينة بالله وحده، بعيدٌ عن كل سبب ظاهر، وكل واقع قريب لا يجد على الخير أعواناً إلا ما يستمده مباشرةً من عقيدته، وهذا له على الخير أنصارٌ حتى حين تصح نيته ويتجرد تجرد الأوليين ) [في ظلال القرآن].
العاشرة: الصدقة الجارية: وهي ما يبقى بعد موت العبد، ويستمر أجره عليه؛ لقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له } [رواه مسلم].
وإليك بعضاً من مجالات الصدقة الجارية التي جاء النص بها:

مجالات الصدقة الجارية

1 - سقي الماء وحفر الآبار؛ لقولة http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { أفضل الصدقة سقي الماء } [رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة:صحيح الجامع].
2 - إطعام الطعام؛ فإن النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif لما سُئل: أي الإسلام خير؟ قال: { تُطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف } [في الصحيحين].
3 - بناء المساجد؛ لقوله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتاً في الجنة } [في الصحيحين]، وعن جابر http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif أن رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif قال: { من حفر بئر ماء لم يشرب منه كبد حرى من جن ولا إنس ولا طائر إلا آجره الله يوم القيامة، ومن بنى مسجداً كمفحص قطاة أو أصغر بنى الله له بيتاً في الجنة } [صحيح الترغيب].
4 - الإنفاق على نشر العلم، وتوزيع المصاحف، وبناء البيوت لابن السبيل، ومن كان في حكمه كاليتيم والأرملة ونحوهما، فعن أبي هريرة http://www.kalemat.org/gfx/article_ratheya.gif قال: قال http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif: { إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته } [رواه ابن ماجة:صحيح الترغيب].
ولتعلم أخي أن الإنفاق في بعض الأوقات أفضل منه في غيرها كالإنفاق في رمضان، كما قال ابن عباس رضي الله عنه: ( كان رسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل وكان بلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن، فلرسول الله http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ) [في الصحيحين]، وكذلك الصدقة في أيام العشر من ذي الحجة، فإن النبي http://www.kalemat.org/gfx/article_salla.gif قال: { ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام } يعني أيام العشر. قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: { ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك شيء } [رواه البخاري]، وقد علمت أن الصدقة من أفضل الأعمال التي يُتقرب بها إلى الله.
ومن الأوقات الفاضلة يوم أن يكون الناس في شدة وحاجة ماسة وفقر بيّن كما في قوله سبحانه: http://www.kalemat.org/gfx/braket_r.gif فَلا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ http://www.kalemat.org/gfx/braket_l.gif [البلد:11-14].
فمن نعمة الله عز وجل على العبد أن يكون ذا مال وجدة، ومن تمام نعمته عليه فيه أن يكون عوناً له على طاعة الله { فنعم المال الصالح للمرء الصالح } [رواه البخاري].
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دمعة فراق
20-10-2010, 08:19 AM
http://www.quran.maktoob.com/vb/up/15529653351022053138.gif


احترامي

دمعه

نداء المحبة
20-10-2010, 08:25 AM
يسلموو
اختى على مرورك الرائع
منورة

نداء المحبة
20-10-2010, 09:35 AM
تربيه اسلاميه الصف السابع
تقرير عن الاعجاز القرآني
**********************************


نظرات تأمل متواضعة الى القرآن الكريم



سنريهم أياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق
_________________________________________
كلما تمضي الايام والحقب, وتعدوا بنا سنين الدنيا الفانية, تشرق بين الحين والحين ادلة الاعجاز القراني ساطعة كشمس النهار , تمثل برهنة علمية وعملية لما جاء به القران والتي لا تزيدنا الا ايمانا وتمسكا بعقيدتنا وبديننا الذي انفرد بكشف الحقائق في كل العصور. انا لا اعني بذلك ان القران الكريم هو كتاب للنظريات العلمية , ولم ينزل ليكون مصدرا للعلم التجريبي . لكن لايماني المطلق بانه منهج للحياة ودستور للدنيا والاخرة. فهو يدفع العقل ليعمل وينطلق بعد ان يكتفي القران بالاشارالى القضايا الكونية والظواهر العامة, لان تعليم المجتمع الا سلامي بمباحث العلوم الدنيوية والكونية ليس من اختصاص الشريعة , بل ان غاية القران العظيم ان يصل الناس الى هذة المعارف بعقولهم واجتهاداتهم بعد ان ينبههم عليها . فقد زخر القران المجيد والروايات الشريفة بانباء الدنيا واسرارها , حتى اذا دخل الانسان عصر الاكتشاف العلمي وامتلك افضل وادق الاجهزة , وتمكن من حشد جماعات من العلماء والباحثين ليجمعوا المقدمات , ويقدموا النتائج , فاذا بالمفاجئة التي يتجلى فيها النور الالهي قبل الف واربع مائة عام ذكرت كحقائق في ايات القران او في حديث للرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم) .


فاستوقفت نفسي وكياني لاتاءمل كرم الذات الالهية الذي قدم لنا اسرار الكون والخليقة , بعد ان تفضل على بني ادم بالتكريم وخلافة الارض وتسخير كل ما فيها لصالحهم . ولم يقتصر الاثبات العلمي حول النصوص القرانية فحسب , بل امتد استدلال العلمي مؤخرا ليشمل بعض الاحاديث الشريفة المروية عن المصطفى الاعظم (ص) . فكثيرا ما قرانا في احاديث الرسول(ص) حول ظهور الشمس من مغربها. ولطالما اثار ذلك استغرابنا , فلم نتوقع مطلقا حدوثه بصورة طبيعية الا بوجود معجزة الهية واضحة , لكن النتائج العلمية الحديثة اكدت على امكانية حدوث هذة الظاهرة بصورة طبيعية .

ان من البديهي دوران الكرة الارضية حول نفسها مرة واحدة كل يوم , فيتولد عن هذا الدوران المستمر الليل والنهار . وبسبب اتجاهه تبزغ الشمس من المشرق.

اكد العلماء ان الارض تبطىء من سرعة دورانها حول نفسها جزءا من الثانية خلال كل مائة عام . فقبل حوالي 4000 مليون سنة كانت مدة كل من اليل والنهار اربع ساعات فحسب. واستمرت حركتها بالتباطؤ حتى تساوت فترتي الليل والنهار. وكنتيجة طبيعية لهذا التباطؤ سوف ياتي وقت تتوقف فيه الارض تماما عن الدوران . وعلميا بعد فترة توقف قصيرة تبدا الارض مرة اخرى بالدوران بشكل عكسي مما يحتم ظهور الشمس من المغرب .

وعلى الرغم من معرفتنا لنسبة التباطؤ , لا يمكننا تحديد الوقت الدقيق الذي تتوقف فيه الارض تماما عن الدوران. لان عملية التباطؤ معرضة للازدياد بنسب معينة اذا حدثت امور خارجة عن الماءلوف, مثل استخدام القنابل الهيدروجينية او اصطدام نيزك او نجم بكوكب الارض وغيرها . هذا الاكتشاف العلمي الناتج من جهد جهيد , اخبرنا به رسول الله (ص) ,حيث روي في كتاب مستدرك الوسائل في الجزء الحادي عشر . في وصية طويلة للرسول (ص) عن اشراط الساعة حتى قوله(......ثم تطلع الشمس من مغربها معاشر الناس اني راحل عن قريب , ومنطلق الى المغيب , فاودعكم واوصيكم بوصية فاحفضوها اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي ......) . وفي هذا المجال لا يسعنا ان نقول الا ما قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز( وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى).

لو تصفحنا كتاب نهج البلاغة في كلام لامير المؤمنين(ع) يتبرا فيه من الظلم نقرا قوله( والله لو اعطيت الاقاليم السبعة بما تحت افلاكها على ان اعصي الله في نملة اسلبها جلب شعيره ما فعلته). فمن اين لرجل عاش قبل 14 قرنا في صحراء الجزيرة العربية ان يحدد عدد قارات الكرة الارضية والتي كناها بمصطلح الاقاليم السبع؟ في زمن لم يعرف فيه سوى اجزاء من اوروبا واسيا وافريقيا؟ كيف له ان يحدد سعة البر في عهد ناءى عن التطور العلمي وعجز عن النهضة التكنلوجية ؟ ولا عجب في قول الامير (ع) وقد قال فيه رسول الله (ص) (انا مدينة العلم وعلي بابها).

*ظواهر فلكية في القران:

............................................. تحتوي السماء الدنيا على بعض الاجرام التي تسمى بالثقوب السوداء, تمثل مرحلة الشيخوخة في حياة النجوم ما قبل انفجارها. تتميز بكثافتها الفائقة, واصدار موجات صوتية منتظمة اضافة الى امتلاكها مجالات جاذبية عالية الشدة فلا يمكن للمادة ولا مختلف صور الطاقة ان تفلت منها, حيث يحدها سطح يسمى بافق الحدث يمتاز بابتلاع كل ما يسقط فيه حتى الاشعاع لذلك سميت هذة الاجرام بالثقوب . ووصفت بالسوداء لشدة عتمتها وامتصاصها للضوء اثناء حركتها السريعة , فيبدو الجسم اسوداغير ظاهر. ونتيجة لشدة اختفاء هذا النوع من الاجرام السماوية عن المراصد دار جدل عميق بين علماء الفلك حول حقيقة وجوده في بدايات القرن الماضي , حتى اقروا بصحة وجوده مستدلين على ذلك من التيار الهائل ذي يسحبه النجم من الاشعة والالكترونيات اثناء دورانه في افلاك خاصة به, هذه الظاهرة التي اثارت جدل العلماء ذكرت كقسم في القران الكريم في سورة التكوير(فلا اقسم بالخنس. الجوار الكنس). والقسم هنا ينبهنا الى عظمة المقسوم به والى اهميته في انتظام الكون.

من الناحية اللغوية يقصد بالخنس مادل على الاستخفاء والتستر والخنس جمع خانس والخنوس هو الغياب عن الرؤية, تقول خنس بين القوم اي اختفى وخنس الكوكب اي توارى وذهب في خفية . اما الجوار فبمعنى الجارية في افلاكها وهو المرور السريع. كلمة الكنس تعني حركة شيء على وجه شيء اخر, ويقال كنست النجوم كنوسا اي تحركت في مجاريها كاسحة ما يقابلها. وهو مسح صفحة السماء وهو ماثبت من قيام تلك الاجرام السماوية بكنس كل جسم يقابلها او طاقة في السماء, والعجيب ان علماء الغرب يسمون هذة الثقوب السوداء بالمكانس العملاقة وكانهم يقرؤن تعبير القران عن هذة الظاهرة. فسبحان من اقسم بالنجوم وقدر لها مراحل حياتها , وسبحان الذي خلق تلك النجوم المستترة الحالكة المظلمة ووصفها لنا قبل ان يكتشفها التطور العلمي بقرون متطاولة.

*ظواهر جيلوجية في القران:

................................................ فيما مضى فسرت الاية 41 من سورة الرعد(اولم يروا انا ناءتي الارض ننقصها من اطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب) على ان نقصان الارض يكون بثلاثة اوجه,اما الاول فالنقصان بفقد علمائها وفقهائها وخيار المصلحين فيها وموت اهلها, وننقص الارض من اطرافها بما يرى الناس ما يحدث في الدنيا من الخراب بعد العمارة والموت بعد الحياة والنقصان بعد الزيادة والضعف بعد القوة ,وبالخصوص لمن بطروا معيشتهم واستكبروا بقواهم من الامم السابقة. والوجه الثالث يراد بنقصان الارض من اطرافها بالفتوحات الاسلامية فينقص اهل الكفر ويزداد المسلمين .فما حقيقة هذا النقصان وما الحكمة فيه؟؟

ان الشمس تفقد في الثانية الواحدة من وزنها الكثير الكثير من الاطنان نتيجة لعملية الاندماج النووي لغاز الهيدروجين داخلها, والذي يولد عنه غاز الهيليوم مع طاقة حرارية عظيمة. هذة الطاقة تستهلك كتله الشمس باستمرار هذا التفاعل. وكنتيجة لهذا النقصان من كتلة الشمس لا بد من وجود نقصان في كتلة الارض ايضا,لاجل المحافظة على المسافة الثابتة بين الارض والشمس والتي لولاها لاختل نظام مجرتنا درب التبانة. فجميع كواكب المجموعة الشمسية ومنها الارض تتناسب كمية الطاقة الحرارية الشمسية الوافدة اليها تناسبا عكسيا مع بعد الكوكب عن الشمس. ولهذا كان نقصان الارض سنة كونية لازمة للمحافظة على العلاقة النسبية بين الارض والشمس. فلو ازدادت الطاقة التي تصلنا من الشمس ولو قليلا لاحرقت كل حي على الارض مع تبخر الماء وتخلخل الضغط الجوي. اما اذا تناقصت الطاقة الوافدة لتجمدت الارض ومن عليها. مرة اخرى نعود لنساءل ..كيف تتناقص الارض؟

لو تناولنا الارض بمعنى الكوكب في الاية الكريمة(انا ناءتي الارض ننقصها من اطرافها) يكون معنى التناقص ان تتضائل الارض ويتناقص حجمها باستمرار وتنكمش على ذاتها, فالارض حسبما اقر العلماء تتكون من سبع طبقات طبقا لما قاله الحق في كتابه الحكيم من سورة الطلاق( الله الذي خلق سبع سماوات ومن الارض مثلهن) . فالطبقة الاولىالتي تسمى لب الارض الصلب تتكون غالبيتها العظمى من عنصر الحديد مصدر الجذب المغناطيسي للا رض والذي جاء على ارضنا على شكل وابل من النيازك الحديدية والحديدية الصخرية ولم يتكون اصلا على الارض لان الطاقة اللازمة لانتاج ذرة واحدة من الحديدالنقي تفوق طاقة المجموعة الشمسية بعدة مرات, فالحديد هو من مخلفات النيزك والشهب المتساقطة من الفضاء الخارجي, قد قال في ذلك المولى تعالى في سورة الحديد(وانزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس). اما الطبقة الثانية هي نطاق لب الارض الذي يتكون من منصهر لب الارض بنفس النسب تقريبا, تليها ثلاث طبقات لوشاح الارض سفلي واوسط وعلوي على التوالي, بعدها يغلف الارض غلافين صخريين علوي وسفلي يمنعان وصول اهتزازات باطن الارض الى سطحها(والارض فرشناها فنعم الماهدون) سورة الذاريات. الغلاف العلوي للارض تتخلله مجموعة من الشقوق والصدوع مرتبطة ببعضها حتى تكاد تكون صدعا واحدا (والارض ذات الصدع) سورة الطارق. هذا الاختلاف بين طبقات الارض السبعة – حيث بعضها معادن صلبة والاخرى مواد منصهرة واغلفة صخرية – ادى الى نشؤ تيارات الحمل تندفع بالضغط من نطاق الضعف الارضي نحو الصدوع الارضية لتنشاء الثورات البركانية والهزات الارضية وغيرها. وتوصل العلماء ان حجم الارض سابقا كان الاف الاضعاف من حجم الارض الحالية ومنذ اللحظة الاولى بدات الارض بالانكماش والتقلص على ذاتها لتحافظ على علاقتها الكتلية النسبية مع الشمس . فالارض هنا تفقد مقدارا يتناسب مع ما تفقده الشمس وذلك عن طريق البراكين كما ذكرنا بصورة رئيسيةلتحمل مكونات الارض الى الخارج. بالطبع هذا احد التاءويلات العلمية لنقصان الارض , وقد يتضمن اسرارا اخرى اكبر او يشمل امورا اوسع نطاقا لكن هذا كل ما استنتجه العلم الحديث في اطار هذا النقصان والله اعلم.
: معجزات قرانية اخرى

1-(من يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد ان يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كانما يصعد في السماء) الانعام اية 125. ان اول مشكلة واجهت الانسان عند غزو الفضاء الخارجي هي مسالة ضيق التنفس بسبب اختلاف الضغط بالابتعاد عن سطح الارض وتناقص نسبة الاوكسجين. فعندما يرتفع الانسان عن سطح الارض بسرعة يحصل تغيير هائل في الضغط الجوي لتناقص كثافة الهواء. فيشعر بصعوبة التنفس وكانه يختنق . هذا ما ياخذه العلماء بالاعتبار لدى استعداد رواد الفضاء لتخطي الغلاف الجوي, وحتى في حالة الطيران على ارتفاعات شاهقة جدا . وقد جاء العلم بانجازاته ليبرهن حقيقة موصوفة في كتاب الله لمن يضيق قلبه بالحق.

2-(كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية. ناصية كاذبة خاطئة)العلق15-16. الناصية هي مقدمة راس الانسان عند منبت الشعر يستتر خلفها الفص الامامي للدماغ وبالتحديد القشره الامامية الجبهية التي تمثل الجزء الاكبر من الفص الامامي للمخ. ترتبط وظيفتها بتكوين شخصية الفرد كما لها تاثير في تحديد المبادرة والتمييز .

لقد اظهرت الدراسات بان تلك القشرة الامامية الواقعة خلف الجبهه-الناصية- هي الموجهه لبعض تصرفات الانسان مثل الصدق والكذب والصواب والخطاء واصدار القرار, فاعتبر العلماء بان ذلك الجزء من المخ هو المسؤول عن التصرفات الخاطئة والشريرة في الانسان لاعتبارها مراكز التوجيه والانضباط للفرد. هنا تسائل علماء التشريح .ماذا يحدث للانسان اذا ازيلت تلك القشرة اوتلفت بورم؟ فوجدوا ان تحطم هذة القشرة الامامية يؤدي على انعدام القدرة على اتخاذ القرار والتمييز عند الانسان بحيث يفقد الشعور بالمسؤولية والقدرة على التحمل مع تناقص في القدرات العقلية لديه.فوجه الاعجاز هنا الاشارة الدقيقة على ان القشرة الامامية للمخ والمختفية مباشرة خلف الناصية, هي مركز القرار عند الانسان وضبط التصرفات الصائبة والخاطئة والذي لم يكشف النقاب عنه الا حديثا. بعد ان تكرر ذكر عقوبة الناصية المحرضة على ارتكاب الاثم في القران الكريم( يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والاقدام) الرحمن41.

3- قال الحق تعالى في محكم كتابه العزيز( فاذا برق البصر وخسف القمر وجمع الشمس والقمر يقول الانسان يومئذ اين المفر) القيامة 7-9. اثبت العلماء ان القمر سنويا يبتعد بمعدل 3 سنتمتر عن الارض باتجاه الشمس. وسيؤدي هذا التباعد في وقت من الاوقات الى اقتراب القمر من الشمس حتى يدخل القمر في نطاق جاذبيتها التي تفوق جاذبية الارض , عندها ستبتلعه الشمس . ولم يستطع احد تحديد متى سيكون هذا الحدث . اضافة على ذلك فان القمر بابتعاده عن الارض مقتربا من الشمس يقل نوره تدريجيا وكانه يخسف حتى يجمع الشمس والقمر. وهذه من علامات الساعة باذن الرحمن كما ورد في بقية ايات السوره.

4-قال تعالى في سورة النساء اية 56 ( ان الذين كفروا باياتنا سوف نصليهم نارا كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب ان الله كان عزيزا حكيما). كشف علم التشريح ان كل اعصاب الاحساس ومنها اعصاب الاحساس بالبرودة والحرارة موجودة فقط في جلد الانسان. فلو احترق الجلد تماما انعدم الاحساس بالم الاحتراق لانعدام مستقبلات الالم التي زالت مع طبقة الادمة التالفة. فاذا تصور الكافر بان شعوره بالم نار جهنم ينتهي باحتراق جلده فقط, ياتيه الجواب من الحق جل وعلا في الاية الانفة الذكر ,كاشفا لاسرار الاحساس بالالم المتركز في الجلد ونذيرا للكافرين بابدال جلودهم غيرها لتستمر عقوبتهم الابدية....

(وقل الحمد لله سيريكم اياته فتعرفونها)سوره النمل ايه 27 . انا على وعد من بارئنا عز وجل بان يرينا اياته ودلائل قدرته واعجازه, في كل الكون , وفي كتابه الحكيم بشهادة الضمائر العاقلة المتبعة للحق.لاتمام الحجة واظهار معجزة القران. فالملتقى حتمي بين الدين والعلم, والمعجزة لا شك واقعة.

نداء المحبة
20-10-2010, 11:11 AM
رياضيات الصف السابع
تقرير عن الخوارزمي
****************************
الخوارزمي:
هو محمد بن موسى الخوارزمي ، وأصله من خوارزم ـ أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برع في الفلك والرياضيات وتوفي في عام 233هـ ـ يعتبر الخوارزمي أول من فصل بين علمي الحساب والجبر كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي ـ لقد وضع الخوارزمي أسس الجبر الحديث ، وترك آثارا مهمة في علم الفلك كما أطلع الناس على الأرقام الهندسية ـ لذلك يعتبر من أحد مشاهير العلم في العالم إذ تعدد: جوانب نبوغه .
مؤلفات الخوارزمي:
من أهمها كتاب الجبر والمقابلة والذي يعالج المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء وصرفة الدراهم والتأجير ، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس ويقوم بأعمال تطبيقية مساحة الدائرة وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 22/7 ، وتوصل أيضا إلى حساب الهرم الثلاثي والهرم الرباعي، والمخروط .
بالإضافة لكتاب الرخامة ، وكتاب العمل بالإسطرلاب ...

نادرة هي التفاصيل المتوافرة عن سيرة حياة أبو جعفر محمد ابن موسى الخوارزمي، على الرغم من الدور المحوري الذي أداه في تأسيس علم الرياضيات الحديثة، فحتى مكان ولادته ظهرت بشأنه تفسيرات عدة.
ففيما يبدو جليا من اسمه أن اصله يعود إلى مدينة خوارزم في آسيا الوسطى، يضيف الطبري في تاريخه لقب ((القطربولي)) إلى اسم أبي جعفر، وقطر بول اسم منطقة بين دجلة والفرات غير بعيدة عن بغداد، ما يرجح إن أسلاف الخوارزمي جاءوا من آسيا الوسطى فيما ولد هو في العراق. لكن بعض الباحثين العرب يقول أن سبب الالتباس إساءة قراءة علماء غربيين لنص الطبري.

وولد الخوارزمي في الوقت الذي اصبح فيه هارون الرشيد خليفة، وفي عهد ابنه المأمون، عمل في ((بيت الحكمة)) على ترجمة الأعمال العلمية اليونانية مع عدد كبير من العلماء. وبرزت في هذه الأثناء مواهب الخوارزمي حيث بحث في علمي الجبر والفلك وأهدى اثنين من كتبه إلى الخليفة المأمون.
أما اشهر بحوثه فجاءت في كتاب ((حساب الجبر والمقابلة)) الذي يعتبر أول كتاب عن الجبر والذي ظهرت فيه للمرة الأولى كلمة الجبر المستخدمة حتى اليوم.
وبدا أن الخوارزمي حاول وفق ما يقول في مقدمة كتابه تسهيل أعمال الناس في تقاسم الإرث والقضاء والأمور التجارية، إضافة إلى قياس مساحة الأراضي وشق الاقنية، لكن ذلك شكل إضافة طفيفة إلى الإنجاز الحقيقي للخوارزمي الذي يعتبر من ابرز آباء انطلاقة الرياضيات النظرية.

واستخدم الخوارزمي الكلمات وحدها من دون الرموز الرياضية المعروفة اليوم لصياغة المعادلات. فإذا أراد الإشارة إلى معادلة من الدرجة الثانية والتي تكتب اليوم: س2+ 10س= 39 (بالأحرف اللاتينية: x2+ 01x=01)، على سبيل المثال، كتب تربيع زائد عشرة جذور يساوي عشر وحدات. وعلى هذا المنوال.
والمعادلات التي شرحها الخوارزمي في ((حساب الجبر والمقابلة)) هي خطية. وقصد بعبارة ((الجبر والإتمام والمقابلة التوازن)). لذلك فجميع المعادلات قابلة للاختزال ويبين طريقة إلغاء العامل السالب منها.


وقد أثارت البراهين الهندسية التي استخدمها الخوارزمي للدلالة على صحة مقولاته الجبرية عدم اتفاق بين العلماء المعاصرين وخصوصا انها تتعارض مع نظريات اقليدس التي أدرجها في كتابه الشهير ((العناصر)). بل ان عددا من العلماء يقول أن الخوارزمي ربما لم يطلع على الكتاب الذي كان معروفا في بغداد، فيما يعارض آخرون هذا الرأي ويؤكدون انه لا بد اطلع عليه خصوصا انه عمل في بيت الحكمة الذي كان يضم الكتاب بالتأكيد.

ومسألة كتاب ((العناصر)) تعني العلماء المعاصرين كونه يشكل بتعريفاته ومحورياته ومسلماته، أسس البراهين الرياضية التي ما زالت مستخدمة حتى اليوم. وعند بروز عالم رياضي يتجاهل هذا المنحى كالخوارزمي فإنه، لا يلقى ارتياحا في الأوساط العلمية.

وقد يكون الإنجاز الأبرز للخوارزمي هو حله للمعادلات الخطية ذات المجهول الواحد عبر إيجاد الجذور لها والعمل على تفسيرها بأسلوب تعليمي بعيدا عن غوص ديوفانتوس في نظرية الأرقام. ويكفي هذا حتى يكون الخوارزمي مؤسس علم الجبر وأهم رياضي في عصره وأحد أهم علماء الرياضيات في جميع العصور.



وكتب الخوارزمي بحثا في الأرقام الهندية وضاع الأصل العربي لكن نصا لاتينيا مترجما ظل يُدرس لفترة طويلة ويحمل عنوان "Algoritmi de numero Indorumس((أو الخوارزمي عن فنون فن الحساب الهندي)) ومن العنوان اللاتيني ظهرت كلمة لوغاريتم أو نظام الحساب العشري. ويعود الفضل إلى الخوارزمي في البدء باستخدام الصفر كرقم في النظام الحسابي. وعلى رغم أن العلماء يتفقون أن اكتشاف الصفر تم في الهند، إلا انهم يعيدون الفضل إلى الخوارزمي في إدراجه ضمن منظومة حسابية منهجية.
ويبقى الخوارزمي أحد ابرز علماء الرياضيات بوضعه أول الأعمال عن الجبر والتي كانت طوال قرون مصدر معرفة العالم بالرياضيات التي اعتمدت الأرقام العربية والهندية.

الخوارزمي:
ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. ترك الخوارزمي قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة لنسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي

نداء المحبة
21-10-2010, 03:20 AM
علوم عامه/الصف السابع
الانقسام المنصف في الخلايا
**********************************
دورة حياة الخلية (Cell life cycle)
دورة الخلية هي الفترة ما بين دورتي انقسام غير مباشر متتاليتين. أي أنها الفترة مابين جيل خلية والجيل الذي يليه. عندما تصل الخلية إلى حجم معين فإما أن يقف نموها أو تنقسم. بعض الخلايا مثل الخلايا العصبية، خلايا العضلات الهيكلية وكريات الدم الحمراء لا تنقسم بعد وصولها إلى الطور الكامل. وتمر الخلية في دورة حياتها بمرحلتين هما: الطور البيني (Interphase) وانقسام الخلية (Cell division).

أ - الطور البيني (Interphase)
يعتبر الطور البيني الفترة الطويلة في دورة حياة الخلية. وتنقسم هذه الفترة إلى ثلاث فترات هي:
1 – الفترة الفاصلة الأولى [(First gap phase (G1)]
وهي فترة نمو الخلية (Cell growth) حيث تزاول فيها الخلية نشاطها في مجال تخصصها، كتكوين العضيات، وبناء أو تكسير الجزيئات الكبيرة، إصلاح الأنسجة التالفة نتيجة الجروح، وتوزيع البروتينات. وتطول أو تقصر هذه الفترة بحسب ظروف الخلية، ولا يظهر في هذه الفترة بناء للحامض النووي (DNA). إلا أنه يزداد في نهايتها نشاط الإنزيمات التي يتطلبها بناء الحامض النووي (DNA). وهذه الإنزيمات مع عوامل أخرى تعمل على تهيئة الخلية للدخول في فترة البناء.
2 – فترة البناء [(Synthesis phase (S phase)]
ويتم فيها مضاعفة حامض الديوكسي رايبوز النووي (DNA)، حيث يتم عمل نسخة من كل كروموزوم. كما يتم في هذه الفترة تكوين البروتينات الداخلة في تكوين الكروموزومات في الخلايا حقيقية النواة. وعملية مضاعفة الكروموزومات هي عملية معقدة تتم بتوجيه من الحامض النووي (DNA) الموجود في الخلية قبل المضاعفة.
3 - الفترة الفاصلة الثانية [Second gap phase (G2)]
بعد اكتمال فترة البناء تدخل الخلية في الفترة الفاصلة الثانية، ويزداد في هذه الفترة بناء جميع البروتينات وأنواع الحامض النووي الرايبوزي (RNA) وذلك كتمهيد لعملية انقسام الخلية. ويطلق على هذه الفترة فترة تهيئة الخلية (Cell preparation phase) للانقسام غير المباشر.

ب - انقسام الخلية (Cell division)
تمر الخلية أثناء انقسامها بعمليتين متتاليتين هما: انقسام نواة الخلية والانقسام السيتوبلازمي (Cytokinesis).
ويتضمن انقسام نواة الخلية نوعين من الانقسامات هما:
الانقسام غير المباشر (Mitosis).
الانقسام المباشر أو الاختزالي (
أولا: الانقسام غير المباشر ( Mitosis) :
هي العملية التي يتم بها انقسام الخلية إلى خليتين شبيهتين بالخلية الأم.
تتميز هذه العملية بعدة أطوار هي:

Meiosis).
* الطور البيني ( Interphase) .
* الطور التمهيدي (Prophase).
* الطور الاستوائي (Metaphase) .
* الطور الانفصالي (Anaphase) .
* الطور النهائي (Telophase).
أ- النبات:
* الطور البيني (Interphase):

لنواة محاطة بالغشاء النووي.
بها نوية أو أكثر.
تملأ النواة مادة الكروماتين ( Chromatin ).
عبارة عن خيوط رفيعة جدا ويعرف كل خيط بالكرومونيما.
يأخذ الطور البيني وقتا أطول بكثير من بقية الأطوار. لان الخلية تمر بنشاط بيوكيميائى ملحوظ.
* الطور التمهيدي (Prophase):

تظهر الكروموزومات تدريجيا إلى أن تأخذ شكلها النهائي.
يظهر كل كروموزوم منشقا إلى كروماتيدتين (Two chromatids) يتصلان بالسنترومير Centromere في منطقة معينة.
تأخذ الكروموزومات في القصر وتزداد سمكا.
تتلاشى النوية كما يتلاشى الغشاء النووي.
يتم تكوين المغزل.
* الطور الاستوائي (Metaphase):

تصطف سنتروميرات الكروموزومات في المستوى الاستوائي للخلية.
تظهر خيوط المغزل Spindle fibers) متصلة بالكروموزومات عند منطقة السنتروميرات.
تمتد هذه الخيوط بين قطبي الخلية (Cell poles) .
* الطور الانفصالي (Anaphase):

ينقسم كل سنترومير إلى قسمين.
تتحرك كروماتيدا كل كروموزوم في اتجاهين متعاكسين نحو القطب المقابل لكل منهما.
تستمر حركة الكروماتيدات حتى تصل إلى قطبي الخلية.
تعتبر كل كروماتيدة الآن كروموزوما قائما بذاته.
يصبح عدد الكروموزومات عند كل قطب مساو لعدد الكروموزومات الأصلي.
* الطور النهائي (Telophas):

تأخذ الكروموزومات في الاختفاء لتتحول إلى كروماتين.
يأخذ الغشاء النووي في الظهور، وتظهر النوية.
ينقسم السيتوبلازم وذلك بتكوين الصفيحة الخلوية (Cell plat) فى مركز المستوى الاستوائي للخلية. يستمر تكوينها في جميع الاتجاهات نحو سطح الخلية حتى تصل الصفيحة إلى جدار الخلية.
تنقسم الخلية إلى خليتين متساويتين.
تسمى هذه العملية بالانقسام السيتوبلازمى ( Cytokinesis)
ب- الانقسام غير المباشر في الحيوان:
يشبه تماما الانقسام غير المباشر في النبات إلا أنه يختلف في:
طريقة تكوين المغزل.
وعملية الانقسام السيتوبلازمي.
*- الطور البيني (Interphase) :

توجد النواة بنفس الصورة التي توجد عليها في النبات.
يوجود الجسم المركزي ( Centrosome ) خارج النواة.
يحيط الغشاء الخلوي بالسيتوبلازم ولا يوجد بالطبع الجدار الخلوي. *- الطور التمهيدي (Prophase) :


الجسم المركزي ينقسم إلى قسمين.
يتحرك كل نصف في اتجاهين متضادين ليصلا إلى قطبي الخلية المتقابلة.
تكوين المغزل بين قطبي الخلية.
تشبه الأطوار التالية مثيلاتها في النبات إلا انه في حالة الطور النهائي:
تتم عملية الانقسام السيتوبلازمي بطريقة تسمى التخصر
ينقبض الغشاء الخلوي عند نقطتين متقابلتين.
تستمر هذه العملية إلى أن يتم انقسام الخلية إلى خليتين متشابهتين يشبه كلا منهما الخلية الأم.
ثانيا: الانقسام الاختزالي ( Meiosis) :
عملية تقوم بها خلايا الأعضاء التناسلية مختزلة بها عدد الكروموزومات الثنائي (Diploid number) إلى النصف وهو العدد الأحادي (Haploid number).
عملية لتكوين الأمشاج (الخلايا التناسلية) في جميع المخلوقات التي تتكاثر جنسيا.
عند الإخصاب ( Fertilization ) يصبح عدد الكروموزومات ضعف العدد الكروموزومي.
تتكون عملية الانقسام الاختزالي من انقسامين متتالين كما في الملخص التالي:
الانقسام الاختزالي الأول:
1- الطور التمهيدي الأول (Prophase I) :

يأخذ وقتا أطول من مثيله في الانقسام غير المباشر.
يتم اختزال عدد الكروموزومات في عدة مراحل إلى النصف.
يتميز هذا الطور بالمراحل التالية:

الكروموزومات رفيعة جدا ومن المتعذر رويتها.
تظهر محببة والحبيبات قابلة للصبغة ومنتشرة في جميع أنحاء النواة.
كل زوج من الكروموزومات تأخذ في الاقتراب من بعضهما حتى يصلا جنبا إلى جنب.
تعرف هذه الظاهرة بالاقتران
تأخذ الكروموزومات في السمك والقصر تدريجيا.
يظهر كل كروموزوم منشطرا إلى كروماتيدين.
يسمى كل زوج وحدة ثنائية الكروموزوم ( Bivalent).
تتم عملية العبور الوراثي (Crossing over) خلال هذا الطور.
تظهر نقط التقاطع (Chiasma) عبر الكروموزومات. وهي عبارة عن نقط تتشابك فيها كروماتيدتين لزوج كروموزومات متماثل إحداها تابعة لأحد الكروموزومين و الأخرى للآخر.
تعتبر نقط التقاطع المواضع التي تمت عندها عملية العبور الوراثي.
تنقص عدد نقط التقاطع لكل زوج كروموزومي.
تأخذ هذه النقط في الانتقال نحو نهاية الكروموزومات ولا تصبح معبرة عن مواضع العبور الوراثي.
تبلغ الكروموزومات حدا أقصى من القصر والسمك.
2- الطور الاستوائي الأول (Metaphase I) :

تصطف الأزواج الكروموزومية عبر المستوى الاستوائي للخلية.
لا يحدث انشطار للسنتروميرات.
تتصل خيوط المغزل بسنتروميرات الكروموزومات.
3- الطور الانفصالي الأول (Anaphase I) :
ينفصل كروموزومي كل زوج من بعضها البعض ويتحرك كل منهما في اتجاه معاكس لزميله متجها نحو قطب الخليةophase I) :

تأخذ الكروموزومات تدريجيا فى التحول إلى خيوط كروماتينية.
كما يأخذ الغشاء النووي و النواة في الظهور.
تتم عملية انقسام السيتوبلازم بنفس الطرق السابق ذكرها.
النتيجة للانقسام الاختزالي الأول خليتين بكل منهما نصف عدد الكروموزومات الأصلي وكليهما غير متشابهتين وراثيا نتيجة لعملية العبور الوراثي.
الانقسام الاختزالي الثاني

تتم بطريقة مشابهة تماما للانقسام غير المباشر.
كل من الخليتين يؤدى إلى إنتاج خليتين مشابهتين لها.
النتيجة النهائية للانقسام الاختزالي أربع خلايا غير متشابهة وراثيا.
بكل منها نصف عدد الكروموزومات الأصلي في الخلية الأم.

محمد ابن العراق
21-10-2010, 12:26 PM
يسلمو دوم الابداع ونشاء الله الستفادة من هذا الموضوع

احمد محمد الاسطل
21-10-2010, 01:35 PM
وين ملف انجاز الطالب للصف التاسع

آلآمير
21-10-2010, 01:43 PM
انت فيه الان اخي الكريم
احمد محمد الاسطل
شوف العنوان وانت تعرف انك فيه
موفق

نداء المحبة
21-10-2010, 06:21 PM
تربيه اسلاميه : الصف التاسع
تقرير عن ::توحيد الله عز وجل
*********************************
سئل فضيلة الشيخ أعلى الله درجته في المهديين : عن تعريف التوحيد وأنواعه ؟
فأجاب حفظه الله بقوله : التوحيد لغة : " مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحداً " وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى المُوحَّد، وإثباته له، فمثلاً نقول : إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله فينفي الألوهية عما سوى الله عز وجل ويثبتها لله وحده، وذلك أن النفي المحض تعطيل محض، والإثبات المحض لا يمنع مشاركة الغير في الحكم، فلو قلت مثلاً : " فلان قائم " فهنا أثبتَّ له القيام لكنك لم توحده به، لأنه من الجائز أن يشاركه غيره في هذا القيام، ولو قلت : " لا قائم " فقد نفيت محضاً ولم تثبت القيام لأحد، فإذا قلت: "لا قائم إلا زيد " فحينئذ تكون وحدت زيداً بالقيام حيث نفيت القيام عمن سواه، وهذا هو تحقيق التوحيد في الواقع، أي إن التوحيد لا يكون توحيداً حتى يتضمن نفياً وإثباتاً .
وأنواع التوحيد بالنسبة لله عز وجل تدخل كلها في تعريف عام وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به " .
وهي حسب ما ذكره أهل العلم ثلاثة :
الأول : توحيد الربوبية .
الثاني : توحيد الألوهية .
الثالث : توحيد الأسماء والصفات .
وعلموا ذلك بالتتبع والاستقراء و النظر في الآيات والأحاديث فوجدوا أن التوحيد لا يخرج عن هذه الأنواع الثلاثة فنوعوا التوحيد إلى ثلاثة أنواع :
الأول : توحيد الربوبية : وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك، والتدبير " وتفصيل ذلك :
أولاً:بالنسبة لإفراد الله تعالى بالخلق فالله تعالى وحده هو الخالق لا خالق سواه قال الله تعالى :
( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو ) .
وقال تعالى مبيناً بطلان آلهة الكفار : ( أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) . فالله تعالى وحده هو الخالق خلق كل شيء فقدره تقديراً ، وخَلْقُهُ يشمل ما يقع من مفعولاته، وما يقع من مفعولات خلقه أيضاً، ولهذا كان من تمام الإيمان بالقدر أن تؤمن بأن الله تعالى خالقٌ لأفعال العباد كما قال الله تعالى : ( والله خلقكم وما تعملون ) .
ووجه ذلك أن فعل العبد من صفاته، والعبد مخلوق لله، وخالق الشيء خالق لصفاته، ووجه آخر أن فعل العبد حاصل بإرادة جازمة وقدرة تامة، والإرادة والقدرة كلتاهما مخلوقتان لله عز وجل وخالق السبب التام خالق للمسبب .
فإن قيل : كيف نجمع بين إفراد الله عز وجل بالخلق مع أن الخلق قد يثبت لغير الله كما يدل عليه قول الله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) . وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المصورين : " يقال : لهم : أحيوا ما خلقتم " ؟
فالجواب على ذلك : أن غير الله تعالى لا يخلق كخلق الله فلا يمكنه إيجاد معدوم، ولا إحياء ميت، وإنما خلق غير الله تعالى يكون بالتغيير وتحويل الشيء من صفة إلى صفة أخرى وهو مخلوق لله - عز وجل - فالمصور مثلاً، إذا صور صورة فإنه لم يحدث شيئاً غاية ما هنالك أنه حول شيئاً إلى شيء كما يحول الطين إلى صورة طير أو صورة جمل، وكما يحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى صورة ملونة فالمداد من خلق الله عز وجل، والورقة البيضاء من خلق الله عز وجل، هذا هو الفرق بين إثبات الخلق بالنسبة إلى الله، عز وجل وإثبات الخلق بالنسبة إلى المخلوق . وعلى هذا يكون الله سبحانه وتعالى منفرداً بالخلق الذي يختص به .
ثانياً : إفراد الله تعالى بالملك فالله تعالى وحده هو المالك كما قال الله تعالى : ( تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير ) .
وقال تعالى : ( قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه ) . فالمالك الملك المطلق العام الشامل هو الله سبحانه وتعالى وحده، ونسبة الملك إلى غيره نسبة إضافية فقد أثبت الله عز وجل لغيره الملك كما في قوله تعالى : ( أو ما ملكتم مفاتحه ) . وقوله ( إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم ) . إلى غير ذلك من النصوص الدالة على أن لغير الله تعالى ملكاً لكن هذا الملك ليس كملك الله عز وجل فهو ملك قاصر، وملك مقيد، ملك قاصر لا يشمل، فالبيت الذي لزيد لا يملكه عمرو، والبيت الذي لعمرو لا يملكه زيد، ثم هذا الملك مقيد بحيث لا يتصرف الإنسان فيما ملك إلا على الوجه الذي أذن الله فيه ولهذا نهى النبي، صلى الله عليه وسلم عن إضاعة المال وقال الله تبارك وتعالى : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياماً ) . وهذا دليل على أن ملك الإنسان ملك قاصر وملك مقيد، بخلاف ملك الله سبحانه وتعالى فهو ملك عام شامل وملك مطلق يفعل الله سبحانه وتعالى ما يشاء ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
ثالثاً : التدبير فالله عز وجل منفرد بالتدبير فهو الذي يدبر الخلق ويدبر السماوات والأرض كما قال الله سبحانه وتعالى : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) . وهذا التدبير شامل لا يحول دونه شيء ولا يعارضه شيء . والتدبير الذي يكون لبعض المخلوقات كتدبير الإنسان أمواله وغلمانه وخدمه وما أشبه ذلك هو تدبير ضيق محدود، ومقيد غير مطلق فظهر بذلك صدق صحة قولنا : إن توحيد الربوبية هو " إفراد الله بالخلق والملك، والتدبير " .
النوع الثاني : توحيد الألوهية وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة " بأن لا يتخذ الإنسان مع الله أحداً يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه وهذا النوع من التوحيد هو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستباح دماءهم وأموالهم وأرضهم وديارهم وسبى نساءهم وذريتهم، وهو الذي بعثت به الرسل وأنزلت به الكتب مع أخويه توحيدي الربوبية، والأسماء والصفات، لكن أكثر ما يعالج الرسل أقوامهم على هذا النوع من التوحيد وهو توحيد الألوهية بحيث لا يصرف الإنسان شيئاً من العبادة لغير الله سبحانه وتعالى لا لملك مقرب، ولا لنبي مرسل، ولا لولي صالح، ولا لأي أحد من المخلوقين، لأن العبادة لا تصح إلا لله عز وجل، ومن أخل بهذا التوحيد فهو مشرك كافر وإن أقر بتوحيد الربوبية، وبتوحيد الأسماء والصفات . فلو أن رجلاً من الناس يؤمن بأن الله سبحانه وتعالى هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور، وأنه سبحانه وتعالى المستحق لما يستحقه من الأسماء والصفات لكنيعبد مع الله غيره لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات . فلو فرض أن رجلاً يقر إقراراً كاملاً بتوحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات لكن يذهب إلى القبر فيعبد صاحبه أو ينذر له قرباناً يتقرب به إليه فإن هذا مشرك كافر خالد في النار، قال الله تبارك وتعالى : ( إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ) . ومن المعلوم لكل من قرأ كتاب الله عز وجل أن المشركين الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستحل دماءهم، وأموالهم وسبى نساءهم، وذريتهم، وغنم أرضهم كانوا مقرين بأن الله تعالى وحده هو الرب الخالق لا يشكون في ذلك، ولكن لما كانوا يعبدون معه غيره صاروا بذلك مشركين مباحي الدم والمال .
النوع الثالث : توحيد الأسماء والصفات وهو " إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل " . فلابد من الإيمان بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز، ولكن من غير تكييف، ولا تمثيل.

نداء المحبة
21-10-2010, 06:27 PM
الصف التاسع/ علوم عامه
تقرير عن الجهاز التنفسي
***************************************
الجهاز التنفسي

وظيفة الجهاز التنفسي الأساسية هي إيصال الأكسجين إلى الدم والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، والآن نحاول أن نشرح بشكل مبسط كيف تتم هذه العملية.
في البداية يجب معرفة مكونات الجهاز التنفسي التي تمكنه من أداء وظيفته بشكل سليم .
يبدأ الجهاز التنفسي من فتحة الأنف، تجويف البلعوم، الحنجرة، القصبة الهوائية والشعب الهوائية ثم إلى الحويصلات الهوائية، وكل جزء له خاصية معينة سوف نتطرق لها بإيجاز.

الأنف (Nose):
الكل يعرف أن الأنف ليس فقط لمرور هواء التنفس، وإنما أيضا المسؤول عن حاسة الشم، والأنف له وظيفة أساسية لترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين وأيضا منع الحبيبات الصغيرة جدا العالقة في الهواء من المرور، حيث أنها تلتصق بالغشاء المخاطي المبطن بالتجويف الأنفي ....

.الحنجرة (Larynx) :
تعتبر بوابة الجهاز التنفسي وفيها الأحبال الصوتية، التي تستقبل مرور الهواء من الرنة لإصدار الأصوات المختلفة، ويوجد فوق الحنجرة نتوء لحمي متحرك أو زائدة لحمية وهذه الزائدة لها أهمية خاصة في تغطية فتحة الحنجرة أثناء البلع لمنع دخول الطعام إلى الحنجرة أو القصبة الهوائية....


القصبة الهوائية (Trachea):
يعتقد البعض أن القصبة الهوائية هي فقط عبارة عن أنبوب لمرور الهواء إلى الرئة ولكن في الحقيقة القصبة الهوائية لها تركيب يمكنها من أداء وظيفة معينة، فجدار القصبة الهوائية يتكون من غضاريف عديدة، ولكن هذه الغضاريف تغطي فقط الجزء الأمامي من القصبة الهوائية أما الجزء الخلفي من الجدار فيتكون من عضلات وليس غضاريف، وهذا التكوين يسمح للقصبة الهوائية بأن تكون صلبة ومفتوحة للسماح بمرور الهواء، وفي نفس الوقت يعطيها مرونة بحيث يسمح للجزء العضلي فيها بالاتقباض، وهذه الخاصية ضرورية جدا لوظيفتين مهمتين وهما

إصدار الأصوات المختلفة حيث انقباض القصبة الهوائية ضروري لخلق تيار من الهواء الخارج من الرئة يمكن الأحبال الصوتية من إصدار الصوت.
الكحة، الكل يعلم أن الكحة مزعجة نوعا ما، ولكن لها فائدة مهمة في مساعدة الشخص على التخلص من البلغم أو الإفرازات الضارة التي قد تتكون في الرئة، ولولا خاصية القصبة الهوائية المرنة لما تمكن الإنسان من أن يكح بشكل فعال.....

الشعيبات الهوائية (Bronchioles):
يعد تفرع القصبة الهوائية إلى جزء أيمن وأيسر، فإن هذه الأنيابيب تنقسم تدريجيا لتكون شبكة من الأنابيب التي وظيفتها هو إيصال الهواء إلى مختلف أجزاء الرئتين، وهذه الشعيبات الهوائية مهمة جدا حيث أنها يجب أن تبقى مفتوحة للسماح بمرور الهواء أثناء عملية الشهيق والزفير، ولكن في بعض الحالات كالربو الشعبي فإن مجرى الهواء في هذه الشعيبات يضيق، وهذا الضيق هو السبب الرئيسي في ضيق التنفس والصفير الذين يشتكي منهم مرضى الربو.........صورة للشعيبات الهوائية

.الحويصلات الهوائية (Alveoli):
يوجد في الرئتين ما يقارب من 300 مليون حويصلة هوائية ومحاط بهذه الحويصلات شبكة دقيقة جدا من الشعيرات الدموية وهذا التداخل والتناسق ما بين الهواء القادم من الجو الخارجي المحمل بالأكسجين والدم القادم من القلب المحمل بثاني أكسيد الكربون يسمح بعملية انتقال الأكسجين من الحويصلات الهوائية إلى الشعيرات الدموية، وبالتالي نقله إلى كافة أنحاء الجسم وفي نفس الوقت التخلص من ثاني أكسيد الكربون....صورة للحويصلات الخهوائية

__________________________________________________ __________________________________________________ _____________________________________

عملية التنفس التي تتم بشكل تلقائي يتحكم فيها المخ عموما و مركز التحكم في التنفس الموجود في المخ خصوصا بحيث يصدر أوامر عصبية للعضلات التي تحيط بالتجويف الصدري وأهم هذه العضلات هي الحجاب الحاجز بحيث أن انقباض هذه العضلات يؤدي إلى زيادة حجم التجويف الصدري وبالتالي إلى تمدد الرئتين وارتخاء العضلات يؤدي إلى صغر حجم التجويف الصدري وبالتالي انقباض الرئتين وهذا يسمح بعمليتي الشهيق والزفير أن يتمان بصورة دورية... مركز التحكم في التنفس



أرقام عن الجهاز التنفسي

.1.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين خلال عملية الشهيق تبلغ ½ لتر. 2.أن عدد مرات التنفس في حالة السكون تبلغ 12 – 16 مرة في الدقيقة عند الإنسان البالغ.
3.أن كمية الهواء الداخل إلى الرئتين والخارج منها يبلغ تقريبا 6 لتر في الدقيقة، وهذه الكمية يمكن أن تزيد إلى 10 أضعاف عند المجهود العضلي الكبير.
4.أن عدد الحويصلات الهوائية في الرئتين يبلغ 300 مليون تقريبا.
5.أن كمية الهواء في الرئتين عند الإنسان البالغ هي 6 لتر للذكرتقريبا ، و 5 لتر للمرأة وهي تختلف باختلاف طول الإنسان حيث أن حجم الرئة يزيد بزيادة طول الأنسان.
6.أنه يمكن للإنسان أن يعيش برئة واحدة إذا كانت هذه الرئة تؤدي وظيفتها بصورة صحيحة.

نداء المحبة
21-10-2010, 06:34 PM
جغرافيا / الصف التاسع
تقرير عن عناصر المناخ والفرق بين الطقس والمناخ
************************************

السلام عليكم ..

لكل من كلمتي الطقس والمناخ مدلول خاص فيجب عدم الخلط بينهما عند التعبير عن حالة الجو منهما.
فالطقس Weather يقصد به وصف حالة الجو في لحظة أو يوم معين من حيث درجة حرارته ومقدار ضغطه ونوع الرياح التي تهب عليه في ذلك الوقت ومقدار الرطوبة فيه من حيث السحب والضباب ودرجة كثافتهما وغير ذلك من المعلومات التي تبثها الإذاعات والصحف والتليفزيون يومياً - ليسترشد بها أصحاب الأعمال المرتبطة بحالة الطقس مثل الطيارين والملاحين والصيادين والزراعيين والرحالين وغيرهم.
أما المناخ Climate فيدل على مفهوم أشمل وأوسع من مدلول الطقس لأنه يدل على حالة الجو في مدة طويلة قد تكون شهرًا أو فصلاً أو سنة أو عدة سنوات، بعد أخذ قياسات الطقوس اليومية بجميع عناصرها وعمل متوسطات لها للتعرف على الحالة المناخية السائدة في أي إقليم من الأقاليِم بصورة عامة فمثلاً نقول الطقس اليوم في الرياض معتدل وغائم بينما مناخ الرياض العام حار صيفاً بارد شتاءً والأمطار قليلة أغلبها يسقط شتاءً.
وأهم عناصر المناخ الحرارة والضغط الجوي والرياح والرطوبة والأمطار وهي تؤثر في بعضها البعض، فاختلاف درجة الحرارة يؤدي إلى اختلاف الضغط الجوي واختلاف الضغط الجوي يؤدي إلى هبوب الرياح، وسقوط الأمطار يتوقف على نوع الرياح والجهة القادمة منها.... وهكذا.


1- الحرارة .
أهميتها :
تعتبر الحرارة أهم هذه العناصر المناخية نظرًا لأن اختلاف درجتها يؤثر في العناصر الأخرىكالضغط الجوي والرياح والرطوبة والتكاثف وبالتالي الأمطار.


مصدرها:
الشمس هي مصدر الحرارة الرئيسي للأرض والجو، كما أن الحرارة الباطنية للأرض لها تأثير أيضا ولكن درجتها قليلة.
وتمتاز أشعة الشمس بأنها تعطي الحرارة والضوء والأشعة الحيوية، فعندما ترسل الشمس أشعتها يسخن سطح الكرة الأرضية من يابس وماء ثم تنعكس حرارتهما على الغلاف الغازي المحيط بالأرض. فترتفع درجة حرارته، وتكون طبقات الجو القريبة من سطح الأرض أشد حرارة من البعيدة عنه، أي أن الإنسان كلما ارتفع في الجو قلت الحرارة وشعر بالبرودة.
وتقطع أشعة الشمس مسافة 93 مليون ميل في الفضاء حتى تصل إلى سطح الأرض في مدة ثماني دقائق تقريبًا.
ولا تسخن أشعة الشمس جميع جهات سطح الأرض بدرجة واحدة بل هناك جهات تشتد فيها الحرارة، وهي التي تسقط عليها أشعة الشمس عمودية أو قريبة من العمودية، وجهات أخرى تسقط عليها أشعة الشمس مائلة فتقل فيها الحرارة.
المناطق الحرارية :
ترتب على اختلاف درجات الحرارة على الكرة الأرضية تقسيم العلماء لسطح الأرض إلى عدة مناطق حرارية، هي كالآتي :


http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6065.imgcache.gif

المناطق الحرارية على سطح الأرض


1- المنطقة الحارة "المدارية" : وتقع بين مدار السرطان ومدار الجدي ويمر بوسطها خط الاستواء، وتتميز بأنها حارة على مدار السنة تقريبًا.
2- المنطقتان المعتدلتان " الشمالية والجنوبية " : وتنحصران بين كل من المدارين والدائرتين القطبيتين (2/1 66 ش و ج) وتقل فيهما الحرارة كلما ابتعدنا عن المدارين واقتربنا من دائرتين القطبيتين، وبالتالي يمكن تقسيم كل منها إلى منطقتين متميزتين كالتالي:
أ - منطقة معتدلة دفيئة: توجد بين خطي عرض 2/1 23 ْ- 40 ْ ش و ج وتتميز بأنها حارة صيفًا ودفيئة شتاءً.
ب- منطقة معتدلة باردة تنحصر بين خطي عرض 40 ْ 2/1 66 ْ ش و ج وتتميز بأنها معتدلة صيفًا باردة شتاءً.
3- المنطقتان القطبيتان " الشمالية والجنوبية ": وتقعان بين الدائرتين القطبيتين والقطبين الشمالي والجنوبي، وتتميزان بشدة البرودة وتراكم الثلوج طوال العام تقريباً.

ج - قياس الحرارة :
لا يستطيع الإنسان أن يقيس درجة الحرارة عن طريق إحساسه بها، بل إنه يستعمل ميزانًا للحرارة يعرف باسم الترمومتر Thermometer وهو نوعان :
الترمومتر المئوي ويرمز لدرجته بالحرف (م) أو بالحرف (س) اختصار(سنـتيجراد).

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6066.imgcache.gif
الترمومتر الفهرنـهيتي ويرمز لدرجاته بالحرف (ف) اختصار (فهرنـهيت).
والترمومتر المئوي يقسم إلى مائة درجة تبدأ بدرجة الصفر وهي درجة التجمد وينتهي بدرجة مائة وهي درجة الغليان.
والترمومتر الفهرنـهيتي مقسم إلى 212 درجة منها 180 ْ بين درجة التجمد والتي تعادل 32 ْ ف ودرجة الغليان وهي 212 ْ، أما الأرقام من صفر إلى 32 ْ فهي دون درجة التجمد. (شكل 28).



( م ) ( ف )
ترمومتر مئوي وترمومتر فهرنـهيتي

2- الضغط الجوي .

يحيط بالكرة الأرضية من جميع جهاتها غلاف غازي يعرف بالهواء ويقدر ارتفاعه بنحو 350 كم فوق سطح البحر، ويتكون هذا الغلاف من عدة غازات أهمها النتروجين (الأزوت) ونسبته 78% من حجمه والأُكسجين ونسبته 21% والباقي وهو 1% خليط من غازات أخرى ومن مواد عالقة به مثل بخار الماء والغبار، وهذا الغلاف الجوي ضروري لحياة الإنسان والحيوان والنبات على سطح الأرض.
وللغلاف الجوي ثقل يولد ضغطًا يساوي هذا الثقل مثل سائر الأجسام الأخرى، والدليل على ذلك أننا مثلا إذا فرغنا أي وعاء من الهواء بواسطة آلات التفريغ فإن ثقل الضغط الجوي يهشم جدرانه إذا كانت رقيقة.
ويختلف ثقل الغلاف الجوي وبالتالي ضغطه تبعًا لحرارته أو برودته أو رطوبته، فالمعروف أن الهواء إذا سخن زاد حجمه وبذلك تقل كثافته ويخف ضغطه، ويحدث العكس إذا انخفضت درجة حرارته فيقل بذلك حجمه وتزداد كثافته فيشتد ضغطه.
ويعرف الضغط الجوي بأنه وزن عمود الهواء الممتد من سطح البحر إلى نهاية الغلاف الغازي على البوصة المربعة وهو يقدر في الأحوال العادية بمقدار 6,6 كيلوجرامًا. وهذا يعادل عمودًا من الزئبق ارتفاعه حوالي 76 سم على البوصة المربعة.
ويقاس الضغط الجوي بأحد الأجهزة التالية المبينة في شكل (29) :

1 - البارومتر العادي (الزئبقي).

2 - البارومتر المعدني المعروف باسم " Aneroid" (أنرويد).

3 - الباروجراف.

http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6067.imgcache.gif

ونظرًا لاختلاف حالة الضغط الجوي على سطح الكرة الأرضية بالنسبة للحرارة والرطوبة، فقد أمكن تقسيم سطح الأرض إلى مناطق ذات ضغط منخفض وأخرى ذات ضغط مرتفع كـما يأتي (شكل30).
1 - منطقة ضغط منخفض على جانبي خط الاستواء لشدة الحرارة وكثرة الأبخرة وتصاعد الهواء إلى الطبقات العليا.
2 - منطقتا ضغط مرتفع حول خطي عرض 30 شمالاً وجنوبًا لقلة بخار الماء بهما، ولأن الهواء بهما هابط من أعلى إلى أسفل، والهواء الهابط يكون عادة أثقل من الهواء الصاعد.
3 - منطقتا ضغط منخفض حول خطي عرض 60 ْ شمالاً وجنوبًا لتصاعد الهواء وكثرة الأبخرة بهما
4 - منطقتا ضغط مرتفع عند القطبين لشدة البرودة وقلة الأبخرة وهبوط الهواء بهما.


http://www.syadh.com/vb/imgcache8/6068.imgcache.gif

اهات فلسطين
26-10-2010, 05:38 PM
موضوع عن التسامح
الصف التامن
**********************
التســامح
وضع الأقليات المسلمة المعاصرة في المجتمعات غير الإسلامية
أميركا اللاتينية متعطشة للإسلام

ما أطيب الكلام نستهله بذكر الله رب العالمين، سبحانه وحده لا شريك له، لا نعبد إلا إياه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله.


أما بعد

يتخبط عالمنا الإسلامي اليوم أيمّا تخبط في ظل ما يشهده العالم من أعمال رسخّت في ذهون الغربيين صورة غير صحيحة عن الإسلام يرسمها واقع الحال. وتأتي الأحداث التي وقعت في مدريد (إسبانيا) في الحادي عشر من شهر آذار المنصرم مجسدة ما أراد الغربيون أن يرسموه عن الإسلام في ذهونهم من خلال إعلامهم المسيّر. وكأنّ أحداث مدريد تعود لتزكي نار الفتن مع ما يعتمر في الصدور من تشككات واحتقانات تخلع عن المسلمين صورة المصداقية لتترك باب الريح مفتوحاً على مصراعيه للضغينة التي تكنّها النفوس للمسلمين ولدينهم القويم.
ومن جديد يصبح الإسلام ديناً في مهب الريح، رمزاً-تالله- للعنف والبغضاء، دين الإرهاب، وهي صفة ما انفك الغربيون يحاولون إلصاقها به. عدائيات وعصبيات تحوك المؤامرات لديننا لتوقعه في مصيدة الإرهاب.
وأين نحن فعلاً من الإرهاب وأين هو العالم المتحضر الذي يلزم الصمت لا بلا يوازر مقتل شيخ داعية مقعد وهو الشيخ أحمد ياسين رمز من رموز الكفاح الإسلامي.


ما لها الحكومات الإسلامية في العالم لا تصحو من كبوتها فلا تكتفي بالإستنكار بل تترجم الأقوال أفعالأ، لترد كل هذا الكلام المغلوط وتصد هذه الهجمة العدائية التي تجتاح العالم ضد الإسلام والمسلمين. وكأن المجازر والإقتتالات باتت قدر عالمنا اليوم.
إن الأمن والسلام مهددان بالفشل في ظل ما يجري من أحداث.
هي أعمال عدائية همجية لم تختطها أي تعهدات أو مواثيق دولية ، تتعارض مع روح الإنسانية والأخلاق فلا تزرع سوى البلبلة ولا تحصد سوى التوتر والقلق في ظل اختلاق صورة كاذبة مشوهة عن المسلمين .
إن الإنسانية اليوم متعطشة لأن يسود السلام الحقيقي هذا العالم المتخبط .

نحن اليوم أمام منعطف خطر في تاريخنا ومنـزلق يحاول البعض جرّنا إليه.
هل علينا أن نكرر بأن الأسلام يستنكر أشد الإستنكار كافة اشكال العنف والإرهاب والصراعات والعدائيات والظلم والإجحاف ويناهض العصبيات والكراهيات في ظل احترام القوانين وسيادة الشرع .

هل يتوجب علينا أن نتسلح بصورة الماضي حيث كان الإسلام منارة الشعوب ودين التسامح والإزدهار والتفاهم ما بين المسلمين وغير المسلمين أيام العصر الذهبي في الأندلس وأيام ما كان الإسلام في أطواره الأولى في المدينة ومكة . هل تكفي هذه الصورة من الماضي القديم لترفع من شأن الإسلام وكأن أمراً ما كان!


شتان ما بين الأمس واليوم... فصورة الإسلام اليوم ترتسم في إطار مغاير تماماً. لذا نعتبر أنه آن الأوان لأن ننتفض في قراراتنا في أن نرسي النظام الصحيح الذي حمله إلينا كتابنا، خاتمة الأديان. فأنّى لنا ذلك ونحن لا نسعى لأن نقوّم إعوجاجات أنفسنا ولا نسلط الضوء على القيم الإسلامية الحقيقية في ميادين العلوم، والتربية والتقدم العلمي والتضامن وتوثيق العلاقات بين مجتمعاتنا الإسلامية من خلال تبادل التعاون ومدّ جسور التآخي.


نرى فيه واجباً أن يحاول أعضاء المؤتمر الإسلامي أن يتعاضدوا فيخرجون بخطة تعاون استراتيجية كبرى هدفها ترسيخ النظام الإسلامي كنظام حياة. والمهمة مشتركة ما بين الأعضاء الكرام والمجموعات الإسلامية المنتشرة في العالم التي تواجه تحديات جسام وبشكل خاص في أميركا اللاتينية التي تسعى لأن تحتشد الجهود فيها حياءً للدين الحنيف.


الإسلام هو نظام الحياة الأمثل، نظام ركائزه السلام والتناغم والإنسجام، ويده سمحاء وقلبه عادل في تساوي البشر في الكرامات والحريات وفي مد جسور التعاون والتضامن بين بني البشر في دعوته وتعاليمه للوصول إلى الخالق الباري.


تشهد بدايات هذا القرن نحولاً جذرياً في مساراته الإجتماعية، من عالم ثنائي القطب في سياسته إلى عولمة تهز العالم وتؤثر في الإنتماءات الفكرية وتتقاذفه تيارات دينية وتقافية من كال حدب وصوب وشكل ولون، تكتب صفحات التاريخ الحديث.
والواقع أن أكثر المجتمعات تحفظاً في العالم باتت تميل في اتجاه إلى تيارات أكثر تحفظاً من شأنها أن تبلع في يمّها أي تيارات فكرية تخالف اتجاهاتها الإيديولوجية، مع وجود تيارات تسعى إلى التمسك بأفكار زرعت الحقد في الماضي وأوجدت العدائيات في الحاضر .

ومن هذا المنطلق لا يمكن للسلام العالمي القائم على أيدلوجيات بشرية بسيطة أن يتوطد ويرسخ السلام والأمن الا بالاسلام .

----
أ-الإسلام النظام الأمثل للبشرية جمعاء

يتميز الإسلام بأنه دين محوره التسامح بين مختلف الديانات والثفاقات، كما ينبع ذلك من تعاليمه الدينية التي تخاطب البشر أينما وجدوا دون اعتبار لرابط اللغة التي قد يتحدث فيها هؤلاء البشر أو الإختلافات العرقية أو التواجد الجغرافي أو الجنسي. يقول سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:" و مآ أرسلناك الاّكآفّة لّلنّاس بشيرا و نذيرا و لكنّ أكثرا النّاس لا يعلمون (سورة 34/28)

لقد أتى الإسلام برسالة الحق والعدل إلى بني البشر: و نضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا و ان كان مثقال حبّة مّن خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين (21/47). وهو بالتالي النظام المثالي في الحياة كما أوحى به البارىء، ركائزه السلام، التناغم و فيه الحل الانجع لكل مشكلة ومعضلة، كما ورد في الكتاب العزيز: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم ألاسلام دينا (5/3).


ب) تاريخ التسامح البشري في الإسلام في ارتكازه على مبادىء كونية

لقد كان الإسلام طوال القرون الأربعة عشر الماضية دين التسامح الأول في التاريخ البشري. لقد عاش في ظل الإسلام من كانوا من غير المسلمين بحيث أجاز لهم أوائل المشرعّين أن يعيشوا في سلام وأمن في فيء الإسلام وأن يتمتعوا بكامل الحرية الدينية في ممارسة دياناتهم فكان التساوي في المعاملة مع أخوانهم من المسلمين في ظل القانون الذي حماهم بأشخاصهم هم وممتلكاتهم.

الإسلام يبشّر بالتسامح والإحترام، والإسلام يسهم بشكل ملحوظ في السلام العالمي من خلال مستويات إجتماعية و سياسية شتّى ترتكز إلى المبادىء الكونية. وخير الأمثلة على كلامنا ما عرف بــِ " صحيفة المدينة" التي سنّ الرسول (صلى الله عليه سلّم) فيها أسس المحافظة على السلام والتعاون وحماية الأرواح والممتلكات والعمل على صدّ الإعتداءات الظلم بالرغم من الإنتماءات القبلية وضمان الحريات الدينية .


لا تقيم صحيفة المدينة القائمة على القيم القرآنية الكونية أي تمييز أو فرق بين الحياة الدينية والدنيوية. لقد عامل النظام الإسلامي كافة الشعوب بشكل متساو فلم يجعل قوانين أياً منهم تطغى وتسود بل ترك السيادة للقانون المرتكز على العدالة والخير لصون كرامات الجميع.


واليوم، ونحن أمام فورة التقدم العلمي والتقني، حَرِيّ علينا أن ننشر الصورة الحق عن الإسلام وعن التسامح الإسلامي عبر التاريخ فننفض الغبار عن معاهدات لا يشهدها حتى عصرنا الراهن كصحائف المدينة ونجران ومكة، ونصور شخصيات إسلامية فذة كشخصية صلاح الدين الأيوبي في موقفه من خصومه الصليبيين ، وسوف يكون لهذا التحرك إن شاء الله الوقع الأكبر على الناس.



(ج الإسلام والعلاقات الدولية

ما من شك أن العلاقات الدولية تجاه الأسلام تأثرت سلباً عقب أحداث الحادي عشر من سبتمبر في أميركا والحادي عشر من شهر مارس المنصرم . بيد أن محاولة تسوية العلاقات الدولية المتأئرة بالأحداث لا تعني لا تعني أن يساوم العرب والمسلمون على المبادىء الإسلامية وقيمها في المحافل الدولية . كما أن التسوية لا تفرض مطلقاً أن يكون للمنظمات العربية والدول الإسلامية مواقف ضعيفة فيها " معتذرة" إذا صح القول . علينا أن نواجه هذه المسألة بفكر مدرك واعِ ، فلا نُعصَر أو نكسر . واجبنا أن نواجه الهجمة الدولية على الإسلام بصرامة من واقع مسؤولياتنا تجاه ديننا الحنيف وأن ندحض الإتهامات الباطلة في ديننا بفعل الأحداث العنيفة المؤلمة التي تهدد السلام العالمي.

د) أوضاع المسلمين في البلدان غير الإسلامية

زهرة السلام
29-10-2010, 04:45 PM
يسلموو انشاء الله الاستفادة

زهرة السلام
29-10-2010, 05:17 PM
يسلموو انشالله الاستفادة

حلا الفرا
05-11-2010, 09:45 PM
آلف شكر لك
يعطيك ربي العافية
موفقة دائمآآ.


</i>

نداء المحبة
06-11-2010, 03:07 AM
صلح الحديبية
في العام السادس من الهجرة، وفي شهر ذي الحجة، خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة متوجهًا إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وخرج معه المهاجرون والأنصار ومن لحق بهم من العرب، وليس معهم من السلاح إلا السيوف، وقد ساقوا معهم الهدي (الذبائح)؛ ليظهروا حسن نيتهم ويُعْلِموا أهل مكة أنهم جاءوا حاجين إلى البيت وزائرين له، ولم يأتوا لحرب أو قتال، بل لأداء العمرة.
ووصل الخبر بمسير الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة، فإذا بقريش تفور من الغضب والغيظ، فكيف يتجرأ المسلمون على المجيء إليهم، ودخول مكة بهذه السهولة؟! فلا بد من صدِّهم ومنعهم من دخولها، وتعاهدوا على ألا يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم والذين معه، وخرجت خيلهم يقودها خالد بن الوليد؛ لمنع الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من دخول مكة.
وتعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم من وقوف قريش في وجه من قصد زيارة الكعبة، فقال: (أشيروا علي أيها الناس) فقال أبو بكر: يا رسول الله خرجت عامدًا لهذا البيت لا تريد قتل أحد ولا حرب أحد، فتوجه له، فمن صدنا عنه قاتلناه. فقال صلى الله عليه وسلم: (امضوا على اسم الله) وعقد العزم على الجهاد، ولكنه لم يرد الصدام مع قريش، فقال صلى الله عليه وسلم: (من رجل يخرج بنا على طريق غير طريقهم التي هم بها) فقال رجل: أنا
يا رسول الله. فسلك بالمسلمين طريقًا غير الذي خرجت إليه جيوش المشركين._[ابن إسحاق].
وبينما رَكْبُ الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه يسير بأمر الله تعالى بركت الناقة التي يركبها الرسول صلى الله عليه وسلم في مكان قريب من مكة يسمى الحديبية، فقال الصحابة: خلأت القصواء (اسم ناقة الرسول صلى الله عليه وسلم) خلأت القصواء .. فقال صلى الله عليه وسلم: (ما خلأت القصواء وما ذلك لها بخلق، لكن حبسها حابس الفيل) _[البخاري] وعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى لا يريد له دخول مكة، ولا الصدام مع قريش في ذلك الوقت، فقرر التفاوض مع قريش في شأن دخول المسلمين مكة لزيارة البيت الحرام، وقال: (والذي نفسي بيده لا يسألونني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أعطيتهم إياها) _[ابن إسحاق].
وعند بئر الحديبية تجمع المسلمون حول النبي صلى الله عليه وسلم وقد أصابهم العطش، فماء البئر قليل لا يكفيهم، فشكوا للنبي صلى الله عليه وسلم، فجلس صلى الله عليه وسلم على حافة البئر، وتوضأ، ثم صبَّ الماء في البئر، فكثر الماء وظلوا يشربون وتشرب إبلهم حتى تركوا الحديبية ورحلوا. _[البخاري].
أما قريش فقد أصابهم الفزع بعدما تأكدوا أن النبي صلى الله عليه وسلم عازم على دخول مكة، فأرسلوا إليه رسلا يستوضحون الأمر، وكان أول الرسل بديل بن ورقاء الخزاعي، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنا لم نجئ لقتال أحد ولكن جئنا معتمرين .. يا ويح قريش، لقد أكلتهم الحرب، ماذا عليهم لو خلوا بيني وبين سائر العرب، فإن هم أصابوني كان ذلك الذي أرادوا، وإن أظهرني الله عليهم دخلوا في الإسلام وافرين، وإن لم يفعلوا قاتلوا وبهم قوة، فما تظن
قريش، فوالله لا أزال أجاهد على الذي بعثني الله به حتى يظهره الله أو تنفرد هذه السالفة (يقصد: الموت)) _[ابن إسحاق].
وكان آخر الرسل عروة بن مسعود الثقفي عم الصحابي المغيرة ابن شعبة، وإذا به يقف مبهورًا من طاعة المسلمين لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتماسكهم وقوة إيمانهم، فعاد إلى قومه يقول لهم: أي قوم، والله لقد وفدت على الملوك، على كسرى وقيصر والنجاشي، وإني والله ما رأيت ملكًا يعظمه أصحابه ما يعظم أصحاب محمد محمدًا، والله ما تَنخَّم (بصق) نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم فدلَّك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وما يحدُّون النظر إليه تعظيمًا له، وقد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها.
وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ليشرح لقريش ما يريده المسلمون، وإذا بالمشركين يعرضون على عثمان أن يطوف وحده بالبيت، ولكنه رفض أن يطوف وحده دون المسلمين، فاحتبسته قريش عندها، فلما طالت غيبته ظن المسلمون أن الكفار قتلوه، فاجتمعوا حول نبيهم صلى الله عليه وسلم وبايعوه على القتال حتى الاستشهاد في سبيل الله، وفيهم نزل قوله تعالى: {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحًا قريبًا} [الفتح: 18]
شروط الصلح:
وعلمت قريش بهذه النية، فخافت وأطلقت عثمان على الفور، وأرسلت
سهيل بن عمرو، وكان رجلا فصيحًا عاقلا يجيد التفاوض، فلما رآه الرسول صلى الله عليه وسلم قال: قد أراد القوم الصلح حين بعثوا هذا الرجل، فلما جاء سهيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلما طويلا ثم جري بينهما
الصلح، فاتفق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على:
- أن يرجع المسلمون هذا العام ويعودوا في العام القادم.
-وأن تتوقف الحرب بينهما لمدة عشر سنوات.
-وأن من أراد أن يتحالف مع المسلمين فله ذلك، ومن أراد التحالف مع قريش فله ذلك.
-وأن يرد الرسول صلى الله عليه وسلم من جاء إليه من قريش دون
إذن وليه، ولا ترد قريش من يأتيها من المسلمين.
وعند سماع عمر بهذه الشروط أتى أبا بكر فقال: يا أبا بكر أليس برسول الله؟ قال: بلي. قال: أو لسنا بالمسلمين؟ قال: بلى. قال: أو ليسوا بالمشركين؟ قال: بلي. قال: فعلام نعطي الدنية في ديننا؟ قال أبو بكر: يا عمر الزم غرزه، فإني أشهد أنه رسول الله. قال عمر: وأنا أشهد أنه رسول الله. _[متفق عليه].
ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وقال له اكتب: بسم الله الرحمن الرحيم. فقال سهيل: لا أعرف هذا، ولكن اكتب: باسمك اللهم. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: اكتب باسمك اللهم. فكتبها، ثم قال: اكتب: هذا ما صالح عليه محمد رسول الله سهيل بن عمرو. فقال سهيل : لو شهدت أنك رسول الله لم أقاتلك، ولكن اكتب اسمك واسم أبيك. فقال صلى الله عليه وسلم: اكتب. هذا ما صالح عليه محمدُ بن عبدالله، سهيلَ بن عمرو. فرفض على أن يمحو كلمة رسول الله بعد ما كتبها، فمحاها الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه. _[متفق عليه].
وبهذا الصلح دخلت قبيلة خزاعة في عهد المسلمين ودخلت قبيلة بني بكر في عهد المشركين، وقبل أن يوقع الرسول صلى الله عليه وسلم على كتاب الصلح إذا بأبي جندل بن سهيل بن عمرو يأتي مسلمًا، فلما رآه أبوه سهيل؛ قام إليه فضرب وجهه، وأخذ بثيابه، ثم قال: يا محمد، قد لجت القضية (أي حسمت) بيني وبينك قبل أن يأتي هذا. قال: صدقت.
فأخذ سهيل يجر ابنه ليرده إلى قريش، وجعل أبو جندل يصرخ بأعلى صوته: يا معشر المسلمين، أأرد إلى المشركين يفتنونني في ديني؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (يا أبا جندل، اصبر واحتسب، فإن الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجًا ومخرجًا، إنا قد عقدنا بيننا وبين القوم صلحًا وأعطيناهم
على ذلك، وأعطونا عهد الله، وإنا لا نغدر بهم) _[ابن إسحاق] وغضب المسلمون من هذا الصلح، فقد بَدَت الشروط في أعينهم ظالمة، فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم: (أنا عبد الله ورسوله، لن أخالف أمره، ولن يُضَيِّعني) [البخاري].
ولما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من كتابة المعاهدة، قال للمسلمين: (قوموا، فانحروا) وقالها ثلاثًا، فلم يقم أحد، فغضب الرسول صلى الله عليه وسلم، ودخل على أم سلمة فذكر لها ما لقي من الناس، فقالت: يا رسول الله أتحب ذلك؟ اخرج، ثم لا تكلم أحدًا كلمة حتى تنحر بُدْنَكَ، وتدعو حالقك فيحلقك. فقام الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج فلم يكلم أحدًا حتى نحر بدنه، ودعا حالقه فحلقه، فلما رأى الناس ذلك قاموا فنحروا إبلهم، وجعل بعضهم يحلق لبعض. [أحمد].
ولكن هل التزم المسلمون والمشركون بشروط هذه المعاهدة؟ لقد ضاق المسلمون المعذبون في مكة بمقامهم بعيدًا عن الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين في المدينة، ففر منهم أبو بصير عبيد الله بن أسيد، وهاجر إلى المدينة يبغي المقام فيها مع المسلمين، فأرسلت قريش وراءه اثنين من رجالها، ليعودا به إليها تنفيذًا لشروط الصلح، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (يا أبا بصير، إنا قد أعطينا هؤلاء القوم ما قد علمت، ولا يصلح لنا في ديننا الغدر، وإن الله جاعل لك ولمن معك من المستضعفين فرجًا ومخرجًا، فانطلق إلى قومك) _[ابن إسحاق].
وحزن أبو بصير وقال: يا رسول الله أتردني إلى المشركين ليفتنوني في ديني؟ فلم يزد النبي صلى الله عليه وسلم عن تكرار رجائه في الفرج القريب، ثم أرسل أبا بصير مع القرشيين ليعودوا جميعًا إلى مكة، فاحتال أبو بصير أثناء الطريق على سيف أحد الحارسين وقتله به، ففر الآخر مذعورًا، ورجع إلى المدينة يخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما وقع من أبي بصير، وإذا بأبي بصير يطلع شاهرًا السيف يقول: يا رسول الله، وفت ذمتك وأدى الله عنك، أسلمتني بيد القوم وامتنعت بديني أن أفتن أو يعبث بي، فقال صلى الله عليه وسلم: (ويل أمه (كلمة مدح) مُسَعِّرُ حرب (أي مشعل حرب) لو كان معه رجال) _[أحمد].
وأدرك أبو بصير أنه لا مقام له في المدينة، ولا مأمن له في مكة، فانطلق إلى ساحل البحر في ناحية تدعي (العيص) وشرع يهدد قوافل قريش بطريق الساحل وسمع المسلمون بمكة عن مقامه، فتلاحقوا به حتى اجتمع إليه نحو سبعين ثائرًا كان منهم أبو جندل بن سهيل بن عمرو، وكونوا جيشًا ضَيقَ على قريش فلا يظفر بأحد إلا قتله، ولا تمر بهم قافلة إلا اقتطعوها، فأرسلت قريش إلى النبي صلى الله عليه وسلم تناشده أن يؤوي إليه هؤلاء فلا حاجة لها بهم.
وبذلك نزلت قريش عن الشرط الذي أملته تعنتًا وقبله المسلمون كارهين، وهذا هو أول الفتح على المسلمين، فقد تأكد لهم بعد ذلك أن المعاهدة كانت لصالحهم، وأنها أتاحت لهم فرصة لنشر دينهم بعيدًا عن الانشغال بالحرب مع قريش.
إسلام أبي العاص بن الربيع:
وعندما كان أبو جندل وأبو بصير وأصحابهما في المكان الذي اجتمعوا فيه عند ساحل البحر، مرت بهم قافلة تجارية لقريش بقيادة أبي العاص بن الربيع زوج السيدة زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانت قد فارقته؛ لأنه كان مشركًا، وهاجرت وحدها إلى المدينة.
فهاجم أبو جندل ومن معه القافلة وأسروهم وأخذوا ما معهم من أموال، ولم يقتلوا منهم أحدًا إكرامًا لأبي العاص، وأخلوا سبيله، فقدم أبوالعاص المدينة واستجار بزينب، فكلمت زينب رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك.
فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطب قائلا: (إنا صاهرنا أناسا، وصاهرنا أبا العاص، فنعم الصهر وجدناه، وإنه أقبل من الشام في أصحاب له
من قريش، فأخذهم أبو جندل وأبو بصير، وأخذوا ما كان معهم، ولم يقتلوا منهم أحدًا، وإن زينب بنت رسول الله سألتني أن أجيرهم، فهل أنتم مجيرون أبا العاص وأصحابه؟) فقال الناس: نعم. فلما بلغ أبا جندل وأصحابه قول الرسول صلى الله عليه وسلم أطلقوا من كان عندهم من أصحاب أبي العاص وردوا إليهم أموالهم.
ثم خرج أبو العاص حتى قدم مكة، فأدى إلى الناس بضائعهم، ثم أعلن
إسلامه، وعاد أبو العاص إلى المدينة مسلمًا، فرد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته زينب -رضي الله عنها-.
1

نداء المحبة
06-11-2010, 03:09 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الجهاز الهضمي



التركيب:

الجهاز الهضمي عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة متصلة بأنبوب طويل ملتوي يمتد من الفم إلى الشرج و يبطن هذا الأنبوب من الداخل غشاء يعرف بإسم الغشاء المخاطي.

يحتوي هذا الغشاء والموجود في كل من الفم، المعدة، والأمعاء الدقيقة على غدد صغيرة تعمل على إفراز عصارات تساعد على هضم الطعام. كما يقوم كل من الكبد و البنكرياس والذي يعد من الأعضاء الصلبة بإفراز عصارات هضمية تتدفق من خلال أنابيب صغيرة (قنوات) إلى الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة كما تلعب أيضاً دوراً حيوياً في التحكم و السيطرة بعمليات الأيض التي تحدث داخل الجسم (أنظر جدول رقم 1) بالإضافة لتدفق كمية كبيرة من الأطعمة و السوائل في الشخص السليم عبر هذه الأنابيب المجوفة للجهاز الهضمي.

إن خلايا الغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة تحتوي على أنظمة خاصة و متعددة تعمل على التأكد من إتمام عملية الإمتصاص للكربوهيدرات ،البروتينات ،والدهون، و الفيتامينات،و المياه، و الأملاح (أنظر جدول رقم 2).

وفي القولون (والذي يُعرف أيضاً بالأمعاء الغليظة) نظمت الخلايا بحيث تقوم بإمتصاص المياه من محتويات الأمعاء حتى تُمكن عملية التخلص من البراز أن تحدث في الوقت و الشكل المناسبين.

http://www.your-doctor.net/images/GIT/PUD/lining.gif

النظام و التنسيق

في حين يبدو الجهاز الهضمي ذو تركيبة مبسطة إلا أن وظائفه و تفاعله مع الأجهزة الأخرى معقدة و تعتبر ضرورية لإستمرار الحياة حيث تعد جدران الأعضاء المجوفة عبارة عن مجموعة من العضلات المضغوطة نظمت على شكل طبقات، تعمل عن طريق التمعج أوالتحوي أو ما يعرف إصطلاحاً بالحركة الدودية للأمعاء و هي مجموعة من التقلصات اللاإرادية و التي تحدث على شكل موجات متعاقبة تقوم بدفع محتويات الجهاز الهضمي إلى الأمام و ذلك من الفم إلى المعدة ومنها للأمعاء الدقيقة ومن ثم القولون.
هذا الدفع و التسيير للأطعمة والسوائل بواسطة الحركة الدودية يتم تنظيمة و تنسيقة مع إفراز العصارات الهضمية من الغدد اللعابية والمعدة،الكبد، البنكرياس، ومن الأمعاء الدقيقة بواسطة الهرمونات و الجهاز العصبي


http://www.your-doctor.net/images/GIT/GUT/GIT.jpg

العصارات الهضمية ووظائفها :

الغدد اللعابية

السوائل البيكربوناتية Bicarbonate Fluid
تساعد على بلع الطعام أثناء المضغ

الأميليز اللعابي Salivary Amylase
يعمل على تحضير الكربوهيدرات (النشويات) لعملية الهضم


http://www.your-doctor.net/images/GIT/Gut/salivary.jpg

الإفرازات المعدية

الأحماض
تمهد لهضم البروتين كما تعمل على قتل البكتيريا

الببسين Pepsin
تساعد في عملية هضم البروتين و تحويلة

ليبيز المعدي Gastric Lipase
يمهد لعملية هضم الدهون

المخاطMucus
يساعد على الإنزلاق كما يعمل على حماية نسيج المعدة

العامل الداخلي Intrinsic Factor
يساعد في عملية الإمتصاص لفيتامين ب-12عن طريق الأمعاء الدقيقة


الإفرازات الكبدية

الأحماض الصفراوية Bile Acids
تقوم هذه الأحماض بعملية إذابة للدهون

دهون الفوسفات تساعد على إمتصاص الدهون

الكوليسترول Cholesterol
يفرز عن طريق العصارة الصفراوية

الأجسام المناعية Immunoglobulins
تعمل على الحماية من البكتيريا ومن كائنات أخرى عضوية مؤذية

المخاط Mucus
يعمل على الحماية من البكتيريا أيضاً


الإفرازات البنكرياسية

البيكربونات HCO3
تعمل على تحيد الأحماض و حماية الأنزيمات الهاضمة

المياه و الكتروليتات Water & Electrolytes
و هي تعد بمثابة جهاز لتوصيل السوائل للأنزيمات الهاضمة

الأميلازAmylase
وهي خميرة في عصارة البنكرياس كما توجد في اللعاب أيضاً تعمل على تحويل النشا (الكربوهيدرات) إلى سكر

ليبيز Lipases
يساعد في إذابة الدهون

البروتياز Proteases
خميرة مذوبة للبروتين


http://www.your-doctor.net/images/GIT/Gut/stomach.jpg

الإمتصاص في الأمعاء الدقيقة :

المادة والامتصاص:


الحديد Fe
يتم إمتصاصه في الإثنى عشر و الصائم من الأمعاء الدقيقة

فيتامين ب-12 B-12
ُيمتص في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة

الأحماض الصفراوية Bile Acids
يقوم الجزء الأخير للأمعاء الدقيقة بإمتصاصها ومن ثم إعادتها للكبد مرة أخرى

المياه و الكتروليتاتWater & Electrolytes
يمُتص نسبة 90% منها في الأمعاء الدقيقة

كربوهيدرات Carbohydrates
تقوم الأنزيمات المنتشرة على جوانب و أطراف خلايا الأمعاء بإذابتها تمهيداً لإمتصاصها على سبيل المثال انزيم اللاكتيز يحٌول سكر الحليب اللاكتوز إلى جلوكوز و جالاكتوز ليُسهل امتصاصه.

البروتين Protein
يتم إمتصاصها بعد إذابتها عن طريق الإنزيمات المعدية و البنكرياسية

الدهونFats
تمتص بعد إذابتها بواسطة الليبيز البنكرياسيي و بمساعدة من الصفراء

http://www.your-doctor.net/images/GIT/Gut/intestine.jpg




كيف تعمل الهرمونات على تنظيم و تنسيق الجهاز الهضمي :

الغدد الصماء : تطلق هرمونات مباشرةً في الدم فتصل إفرازاتها من مواقع بعيدة عن طريق جريان الدم وتدفقه.

الأنسولين Insulin
يتحكم في عملية أيض السكر (الهدم و البناء)

جاسترين Gastrin
يعمل على إفراز الأحماض المعدية و يساعد على نمو و بناء كل من خلايا المعدة و خلايا الأمعاء

سكريتن Secretin
يحث كل من البنكرياس لإفراز السوائل والبيكربونات والكبد لإفراز العصارة الصفراوية،و المعدة لإفراز مادة الببسين

موتيلن Motilin
تعمل على تنظيم ما بين حركة الدودية و الإفرازات بعد الوجبات المتناولة للإنسان


الغدد المجاورة : وهي غدد تقوم بإفراز هرموناتها داخلياً

المادة
Substance P
هي ذات تأثير على كل من الإفراز ، و الإمتصاص ، تدفق الدم بالإضافة للحركة و المناعة


ما يلي هرمونات يمكنها القيام بالوظائف التي تقوم بها إفرازات الغدد الصماء و الغدد المجاورة.

س.س.ك CCK
تعمل على إعطاء إشارات للمرارة للإنقباض و التقلص ولإطلاق الإفرازات البنكرياسية و نمو خلاياها كما تعمل على إعطاء إشارات في حال الشبع

سوماتوستاتن Somatostatin


تمنع إطلاق إفرازات خلايا الأمعاء و الخلايا العصبية بالإضافة لخلايا المفرزة للهرمونات

نيوروتنسن Neurotensin
تساعد على زيادة تدفق الدم و تحث على الإفراز


كيف تنظم الأعصاب وتنسق الجهاز الهضمي :

الأعصاب الخارجية : وعادةً تتركز في الجزء اللاوعي من الدماغ أو الحبل الشوكي.

أسيتيكولين Acetylcholine
تقوم بإرسال إشارات عصبية تحفز الحركة الدودية (تقلصات الأمعاء) وتحث على الإفراز

الأدرينالين Adrenaline
ترسل إشارات عصبية تعمل على إسترخاء المعدة وعضلات الأمعاء وتقلل من تدفق الدم


http://www.your-doctor.net/images/GIT/Gut/nerve_supply.jpg

الأعصاب الداخلية : وتوجد في جدران عضلات الأعضاء المفرغة للجهاز الهضمي.

تتضمن الجهاز العصبي المعوي الذي يعمل ككمبيوتر محلي أو داخلي

تقوم ببرمجة مثالية للجهاز فيستجيب بصورة إنعكاسية للمؤثرات الغذائية

تعمل على التحكم و التنسيق بالحركة الدودية

نداء المحبة
06-11-2010, 03:11 AM
الصف التاسع الشاعر ايليا ابو ماضي
اعداد \ ريم مصطفى قشطة

نشأته \

أجبره الفقر أن يترك دراسته بعيد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، اهمها "العلم" و"الاكسبرس"، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته "الزهور".

مسيرته الأدبية \

وفي مصر، أصدر أبو ماضي أول دواوينه الشعرية عام 1911، بعنوان "تذكار الماضي"، وكان يبلغ من العمر 22 عاماً، شعره السياسي والوطني جعله عرضةً لمضايقات السلطة الرسمية، فهاجر عام 1912 إلى امريكا الشمالية، وصل أولاً إلى مدينة سينسيناتي، وهناك عمل مع أخيه مراد في التجارة، وتنقل بعدها في الولايات المتحدة إلى ان استقر في مدينة نيويورك عام 1916 وهناك عمل نائباً لتحرير جريدة مرآة الغرب وتزوج من ابنة مالكها السيدة دورا نجيب دياب وأنجبت له ثلاثة أولاد.

تعرف إلى عظماء القلم في المهجر، فأسس مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة الرابطة القلمية، التي كانت أبرز مقومات الأدب العربي الحديث، وتعتبر هذه الرابطة أهم العوامل التي ساعدت أبي ماضي على نشر فلسفته الشعرية.

في 15 أبريل 1919، قام إيليا أبو ماضي بإصدار أهم مجلة عربية في المهجر، وهي" مجلة السمير" التي تبنت الأقلام المغتربة، وقدمت الشعر الحديث على صفحاتها، واشترك في إصدارها معظم شعراء المهجر لا سيما أدباء المهجر الأمريكي الشمالي، وقام بتحويلها عام 1936 إلى جريدة يومية. امتازت بنبضها العروبي.

لم تتوقف "السمير" عن الصدور حتى وفاة شاعرنا بنوبة قلبية أسكتت قلبه المرهف بالشعر في 13 نوفمبر 1957.

أهم الأعمال \

تفرغ إيليا أبو ماضي للأدب والصحافة، وأصدر عدة دواوين رسمت اتجاهه الفلسفي والفكري أهمها:

1. تذكار الماضي (الاسكندرية 1911): تناول موضوعات مختلفة أبرزها الظلم، عرض فيها بالشعر الظلم الذي يمارسه الحاكم على المحكوم، مهاجماً الطغيان العثماني ضد بلاده.
2. إيليا أبو ماضي (نيويورك 1918): كتب مقدمته جبران خليل جبران، جمع فيه إيليا الحب، والتأمل والفلسفة، وموضوعات اجتماعية وقضايا وطنية كل ذلك في إطار رومانسي حالم أحياناً وثائر عنيف أحياناً أخرى، يكرر شاعرنا فيه تغنيه بجمال الطبيعة.
3. الجداول (نيويورك 1927): كتب مقدمته ميخائيل نعيمة.
4. الخمائل (نيويورك 1940): من أكثر دواوين أبي ماضي شهرةً ونجاحاً، فيه اكتمال نضوج ايليا أدبياً، جعله شعر التناقضات، ففيه الجسد والروح، والثورة وطلب السلام، والاعتراف بالواقع ورسم الخيال.
5. تبر وتراب
6. الغابة المفقودة

أهم العوامل المؤثرة في شعر أبي ماضي: \

أحاطته الطبيعة في طفولته، وكانت قرية المحيدثة تحاصر إيليا أبو ماضي بأشكال الجمال الأخضر والجداول المغردة للجمال، فتعلم حب الطبيعة وتعلق بمناجاتها. الفقر، فنشأته في قسوة الفقر، جعلت منه رسولاً للفقراء، فكتب دوماً عن المساواة الاجتماعية، فكلنا من تراب، لا غني ولا فقير.

الهجرة، والاغتراب، كان التشرد في الغربة ثاني مدماك في اتجاه أبي ماضي، ومن التشرد تعلم الوفاء للوطن، فأغزر في الشوق اليه والعناية بطيفه الباق في قلبه. الاختلاط بالنخب، ففي المهجر، كان أبي ماضي منغمساً في علاقته برواد النهضة العربية وقادة الفكر التحرري الأدبي، فاستفاد منهم، وبنى منهجه الشعري وأسلوبه الأدبي.

في دراسة شعره \

يسميه النقاد: شاعر الأمل والتفاؤل (قال السماء كئيبةً وتجهمَ، قلت ابتسم يكفي التجهم في السما، قال الصبا ولّى فقلت له ابتسم، لن يرجع الأسف الصبا المتصرّما)كان الجمال حاضراً في أغلب أعمال أبي ماضي، وامتاز بعشقه للطبيعة (يا ليتني لصٌ لأسرق في الضحى، سرَّ اللطافة في النسيم الساري، وأَجسَّ مؤتلق الجمالِ بأصبعي، في زرقة الأفقِ الجميلِ العاري) وجعله قريناً بكل شيء، ويوصف بأنه كان يحمل روح الشرق في المهجر، حمل هم أمته، فكتب لمصر عندما هددها الطغيان: (خَلِّني أستصرخُ القومَ النياما، أنا لا أرضى لمصرٍ أن تُضاما، لا تلُم في نصرة الحقِ فتىً، هاجه العابثُ بالحق فلاما).

كما لم ينس أوجاع الفقراء والمسحوقين فكتب لهم كثيراً وجعلهم من ثوابت قلمه المبدع (وإن هم لم يقتلوا الأشقياء، فيا ليت شعريَ من يقتلونْ ، ولا يحزننكمُ موتُهمْ، فإنهمُ للردى يولدونْ ، وقولوا كذا قد أراد الإله، وإن قدر الله شيئًا يكونْ).

أما الوطن، فلم يغب، فكان لبنان محور يوميات ايليا أبو ماضي ، (اثنان أعيا الدهر أن يبليهما، لبنان والأمل الذي لذويه) وأجاد مع الحرب العالمية في ترجمة الحنين إلى العائلة والأرض شعراً: (يا جارتي كان لي أهلٌ وإخوان، فبتت الحرب ما بيني وبينهم، كما تقطع أمراس وخيطان، فاليوم كل الذي فيه مهجتي ألم، وكل ما حولهم بؤس وأحزان، وكان لي أمل إذا كان لي وطن)

نصل إلى الحب، كانت تجارب أبي ماضي قاسيةً عاطفياً، ولكنه احتفظ بالأمل الذي لم يفارق كتاباته، فكان يخرج دوماً حالماً مبرراً القسوة والانكسار جاعلاً منه قلعة تفاؤل وتمسك بالحب، رغم انه لم ينف الحزن في قلبه، الا انه ميزه عن اليأس، (إنما تلك أخلفت قبل ليلين من موعدي، لم تمت لا وإنما أصبحت في سوى يدي).

فلسفته \

إيليا أبو ماضي، هو الشاعر الفيلسوف، كان ذو رؤيةٍ فلسفية لكل شيء، فله في الموت فلسفة وفي الكون والوجود، وفي السياسة وفي المجتمع وفي الحب، آمن أن الانسان خالد وأن الموت ليس آخر المطاف، بل تكملة للمسيرة، شارك جبران خليل جبران في ايمانه بالتقمص والعودة بأشكالٍ حياتية أخرى، خصص مساحةً من شعره للماورائيات، عادى التعصب والطائفية، ونبذها في قصائده مبشراً بديانة الانسان!

خلاصة:

اذاً، نستطيع أن نجزم أخيراً، ان ما تعرضنا له، هو أحد أهم معالم الشعر الحديث، ومادة النقد الدسمة التي احتار فيها النقاد، فإيليا أبو ماضي طوب بفلسفته وحكمته وعبقرية عباراته ونظرياته، طوب نفسه قديس الشعر، والمغامر الذي جعل الشعر رسالةً فلسفية، وكسر جماد الشعر القديم وكيفه مع الحداثة، في مزيجٍ حضاري بين الغرب والشرق. كما نجزم أن أبو ماضي، هو شاعر القضية، قضية الوطن والجمال والثورة الاجتماعية والحب.

نداء المحبة
06-11-2010, 03:13 AM
معلومات عن البنكرياس للصف التاسع
r‏):smile::smile: هو عبارة عن سلسلة من الطفرات جينية في الخلايا البنكرياس السليمة تؤدي إلى تحولها إلى خلايا ورمية. وهو من الأورام المميتة، حيث معدلات الوفاة بسبب هذا المرض تصل تقريبا إلى 100%، ففي الولايات المتحدة تم التعرف في عام 2007 على 37160 حالة وتوفيت في نفس العام 33370 حالة [1]. وهو بذلك يحتل المركز الرابع لأسباب الوفاة في المجتمعات الغربية[2]

. في الغالب، يتم التعرف على المصابين بهذا المرض بعد انتقاله (metastasis) إلى أعضاء أخرى في الجسم –في الغالب إلى الكبد-.[2]

محتويات [أخف]
1 مصطلحات
2 مخاطر الإصابة
3 الأنواع الباثولوجية لأورام البنكرياس
4 تعريف بورم الغدد الخارجية القنوية الخبيث (سرطان البنكرياس) :[5]
5 أعراض ورم الغدد الخارجية القنوية الخبيث
6 تشخيص مرض سرطان البنكرياس
7 طرق علاجه
8 طرق الوقاية
9 وصلات خارجية
9.1 مصادر


[عدل] مصطلحات
ورم البنكرياس Pancreas Tumor يقصد به جميع الأورام الباثولوجية التي تصيب البنكرياس، حميدة أو خبيثة إجمالا.
سرطان البنكرياس Pancreas Cancer يقصد به النوع الغالب من أورام البنكرياس -90%- وهو ورم البنكرياس الخبيث للغدد القنوية Pancreatic Ductal Adenocarcinoma، وهو مرض ورمي خبيث.
[عدل] مخاطر الإصابة
يعتبر هذا المرض مرضا غير معديا، لا يوجد سبب علمي واضح يبرر حدوث ورم البنكرياس، ونادرا ما يتمكن أحد الإطباء من معرفة سبب إصابة شخص وعدم إصابة شخص أخر مر بنفس الظروف. اظهرت الابحاث ان الأفراد الذين يعانون من عوامل الخطر عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس أكثر من غيرهم. عوامل الخطر هي أية عامل، ظرف / أو مؤشر يزيد من فرصة إصابة الشخص بالمرض. حددت الدراسات عوامل الخطر التالية:[3]

العمر : احتمال تطور حالة سرطان النكرياس يزداد مع العمر. معظم سرطانات البنكرياس تصيب اشخاص فوق سن 60.
التدخين : مدخنوا السجائر عرضة لتطوير خلابا بنكرياس سرطانية مرتين أو ثلاث مرات أكثر من الغير مدخنين
السكري : سرطان البنكرياس يصيب الأفراد المصابين بالسكري أكثر من الأفراد الغير مصابين بالسكري
الذكورة : الرجال أكثر عرضة للإصابة من النساء
الأصول الأفريقية : أظهر الأفارقة الأمريكيون حسب الدراسات معدل إصابات بسرطان البنكرياس أعلى بكثير من الأمريكيين من اصول آسيوية أو اسبانيه.
تاريخ الأسرة : خطر الإصابة بسرطان البنكرياس هو 3 أمثال الخطر الإعتيادي لدى الأفراد الذين ظهر المرض لدى الأم، الأب، الأخت، أو الأخ لديهم. أيضا تاريخ الإصابة في الأسرة المباشرة بسرطان القولون أو سرطان المبيض يزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس.
التهاب البنكرياس المزمن : تشير بعض الادله بأن الحالات المصابة بالتهاب البنكرياس المزمن قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان البنكرياس.
أكل اللحوم بكثرة
البدانة
التعرض إلى مبيدات حشرية، أو لألوان أو مواد كيميائية
سبب وراثي: كطفرة في الإِرْثَات (الجينات) المثبطة للأورام (بالإنجليزية: tumor suppressor genes‏) مثل مورثة/جينBRCA2 [4]
عوامل غبر مؤكدة:

شرب الكحوليات أو القهوة بكثرة قد يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض ولكنه لم يتم اثبات ذلك إلى الآن.
[عدل] الأنواع الباثولوجية لأورام البنكرياس
تقسم أنواع هذا الورم حسب مصدر كل نوع، فهناك أورام تنبع من الغدد القنوية أو الغدد الصماء أو الخلايا العنبية. وهذا التقسيم معتمد من منظمة الصحة العالمية.

أورام من الغدد القنوية للبنكرياس Exocrine Glands
أورام حميدة
ورم حميد الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مصلية Serous cystadenoma
ورم حميد الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مخاطية Mucinous cystadenoma
ورم حميد الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة Intraductal papillary-mucinous adenoma
ورم حميد ا لخلايا الضخمة المتحوصلة البالغة Mature cystic teratoma
أورام متوسطة
أورام متحوصلة مع إفرازات مخاطية مع تضخم متوسط Mucinous cystic tumor with moderate dysplasia
ورم حميد الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة مع تضخم متوسط Intraductal papillary-mucinous adenoma with moderate dysplasia
ورم الخلايا الناتئة الكاذبة الصلبة Solid-pseudopappillary tumor
أورام خبيثة
ورم خبيث الغدد القنويةDuctal Adenocarcinoma
ورم الخلايا الضخمة الشبيهة بالخلايا الكلسية Oseoclast-like giant cell tumor
ورم خبيث الغدد الخارجية المتحوصلة مع إفرازات مصلية Serous cystadenocarcinoma
ورم خبيث الخلايا الغددية المتحوصلة مع إفرازات مخاطية Mucinous cystadenocarcinoma
ورم خبيث الخلايا الغددية مع إفرازات مخاطية من داخل الخلايا الناتئة Intraductal pappillary-mucinous carcinoma
ورم الخلايا العنبية Acinar cell carcinoma
ورم الخلايا المكونة للبنكرياس Pancreablastoma
ورم خبيث الخلايا الناتئة الكاذبة الصلبة Solid-psuedopapillary carcinoma
أورام أخرى
أورام من الغدد الصماء للبنكرياس Endocrine Glands
أورام حميدة
ورم حميد جيد التميز Well-differentiated adenoma
ورم Insulinoma
ورم حميد عديم العمل Nonfunctioning adenoma
أورام متوسطة
ورم غير غازية للأوعية وجيدة التميز Well-differentiated nonangioinvasive tumor
ورم Insolinoma
ورم Gastrinoma
ورم حميد عديم العمل Nonfunctioning adenoma
أورام منخفضة الخباثة
ورم خبيث جيد أو متوسط التميز Well to moderately differentiated carcinoma
أورام عالية الخباثة High-grade malignant
ورم خبيث منعدم التميز Poorly differentiated carcinoma
أورام غير ظهارية Nonepithelial
أورام الأنسجة الرخوة الحميدة Benign soft tissue tumors
أورام الأنسجة الرخوة الخبيثة Malignant soft tissue tumors
أورام ليمفاوية خبيثة Malignant lymphomas
[عدل] تعريف بورم الغدد الخارجية القنوية الخبيث (سرطان البنكرياس) :[5]
يعد ورم الغدد الخارجية القنوية الخبيث (Ductal Adenocarcinoma) من الأورام الخبيثة في البنكرياس، ويعزو إليه 85% إلى 90% من مرضى أورام البنكرياس ولذا يطلق عليه اختصاراً سرطان البنكرياس. يعد هذا المرض شائع بين كبار السن من 60 إلى 80 عاماً، وقد يصيب أيضا صغار السن ولكنه نادر الحدوث. كل عام يتم تشخيص المرض عند 33,000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكثر من 60,000 مصاب به في أوروبا ولكنه نادر الحدوث في دول العالم الثالث.

[عدل] أعراض ورم الغدد الخارجية القنوية الخبيث
يلقب هذا المرض بـالمرض الصامت، لأنه لا يبدي أية أعراض إلا في المراحل المتأخرة. يلاحظ كبير السن وجع أعلى البطن ثم ينتقل إلى الظهر (غالباعن طريق الإنحناء إلى الأمام يقل تأثير الوجع) يصاحبه فقدان شهية، ونقصان غير معروف سببه في الوزن، يصاحبه غثيان وقئ، ثم اصابة مفاجئة بـالصفراء وهى اصفرار الجلد والعينين بسبب تضخم رأس البنكرياس وإغلاقه للقناة المرارية.

[عدل] تشخيص مرض سرطان البنكرياس
قانون كورفوازيه Courvoisier's law يُعرف هذا المرض عن طريق نفخ مرارة المصابين بالصفراء، وهذا لتفريق بين انسداد القناة المرارية بسبب سرطان البنكرياس عندها تكون المرارة منتفخة أو الحصوات المرارية وعندها تكون المرارة متليفة ومنكمشة. لمعرفة المزيد عن القانون أضغط على PMID 6822180.

اختبار وظائف الكبد كـاختيار انزيم البيليروبن المقترن Conjugated bilirubin، وجاما جلوتاميل ترانسبيبتيز γ-glutamyl transpeptidase، وألكلين فوسفاتيز Alkaline phosphatase. ويعتبر ارتفاع نسبة المستضد الكربوهيدراتي 19-9 CA19.9 في الدم من الدلالات على وجود هذا السرطان. كما تم حديثاً، اكتشاف دلالات سرطانية جديدة مثل CEACAM1 و MIC-1 في الدم للتفريق بين البنكرياس المصاب وبين البنكرياس السليم، ولكنهم فشلوا في التفريق بين المصاب بالسرطان وبين المصاب بالتهاب البنكرياس، لذا يستحب عدم الاعتماد على دللالة واحدة ولكن على مجموعة من الدلالات السرطانية.[6]

يتم أخذ الصور بالموجات فوق الصوتية Ultrasound أو عن طريق التصوير المقطعي المحوسب Computed axial tomography.


تصوير مقطعي لمريض مصاب بورم البنكرياسمؤخراً، تم ملاحظة وجود عدد من الميكرو ر.ن.ا miRNA في حالات مصابة بالسرطان فقط. وهذا ينبإ في المستقبل بإستطاعة اكتشاف هذا المرض في حالات مبكرة.[7]

[عدل] طرق علاجه
يعتمد علاج سرطان البنكرياس على مرحلة هذا المرض، ومع أنه يصعب التكهن بهذا المرض في المراحل المبكرة إلا إنه يتم اكتشافه عند 20% من المصابين في مراحل مبكرة.قد يتم التدخل الجراجي لإزالة جزء من البنكرياس أو العضو بكامله مع أجزاء من الأعضاء المجاورة وتسمي بـإجراء ويبيل Whipple procedure.

يعتبر جيمسيتابين Gemcitabine وفلورويوراسيل Fluorouracil من أهم الأدوية الكيميائية لعلاج سرطان البنكرياس، كما يتم اختبار أدوية جديدة مثل إرلوتينيب Erlotinib[8] وبيفاسيزوماب Bevacizumab كأدوية انتقائية في إصابة الخلايا السرطانية والتقليل من إصابة الخلايا السليمة.

يستخدم العلاج الإشعاعي كعلاج مساعد مع العلاج الكيماوي، ولكن تتحدث المشاهدات الإكلينكية على رداءة هذا النظام العلاجي بالمقارنة بالعلاج الكيماوي منفرداً.[9]

[عدل] طرق الوقاية
طرق الوقاية هي عبارة عن الإبتعاد عن الأخطار المسببة للمرض ولكنها لا تمنع حدوثه

الإمتناع عن التدخين
الإكثار من الخضر والفواكه والحبوب المتكاملة مع التقليل من اللحوم الحمراء[10]
الإمتناع عن شرب المشروبات الكحولية والتقليل من شرب القهوة
أكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك[11]

نداء المحبة
06-11-2010, 03:14 AM
الصف الثامن
المكثفات


المكثفاتCapacitors
يتكون المكثف الكهربائي من لوحين من مادة موصلة بينهما مادة عازلة كما هو مبين في الشكل التالي، ويتحدد نوع المكثف على حسب المادة العازلة المستخدمة في صناعته، فإذا كانت المادة العازلة الموجودة بين لوحي المكثف هي الهواء فيطلق على المكثف في هذه الحالة اسم المكثف الهوائي، وإذا كانت مصنوعة من مادة البلاستيك سمي مكثف بلاستيك، وإذا كانت المادة العازلة من الميكا أطلق على المكثف اسم مكثف ميكا وإذا كانت المادة العازلة من السيراميك أطلق على المكثف اسم المكثف السيراميك، أما إذا استخدم محلول كيماوي كمادة عازلة بين لوحي المكثف أطلق على المكثف اسم المكثف الكيماوي أو الالكترولتي.

السعة:
تعرف قدرة المكثف على تخزين الشحنة الكهربية بالسعة الكهربية أو السعة ووحدة قياسها الفاراد، وتحسب قيمة سعة المكثف كالآتي:

نستنتج من هذا القانون أن اختيار قيمة المكثف في الدائرة الإلكترونية تتحدد بعاملين أساسيين هما سعة المكثف، وقيمة فرق الجهد المطبق على طرفيه، ووحدة قياس سعة الفاراد يمكن تقسيمها إلى وحدات أصغر هي:

العوامل المؤثرة على سعة المكثف: يوجد ثلاثة عوامل أساسية تؤثر على سعة المكثف بصورة مباشرة وهذه العوامل هي:
أ- المساحة السطحية لألواح المكثف (a): إن سعة المكثف تتناسب طرديا مع المساحة السطحية للألواح، فإذا زادت مساحة سطح اللوح زادت سعة المكثف وذلك لزيادة استيعابه للشحنات الكهربائية، وبالعكس تقل سعة المكثف كلما قلت هذه المساحة.
ب- المسافة بين الألواح (d): تقل السعة عندما تزداد المسافة بين الألواح وتزداد كلما قلت تلك المسافة أي أنه يوجد تناسب عكسي بين سعة المكثف والمساحة بين ألواحه.
ج- الوسط العازل (المادة العازلة) ε: تتغير سعة المكثف بتغير المادة العازلة بين الألواح ويعتبر الهواء الوحدة الأساسية لمقارنة قابلية عزل المواد الأخرى المستعملة في صناعة المكثفات. يوجد لكل مادة ثابت عزل يطلق عليه إبسلون ε .
مما سبق نجد أن سعة المكثف بدلالة المساحة السطحية للألواح (a) والمساحة بين الألواح d وثابت العزل للمادة العازلةε يكون:

والجدول التالي يبين قيمة ثابت العزلεr لبعض المواد المستعملة في صناعة المكثفات.

وثابت العزلε في المعادلة يساوي حاصل ضرب ثابت العزل للهواءεo مضروب في ثابت العزل النسبي للمواد العازلة، بالتالي تكون :

المفاعلة (مقاومة المكثف الأومية) : المكثف الكهربي له مقاومة أومية Xc (لأنها تقاس بوحدة الأوم) تتغير مع التردد(F) وتتناسب عكسيا مع كل من السعةC والترددF ، ويمكن حسابها من القانون التالي:

في حالة التيار المستمر تكون قيمة الترددF تساوي (صفر)، وتكون بالتالي قيمة مقاومة المكثف الأوميةXc كبيرة جدا (ما لا نهاية) وبذلك فإن المكثف يمنع مرور التيار المستمر في الدائرة، بينما يمرر التيار المتغير وهذه الخاصية تعد أهم وظائف استعمالات المكثف في الدائرة الإلكترونية.
توصيل المكثفات على التوازي: توصل المكثفات على التوازي للحصول على سعة كلية كبيرة تساوي مجموع سعة المكثفات المتصلة على التوازي في الدائرة.

توصيل المكثفات على التوالي: توصل المكثفات على التوالي للحصول على سعة كلية صغيرة أقل من أصغر سعة مكثف موجودة في الدائرة.

في حالة مكثفين على التوالي فإن السعة الكليةC تساوي :

نستنتج مما سبق أنه عند حساب القيمة الكلية لسعة مكثفات موصلة على التوالي يكون طريقة الحساب على عكس المتبع في المقاومات.
أنواع وأشكال المكثفات: يطلق على المكثف ذي السعة الثابتة (المكثف الثابت)، أما المكثف الذي يمكن تغيير سعته (وذلك بتغيير المساحة المحصورة بين الألواح) فيطلق عليه اسم المكثف المتغير. يوجد أيضا نوع ثالث من المكثفات يمكن أن نتحكم في تغيير سعته، أو يترك دون تعديل لفترات زمنية طويلة ويطلق عليه اسم (مكثف تريمر) الذي قد نلجأ لضبط قيمته عند إجراء أعمال الصيانة والإصلاح في الدائرة الإلكترونية.
والشكل التالي يبين الرموز الاصطلاحية لهذه الأنواع من المكثفات.

أ. الموسعات الثابتة السعة : يصنع هذا الموسع بحيث لا يمكن تغيير سعته بل تبقى ثابتة و إذا أريد تغيير السعة فلا يتم ذلك إلا بتغيير الموسع بآخر بالسعة المطلوبة ، وتصنع الموسعات الثابتة أحياناً بحيث يكون لها قطبية ثابتة كما في حالة الموسعات الكهربية .
وفي العادة تكون سعة المكثف الكهربي صغيرة جداً مثل : , .01 pf , .01 nf , .01 uf وكلها قيم صغيرة جداً و ليس لها قطبية معينة .



ب. الموسع متغير السعة : هناك نوعان لهذه الموسعات حيث يلزم أحيانا تغير السعة على مدى واسع فيسمى الموسع متغيراً.
بينما تكون من الضروري أحياناً أخرى أحداث تغيرات طفيفة في السعة بغرض ظبط القيمة المطلوبة فيسمى الموسع الظبط . الدقيق (Trimmer) ورمز هذه الموسعات :



ج. موسعات قطبية السعة : وهى موسعات ذات سعة كبيرة وتستطيع أن تتحمل درجة كبيرة من الحرارة ودرجة عالية من الفولتية .وعادةً ما تستخدم في دوائر التنعيم والتضخيم والشحن والتفريغ .


استعمالات المكثف في الدائرة إلكترونية:
1- يستعمل المكثف لإمرار التيار المتغير ومنع مرور التيار المستمر في الدائرة الإلكترونية، حيث يعمل (كمكثف ربط) Coupling أو (مكثف تسريب) Bypass كما هو مبين في الأشكال التالية.

2- يستعمل المكثف الكيماوي للشحن والتفريغ في دوائر التنعيم التي تحول التيار المتغير إلى تيار مستمر.
3- يستعمل المكثف الكيماوي كبير السعة في دوائر فلاش كاميرا التصوير حيث يخزن شحنات كهربية عالية، وعندما يفرغ فجأة يعطي الضوء الأبيض الباهر اللازم لعملية التصوير.
4- يستعمل المكثف المتغير على التوازي مع ملف لاختيار المحطات (الترددات) في جهاز الراديو أو جهاز التلفزيون، كما هو مبين في الشكل التالي.

5- يوصل المكثف مع المقاومة في الدائرة الإلكترونية للحصول على أشكال موجات متنوعة ويطلق على الدائرة في هذه الحالة دائرة تفاضل أو دائرة تكامل، كما هو مبين في الأشكال التالية.

استخداماتها:
ا- المكثف السراميكي : يستخدم المكثفات العدسية أو السراميكية في الإشارات الصغيرة أو الضعيفة مثل مستقبل الراديو أو التلفاز أو الأجهزة اللاسلكية وتعمل على تنقية الإشارة المستقبلة من التشويش أو من الفولتية الزائد .
ب-المكثف متغير السعة: تستخدم مكثفات متغيرة السعة في مستقبل الراديو أو التلفزيون وهي عبارة عن ناخب القنوات في الأجهزة الاستقبال إما المكثفات من نوع Treemer فيستخدم في معدل الصوت مثل equalizer أو الإنذارات .
ج-مكثفات قطبية السعة :وهي ذات سعة كبيرة وتستخدم في تنعيم الفولتية بعد المقوم أو للشحن و التفريغ عبر مرحل أو في تضخيم الفولتية .
من أهم أعطال المكتفات:
1-يعمل دارة قصر: يعمل شورت في الدارة .
2-يعمل كدارة مفتوحة : عدم تمرير الكهرباء .
3-يتصرف المكثف كأنه مقاومة : يعمل كحمل على الدارة .
4-تغيير سعة المكثف : عندما يسخن المكثف تتغير سعته تلقائياً .


كلما زدنا قيمة المكثف عن القيمة المطلوبة تضاعفة الفولتية إلى الربع في كل مرة .


في هذا الشكل عبارة عن دائرة تفريغ للمكثف و شحنه أيضاً ، ففي القسم الذي على اليمين عندما تكون الدائرة مغلقة مع R2 تكون في حالة التفريغ ، أما إذا كانت في الطرف الآخر تكون في حالة شحن .

:wink:

نداء المحبة
06-11-2010, 03:16 AM
الصف الثامن
نبذة عن القدس


مدينة القدس رمزية خاصة في النضال الفلسطيني التحرري، فهي اولى القبلتين وثاني المسجدين، ومنها عرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى السماوات العلا ليلة الإسراء والمعراج، مما جعل منها علامة روحية كبرى للإنسانية عامة، وللمسلمين على وجه الخصوص. وقد ظل الكفاح التحرري الفلسطيني والعربي، يستلهم هذه العلامة في مشروعه النظري والعملي

مدينة عربية قديمة



مدينة القدس أو بيت المقدس، مدينة عربية قديمة، أسسها العرب الكنعانيون قبل حوالي خمسة آلاف سنة، ولمدينة القدس العديد من الأسماء التي عرفت بها، ويرجع بعضها إلى الأصول العربية للمدينة، ومن أشهرها اسم «اوروسالم» ويعني في اللغة الكنعانية القديمة «أسسها أو أنشأها سالم» وأيضا اسم «يبوس» نسبة إلى الزعيم العربي يبوس بن كنعان شيخ القبيلة اليبوسية، التي كانت أول من استوطن المكان الذي عرف، فيما بعد، باسم مدينة القدس،، إضافة إلى اسم «القدس» الذي عرفت به المدينة منذ فجر تاريخها، ويعني البركة والطهارة.
وللقدس أيضا أسماء أخرى تتعلق بالاحتلال الأجنبي، مثل اسم مدينة داؤود، واسم ايليا كابيتولونيا، الذي أطلقه عليها الإمبراطور ايليوس هاردبناوس بعد احتلاله للمدينة عام 135 لإخماد ثورة اليهودي «سيمون باركوخيا».


القيمة الروحية

مدينة القدس، مدينة مقدسة منذ أقدم عصورها، فقد أقام سكانها العديد من أماكن الصلاة والعبادة بها، وكان سكان مدينة القدس، بقيادة الملك العربي الكنعاني «ملكي صادق» يؤمنون بعقيدة التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد، التي جاء بها جميع الرسل والأنبياء عليهم السلام.

والقدس هي المدينة الوحيد في العالم التي تحظى بالقداسة لدى جميع الديانات السماوية الثلاث، فاليهود يقدسونها لأنها حسب زعمهم، مقر إقامة ربهم الخاص «يهوه» ومنها يبعث مسيحهم الذي طال انتظاره، ويزعمون أيضا أن سليمان عليه السلام أقام هيكله المزعوم فيها، والمسيحيون أيضا يقدسون مدينة القدس لأنها هي مهد رسالة نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام، وفيها تآمر اليهود مع السلطات الرومانية ضده، وجرت الأحداث المأساوية التي انتهت بالقبض على السيد المسيح عليه السلام والزج به في السجن ثم محاكمة صورته.


اليهود والحق المزعوم



اليهود لا يملكون أي أسانيد تاريخية أو دينية، تخولهم امتلاك فلسطين ومدينة القدس سواء في الزمن الغابر أو في التاريخ الحديث، وأن قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية وأخرى يهودية الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة في 29 سبتمبر 1947، يعتبر من الناحية القانونية مجرد توصية، وليس ملزما لجميع الأطراف، ليخلص إلى أن المشروع الصهيوني، هو مشروع استعماري عنصري، تقف وراءه الولايات المتحدة الأميركية هدفه مسح الهوية التاريخية والثقافية والحضارية للعرب، وأن مشروع الشرق أوسطية يريد أن يلغي عشرة آلاف سنة من التاريخ هي عمر التاريخ العربي الفلسطيني، ويفرض على العالم كله تاريخا مزورا يظهر فيه الصهاينة المغتصبون وكأنهم الأصل في فلسطين، ويظهر العرب أصحاب التاريخ والحضارة الرائدة، وكأنهم الغرباء العابرون في هذا التاريخ.

نداء المحبة
06-11-2010, 03:17 AM
الصف الثامن
معلومات عن مدينه اريحا
مدينة اريحا الفلسطينية,تاريخ وحضارة مدينة اريحا الفلسطينية

أريحا مدينة كنعانية قديمة، يعدها الخبراء الأثريون أقدم مدن فلسطين إن لم تكن أقدم المدن على الإطلاق، يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ما قبل 7 آلاف سنة.
أصل تسمية أريحا يعود إلى أصل سامي، وأريحا عند الكنعانيين تعني القمر والكلمة مشتقة من فعل (يرحو) أو (اليرح) في لغة جنوبي الجزيرة العربية تعني شهر أو قمر، وفي العبرانية (يريحو) أقدم مدينة معروفة في التوراة اليهودية. و(ريحا) في السريانية معناها الرائحة أو الأريج.
ازدهرت أريحا في عهد الرومان ويظهر ذلك في آثار الأفنية التي شقوها فيها والتي تظهر على نهر القلط وفي هذا العهد صارت تصّدر التمر.

أفل نجم أريحا وتراجت مكانتها وظلت في حجم قرية أو أقل حتى عام 1908 إذ ارتفعت درجتها الإدارية من قرية إلى مركز ناحية. وفي عهد الإنتداب البريطاني أصبحت اريحا مركزاً لقضاء يحمل إسمها.
تُعتبر أريحا البوابة الشرقية لفلسطين وترتبط بالضفة الشرقية بشبكة طرق معبدة، وتتصل بطريق القدس-عمان. وتقع إلى الشمال من مدينة القدس، وتبعد عنها 38كم، وتنخفض 276م عن سطح البحر.

قُدر عدد سكان المدينة عام 1922 حوالي (1039) نسمة، ارتفع إلى (2840) نسمة عام 1945. وبلغ عدد وفي عام 1965 بلغ عدد سكانها (75000) نسمة، معظمهم من اللاجئين. وانخفض عدد سكانها بعد حزيران عام 1967 وذلك بفعل الهجرة ليصل إلى (5300) نسمة، ارتفع إلى (15000) نسمة عام 1987.

بلغت مساحة أراضيها 137500 دونم، تشتهر بالزراعة خصوصاً المحاصيل التي تنمو في المناطق الحارة الرطبة مثل الحمضيات والموز والنخيل والحبوب.
يقام على أراضيها ثلاثة مخيمات للاجئين هي السلطان ومخيم عقبة جبر ومخيم النويعمة.
تشتهر بموقعها السياحي خاصة في فصل الشتاء ومن أهم أماكنها السياحية البحر الميت، والمغطس وقصر هشام وهو قصر عربي رائع بناه هشام بن عبد الملك على خربة المنجر ويبعد 2كم شمال المدينة شرق عين اليرموك وفيها دير قرنطل وعين السلطان وغيرها.

بدأت عملية الإستيطان الإسرائيلي فيها منذ الأشهر الأولى للإحتلال الإسرائيلي عام 1967، وتحاول السلطات الإسرائلية جعل غور الأردن بكامله من البحر الميت حتى طبرية كتلة إستيطانية واحدة تخلو من أي وجود عربي مؤثر. وتشكل حزاماً أمنياً متصلاً.
ويبلغ عدد المستعمرات المقامة في منطقة أريحا أكثر من 32 مستعمرة، أكبر هذه المستعمرات مستعمرة (نعران) ومساحتها 130 ألف دونم أُنشأت عام 1967.

نداء المحبة
06-11-2010, 03:19 AM
الصف السابع
نظام الاقطاع

نظام الاقطاع

نظام الاقطاع:هو نظام اجتماعي اقتصادي سياسي حربي قائم على حيازة الأرض وينظم العلاقة بين السيد الاقطاعي والتابع.

عناصر نظام الاقطاع:


السيد الاقطاعي:هو الشخص الذي يملك الأرض وقد يكون من طبقة النبلاء أو المحاربين.
التابع:هو الشخص الذي يعمل في الأرض المقطوعة.
الأرض المقطوعة:هي الأرض التي يمنحها السيد الاقطاعي للتابع للعمل بها.


نشأة النظام الاقطاعي
وقد نشأ النظام الإقطاعي بعد معركة حدثت في القرن الرابع سنة 378م هي معركة أدريا نوبل بين الجرمان ‏والإمبراطورية الرومانية،حيث قُتل فالنز الإمبراطور الروماني في الغرب وذُبح 45 ألف جندي روماني وقيل 785 ألف جندي، ‏وسيطر الجرمان علي مقاليد الغرب الأوربي،واحتل الوندال أفريقيا وجنوب أسبانيا،والفرنجة غـالة،والسكسون بريطانيا، والقوط ‏الشرقيين في إيطاليا،والقوط الغربيين في أسبانيا والأندلس. ولكن النتائج الأبعد للمعارك الفاصلة ونتائجها البعيدة تغير الزمن فأدريا ‏نوبل غيرت حركة التاريخ، فأصبحت القوة في العصور الوسطي قوة الخيالة الفرسان، ذلك أن الجرمان كانوا فرسان والرومان ‏مشاة، فالفرسان هم الأمراء أصحاب القوة الضاربة فأصبح لهم السلطان والنفوذ والملك لا يكون جيشه بدونهم. أما الجرمان قبل ‏أدريا نوبل فقد عرفوا الزراعة البسيطة، والإمبراطورية الرومانية مَدنية تقوم علي التجارة، والعملة الإقتصادية الرومانية هي العملة ‏الرئيسية، والجرمان فلاحين والزراعة أصبحت عصب الحياة الإقتصادية في العصر الوسيط فسكن الجرمان القرية فأصبحت عصب ‏الحياة فهم لا يستطيعوا السكني في المدينة فتركوها وسكنوا القرية، والأمراء كانوا يملكون الأرض فأصبحوا ذو قوة إقتصادية ‏وعسكرية في نفس الوقت، فالفلاحين هزموا المدنيين وهذا تحول حضاري وليس معركة عادية.



طبقات المجتمع الاوروبي في ظل نظام الاقطاع
طبقات رجال الدين:هم القائمين على إدارة الكنيسة والرهبان
أما رجال الكنيسة في الغرب الأوربي، ففي أول الأمر كانت الحياة بسيطة في ظل الوثنية ولكن في القرن الرابع الميلادي ‏تحولت الإمبراطورية إلي المسيحية، وحرص الملوك علي إعطاء الأراضي أو ما عُرف بالأراضي الموقوفة للإنفاق علي المساكن ‏والأمراء لصالح الكنيسة فأزداد ثراء الأخيرة وتحول الأساقفة إلي أمراء أكليروس فهو أمير رجل دين ولا يلبسون لباس رجال ‏الدين. واستغل رجال الدين هذه الناحية لمصالحهم الخاصة ومنذ القرن (7م) حتى القرن (11، 12م) كانت هناك أمراض في ‏المجتمع الأوربي يمكن أن نطلق عليها أمراض الكنيسة وهي: أولاً؛ شراء الوظائف أي الرتب الكهنوتية في مقابل أن يُدفع مبلغ ‏من المال للأمير أو الملك، ثانياً؛ زواج رجال الدين، حيث كان الزواج ممنوعاً لأن الكنيسة هي عروس المسيح فرجل الدين حياته ‏عذرية كاملة. ‏


طبقات المحاربين والنبلاء:بيدهم السلطة والحرب وهي طبقة وراثية
ومما لا شك فيه؛ أن الأمراء كان عليهم حقوق إلزامية يقدمونها للملك هي:‏عندما تتزوج الابنة الكبرى للملك؛ يقدم الأمير هدية بمناسبة الزواج السعيد وقد تكون الهدية عبارة عن ‏نقود، مجوهرات، أو أحجار كريمة.وعندما يصل الابن الأكبر للملك لسن الفروسية (يصبح فارس)؛ يقام احتفالاً ضخماً ويقدم الأمراء هدية لهذه المناسبة.‏


طبقة الفلاحين:كانت تشكل غالبية المجتمع الاوروبي وكانت حياتهم صعبةً جداً
أما الفلاح في الأرض في العصر الوسيط؛ فكانت الأرض ملك السيد وارتقى القن درجة فأصبح القن يملك حياته ولا ‏حريته. وقد كان الفلاح يتبع الأرض أينما ذهبت، بمعني أنه إذا بيعت الأرض تباع بمن عليها من الفلاحين، فالفلاح ليس له حق ‏في الحياة سوى أن يخدم الأمير ويفلح الأرض. ويقول ويل ديورانت في كتابه( قصة الحضارة) "إذا جاء الشتاء دخل الفلاح ‏وزوجته وأبنائه وبهائمه وضيوفه في الكوخ ليدفئ بعضهم بعض".

حلا الفرا
17-11-2010, 05:20 PM
ممكن بحث عن الاختراعات التكنولوجية للعام 2010

ضروووووووووووورى جدا
محتاجة ضروووى

نداء المحبة
17-11-2010, 06:52 PM
اختى الغاليه
نسمه الوادى
هاادى اختراعات تكنولوجيه
هي 10 اختراعات اكتبي الى عايزاه




10 اختراعات تكنولوجية مثيرة



أول وأكبر جهاز لعلاج السرطان

شهدت ألمانيا هذا الأسبوع تشغيل أول وأكبر جهاز اشعاعي من نوعه في العالم لعلاج الأورام السرطانية باستخدام أيونات الكربون. ومن المنتظر أن يعالج هذا الجهاز 1300 مريض سنويا تحت اشراف مركز العلاج بالأيونات في جامعة هايدلبرغ التي ذكرت مصادرها أن الجهاز العملاق تكلف 119 مليون يورو، وأضافت أن معدلات استهلاك الكهرباء في هذا الجهاز تعادل استهلاك الكهرباء في مدينة صغيرة، يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة. وأوضحت الجامعة أن الجهاز الجديد يشبه الطائرة الأيرباص العملاقة وسيخصص لعلاج أنواع الأورام السرطانية النادرة التي يصعب علاجها بواسطة الجراحة المعتادة مع الاعتماد على تكنولوجيا البرتون والأيونات الثقيلة.
ويستخدم الجهاز برمجيات خاصة لتوفير المعلومات من صور الأشعة بالكمبيوتر للمساهمة في تحديد الجرعات المطلوبة من أشعة العلاج بدقة متناهية، تصل إلى أجزاء من الميلليمتر. وكانت التجارب الأولية على الجهاز قد شملت علاج 450 مريضا من أورام في المخ وأسفرت عن نتائج طيبة.
الجدير بالذكر أن تكاليف علاج المريض باستخدام الجهاز الجديد تبلغ 20 ألف يورو وتتحملها شركات التأمين الصحي في ألمانيا. المعروف أن العلاج بالأيونات الكربونية يختلف عن الطرق التقليدية للعلاج بأشعة غاما، حيث إن هذه الطريقة تساهم في تسديد الأيونات بدقة متناهية إلى الخلايا المصابة دون أن تلحق الضرر بالأنسجة السليمة المحيطة بالورم. وتعد هذه الطريقة مثالية لعلاج أورام المخ والعمود الفقري إضافة إلى بعض الأورام الموجودة في منطقة الحوض مثل البروستات. وتنطلق أيونات الكربون من «معجل الجزيئات» بسرعة توازي نصف سرعة الضوء مع القدرة على التحكم في سرعة الإنطلاق وعدد الأيونات لعلاج الأورام حسب عمقها وحجمها. ويترك العلاج بأيونات الكربون علامات في الأجزاء التي تعرضت للإشعاع، بحيث يمكن للطبيب المعالج تمييز الأجزاء التي عولجت من قبل وتفريقها عن الأنسجة السليمة.

وقود الإيثانول من ثمار البطيخ

في محاولة للاستفادة من فائض محصول البطيخ في الولايات المتحدة وهو ما يزيد عن 340 مليون كيلوغرام يتم التخلص منها سنويا، نجحت مجموعة من الباحثين في ولاية اوكلاهوما في استخراج الإيثانول الذي يستعمل كوقود من ثمار البطيخ.
في هذا الصدد قال بوب موريسي المدير التتنفيذي للجمعية القومية لمنتجي البطيخ ان الجمعية قد بدأت قبل نحو اربع سنوات بدراسة امكانية استخراج الايثانول من السكر الموجود في البطيخ، ودفعها الى ذلك عدم وصول قدر كبير من المحصول في الولايات المتحدة الى الاسواق. ويشير إلى أن نجاح التجربة قد يفتح سوقا جديدة أمام المزارعين الذين سيكون بإمكانهم بيع محصولهم الجيد من البطيخ الى المواطنين والتالف منه إلى منشآت تصنيع الإيثانول. وإذا نجحت التجربة فسيضمن المزارعون الذين يشعرون بالقلق لتلف قدر كبير من محصولهم تحقيق قدر اكبر من الربح كل عام.
ويقول الباحثون إن مادة الإيثانول المستخرجة من البطيخ لفتت الانتباه إلى الدرجة التي دفعت شركة في ولاية تكساس الأميركية إلى تشغيل وحدة متنقلة لتحويل السكر المستخرج من البطيخ إلى إيثانول مباشرة في الحقول.

أرفع شاشة مسطحة في العالم

أعلنت «سامسونغ إلكترونيكس» عن تطوير أقل شاشة مسطحة سمكا في العالم. حيث يبلغ سمك شاشاتها الجديدة للتلفزيون 9ر3 ملم فقط ، وهذا الرقم يمثل حوالي ثلث سمك الشاشات التي أنتجتها في السابق، ولكنها تحتفظ بمستوى الجودة نفسه العالية الوضوح. وأشارت الشركة إلى أن الشاشة الجديدة تعتمد على تكنولوجيا الصمام الضوئي الثنائي «إل.إي.دي» وهي أخف وزنا وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة من شاشات عرض البللور السائل (إل.سي.دي) المسطحة.

رادار خارق للجدران

هذا الاختراع يحتاجه رجال الشرطة والقوات الخاصة لمشاهدة ما خلف الجدران، أثناء العمليات التي ينفذونها، لذلك تم العمل على الجهاز الجديد، وهو رادار محمول باليد، يمكن الشرطة من مشاهدة ما يدور في الغرفة أو المبنى.
ويستطيع الجهاز إظهار ما يقع خلف الجدران الأسمنتية، كما أن حساسيته تمكنه من التقاط أصوات أنفاس الموجودين خلف الجدران، ويمكن من خلاله التقاط الصور من زوايا مختلفة، كما يمكن التحكم به عن بعد.

جهاز يقرأ الأفكار

هو جهاز للتحكم بالكمبيوتر باستخدام موجات الدماغ، وذلك عبر نظام قادر على قراءة تلك الموجات وترجمتها لأوامر لجهاز الكمبيوتر، بهدف تمكين الأشخاص المصابين بالشلل الكامل من التواصل مع الآخرين، دون الحاجة لزرع أقطاب كهربائية في الدماغ، وبكلفة أقل.
ومن أبرز التحديات التي تواجه هذا الاختراع، إيجاد وسيلة آمنة وعملية، لتثبيت هوائي أو جهاز استشعار على رأس الشخص، ليتمكن من إرسال واستقبال الموجات الخاصة، لأن أي تغير في الاتجاه قد يؤثر في عمل الجهاز.

شرائح لمراقبة جسم الإنسان

هي عبارة عن شرائح إلكترونية تزرع في جسم الإنسان، يتمكن الطبيب عبرها من مراقبة العمليات الأيضية في الجسم، ومراقبة درجة الحرارة وضغط الدم وغيرهما.
وأبرز المعوقات التي يمكن أن تعترض هذه الشرائح، هي طبقة الجلد السميكة أو طبقات الدهون لدى الناس المصابين بالسمنة، لأنها ستحجب الإشارة اللاسلكية التي تؤمن الاتصال بين الشريحة في الجسم، ونظام المراقبة عند الطبيب.

كمبيوتر يعمل باللمس

بالتزامن مع طرح نظام ويندوز 7 الجديد، أزاحت شركة «إم. إس.أي» للإلكترونيات الستار عن كمبيوتر جديد يعمل بواسطة نظام التشغيل الجديد من شركة مايكروسوفت. ومكونات الجهاز الجديد الذي يحمل اسم «إم.إس.أي ويند توب إيه إي 2200» موجودة داخل صندوق الشاشة. ويتضمن الجهاز الجديد إمكانات متطورة مثل معالج رباعي النواة ووحدة تشغيل اسطوانات بلو راي وشاشة تعمل بخاصية اللمس بحجم 22 بوصة. ويتوافر الكمبيوتر الجديد في الأسواق بسعر يبدأ من 1200 دولار.

أسرع كمبيوتر في العالم

كشفت الجامعة الوطنية الصينية لتكنولوجيا الدفاع عن أسرع كمبيوتر فائق التقدم يمكنه منافسة اقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم، يقوم بحسابات بمعدل يصل إلى 1 كدريليون عملية حسابية في الثانية، أي أن المهمة التي يؤديها ذلك الكمبيوتر الصيني في يوم واحد تستغرق 160 عاما حتى يتمكن حاسب شخصي متطور من إنهائها، إذا عمل دون توقف وظل صالحا طوال تلك المدة.
حول هذا الاختراع، قال تشانغ يو لين رئيس الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع إن الكمبيوتر أطلق عليه «تيانخه»- أو الطريق اللبني - ويبلغ وزنه 155 طنا ويحتوي على 103 حجرة تشبه الثلاجة مصطفة على مساحة ألف متر مربع وسيستخدم أساسا لحساب بيانات سيزمية من أجل التنقيب عن النفط وإجراء حسابات حيوية طبية والمساعدة في تصميم المركبات الفضائية.
وتكلف تصنيعه 600 مليون يوان (24ر88 مليون دولار أميركي). ويبلغ أقصى أداء لتيانخه 206ر1 بيتافلوب ويعمل بمعدل 1ر563 تيرافلوب (1000 تيرافلوب يساوي 1 بيتافلوب) وهو معدل روتيني طوره في البداية عالم الكمبيوتر الأميركي جاك دونغارا وأصبح طريقة متعارفا عليها دوليا لقياس الأداء الفعلي للكمبيوتر الفائق السرعة في الاستخدام العملي.

يد روبوتية ذكية

تمكن باحثون إيطاليون وسويديون بعد عشر سنوات من التطوير من ابتكار يد روبوتية ذكية تمكن مبتوري الأطراف من لمس الأشياء والشعور بها. وتحتوي اليد الصناعية الجديدة على أربعة محركات وما يقرب من 40 مستقبلا يتم توصيلها بمخ المريض مباشرة من خلال عملية جراحية. وتستفيد اليد الذكية الجديدة من متلازمة الأطراف الوهمية التي تتمثل في إحساس مبتوري الأطراف بأن الجزء المفقود من أجسادهم لا يزال متصلا. ويتم خلال تلك العملية توصيل النهايات العصبية للمريض بالمستقبلات الموجودة في اليد، والتي تمكنه من الشعور بأطراف أصابع اليد كما لو أنها أصابع يده الحقيقية.

الراديو المكعب

يهدف هذا الاختراع الجديد إلى تسهيل استخدام جهاز الراديو دون أي تعقيد أو أزرار، إذ يحتوي على أربع محطات إذاعية فقط، وللاختيار من بينها ما عليك إلا تحريك الراديو بأكمله إلى المحطة التي تريدها، وإذا أردت أن ترفع الصوت مثلاً فحرك الراديو إلى الأعلى، أو إلى الأسفل لخفض الصوت.
استغرق تجهيز المنتج حوالي تسعة أشهر منذ الفكرة وحتى النهاية، وفقاً للشركة المنتجة، «كامريدج كونسلتنت و آرمور غروب»، ومن المتوقع طرح المنتج الجديد في الأسواق في عطلة عيد الميلاد القادمة.



مع ارق التحيه لكي
نداء المحبة

حلا الفرا
17-11-2010, 08:26 PM
يسلموووووووووو كتيير يا عسسسسولة

على البحث والله اتعبت ما لقيت حاجة مفيدة بس هادا كتييييير حلو و مفيد

حفيدة الكوفية
17-11-2010, 08:29 PM
اهاا مشكوره نداء
اتمنالك التوفييق اختى نسمه الوادي

حلا الفرا
18-11-2010, 02:05 PM
ممكن تقرير او بحث عن اهمية الطحالب للانسان ؟

ضروورى ...

حلا الفرا
18-11-2010, 02:38 PM
وين المساعدة ؟؟

محتاجه البحث ضروورى عارفة انوو انا تعبتكم معايابس مشان ملف انجار الطالب

حفيدة الكوفية
18-11-2010, 03:01 PM
أكل الطحالب يقلل من الاصابة بالسرطان

باريس - أ.ش.أ:
اليابانيون والصينيون والكوريون من أكبر آكلى الطحالب البحرية حيث يلتهمون في اليوم الواحد ما يلتهمه الأوروبيون طوال العام.
تقول دراسة أجريت بهذا الشأن أن الطحالب يتم تناولها في صورة حساء في وجبة الافطار كما يتم أضافتها إلى الخضروات والى كل الوان الطعام الاخرى فلا توجد وجبة واحدة تخلو من هذه الطحالب البحرية.. فحتى بين الوجبات يتم مضغها للحصول على شعر جميل وناعم فهي تتضمن بالاضافة إلى المواد الضرورية لعمل الأجسام الحية قدرا مماثلا لما تحويه الخضروات من فيتامينات.
والطحالب وان كانت لا تساعد على إنقاص الوزن الا أنها تولد الشعور بالشبع وتمنح الجسم الطاقة اللازمة خاصة في أوقات الحمية.
ونظرا لوجود كميات كبيرة من اليود بها فإن الطحالب تحول دون نمو الأورام فنسبة الاصابة بسرطان الثدي تقل بين الآسيويات وذلك مقارنة بالغربيات.
بعدما عرف عن فول الصويا من فوائد صحية عديدة يبدو أن للطحالب أيضا دورا وقائيا من كثير من الأمراض ولكن مع الاخذ في الاعتبار بأن بعض الطحالب دقيقة الحجم قد تكون سامة لذا فقط أحد عشر نوعا من الطحالب يسمح بتناولها في فرنسا.






الطحالب أمل في بيئة أفضل
التخلص من المخلفات الصناعية واحدة من كبرى المشاكل البيئية، تُبذل جهود مكثفة وتُنفق أموال طائلة على مستوى العالم للتقليل من آثارها المدمرة على كافة العناصر البيئية بما فيها صحة الإنسان دون جدوى تذكر؛ إذ ترفض الدول الصناعية الكبرى -لاسيما الولايات المتحدة- الالتزام بما تتوصل إليه المؤتمرات العالمية من اشتراطات بيئية، وترفض التوقيع على المعاهدات الدولية؛ للتهرب من الالتزام بما تفرضه تلك المعاهدات من أعباء مالية وقيود بيئية.
كذلك تسقط المنشآت الصناعية في الدول النامية من حساباتها معالجة مخلفاتها الصناعية لتقليل ما تحويه من مواد عالية السمية وشديدة الخطورة مثل الزنك والرصاص والكاديوم والكروم والزئبق لأسباب أخرى تتعلق بضيق ذات اليد والأسعار الباهظة للمواد الكيميائية اللازمة لعمليات المعالجة، فضلا عن تقنيات المعالجة المعقدة التي قد لا تتوفر لديها.
لذا تعمد مثل تلك الدول للتخلص منها بتصريفها في مياه الصرف الصناعي دون معالجة، والتي غالبا ما يتسرب الجزء الأكبر منها إلى مياه الآبار والأنهار والبحار القريبة منها، بل وقد تعمد لتصريفها في مياه البحار والأنهار مباشرة دون معالجة رغم ما تحمله من أضرار صحية بالغة لمواطنيها ولكافة شعوب الأرض.
الطحالب هي الحل
ولحل تلك المعضلة البيئية كان لا بد من البحث عن وسيلة طبيعية آمنة صحيا ولا تمثل عبئا جديدا على البيئة المثقلة بالملوثات، وفي نفس الوقت زهيدة الثمن بسيطة التجهيز لا تمثل عبئا ماليا أو فنيا يضاف لتكاليف الإنتاج.
وقد وجد الدكتور عبد الحميد علي حمدي أستاذ كيمياء الطحالب البحرية بقسم المنتجات الطبيعية والميكروبية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة ضالته المنشودة في الطحالب البحرية، لإنتاج خليط منها يعمل على تنقية مياه الصرف الصناعي تماما من المعادن الثقيلة مهما ارتفعت درجات تركيزاتها في المياه، معتمدا على ما تحويه الطحالب البحرية من مواد كربوهيدراتية ذات قدرة عالية على إدمصاص المعادن الثقيلة.
وتتميز المادة التي قام بتحضيرها من خليط من أنواع الطحالب المختلفة بإمكانية استخدامها بذات الكفاءة لمرات متعددة تصل إلى عشرين مرة فضلا عن إمكانية انتزاع المعادن الثقيلة منها واستخلاصها لإعادة تدويرها في العملية الإنتاجية. وقد نالت أبحاثه المنشورة في هذا المضمار بالدوريات العلمية العالمية تقدير الدوائر العلمية العالمية والمحلية على السواء، حيث حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم التكنولوجية المتقدمة لعام 2002 تقديرا لجهوده وأبحاثه في هذا المجال.
وتنتمي الطحالب للمملكة النباتية، وهي ذات مجموعة خاصة لا تتميز أجزاؤها إلى جذور أو سيقان أو أوراق، كما يوضح الدكتور عبد الحميد حمدي، وتنمو بصورة طبيعية في البيئة المائية في مستعمرات كبيرة المساحة على الشعب المرجانية. وتتنوع أشكالها وألوانها وأحجامها ويصل أطوال بعضها في المحيطات إلى نحو أربعين مترا، حتى ليخيل لمن يتجول بينها تحت الماء أنه وسط حديقة وارفة متعددة النباتات. وقد تعارف العلماء على تقسيم الطحالب إلى ثلاثة فصائل رئيسية طبقا لألوانها التي تميز بينها، حيث يوجد منها طحالب خضراء وحمراء وأخرى بنية اللون.
تكنولوجيا بسيطة تمنع البلاء
http://www.islamonline.net/Arabic/Science/2004/01/images/pic01a.jpg
طحالب بنية
وقد تبين للدكتور عبد الحميد من خلال أبحاثه ودراسته المتعمقة لكيمياء الطحالب التي تواصلت على مدى عشرين عاما أن جميع أنواع الطحالب البحرية بألوانها المختلفة لها نفس القدرة على إدمصاص المعادن الثقيلة. وإن كانت توجد بعض الاختلافات في قدرة بعض الطحالب على إدمصاص معادن بعينها أكثر من الأنواع الأخرى.
لذا عمد إلى انتخاب أفضل الطحالب من كل نوع من الأنواع الثلاثة البنية والخضراء والحمراء لإدمصاص أكبر كمية من المعادن الثقيلة؛ حتى توصل لخليط منها تصل قدرته وفاعليته إلى إدمصاص جميع المعادن الثقيلة تماما بنسبة 100% من مياه الصرف الصناعي بتركيزاتها المختلفة.
وتقوم فكرة الأبحاث التي قام بها الدكتور عبد الحميد على ما هو ثابت علميا من إطلاق المعادن الثقيلة الذائبة في المياه لشحنات كهربية موجبة، بينما تنتج مجموعات الكبريتات والكربوكسيدات والسلفاهيدريل الموجودة في المواد الكربوهيدراتية والبروتينية التي توجد في الطحالب شحنات سالبة، وهو ما يؤدي إلى جذب المعادن الثقيلة لهذه المكونات والتصاقها بها واتحادها معها وبالتالي انتزاعها من المياه وتنقيتها منها.
ويقول الدكتور حمدي: إن تحضير المواد الفعالة في عملية الإدمصاص لا يحتاج لتكنولوجيات خاصة، حيث إنه يتم استخدام الطحالب في صورتها الطبيعية ولا تستخلص منها المواد الفعالة لتقليل التكلفة، ويتم ذلك بطحن الطحالب بعد تجفيفها ووضعها في وعاء أسطواني على هيئة عامود يتم تصميمه حسب حاجة المنشأة الصناعية، ونوع المعادن الثقيلة التي تحتويها مخلفاتها ودرجة تركيزها وكمية المياه التي تصرف بها مخلفاتها، ويتم ذلك بتحليل عينات من مياه الصرف للمنشأة قبل التنقية وبعدها، وتمرر مياه الصرف الصناعي عبر العامود الذي يتم وضعه بشكل رأسي لتخرج المياه من الجانب الآخر خالية تماما من المعادن الثقيلة.
إعادة التدوير بدل الإهدار
وبعد تشبع العامود بالمعادن التي تم إدمصاصها يمكن رفعه وغسله بحامض الهيدروكلوريك أو حامض النيتريك أو حامض الكبريتيك لاستخلاص هذه المعادن وإعادة تدويرها في العملية الصناعية، ويعاد استخدام العامود المحشو بالطحالب بعد غسله بالحامض بنفس الكفاءة لمرات متعددة.
ويتوقف عدد المرات التي يعاد فيها استخدام العامود المحشو بالطحالب على نوع المعادن التي ينتزعها من المياه وتركيزاتها، فضلا عن نوعية وتركيز الحامض الذي يغسل به؛ فكلما قلت تركيزات المعادن الثقيلة في المياه يكون معدل الإدمصاص أفضل. وقد أكدت التجارب العملية ثبات كفاءة مخلوط الطحالب الذي توصل إليه الدكتور عبد الحميد حمدي لإدمصاص المعادن الثقيلة من مياه الصرف الصناعي بنسبة 100% حتى المرة العشرين من استخدامه، وقد انخفضت كفاءته نحو عشرين بالمائة فقط بعد ذلك.
ويعد استخدام الطحالب في تنقية مياه الصرف الصناعي عديم التكلفة مقارنا بالأجهزة والتجهيزات والمواد الكيميائية التي تستخدم حاليا لهذا الغرض، والتي تتمتع بتكلفة عالية لا تشجع المنشآت الصناعية على استخدامها، فضلا عن مخاطرها الجانبية على البيئة بما فيها صحة الإنسان، خاصة عند استخدامها بتركيزات عالية.
بينما تنمو الطحالب في المياه بطريقة طبيعية، ويعد التخلص من الكميات الهائلة من هذه الطحالب التي تلقيها المياه على الشواطئ أحد المشاكل البيئية. كما يمكن استزراعها إذا دعت الحاجة لذلك في سهولة ويسر.

حفيدة الكوفية
18-11-2010, 03:06 PM
اتمنى ان اكون افدتك اختى
ونعتدر على التأخير

حلا الفرا
22-11-2010, 11:51 AM
مشكورة كتير يا حفيدة
لا مو مشكلة بس انا كنت محتاجهم ضرورى والحمد لله استفدت منهم كتيييييييييير وكتب البحث المطلوب
بتشكرك كمان مرة

حفيدة الكوفية
22-11-2010, 01:21 PM
العفو اختى
اتمنالك التوفيق دومااا

ابو سامر
07-12-2010, 07:28 AM
السلام عليكم
صباح الخير
بس لكن ما جوبتوني عيى سؤالي الي بدي اياه
بدي بحث بعنوان تقدير الجذر التكعيبي لعدد نسبي للصف السابع
ارجوكم ساعدوني الاستاذ بدو البحث يكون جاهز بكرة ارجوكم

نوران
07-12-2010, 09:17 AM
بارك الله فيكي
نداء على طرحك الرائع
يعطيكي العافية

اسيل عامر
11-12-2010, 09:06 PM
مشكووووووووووووووووورين

حفيدة الكوفية
11-12-2010, 11:29 PM
اخى ابو سامر تم الاجابه في قسم الطلبات
تحياتي

مس وسام
15-12-2010, 12:23 PM
لو سمحت انا فى الصف التاسع بدى ابحاث للرياضيات للدروس التالية

-اثبات ان قطرا متوازى المستطيلات ينصف كل منهما الاخر

2-تمثيل منطقة الحل بالمظام يختوى ع ثلاثة متباينات

3-العلاقة بين جزئ وتر الاول والثانى المتقاطعان داخل الدائرة -

4-توظيف الهندسة التحليلية فى اثبات ان القطعة المستقيمة الواصلة بين ضلعين فى المثلث توازى الضلع الثلث وتساوى نصفه

ارجوكم من يستطيع المساعدة يساعدنى ضروررررررررررررررررررررى

بستنى روددوكم على احر من الجمر

حفيدة الكوفية
15-12-2010, 01:23 PM
حل س3
وتر الدائرة : هو القطعة المستقيمة التى نهايتها نقطتان تنتميان الي الدائرة .
قطر الدائرة : هو أى وتر فى الدائرة يمر بمركز الدائرة .
نظرية : إذا تقاطع وتران داخل دائرة ، فإن مساحة المستطيل الذي بعداه جزءا الوتر الأول ، تساوي مساحة المستطيل الذي بعداه جزءا الوتر الثاني.
موضع مستقيم بالنسبة للدائرة :
نفرض أن أ حـ مستقيما فى مستوى الدائرة التى مركزها م ونرسم م ب ┴ أ حـ يقطعه فى ب

1. إذا كان م ب > نق
فإن أ حـ الدائرة =
ويقال أن المستقيم لايقطع الدائرة
2. إذا كان م ب = نق
فإن أ حـ الدائرة = { ب }
ويقال أن المستقيم مماسا ً للدائرة فى النقطة
3. إذا كان م ب < نق
فإن أ حـ الدائرة = { س ، ص }
ويقال أن المستقيم قاطعا للدائرة فى س ، ص
نظرية : " القطر العمودي على وتر من دائرة ينصفه وينصف كلا من قوسيه "
نظرية : قطر الدائرة المار بمنتصف وتر فيها يكون عموديا على هذا الوتر .

مس وسام
16-12-2010, 01:41 PM
ردوووووووووووووووووو

آلآمير
16-12-2010, 09:23 PM
معركة القسطل

القسطل قرية عربية تقع على مبعدة عشرة كيلومترات إلى الغرب من مدينة القدس،وتشرف على طريق القدس يافا الرئيسية المعبدة من الجهة الجنوبية الغربية كانت الوظيفة العسكرية أهم وظائف القرية لتميز موضعها بسهولة الحماية والدفاع،ومن هنا فقد سعى الصهاينة لاحتلالها في إطار خطتهم لفتح الطريق إلى القدس ،وهي الخطة المعروفة باسم خطة (نحشون) .

حتى آذار من عام ثمانية وأربعين كان الموقف العسكري في فلسطين يميل لصالح العرب ،الذين حققوا انتصارا ساحقا على الصهاينة في معركتين كبيرتين في منطقة القدس ،خلال آذار ،الأولى معركة شعفاط والثانية معركة الدهيشة.
حيث أدت المعركتان إلى تشديد الحصار على الصهاينة في القدس ،وانقطع اتصالهم تماما مع تل أبيب ،بسيطرة المجاهدين على كافة طرق القدس .

انصبت كل جهود الصهاينة على فتح طريق إلى القدس قبل أن ينتهي البريطانيون انتدابهم في فلسطين ،لتحقيق مكاسب على الأرض من ناحية ،والإفادة من الدعم البريطاني من ناحية ثانية ولمنع استسلام المحاصرين في مستوطنات القدس من ناحية ثالثة .
خصص الصهاينة خمسة آلاف من أفراد الهاغاناه والبالماخ والأرغون وشتيرن لتنفيذ الخطة ،وسلح هؤلاء بأسلحة حديثة وصلت للصهاينة من تشيكوسلوفاكيا .

حدد الصهاينة الموعد الأول للهجوم في مطالع أيار ،ثم وصلت معلومات إلى قيادة قوات الجهاد المقدس بأنه قد جرى تقديم الموعد إلىنيسان ،لذلك عقد كامل عريقات اجتماعا طارئا مع الشيخ حسن سلامة ،قائد الجهاد المقدس في يافا، ووضعا خطة لمجابهة الهجوم الصهيوني ،ثم عقد عريقات اجتماعا مع قادة جبهة القدس ،وهم إبراهيم أبو دية ،رشيد عريقات ،عبد الحليم الجيلاني ، بهجت أبو غربية ،خليل منون ،وفوزي القطب وغيرهم .

قرر المجتمعون بغياب عبد القادر الحسيني ،حشد كل قوات الجهاد في المنطقة،وتعزيزها بشباب القرى المسلحين ،ووزعوهم بسرعة فائقة ليلة الأول من نيسان على مراكز باب الواد دير محيسن ،وساريس والقسطل .
كما حشدوا قوات أخرى لصد أي هجوم يهودي بالالتفاف على القدس عن طريق بيت لحم ،بدأ الصهاينة هجومهم يوم الثاني من نيسان ،بعد أن قسموا قواتهم إلى قسيمن ،قسم اتجه نحو منطقة دير محيسن ،وقسم إلى ممر باب الواد لاقتحامه والاستيلاء على القسطل.

تمكن الشيخ حسن سلامة من استيعاب الهجوم الصهيوني في دير محيسن ،ورد الصهاينة على أعقابهم وبينما كان يستعد للتوجه إلى القسطل لإسناد المجاهدين هناك ،تجدد الهجوم على منطقته واستمرت المعركة حتى منتصف الليل وانتصر فيها المجاهدون .
استطاع القسم الثاني من المهاجمين الصهاينة وهو الأكبر اقتحام ممر باب الواد في معركة عنيفة مع المجاهدين ودخل الصهاينة القرية في منتصف الليل بعد أن تغلبوا على حاميتها المكونة من خمسين مجاهدا نفذت ذخيرتهم.
كانت قيادة الجهاد المقدس تعرف أهمية القسطل فانطلقت عشرات النجدات من القدس والخليل لطرد الصهاينة من القرية ،وفجر الرابع من نيسان تمكن المجاهدون بقيادة كامل عريقات من احتلال مشارف القرية ،ثم محاصرتها ،ومع وصول نجدات جديدة يوم الخامس من نيسان ،شدد المجاهدون هجومهم ،وأطبقوا الحصار على الصهاينة ،لكنهم افتقدوا الذخيرة الكافية لدحر المحتلين أو القضاء عليهم .

تدخلت مدفعية الصهاينة في محاولة لرد المجاهدين ،لكنهم مع ذلك استطاعوا التغلغل في القرية ،وأصبحوا على بعد مائتي متر من وسطها ،لكن إصابة كامل عريقات وذهاب إبراهيم أبو دية إلى إسعافه خلخل صفوف المجاهدين ،ووصلت نجدات للصهاينة ،كما وصلت نجدات للمجاهدين من القدس ،تمكنوا معها من الاحتفاظ بمشارف القرية من الجهات الشرقية والشمالية والجنوبية ،رغم تدخل الطائرات والمدفعية الصهيونية بعنف شديد ،بل وقام إبراهيم أبو دية بقيادة المجاهدين في عمليات اقتحام داخل القرية حيث فجر عددا من مواقع المحتلين .
صباح السابع من نيسان وصل عبد القادر الحسيني من دمشق ،وبعد ظهر اليوم نفسه توجه إلى قيادة معركة القسطل التي أخذت طابعا أخر مع وصوله .

ضى القمر
16-12-2010, 09:43 PM
مشكووووووور اخى الغالى على
طرحك الرائع
بارك الله فيك
ودى واحترامى
تحياااااااتى

مخالب النمر
17-12-2010, 06:10 AM
تقرير عن كتابة العدد العشري بالصورة العلمية

روعة الاحساس
22-12-2010, 09:22 PM
بليييز بحث عن كتابة العدد العشرى بالصورة العلمية ..مع الامثلة,,

ضروررررررى..

تح!!يتى

عماد-
26-12-2010, 08:42 PM
بليييييييييييز بدي بحث عن التأمين

آلآمير
26-12-2010, 08:48 PM
يكتب على شكل a*10^n بحيث a محصورة بين 0 و 10 و n عدد صحيح نسبي..
مثال: العدد 0.2565
الكتابة العلمية هي:
2.564*10^-1

آلآمير
26-12-2010, 08:53 PM
كتابة العدد العشري بالصورة العلمية

التحميل من المرفقات

آلآمير
26-12-2010, 09:08 PM
إجـابـات جـاهـزة عـن الـتـأمـيـن


س1 ما المقصود بالتأمين ؟

التأمين Insurance

هو نظام اجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر الغير مؤكدة التي يتعرض لها رأس المال عن طريق نقل عبء الخطر من عدة أشخاص إلى شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ، أي انه نظام يصمم لتخفيض أو تقليل ظاهرة عدم التأكد Uncertainty للخسائر المالية عن طريق نقل عبء الخطر .



س2 ما هي أهمية النشاط التأميني ؟

تتلخص أهمية النشاط التأميني فيما يلي :

1- تحقيق مبدأ التعاون بين مجموعة من الأفراد المعرضين لنفس الخطر وتأمين مستقبلهم بالمشاركة في تحمل الأخطار التي يتعرضون لها .

2- يساعد التأمين على المحافظة على ثروات المنشآت بتعويضها عن نواتج الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الثروات مثل الحريق – السرقة.......

3- الحفاظ على الطاقة الإنتاجية

4- خلق واتساع نطاق الائتمان عن طريق القروض بضمان الوثائق بضمانات أخرى مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي للمشروعات .



س3 ما هي خصائص النشاط التأميني ؟

1- الارتكاز على مبدأ التعاون .

2- يتميز النشاط التأميني بوجود رابطة تعاقدية بين المؤمن والمستأمن

3- يرتكز النشاط التأميني على تجميع المدخرات من المستأمنين في الفروع المختلفة للتأمين في صورة أقساط .

4- يتميز النشاط التأميني بتعدد فروع النشاط .

5- تتميز عقود (وثائق) التأمين بامتدادها لعدة فترات مالية وبالتالي صعوبة تحديد نتيجة النشاط.



س4 ما هي أنواع التأمين ؟

هناك عدة تقسيمات للتأمين

أولا : من حيث التقسيم الأساسي ينقسم إلى :-

- تأمين خاص

- تأمين اجتماعي

ثانيا : من حيث التقسيم العملي للتأمين ينقسم إلى :-

- تأمينات الأشخاص

- التأمينات العامة .



س5 ما المقصود بالتأمين الخاص ؟

هو التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص ليستفيد منه شخصيا في تأمين نفسه من خطر معين .


س6 ما هي خصائص التأمين الخاص ؟
يتميز التأمين الخاص بالخصائص التالية .

1- انه تأمين اختياري يرجع لرغبة المستفيد نفسه .

2- يدفع المستأمن قسط التأمين بالكامل .

3- لا يخضع هذا النوع من التأمين لإشراف الحكومة .



س7 ما المقصود بالتأمين الاجتماعي ؟

يقصد به تأمين الأفراد( الذين يعتمدون في معيشتهم على العمل) ضد الأخطار التي قد تحول بينهم وبين أداء هذا العمل مثل المرض-العجز-أو الشيخوخة أو الوفاة والبطالة .



س8 ما هي خصائص التأمين الاجتماعي ؟

يتميز التأمين الاجتماعي بالتالي :-

1- أن الداعي الأساسي لهذا النوع من التأمين هو التضامن الاجتماعي .

2- أنه تأمين إجباري تفرضه الدولة فهو ليس اختياريا

3- يدفع المستأمن جزءا من قسط التأمين وتتولى الدولة أو صاحب العمل الجزء الثاني .



س9 ما هي أنواع تأمينات الأشخاص ؟

تنقسم تأمينات الأشخاص إلى :

- التأمين على الحياة Life Insurance

- التأمين ضد الحوادث الشخصية .



س 10 ما هي أنواع عمليات إعادة التأمين ؟

يمكن تقسيم عمليات إعادة التأمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية .

أ- عمليات إعادة تأمين إجبارية

ب- عمليات إعادة تأمين اختيارية .

ج- عمليات إعادة تأمين اتفاقية .



س11 ما هي عناصر الإيرادات التي تحققها شركات التأمين ؟

يتكون دخل شركة التأمين من

- الأقساط

- عمولة إعادة التأمين الصادر

- صافى الدخل من الاستثمارات
- الإيرادات الأخرى .



س12 ما المقصود بأقساط التأمين ؟

القسط يعتبر المصدر الرئيسي للإيرادات وهو المبلغ المستحق على المستأمن بموجب عقد التأمين المبرم بين الطرفين ويلتزم بسداده المؤمن مقابل حصوله أو حصول المستفيدين على مبلغ التأمين عند حدوث الخطر المؤمن ضده .



س13 ما هي أشهر أنواع الأخطار و أي نوع من التامين يغطيها ؟

* أخطار إصابات الحوادث ويغطيها التأمين ضد الحوادث الشخصية

* أخطار الكبر والشيخوخة ويغطيها تأمين المعاشات

* أخطار المرض ويغطيها التأمين الصحي

* أخطار الوفاة ويغطيها التأمين على الحياة

* أخطار الحريق ويغطيها التأمين من الحريق

* أخطار حوادث الطائرات ويغطيها تأمين الطائرات

* أخطار السرقة ويغطيها التأمين من السرقة والسطو

* أخطار حوادث الغرق ويغطيها الـتأمين البحري

* أخطار الكوارث الطبيعية ويغطيها التأمين من الزلازل والأعاصير

* أخطار ضياع وفقد الأرباح ويغطيها تأمين الأرباح

* أخطار التوقف عن العمل ويغطيها تأمين التوقف عن العمل

* أخطار المسئولية المدنية ويغطيها تأمين المسئولية المدنية وخاصة أصحاب الأعمال والسيارات والسفن وغيرها



س 14 ما هي أنواع وثائق الـتأمين البحري ؟

بصورة عامة تكون على قسمين ( مفتوحة أو مغلقة )

(1) وثائق تأمين رحلة بعينها وضد أخطار محددة من بدء الرحلة وحتى وصولها إلى ميناء الوصول بسلام وأمان .

(2) وثائق تأمين محددة المدة ومن المصطلح عليه أن الحد الأدنى لها سنة واحدة وهى الأكثر شيوعا.

(3) وثائق تأمين البضائع ضد الحريق والاعتداء والإلقاء في البحر والإيقاف السلطوي والكوارث والأضرار وهناك بعض الإستثناءات لبعض الأنواع التي لا تشملها هذه الوثائق ومعظمها غذائية .

(4) وثائق تأمين السفينة أو جسمها وأجهزتها وقواربها وفرشها من أخطار القرصنة واللصوصية والسفن الحربية والاعتداءات والحرائق والإيقاف السلطوي وخيانة الطاقم والأضرار العامةإجـابـات جـاهـزة عـن الـتـأمـيـن


س1 ما المقصود بالتأمين ؟

التأمين Insurance

هو نظام اجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر الغير مؤكدة التي يتعرض لها رأس المال عن طريق نقل عبء الخطر من عدة أشخاص إلى شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ، أي انه نظام يصمم لتخفيض أو تقليل ظاهرة عدم التأكد Uncertainty للخسائر المالية عن طريق نقل عبء الخطر .



س2 ما هي أهمية النشاط التأميني ؟

تتلخص أهمية النشاط التأميني فيما يلي :

1- تحقيق مبدأ التعاون بين مجموعة من الأفراد المعرضين لنفس الخطر وتأمين مستقبلهم بالمشاركة في تحمل الأخطار التي يتعرضون لها .

2- يساعد التأمين على المحافظة على ثروات المنشآت بتعويضها عن نواتج الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الثروات مثل الحريق – السرقة.......

3- الحفاظ على الطاقة الإنتاجية

4- خلق واتساع نطاق الائتمان عن طريق القروض بضمان الوثائق بضمانات أخرى مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي للمشروعات .



س3 ما هي خصائص النشاط التأميني ؟

1- الارتكاز على مبدأ التعاون .

2- يتميز النشاط التأميني بوجود رابطة تعاقدية بين المؤمن والمستأمن

3- يرتكز النشاط التأميني على تجميع المدخرات من المستأمنين في الفروع المختلفة للتأمين في صورة أقساط .

4- يتميز النشاط التأميني بتعدد فروع النشاط .

5- تتميز عقود (وثائق) التأمين بامتدادها لعدة فترات مالية وبالتالي صعوبة تحديد نتيجة النشاط.



س4 ما هي أنواع التأمين ؟

هناك عدة تقسيمات للتأمين

أولا : من حيث التقسيم الأساسي ينقسم إلى :-

- تأمين خاص

- تأمين اجتماعي

ثانيا : من حيث التقسيم العملي للتأمين ينقسم إلى :-

- تأمينات الأشخاص

- التأمينات العامة .



س5 ما المقصود بالتأمين الخاص ؟

هو التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص ليستفيد منه شخصيا في تأمين نفسه من خطر معين .


س6 ما هي خصائص التأمين الخاص ؟
يتميز التأمين الخاص بالخصائص التالية .

1- انه تأمين اختياري يرجع لرغبة المستفيد نفسه .

2- يدفع المستأمن قسط التأمين بالكامل .

3- لا يخضع هذا النوع من التأمين لإشراف الحكومة .



س7 ما المقصود بالتأمين الاجتماعي ؟

يقصد به تأمين الأفراد( الذين يعتمدون في معيشتهم على العمل) ضد الأخطار التي قد تحول بينهم وبين أداء هذا العمل مثل المرض-العجز-أو الشيخوخة أو الوفاة والبطالة .



س8 ما هي خصائص التأمين الاجتماعي ؟

يتميز التأمين الاجتماعي بالتالي :-

1- أن الداعي الأساسي لهذا النوع من التأمين هو التضامن الاجتماعي .

2- أنه تأمين إجباري تفرضه الدولة فهو ليس اختياريا

3- يدفع المستأمن جزءا من قسط التأمين وتتولى الدولة أو صاحب العمل الجزء الثاني .



س9 ما هي أنواع تأمينات الأشخاص ؟

تنقسم تأمينات الأشخاص إلى :

- التأمين على الحياة Life Insurance

- التأمين ضد الحوادث الشخصية .



س 10 ما هي أنواع عمليات إعادة التأمين ؟

يمكن تقسيم عمليات إعادة التأمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية .

أ- عمليات إعادة تأمين إجبارية

ب- عمليات إعادة تأمين اختيارية .

ج- عمليات إعادة تأمين اتفاقية .



س11 ما هي عناصر الإيرادات التي تحققها شركات التأمين ؟

يتكون دخل شركة التأمين من

- الأقساط

- عمولة إعادة التأمين الصادر

- صافى الدخل من الاستثمارات
- الإيرادات الأخرى .



س12 ما المقصود بأقساط التأمين ؟

القسط يعتبر المصدر الرئيسي للإيرادات وهو المبلغ المستحق على المستأمن بموجب عقد التأمين المبرم بين الطرفين ويلتزم بسداده المؤمن مقابل حصوله أو حصول المستفيدين على مبلغ التأمين عند حدوث الخطر المؤمن ضده .



س13 ما هي أشهر أنواع الأخطار و أي نوع من التامين يغطيها ؟

* أخطار إصابات الحوادث ويغطيها التأمين ضد الحوادث الشخصية

* أخطار الكبر والشيخوخة ويغطيها تأمين المعاشات

* أخطار المرض ويغطيها التأمين الصحي

* أخطار الوفاة ويغطيها التأمين على الحياة

* أخطار الحريق ويغطيها التأمين من الحريق

* أخطار حوادث الطائرات ويغطيها تأمين الطائرات

* أخطار السرقة ويغطيها التأمين من السرقة والسطو

* أخطار حوادث الغرق ويغطيها الـتأمين البحري

* أخطار الكوارث الطبيعية ويغطيها التأمين من الزلازل والأعاصير

* أخطار ضياع وفقد الأرباح ويغطيها تأمين الأرباح

* أخطار التوقف عن العمل ويغطيها تأمين التوقف عن العمل

* أخطار المسئولية المدنية ويغطيها تأمين المسئولية المدنية وخاصة أصحاب الأعمال والسيارات والسفن وغيرها



س 14 ما هي أنواع وثائق الـتأمين البحري ؟

بصورة عامة تكون على قسمين ( مفتوحة أو مغلقة )

(1) وثائق تأمين رحلة بعينها وضد أخطار محددة من بدء الرحلة وحتى وصولها إلى ميناء الوصول بسلام وأمان .

(2) وثائق تأمين محددة المدة ومن المصطلح عليه أن الحد الأدنى لها سنة واحدة وهى الأكثر شيوعا.

(3) وثائق تأمين البضائع ضد الحريق والاعتداء والإلقاء في البحر والإيقاف السلطوي والكوارث والأضرار وهناك بعض الإستثناءات لبعض الأنواع التي لا تشملها هذه الوثائق ومعظمها غذائية .

(4) وثائق تأمين السفينة أو جسمها وأجهزتها وقواربها وفرشها من أخطار القرصنة واللصوصية والسفن الحربية والاعتداءات والحرائق والإيقاف السلطوي وخيانة الطاقم والأضرار العامة كالحوادث والمصادمات وغيرها .
إجـابـات جـاهـزة عـن الـتـأمـيـن


س1 ما المقصود بالتأمين ؟

التأمين Insurance

هو نظام اجتماعي يهدف إلى تكوين احتياطي لمواجهة الخسائر الغير مؤكدة التي يتعرض لها رأس المال عن طريق نقل عبء الخطر من عدة أشخاص إلى شخص واحد أو مجموعة من الأشخاص ، أي انه نظام يصمم لتخفيض أو تقليل ظاهرة عدم التأكد Uncertainty للخسائر المالية عن طريق نقل عبء الخطر .



س2 ما هي أهمية النشاط التأميني ؟

تتلخص أهمية النشاط التأميني فيما يلي :

1- تحقيق مبدأ التعاون بين مجموعة من الأفراد المعرضين لنفس الخطر وتأمين مستقبلهم بالمشاركة في تحمل الأخطار التي يتعرضون لها .

2- يساعد التأمين على المحافظة على ثروات المنشآت بتعويضها عن نواتج الأخطار التي قد تتعرض لها هذه الثروات مثل الحريق – السرقة.......

3- الحفاظ على الطاقة الإنتاجية

4- خلق واتساع نطاق الائتمان عن طريق القروض بضمان الوثائق بضمانات أخرى مما يساهم في تحقيق النمو الاقتصادي للمشروعات .



س3 ما هي خصائص النشاط التأميني ؟

1- الارتكاز على مبدأ التعاون .

2- يتميز النشاط التأميني بوجود رابطة تعاقدية بين المؤمن والمستأمن

3- يرتكز النشاط التأميني على تجميع المدخرات من المستأمنين في الفروع المختلفة للتأمين في صورة أقساط .

4- يتميز النشاط التأميني بتعدد فروع النشاط .

5- تتميز عقود (وثائق) التأمين بامتدادها لعدة فترات مالية وبالتالي صعوبة تحديد نتيجة النشاط.



س4 ما هي أنواع التأمين ؟

هناك عدة تقسيمات للتأمين

أولا : من حيث التقسيم الأساسي ينقسم إلى :-

- تأمين خاص

- تأمين اجتماعي

ثانيا : من حيث التقسيم العملي للتأمين ينقسم إلى :-

- تأمينات الأشخاص

- التأمينات العامة .



س5 ما المقصود بالتأمين الخاص ؟

هو التأمين الذي يتعاقد عليه الشخص ليستفيد منه شخصيا في تأمين نفسه من خطر معين .


س6 ما هي خصائص التأمين الخاص ؟
يتميز التأمين الخاص بالخصائص التالية .

1- انه تأمين اختياري يرجع لرغبة المستفيد نفسه .

2- يدفع المستأمن قسط التأمين بالكامل .

3- لا يخضع هذا النوع من التأمين لإشراف الحكومة .



س7 ما المقصود بالتأمين الاجتماعي ؟

يقصد به تأمين الأفراد( الذين يعتمدون في معيشتهم على العمل) ضد الأخطار التي قد تحول بينهم وبين أداء هذا العمل مثل المرض-العجز-أو الشيخوخة أو الوفاة والبطالة .



س8 ما هي خصائص التأمين الاجتماعي ؟

يتميز التأمين الاجتماعي بالتالي :-

1- أن الداعي الأساسي لهذا النوع من التأمين هو التضامن الاجتماعي .

2- أنه تأمين إجباري تفرضه الدولة فهو ليس اختياريا

3- يدفع المستأمن جزءا من قسط التأمين وتتولى الدولة أو صاحب العمل الجزء الثاني .



س9 ما هي أنواع تأمينات الأشخاص ؟

تنقسم تأمينات الأشخاص إلى :

- التأمين على الحياة Life Insurance

- التأمين ضد الحوادث الشخصية .



س 10 ما هي أنواع عمليات إعادة التأمين ؟

يمكن تقسيم عمليات إعادة التأمين إلى ثلاثة أنواع رئيسية .

أ- عمليات إعادة تأمين إجبارية

ب- عمليات إعادة تأمين اختيارية .

ج- عمليات إعادة تأمين اتفاقية .



س11 ما هي عناصر الإيرادات التي تحققها شركات التأمين ؟

يتكون دخل شركة التأمين من

- الأقساط

- عمولة إعادة التأمين الصادر

- صافى الدخل من الاستثمارات
- الإيرادات الأخرى .



س12 ما المقصود بأقساط التأمين ؟

القسط يعتبر المصدر الرئيسي للإيرادات وهو المبلغ المستحق على المستأمن بموجب عقد التأمين المبرم بين الطرفين ويلتزم بسداده المؤمن مقابل حصوله أو حصول المستفيدين على مبلغ التأمين عند حدوث الخطر المؤمن ضده .



س13 ما هي أشهر أنواع الأخطار و أي نوع من التامين يغطيها ؟

* أخطار إصابات الحوادث ويغطيها التأمين ضد الحوادث الشخصية

* أخطار الكبر والشيخوخة ويغطيها تأمين المعاشات

* أخطار المرض ويغطيها التأمين الصحي

* أخطار الوفاة ويغطيها التأمين على الحياة

* أخطار الحريق ويغطيها التأمين من الحريق

* أخطار حوادث الطائرات ويغطيها تأمين الطائرات

* أخطار السرقة ويغطيها التأمين من السرقة والسطو

* أخطار حوادث الغرق ويغطيها الـتأمين البحري

* أخطار الكوارث الطبيعية ويغطيها التأمين من الزلازل والأعاصير

* أخطار ضياع وفقد الأرباح ويغطيها تأمين الأرباح

* أخطار التوقف عن العمل ويغطيها تأمين التوقف عن العمل

* أخطار المسئولية المدنية ويغطيها تأمين المسئولية المدنية وخاصة أصحاب الأعمال والسيارات والسفن وغيرها



س 14 ما هي أنواع وثائق الـتأمين البحري ؟

بصورة عامة تكون على قسمين ( مفتوحة أو مغلقة )

(1) وثائق تأمين رحلة بعينها وضد أخطار محددة من بدء الرحلة وحتى وصولها إلى ميناء الوصول بسلام وأمان .

(2) وثائق تأمين محددة المدة ومن المصطلح عليه أن الحد الأدنى لها سنة واحدة وهى الأكثر شيوعا.

(3) وثائق تأمين البضائع ضد الحريق والاعتداء والإلقاء في البحر والإيقاف السلطوي والكوارث والأضرار وهناك بعض الإستثناءات لبعض الأنواع التي لا تشملها هذه الوثائق ومعظمها غذائية .

(4) وثائق تأمين السفينة أو جسمها وأجهزتها وقواربها وفرشها من أخطار القرصنة واللصوصية والسفن الحربية والاعتداءات والحرائق والإيقاف السلطوي وخيانة الطاقم والأضرار العامة كالحوادث والمصادمات وغيرها .


كالحوادث والمصادمات وغيرها .

بائعة الكبريت
20-01-2011, 12:25 PM
شكرآ ع طرحكم آلمفيد

وربي يعطيكم كل آلعوآآفي

ويوووفق آلجميع

همس العيون
20-01-2011, 12:26 PM
ندآآآآآئو
بارك الله فيكي غاليتي ع الطرح
موفقة

ديما ديما
16-02-2011, 05:06 PM
لو سمحتوايا اخواني بدي اتعبكم شوي معي بس الدراسه عايزه هالشي بدي بحث عن الزراعه لملف الانجاز للصف التامن تاريخ

حزين الروح
18-04-2011, 07:42 PM
ممكن بحث الانجليزى للصف التاسع والكم
كـــــــــــــــــــــــــل الشكـــــــــــــــــــــر

آلآمير
18-04-2011, 07:54 PM
عن شو البحث طيب يا اختى وضحى

حزين الروح
18-04-2011, 08:28 PM
بس ضرورى united nations+develop ments in medicine+how to make agood friendship

صفحة على الاقل ويعطيكى ربى العافية

حزين الروح
18-04-2011, 08:29 PM
بس ضرورى united nations+develop ments in medicine+how to make agood friendship

صفحة على الاقل ويعطيك ربى العافية

آلآمير
18-04-2011, 08:41 PM
Good friendship counts!
Being a good friend is not just about having a good time with others, it's also about how willing you are to put your friends first or point out when they're doing something you don't agree with. Have a read through the following checklist and see how good a friend you really are.
Are you a good listener?
Part of being a good friend is about being willing to listen rather than just talk. This takes time and effort but if you can make time just to listen to others and respect what they have to say, then it's a sign of a good friend.
Are you approachable?
Do your friends often turn to you first to share a problem or seek help? Are you willing to make yourself available to friends at short notice and welcome them if they turn up at your door?
Are you trustworthy?
If a friend tells you something personal are you good at keeping it in confidence, or do you go and tell everyone at the first opportunity? People need to know that they can trust a friends with important information and you will only store up trouble for yourself if you are seen as unreliable. A good friend is both trustworthy and reliable.
Do you avoid gossiping about others?
This is one of the biggest signs of a good friend and really does stand out. Do you avoid speaking badly about others or spreading rumors in order to hurt them? Do you defend friends when you hear others gossiping about them? If you avoid gossiping others will notice how different you are and soon realize what a truly good friend you are.
Are you selfless rather than selfish?
Do you put your friends needs above your own? Do you try to find a compromise if you can't agree with a friend? Are you willing to do something your friend wants to do for a change rather than forcing them to do what you want? If you are willing to put your friends first in most things then this is a sign of a good friend.
Can you sensitively tell a friend what you really think?
Good friends don't just go with the flow, sometimes they have to be honest and tell someone what they really think. Sometimes your friends might want to do something that is morally wrong or illegal or just plain unfair on another person. Are you able to tell your friend honestly what you think about it, without just going along with it? The sign of a good friendship is when you can be totally honest with the other person, without them being offended because they know you have their best interests at heart.

حزين الروح
18-04-2011, 09:54 PM
The United Nations
The United Nations is an international organization founded in 1945 after the Second World War by 51 countries committed to maintaining international peace and security, developing friendly relations among nations and promoting social progress, better living standards and human rights.
The UN has 4 main purposes
· To keep peace throughout the world;
· To develop friendly relations among nations;
· To help nations work together to improve the lives of poor people, to conquer hunger, disease and illiteracy, and to encourage respect for each other’s rights and freedoms;
· To be a centre for harmonizing the actions of nations to achieve these goals.
Due to its unique international character, and the powers vested in its founding Charter, the Organization can take action on a wide range of issues, and provide a forum for its 192 Member States to express their views, through the General Assembly, the Security Council, the Economic and Social Council and other bodies and committees.
The work of the United Nations reaches every corner of the globe. Although best known for peacekeeping, peacebuilding, conflict prevention and humanitarian assistance, there are many other ways the United Nations and its System (specialized agencies, funds and programmes) affect our lives and make the world a better place. The Organization works on a broad range of fundamental issues, from sustainable development, environment and refugees protection, disaster relief, counter terrorism, disarmament and non-proliferation, to promoting democracy, human rights, gender equality and the advancement of women, governance, economic and social development and international health, clearing landmines, expanding food production, and more, in order to achieve its goals and coordinate efforts for a safer world for this and future generations.

الايمان بالله
22-04-2011, 08:09 PM
شكرا كتير انشاء الله دوم التالق اختي نداء
بدي بحث لمادة العلوم الفصل الثاني عن الهرمونات النباتية
وشكر لكي

الايمان بالله
23-04-2011, 08:11 PM
ضروري بدي اياه

آلآمير
23-04-2011, 08:13 PM
ان شاء الله راح اساعدك بس مو هاد مكان الطلبات

ولايهمك

آلآمير
23-04-2011, 08:17 PM
الهرمونات النباتية

بينما تبحث الدول أكثر فأكثر عن وسائل لزيادة إنتاجها الزراعي, من أجل تحقيق اكتفائها الذاتي وأمنها الغذائي لمواجهة تزايد السكان التنامي, يمضي المزارع في الاتجاه ذاته من أجل زيادة ربحه عبر وسائل متعددة
منها ما هو طبيعي كالتقليم عبر تحقيق التوازن بين النمو الخضري والثمري, أو صناعي بإضافة الأسمدة والمخصّبات أرضيا ليجري امتصاصها عبر الجذر, أو باستخدام الأسمدة الورقية التي ترش على المسطح الخضري ليجري امتصاصها عبر الأوراق.

ومن الوسائل الصناعية استخدام منظمات النمو والتي هي عبارة عن مواد كيماوية هرمونية أو غير هرمونية, ومن هذه المواد غير الهرمونية الأحماض النووية التي يجري رشها على النبات ليستخدمها في إنتاج خلايا جديدة عبر انقسام الخلايا الحالية فتساهم في إطالة الساق وزيادة حجم الأوراق وضخامة الثمار.

وأيضا زهر الكبريت( الكبريت المتسامي ) الذي يرش على النبات كاملا ويساهم في وقايته من الأمراض الفطرية وطرد الحشرات بعيدا عنه, اضافة إلى تثبيت الزهر ومنعه من التساقط مما يساهم في زيادة الإنتاج.
أما المواد الهرمونية التي تضاف للنبات لزيادة العقد والتبكير في النضج فهي عبارة عن هرمونات صناعية تنتج

بالاعتماد على هرمونات طبيعية ينتجها النبات بشكل عادي وبتراكيز منخفضة لتساهم في نموه ومنها:

الأوكسينات:

وهي تنتج من القمم النامية للنبات، وتؤدي إلى زيادة نمو الساق في الطول, وزيادة لدونة ومرونة خلايا النبات، مما يؤدي إلى استطالتها وهذا فعل غير قابل للعكس فتتابع الخلايا نموها وزيادة حجمها باضطراد.
ولأن هذه الهرمونات تقل في الجهة المضاءة وتزداد في الجهة المقابلة, وهي تحرض على النمو, لذلك يقل نمو الناحية المضاءة ويزداد نمو الجهة المقابلة فيتجه النبات نحو الضوء.

وكذلك فان الأوكسينات تحرض معدل انقسام الخلايا النباتية, مع زيادة محتواها من الحامض النووي dna والبروتين, وزيادة تدفق السوائل إلى داخل الخلية مما يؤدي لانقسامها السريع وبالتالي نمو النبات عرضيا بزيادة عدد الخلايا في نسجه المختلفة.

ولأن الأوكسين يشجع نمو الجذور العرضية على العقد الساقية القريبة من الأرض فتستخدم الأوكسينات كهرمونات تجذير لأنها تحرض نمو الجذور في العقل.

والمعاملة بالأوكسين تطيل العمر الخضري للنبات وتمنع تكوين الأزهار وتستغل هذه الخاصية في إنتاج المحاصيل والخضار الورقية.

وتعامل بعض النباتات بالأوكسينات لإنتاج ثمار خالية من البذور ومنع ظهور البراعم على درنات البطاطا المخزنة.


الجبريلينات:

فهي مجموعة من الهرمونات النباتية التي تنتجها الأوراق النباتية الحديثة والقمم النامية في الجذور والسيقان, وتتميز هذه الهرمونات باحتوائها على حمض الجبريليك الذي يحرض استطالة الخلايا النباتية وتكوين الثمار اللابذرية, وهو يتغلب على تقزم الساق الوراثي, ويزيد من إنتاج الأفرع الجانبية وخاصة الزهرية مما يزيد من عدد الأزهار والثمار فيزداد الإنتاج.


والهرمونات التي تضاف إلى النبات الآن, هي مشابهة في تركيبها وتأثيرها الخلوي للمركبات السابقة وتتطابق معها في التسمية أيضا, إلا أنها تضاف بشكل عشوائي وبتركيز عالية, مما يؤدي إلى ظهور منتجات زراعية تتميز بضخامتها وتبكير المفرط في الإنتاج وقد أصبح اعتيادا الآن وجود التفاح الحزيراني في السوق والذي يكاد يقارب حجم التفاحة منه حجم برتقالة كبيرة,

والبطيخ الأخضر ذا اللب الأحمر في شهر نيسان, وعناقيد العنب ذات الحبات الضخمة, والبطاطا ووزن الحبة منها يصل في بعض الأحيان إلى كيلو غرام, وخيار بطول أربعين سنتيمترا وليس فيه بذور, وجميعها منتجات زراعية أنتجت قبل أوانها ولا تتمتع بالخصائص المميزة للنوع من حيث الحجم واللون والطعم الطبيعي نتيجة اضافة الهرمونات إليها.

ويتجلى خطر هذه الهرمونات بشكل خاص في زيادتها لمعدل انقسام الخلايا بشكل مفرط يزداد مع ازدياد تركيز الهرمون, ومع عدم إتباع المزارع غير العابئ بالاحتياطات الخاصة باستخدام هذه الهرمونات, والاحتياطات هي:
استخدام هذه الهرمونات بعد ارتداء قفازات وملابس واقية.

استخدامها بتراكيز دقيقة ومنخفضة.

رشها على الأزهار المتفتحة ولمرة واحدة فقط دون رش الأوراق أو الساق وذلك عبر وضع الأزهار المتفتحة في راحة الكف المرتدي للقفازات ورشها بانتباه

وغالبا فان الفلاح(الذي لا يراعي قواعد السلامة الصحية) يرش مرارا وبتراكيز مرتفعة مناطق واسعة من النبات, مما يؤدي غالبا لحدوث طفرات في الخلايا الناتجة( تتجلى في تشوه جزء من الثمار وفي تشوه الأوراق في حال تلقيها لهذه الهرمونات), مما يساهم كعامل في زيادة احتمال الإصابة بالسرطان, اضافة إلى عوامل أخرى كالاستعداد الوراثي والتلوث وغيرها...

وفي ظل غياب الرقابة الزراعية والتموينية, وفي خضم هذا السباق المحموم نحو التسويق الغزير والمبكر, لا يبقى من حل أمام المستهلك سوى استهلاك الخضار في موسمها الطبيعي مع تجنب الثمار الضخمة وعديمة الرائحة والطعم والبذور ما أمكنه ذلك.

الايمان بالله
23-04-2011, 11:14 PM
شكرا كتير بجد موضوع هادف
بارك الله فيك اخي امير الله يوفقك ريحتي من التفتيش في النت

آلآمير
23-04-2011, 11:25 PM
احنا بالخدمه اختى
موفقة

يزن
26-11-2011, 11:11 PM
بآآآآآآآآآآركـ الله فيكي
على طرحكـ القيم
والمجهود الرآآآآآآآآئع
يآ رب آلكل يستفيد
تحيتي