المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملف انجازات الطالب لكافة المواد العلمية للصف الحادي عشر 2010 - 2011


الصفحات : 1 [2]

نداء المحبة
27-12-2010, 05:07 AM
المنحنى الطبيعي المعياري



يعتمد على العلامات المعيارية
الوسط الحسابي يتخذ قيم مختلفة حسب العلامات المعيارية
الانحراف المعياري يتخذ قيم مختلفة حسب العلامات المعيارية

بعض الحقائق عن المنحنى الطبيعي


الغرض : قليلا من مزيد من التوضيح حول المنحنى الطبيعي وكيفية العمل معها.


وكما ورد في النص ، ونظرا لمنحنى طبيعي في المعادلة التالية :



ليس لدينا للعمل مباشرة مع هذه الوظيفة في كثير من الأحيان ، لذلك نحن بحاجة فقط لمعرفة عدد قليل من خصائصه الأساسية من قبل أحد التدريبات فئة ، 11.4.2 :

قيم الدالة كلها> 0.
الرسم البياني لهذه الدالة متماثل حول محور ذ ؛
وهكذا ف (س) = و (س) لجميع X.
قيمة و (خ) لتصبح صغيرة جدا عندما ينمو العاشر كبيرة جدا.
ويظهر الرسم البياني للدالة في الشكل 1 أدناه.



الشكل 1 : منحنى طبيعي





بحكم التعريف ، وتوزع عادة متغير عشوائي إذا توزيعه احتمال يشبه المنحنى الطبيعي ، تحول مناسبة وإعادة تحجيمها. على النحو التالي :

يتم إزاحة المنحنى بحيث منتصفه يتوافق مع متوسط متغير عشوائي لدينا ،
ويمتد بحيث 1 وحدة المسافة من المنحنى المعياري العادي يتوافق مع الانحراف المعياري للمتغير العشوائي لدينا ، و
يتم ضبط المقياس العمودي بحيث المساحة الإجمالية لا تزال تساوي 1.

ليس لدينا للعمل مباشرة مع المعادلة هنا! بدلا من ذلك ، لدينا فقط استخدام الجدول 11.6 في الفصل 11 من النص (في 254 صفحة في إصدار 17 يوليو 2001 ،) للعثور على المنطقة تحت المنحنى بين الاثنين الموافق القيم زي. ذلك ، في الشكل 1 أعلاه ، ومنطقة في منطقة مظللة الصفراء يجب أن تكون (z2) -- ألف (Z1). هذا المجال (يجري عددا بين 0 و 1) يخبرنا نسبة التوزيع الاحتمالي لدينا -- أو عدد السكان -- والتي تبلغ قيمة المتغير العشوائي داخل النطاق المحدد. سنوضح أدناه كيفية القيام بذلك في بعض الحالات واجه كثير من الأحيان.

زوجان من instances.In § 11،5 ، وسنرى أن نتائج عملية التجارب المستقلة -- وكرر عدد كبير من الأوقات -- تقريبا موزعة بشكل عادي. درجات معدل الذكاء تقديم مثال آخر ، كما هو مبين في الشكل 2 أدناه.



الشكل 2 : توزيع درجات معدل الذكاء

هذا المثال يوضح حقيقة أن إعادة تحجيم "غير مرئي تقريبا". وهي الانحراف المعياري هو 20 ، وبالتالي فإن الفرق بين 120 ويعني (= 100) هو بالضبط 1 وحدة الانحراف المعياري. ولذلك المجال -- المظللة في أرجواني في الشكل 2 -- بين القيم المناظرة زي (ض = ض = 0 و 1) وألف (1) = 0.34. ومن ثم ، 34 ٪ من السكان درجات معدل الذكاء في هذا النطاق.



العمل مع التوزيع الطبيعي

الجزء الأول : تحديد نسبة مئوية من السكان عندما يتم إعطاء مجموعة من عشرات

العثور على المنطقة للحق معين [الإيجابية] ض القيمة. على سبيل المثال ، هذا هو الوضع إذا كنا إعطاء بعض نقاط اختبار فوق المتوسط ونريد أن نجد ما هي النسبة المئوية للشعب اتخاذ اختبار كان عشرات فوق هذا المستوى.

على سبيل المثال رقمية محددة ، لنفترض أنه في اختبار مع متوسط 73 والانحراف المعياري 6 ، نريد أن نعرف كيف ما هي النسبة المئوية للطلاب وكان عشرات من 80 أو أعلى. (وهذا هو مثل المناقشة في أسفل الصفحة 253 أو النص.) لذا فإن هناك 3 الخطوات التالية :
العثور على زي القيمة. ونحن نعمل مع 79،5 بدلا من 80 ، يعني طرح من هذه القيمة ، ومن ثم القسمة على الانحراف المعياري :
ض = = = 1،083.

بحث عن قيمة جدول (ض) في. نحن جولة قبالة إلى الياء = 1،1 ثم ابحث في :
ألف (1،1) = 0.3643.
وهذا يعطي مجالا للمظللة بخطوط حمراء في الرسم التخطيطي.

طرح من 0،5 إلى البحث عن منطقة الذيل الأيمن للتوزيع. على النحو التالي :
0،5 -- ألف (1،1) = ،5-0،3643 = 0.1357.
غير المظللة هذا المجال مع الأخضر في الرسم التخطيطي.

وهكذا ، حوالى 13،6 ٪ من الطلبة لديهم العشرات من 80 أو أعلى.


الرقم 3 : (ض) ومنطقة "ذيل"


العثور على منطقة تقع على بعد مسافة معينة من الوسط. قدمت معلومات لدينا حول الذكاء ، لنفترض إننا نريد أن نعرف ما هي النسبة المئوية من الناس لديهم معدل الذكاء نقاط بين 75 و 125 ، ضمنا. على افتراض أن لدينا عشرات تأخذ فقط القيم صحيح ، ونحن نعمل مع 125،5 74،5 وعند العثور على المقابلة ض القيم.
عن نقاط من 125،5 ، نحصل على :
ض = = = 1،275.

لبرصيد 76،5 ، وهي عملية حسابية مشابهة يعطي ض = -1،275.

العمل مع قيمة إيجابية ، ونحن جولة قبالة إلى الياء = 1،3 وننظر في الجدول للعثور على :
ألف (1،3) = 0.4032.
وهذا يعطي مجالا للمظللة مع خطوط خضراء في الشكل 4.

من التماثل في الرسم البياني ، في منطقة تقع على الجانب الآخر (مع خطوط برتقالية) وأيضا منطقة = 0،4032. [لاحظ أن قيمة ض على الجانب الآخر هو بالضبط السلبية لأحد أن ننظر فقط في] لذا ، فإن المساحة الإجمالية المظللة هي :
0،4032 + 0،4032 = 0،8064.

وهكذا ، حوالى 80،6 ٪ من الناس لديهم درجات معدل الذكاء بين 75 و 125 ، ضمنا.


الرقم 4 : منطقة تقع على بعد مسافة معينة من الوسط

العثور على المنطقة على يسار معين [الإيجابية] ض القيمة. ومرة أخرى ، سنقوم مع توضيح هذا مثال محدد. لذا ، دعونا نفترض أن اتخذت من 1000 طالب في امتحان ، حيث 100 نقاط هي الدرجة القصوى ، ويعني هو 73 ، والانحراف المعياري هو 5. سوف نسأل كم عدد الطلاب كان عشرات من 80 أو أقل.
العثور على زي القيمة ، ونحن نعمل مع 80،5 ، وبما أن هذا "تقسيم الفرق" بين 80 و 81. هنا حساباتنا :
ض = = = 1،5.

كالعادة ، ونحن نتطلع في الجدول 11،6 لايجاد (ض) :
ألف (1،5) = 0.4332.
وهذا يعطي مجالا للمظللة مع خطوط خضراء في الشكل 5 الموافق عشرات التي
فوق المتوسط ولكن أقل من قيمة وأشار زي.

للعثور على مساحة إجمالية المظللة ، لدينا لإضافة منطقة إلى يسار نقطة الوسط -- مظللة باللون الفيروزي في الشكل 5. منذ نصف بالضبط في المنطقة بأسرها تحت المنحنى الطبيعي ، وهذه المنطقة هي = 0،5. وبالتالي ، فإن إجمالي مساحة مظللة هو :
0،5 + 0،4332 =.9332.


نخلص إلى أن 933 من الطلاب 1000 وكان عشرات اختبار من 80 أو أقل.



الشكل 5 : المنطقة على يسار معطى إيجابي قيمة زي

الجزء الثاني : تحديد مجموعة من النقاط عندما تعطى النسبة المئوية للسكان

كل هذه المشاكل "معكوس" لمشكلة مماثلة في الجزء الأول وهكذا ، في الجزء 1 ونحن أعطيت مجموعة من عشرات المطلوبين والعثور على النسبة المئوية للسكان الذين العشرات في هذا النطاق. من ناحية الجدول 11،6 ، وهذا يعني أننا حساب ض ثم نظرت ألف (ض). هنا ، يتم تشغيل هذا الوضع. نحن أعطينا نسبة مئوية من السكان ، ونريد أن نجد ما مدى عشرات يتوافق عليه. لذا ، نبدأ في معرفة قيمة للنظر (ض) ثم في الجدول للعثور على قيمة ض الذي يتوافق أكثر ارتباطا وثيقا.


العثور على [الإيجابية] ض قيمة هذه أن هناك نسبة معينة من المنطقة تحت المنحنى الطبيعي تقع إلى اليمين من تلك القيمة. (وهذا السؤال لا معنى له إلا إذا كانت نسبة مئوية معينة من <50 ٪).

هذا هو معكوس لمناقشة المشكلة في الجزء ألف ، بحيث يمكنك الرجوع إلى نفس الرقم. في الجزء ألف اعطيت لنا ض القيمة ، وبدا ذلك ونحن في قيمة (ض) ثم تطرح عليه من 0،5 للحصول على منطقة الذيل -- أظهرت مع ضوء أخضر [صلبة] التظليل في الشكل. هنا ، هي أننا قدمنا للمنطقة الذيل ، لذلك نحن نفذ الخطوات بالترتيب العكسي ، وهي :
طرح من 0،5 للحصول على منطقة تحت منحنى طبيعية بين منتصف (ض = 0) والخط الأفقي المقابلة ل[لا يزال غير معروف] ض القيمة. هذا الرقم هو قيمة (ض) أن علينا أن نعمل مع.
ونحن الآن "قراءة جدول الوراء" للعثور على سعى من أجل قيمة زي. وهكذا ، فإننا ننظر في العمود الأيمن من الجدول 11،6 إلى البحث عن الرقم الذي أقرب ما يكون إلى قيمة (ض) أن تحسب فقط نحن. لدينا ض القيمة على نفس السطر في العمود الأيسر من الجدول. لتحسين دقة ، إذا كانت القيمة لدينا ألف (ض) تقع في منتصف المسافة تقريبا بين اثنين من الإدخالات في العمود الأيمن من الجدول 11،6 ، ثم يمكننا تقسيم الفرق بين الاثنين الموافق القيم زي.

على سبيل المثال : دعونا نحدد ض قيمة هذه أن 10 ٪ من السكان عشرات أعلاه تلك القيمة. وهذا يعني أن علينا أن نلقي (ض) = 0،5-0،1 = 0،4. يبحث في الجدول ، والقيمة هي الأقرب (ض) = 0.4032 ، وهذا يتوافق مع 1،3 = ض. مشكلة في تطبيقه ، لا يزال لدينا لتوسيع نطاق وإعادة التحول. على سبيل المثال في حالة درجات معدل الذكاء ، ويعني = 100 والتنمية المستدامة = 20 ، وهو ض قيمة 1،3 يناظر على درجة الذكاء الذي هو 1،3 القيود : 20 = 26 نقطة فوق المتوسط ، وبالتالي بنتيجة 26 + 100 = 126.

العثور على [الإيجابية] ض قيمة هذه أن هناك نسبة معينة من المنطقة تحت المنحنى الطبيعي يقع ضمن وحدات ض الانحراف المعياري للمتوسط.
هذا هو معكوس لمناقشة المشكلة في الجزء باء ، بحيث يمكنك الرجوع إلى نفس الرقم. في الجزء باء اعطيت لنا ض القيمة ، وبدا ذلك ونحن في قيمة (ض) وتضاعفت بعد ذلك 2 للحصول على منطقة تحت الجزء الأوسط من منحنى الجرس -- كما هو مبين مجموع اثنين المظللة المناطق في الشكل. هنا ، هي أننا قدمنا للمنطقة من الجزء الأوسط متماثل ، بحيث يكون لدينا على عكس ترتيب الخطوات وبديل مناسب شعبة الضرب. على النحو التالي :
تقسيم منطقة معينة متماثل من 2 ، من أجل البحث عن قيمة (ض).
ابحث عن هذه القيمة في العمود الأيمن من الجدول 11،6. جوابنا هو ثم زد قيمة على نفس السطر من الجدول. على سبيل المثال ، لنفترض أننا نريد أن تحديد درجات معدل الذكاء اللذين يميزان الأوسط 2 / 3 من السكان. ثم نلقي (ض) = 1 / 3 (= 2 / 3. 1 / 2). يبحث في الجدول ، وهما الأقرب القيم 0،3159 0،3413 و. هذه تتوافق مع 0،9 = ض = ض و 1،0 على التوالي. تبعا لذلك ، وجوابنا هو في منتصف الطريق تقريبا بين ويقابل بالتالي 0،95 = ض. النطاق الفعلي هو بين 19 نقطة (0.95 = 20 ° م) أقل من المتوسط و 19 نقاط عن أي يعني أن درجات معدل الذكاء بين 81 و 119.


العثور على [الإيجابية] ض قيمة هذه أن هناك نسبة معينة من المنطقة تحت المنحنى الطبيعي تقع إلى اليسار من هذه القيمة. (وهذا السؤال لا معنى له إلا إذا كانت نسبة مئوية معينة هو> 50 ٪).

نظرة على هذا الرقم في الجزء جيم للمساعدة في فهم هذه القضية. لدينا لطرح 0،5 من منطقتنا نظرا لإيجاد قيمة (ض) للعمل مع. على سبيل المثال ، إذا كنا نريد للعثور على نقاط المقابلة لpercetile 85 ، ثم نلقي (ض) = 0،85-،5 = 0.35. (وغيرها ، قياسا على حالات أخرى...) (ض) = 0،85-،5 = 0.35. (وغيرها ، قياسا على حالات أخرى...) ، قياسا على حالات أخرى...)

نداء المحبة
28-12-2010, 05:32 AM
القصاص
القصاص هو معاقبة الجاني، الذي يتعدى على غيره بالقتل أو بقطع عضو من أعضائه أو بجرحه، بمثل ما فعل. فإن قَتَلَ قُتِل،َ وإن جَرَحَ جُرِحَ، وإن قَطَعَ عضوًا من أعضاء غيره، قُطِعَ منه العضو الذى يماثله.
قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم. ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون} [البقرة: 178- 179].
الحكمة من فرض القصاص:
فرض الإسلام القصاص حتى لا تنتشر الفوضى والاضطرابات في المجتمع، وحتى يبطل ما كان عليه الجاهليون قبل الإسلام من حروب بين القبائل يموت فيها الأبرياء الذين لا ذنب لهم ولا جرم. فجاء الإسلام وبيَّن أن كل إنسان مسئول عما ارتكبه من جرائم، وأن عليه العقوبة وحده، لا يتحملها عنه أحد.
القصاص في الأديان السابقة:
القصاص كان معروفًا في الأديان السابقة، فالله سبحانه وتعالى يقول متحدثًا عن التوراة:{وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص} [المائدة:45].
أنواع القصاص:
القصاص نوعان: قصاص في النفس، وقصاص فيما دون النفس.
القصاص في النفس: ويقصد به إعدام القاتل الذى قتل غيره متعمدًا دون وجه حق.
أنواع القتل:
فرَّق الإسلام بين أنواع ثلاثة من القتل حتى لا يكون هناك أدنى ظلم على القاتل أو على المقتول، هذه الأنواع الثلاثة هى:
القتل العمد: وهو أن يقتل الإنسان غيره بآلة قاتلة، ويكون المقتول معصوم الدم، كأن يطعنه بسكين أو يطلق عليه الرصاص، أو ما شابه ذلك.
قصاص القتل العمد: وقصاص القتل المتعمد أن يُقتل جزاءً لما فعل، والقاتل ملعون وعليه غضب الله، وله عذاب عظيم في الآخرة، قال تعالى: {ومن يقتل مؤمنًا متعمدًا فجزاؤه جهنم خالدًا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد عذابًا عظيمًا} [النساء: 93].
شروط القصاص من القاتل عمدًا:
1-أن يكون، القاتل عاقلا بالغًا مختارًا فلا قصاص على القاتل المجنون أو الصبى الصغير أو المكره، لأن هؤلاء لا يصدر عنهم القتل عمدًا وعلى الصغير أوالمجنون الدية.
2- أن يكون المقتول ممن لا يحل دمه، فإن كان ممن يحل دمه كالمرتد والزانى المحصن وغيرهما فلا قصاص على القاتل.
3- ألا يكون القاتل أصلا للمقتول؛ لأنه لا قصاص على الوالد إن قتل ابنه لقول النبى (: "ولا يقتل بالولد" [الترمذي].
4- أن يكون المقتول مساويًا للقاتل في الدين والحرية، فلا قصاص على مسلم قتل كافرًا، ولا قصاص على حر قتل عبدًا، وعليهما الدية. قال رسول الله (: "لايقتل مسلم بكافر" [أحمد والترمذي وابن ماجة].
أما بالنسبة للذمى والمعاهد فالجمهور على أنه لا يقتل مسلم بذمى أو معاهد، بخلاف الأحناف الذين قالوا: يقتل المسلم بالذمى والمعاهد.
5-أن تكون الأداة التي استعملت في القتل مما يقتل به غالبًا، ويدخل في ذلك الإغراق في الماء والخنق والحبس والإلقاء من شاهق والإحراق بالنار، والقتل بالسم، فقد وضعت يهودية السم لرسول ( في شاة، فأكل منها لقمة ثم لفظها، وأكل معه بشر بن البراء، فعفا عنها النبى ( ولم يعاقبها، فلما مات بشر بن البراء قتلها به.[متفق عليه].
ولا يقتل القاتل إلا بعد أن يؤخذ رأى أهل القتيل فيه، فإن طلبوا قتله قتل وكان القتل كفارة له، وإن عفوا عنه عفي عنه. وأخذت منه الدية وهى تقدر بحوالى (4250) جرامًا من الذهب تقريبًا، وعليه الكفارة وهى عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فعليه صوم شهرين متتابعين. قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلي الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثي بالأنثي فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة فمن اعتدي بعد ذلك فله عذاب أليم} [البقرة: 178].
القتل شبه العمد:
وهو أن يتعمد الإنسان ضرب غيره بما لا يقتل فيموت، كأن يضرب الرجل غيره بعصا خفيفة أو بعصا صغيره فيموت.
وعقوبته دفع الدية وهى ما يقدر بحوالى (4250) جرامًا ذهبًا، ويأثم القاتل، لأنه قتل نفسًا حرَّم الله قتلها إلا بالحق.
القتل الخطأ:
وهو أن يقتل إنسان إنسانًا دون قصد منه، كأن يسير رجل بسيارته فيصدم شخصًا وهو لا يقصد ذلك، أو كأن يطلق الرجل الرصاص على شىء يريد اصطياده فتصيب إحدى الرصاصات رجلا ما وهو لا يقصد ذلك.
وعلى القاتل الذى قتل خطأ الدية، وعليه كذلك الكفارة، وهى عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد صام شهرين متتابعين، قال تعالى: {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنًا إلا خطئًا ومن قتل مؤمنًا خطئًا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلي أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة مؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلي أهله وتحرير رقبة مؤمنة فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليمًا حكيمًا} [النساء: 92].
وإذا قتل جماعة رجلا واحدًا خطأ، قال الجمهور: على كل واحد منهم كفارة، وقال بعضهم: عليهم كلهم كفارة واحدة.
ويُحْرم القاتل من ميراث القتيل إن كان من ورثته سواء قتله متعمدًا أم خطأ. وقد روى أن رجلا رمى بحجر، فأصاب أمه فماتت من ذلك، فأراد نصيبه من ميراثها، فقال له إخوته: لا حق لك. فارتفعوا إلى علىٍّ كرَّم الله وجهه، فقال له على -رضى الله عنه-: (حقك من ميراثها الحجر، فأغرمه الدية (طالبه بدفع الدية) ولم يعطه من ميراثها شيئًا) [البيهقى].
قتل الجماعة بالواحد:
إذا اشترك اثنان أو أكثر في قتل شخص واحد متعمدين قتله حكم عليهم بالقتل جميعًا قصاصًا لما فعلوا. فقد روى أن والى اليمن أرسل إلى عمر بن الخطاب -رضى الله عنه- يسأله عن جماعة قتلوا واحدًا ،فاستشار عمر -رضى الله عنه- بعض الصحابة، فقال له على بن أبى طالب -رضى الله عنه-: (يا أمير المؤمنين أرأيت لو أن نفرًا (جماعة) اشتركوا في سرقة جزور (جمل) فأخذ هذا عضوًا وهذا عضوًا، أكنت قاطعهم (أى قاطع أيديهم لأنهم سرقوا)؟ قال: نعم. قال على: وذلك (أى: وهكذا القتلة يقتلون جميعًا إذا قتلوا واحدًا). فكتب عمر بن الخطاب إلى والى اليمن أن اقتلهم جميعًا. ثم قال: والله! لو تمالأ (اجتمع) عليه أهل صنعاء (قتلوه)؛ لقتلتهم جميعًا.
قتل الواحد بالجماعة:
وكذلك لو قتل شخص واحد جماعة من الناس يقتل قصاصًا لما فعل.
من شارك في القتل ولم يقتل:
إذا ساعد رجل غيره في قتل إنسان، لكنه لم يشاركه القتل؛ كأن يمسك الرجل لغيره ليقتله، فهو شريك في القتل، ويقتل مع القاتل قصاصًا. وقيل: يعزر الممسك بالحبس ويقتل القاتل.
من قتل غيره غيلة:
وإذا قتل الإنسان غيره غيلة أى خداعًا، كأن يكون قد استدرجه إلى بيته ثم قتله، أو أعد كمينًا أو ما شابه ذلك، فيقتل هذا القاتل قصاصًا، حتى وإن عفا عنه أهل القتيل عند بعض الفقهاء. وقال آخرون: إن قتل الغيلة مثل غيره من أنواع القتل العمد، يعفي عن القاتل إن عفا عنه أهل القتيل، ويقتل إن لم يعف عنه.
ما يثبت به القصاص:
يثبت القصاص باعتراف القاتل، كأن يقول: أعترف أننى قتلت فلانًا عمدًا. أو بشهادة رجلين يعرف عنهما الصلاح والتقوى وعدم الكذب؛ يشهدان أنهما قد رأيا أو شاهدا القاتل وهو يقتل.
ولا تصح شهادة المرأة في القصاص، فلا يشهد على القتل رجل وامرأة أو رجل وامرأتان، وإنما لا بد من أن يكون الشاهدان رجلين، وهذا رأى جمهور الفقهاء، لكن يرى بعض الفقهاء أنه يصح الأخذ بشهادة المرأة في القصاص، فإن ثبت القتل بالشهادة وجب حد القصاص على القاتل، فإن عفا عنه أولياء القتيل أو بعضهم؛ لا يقام عليه الحد، وعليه دفع الدية.
القصاص من المرأة:
إن كان القاتل امرأة حاملا، تأخر الحد عنها حتى تلد، وتجد من يرضع طفلها، فإن لم يوجد من يرضعه، تأخر الحد إلى أن تفطمه بعد عامين، فإن انتهى العامان أقيم عليها حد القصاص. قال (: (المرأة إذا قتلت عمدًا لا تقتل حتى تضع ما في بطنها إن كانت حاملا، وحتى تكفل ولدها) [ابن ماجة].
إذا سقط قتيل في مشاجرة ولم يعرف القاتل:
إذا كانت هناك مشاجرة وسقط فيها رجل قتيل، ولم يعرف قاتله منهم لا يقتص منهم جميعًا وإنما تحل الدية محل القصاص، ويدفع الدية الفريقان المتشاجران عند بعض الفقهاء.
كيفية القصاص:
يقتل القاتل بالطريقة التي قتل بها عند بعض الفقهاء؛ لقوله تعالى: {وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به} [النحل: 126]. وقال بعض الفقهاء: بل يكون القصاص بالسيف.
من يُنفِّذ القصاص:
القصاص لا يحق لأحد إقامته إلا الحاكم أو من ينوب عنه. فلا يحل لولى القتيل أن يقتل القاتل حتى لا تنتشر الفوضى.
استيفاء القصاص:
يشترط القصاص في ثلاثة شروط:
1- أن يكون المستحق له عاقلا بالغًا.
2- أن يتفق أولياء المقتول جميعًا على استيفاء القصاص، فإن خالف واحد سقط القصاص.
3- ألا يتعدى القصاص الجانى إلى غيره، فلا يقتص من حامل حتى تضع حملها، وترضعه إن لم تجد مرضعًا.
القصاص فيما دون النفس:
ويقصد به معاقبة من تعدى على غيره بأن قطع عضوًا من أعضائه أو جرحه جرحًا، لكنه لم يقتله. فيقتص منه بأن يُقطع منه عضو مثل الذى قطعه من غيره، أو يجرح مثل الجرح الذى جرحه غيره.
قال تعالى: {وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون} [المائدة: 45].
فمن فقأ عين غيره فقئت عينه، ومن قطع أنف غيره قطعت أنفه، ومن قطع أذن غيره قطعت أذنه وهكذا.
شروط القصاص فيما دون النفس:
1- أن يكون الجانى عاقلا بالغًا، فإن كان مجنونًا أو صبيَّا صغيرًا لا يقتص منه.
شروط القصاص في الأطراف:
1- أن لا يكون فيه ظلم أو زيادة في القطع عما ارتكبه الجانى.
2- المماثلة، فلا تقطع يد الجانى اليسرى في حين أنه قطع اليد اليمنى للمجنى عليه. وإنما تقطع اليمنى إن قطع اليمنى واليسرى إن قطع اليسرى وهكذا.
3- التماثل في الصحة، فلا يقطع العضو الصحيح من الجانى في حين أنه قطع عضوًا أشل في المجنى عليه والعكس.
4- لا يقام القصاص إلا بعد أن يشفي المجنى عليه، فإن شفي وعاد لهيئته ولم يحدث نقصان فليس فيه قصاص، فإن كان هناك نقصان أقيم القصاص بحسب ما قطع.
القصاص في غير القتل والقطع والجروح:
يُشرع القصاص في اللطمة والضربة والسبة وغير ذلك بشرط المساواة، ويشترط في القصاص في اللطمة والضربة ألا تقع في العين، أو في أى عضو من الممكن أن يتلف نتيجة هذه الضربة.
ويشترط في القصاص في السب ألا يكون السب بما هو محرم، فليس للإنسان أن يلعن من لعن أباه، ولا أن يسب من سب أمه وهكذا، وليس له أن يكذب على من يكذب عليه، ولا أن يُكَفِّر من كفَّره.
القصاص في إتلاف المال:
فمن أتلف مال غيره، كأن هدم له داره أو غير ذلك، يقتص منه بأن يهدم داره وهكذا. وقال بعض الفقهاء: إن هذا القصاص غير جائز، وإن على المعتدى أن يدفع مثل ما أفسده أو قيمته.
وعلى ذلك فالسائق يضمن ما يتلفه بسيارته، أى يدفع مثل ما أفسده أو قيمته، وكذلك صاحب الدابة إن أوقفها في مكان لا ينبغى له أن يوقفها فيه، يضمن إذا أتلفت شيئًا. قال (: "من أوقف دابة في سبيل (طريق) من سبل المسلمين أو في سوق من أسواقهم، فأوطأت بيد أو رجل فهو ضامن" [الدار قطنى].
وكذلك صاحب المواشى عليه ضمان ما تتلفه ماشيته إن كان معها، فإن لم يكن معها فعليه ضمان ما تتلفه. وكذلك الطيور من حمام وأوز ودجاج وغير ذلك، يضمن صاحبها ماتتلفه. وقيل: بل يضمن ماتتلفه في كل حال وهو الأصح، وكذلك الكلب والقط يضمن صاحبهما ما يفسدانه سواء كان ذلك بالليل أم بالنهار. وأما باقى الحيوانات فلا يضمن قاتلها إذا كانت من الحيوانات التي أمر الرسول ( بقتلها كالغراب والحدأة والكلب العقور إلى غير ذلك.
مالا يقام فيه قصاص وتحل الدية محله:
1- قطع عضو أحد الناس خطأ دون تعمد.
2- الجراحات التي يستحيل فيها التماثل.
3- الجراحات التي تقع بالرأس والوجه؛ وهى ما يسمى بـ (الشجاج) إلا إذا كشف الجرح عن العظم فعندئذ يقام القصاص.
4- اللسان وكسر العظم، فلا قصاص فيهما لأنه لا يمكن الاستيفاء أو التماثل بغير ظلم.
متى تكون الدية كاملة ؟
الدية تكون دية كاملة (تقدر بـ 4250جرامًا من الذهب) إن كان القطع فيما لا نظير له من الأعضاء، كالأنف واللسان وغيرهما، فإن كان فيما له نظير كاليد والقدم فالدية بحسب ما فقد منها، فإن كان القطع في يد واحدة؛ دفع الجانى نصف الدية، وإن كان في اليدين معًا دفع الدية كاملة وهكذا.
وتكون الدية كاملة كذلك إذا كانت الجناية تعطيل منفعة عضو من الأعضاء كأن يضرب الإنسان غيره على رأسه فيذهب عقله فيصبح مجنونًا، أو أن يضربه فيذهب عنده حاسة الشم أو حاسة الكلام أو غير ذلك.
ما لا قصاص فيه ولا دية:
وهى الجناية التي يرتكبها نتيجة تَعَدٍّ من المجنى عليه وظلم، كأن يحاول الإنسان عض غيره فيشد المعضوض يده من فمه فتسقط أسنان العاض مثلا. فقد عضَّ رجل يد رجل، فنزع يده من فمه، فسقطت ثنيتاه، فاختصموا إلى النبى ( فقال: (يعض أحدكم أخاه كما يعض الفحل (الذكر من الإبل)، لا دية له) [البخارى].
وكالرجل ينظر في بيت غيره متعمدًا فيقذفه صاحب البيت بشيء فيفقأ عينيه أو يجرحه أو ما شابه ذلك؛ فلا قصاص عليه ولا دية لقوله (: (من اطلع في دار قوم بغير إذنهم، ففقئوا عينه، فقد هدرت عينه) [أبو داود].
وكالرجل يقتل غيره دفاعًا عن نفسه أو دفاعًا عن ماله أو دفاعًا عن عرضه، فلا قصاص عليه ولا دية، وقد جاء رجل إلى النبى ( وقال له: يا رسول الله، أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالى؟ قال: (فلا تعطه مالك). قال: أرأيت إن قاتلنى؟ قال: (قاتله). قال: أرأيت إن قتلنى؟ قال: (فأنت شهيد). قال: أرأيت إن قتلته؟ قال: (هو في النار) [مسلم].
والرجل يوجد مقتولا في بلد لا يعرف قاتله، فليس على أهل البلد دية ولا قصاص، وكل ما لولى القتيل أن يستحلف خمسين رجلا من أهل البلد التي وجد فيها القتيل فيقسمون أنهم ما قتلوه ولا يعرفون من قتله. فإن فعلوا ذلك فلا دية عليهم، فإن رفضوا القسم فعليهم الدية. وهو ما يعرف (بالقسامة). وقد رفضها بعض الفقهاء.

نداء المحبة
28-12-2010, 05:35 AM
انطلقت الدعوة الاسلامية في مجتمع كان يسوده التعصب الاعمىللقلبية؛وتجمع أفراد مشاعر لولاء للاهل وألاقارب تحت شعار(انصر أخاك ظالما أو مظلوما)؛وقد عبر الشاعر الجاهلي عن هذا التعصب الأعمى بقوله:
وما أنا الا من غزية ان غوت غويت وان ترشد غزية ارشد
وتمثلت مظاهر هذة العصبية الجاهلية في الغزو والثأر والتعصب للعشيرة والعادات والتقاليد الموروثة عن الاباء والاجداد0
مفهوم التعصب:
يقوم التعصب على تحيز الشخص الى طائفة أومذهب أو قوم أوفكر؛فيدفعه ذلك الى الاعتقاد بأن ما يحماه أو ينتمي اليه الصوب الذي لا يحتمل الخطأ 0
موقف الاسلام من التعصب:
حذر الاسلام من التعصب الاعمى؛ونهى عنه لما له من آثار سيئةمدمرة كأثارة الفتن وغرس مشاعر الحقد والكراهية وسفك الدماء بين الناس0
من صور التعصب:
تتعدد صور التعصب حسن منشئها النفسي أو المعرفي ؛ فقد ينشأ التعصب في مجتمع اذا وجد بيئة مناسبة له؛من حالات نفسية كالغضب والحقد0
أولا-التعصب للقوم:
كان لتقسيم الستعمار للعالم السلامي الى دول قطرية؛يفصلها عن بعضها البعض حدود مصطنعة؛ آثار سلبية على وحدته
حان التعصب القومي يعني النتماء الاعمى لدولة من الدول القطرية الحديثة التي اقيمت على أساس قومي0
ثانيا-التعصب للراي:
ويقصد به ان يتعصب الانسان لرأيه؛ويتمسك به ويعتقد انه صحيح ولا يحتمل الخطأ0
آثار التعصب:
حارب السلام التعصب بجميع أشكاله وصوره؛لما له منل آثار سلبية على الفردوالمجتمعومن ابرز هذه الاثار:
1-يدفع التعصب بصاحبه الى سلوكيات غير مقبولة تتنافى مع الفضيلة0
2-يؤدي التعصب الفكري الى التطرف والغلو والتشدد0
3-يؤدي التعصب الى التمييزعلى أساس العرق أوالجنس أو اللون ؛مما يؤدي حرمان الاخلاين من حقوقهم وكرامتهم الانسانية التي أقرها الاسلام0
4-التعصب يعمل على تمزق الأمة الاسلامية وفرقتها واختلافها؛مما يؤدي الى انتشار العداوة والبغضاء بين افراد المجتمع؛ويشغلهم ذلك عن البحث في القضايا المهمة وألاساسيةالتي تضمن عزة المسلمين وكرامتهم0 لا تنسونا من صالح دعواتكم اخوكم محمد فرج الله (أبو السهل)0

لمسه امل
28-12-2010, 04:14 PM
السلام عليكم
لووووووو سمحتو اريد بحث عن الطاقة الكهربائية
بسررررعة من فضلكم

آلآمير
28-12-2010, 04:38 PM
بحث عن الطاقة الكهربائية


الطاقة الكهربائية
ما هي الكهرباء؟
حسب النظرية المكروسكوبية (المجهرية) التي قدمها هندريك انطوان لونتز سنة 1895,(1853-1928)فان الكهرباء هي الطاقة التي تخلقها حركة الالكترونات في جسم موصل.
ومن هذه الحركة يتولد التيار الكهربائي.ويمكن ان يتولد تيار كهربائي ,ايضا ,نتيجة فصل الكترونات عن ذرتها عن طريق الاحتكاك او الحرارة او المفعول الكيماوي ("قصف"تلك الالكترونات بالكترونات اخرى).وهنالك عناصر "تخلي سبيل " ذراتها دون ان يتطلب ذلك جهدا كبيرا:انها المواصلات (النحاس,الفضة,الالومنيوم).اما الهواء وبعض المواد مثل الزجاج والمطاط ,فهي عازلة .
تتولد الكهرباء عن الديناموات (مولدات).والدينامو عبارة عن وشيعة يلتف حولها سلك موصل , وتدور بين قطبين مغناطيسيين.
وقد قام فاردي بتجربة,في هذا المضمار,سنة1831 وقد قام وشيعة (من الصنف المذكور ) من حقل مغناطيسي ,ثم يبعدها عنه بالتناوب. والتربينه البخارية هي الاداه المستعملة غالبا لجعل الديناموات تدور. والتربينات الهيدروليكية هي التي تشغل المحطات الموجودة قرب الشلالات او السدود كما ان عدد المحطات النووية المعتمدة بدورها لنفس الهدف,في تزايد مستمر.ويستعمل الفحم والمازوت عادة لتسخين ماء التربينات البخارية
ولكن الجانب السلبي في هذا يتمثل في كونهما يلوثان الهواء. اضافة الى هذا فان معدل ما يستهلك منهما الان يجعلنا نستخلص انهما سيستنفذان بعد حوالي قرنين. فما هو الحل الذي سيتم اللجوء اليه اذاك؟
لا شك ان المشروع الذي اشرنا اليه سينجز,ولكن ذالك لن يتم في وقت قريب وبالتالي فلن تتوافر 20000 مليار من الكيلوواطات (ضعف القدر الضروري الان) سنة 2000,بهذه الطريقة التي ما تزال تنتمي الى مجال التصور الذهني. بالنظر الى كل هذا,صيغت مشاريع اخرى,وهي الان قيد الدرس.وهناك واحد من بينها يقتضي استعمال الطاقة الناتجة عن المد. بل ان هناك مصنعا يشتغل بهذه الطاقة في فرنسا (يشرف على مصب "الرانس" ببريطانيا)وينتج حوالي 30000كيلوواط.
تاريخ الكهرباء:
اصل كلمة كهرباء العربية كهربا ( وهو صمغ شجرة اذا حك صار يجذب التبن نحوه).
فالكهرباء الستاتيكية (السكونية)هي اول ما عرف من اشكال الكهرباء . ويمكن بالفعل ان تتولد
اذا ما حكت قطعة راتنج (مادة صمغية تنتجها بعض النباتات ) شبيهة بالعنبر...
بعد ذلك بمائة وثلاثين سنة . الانجليزي ستيفن غراي (1670-1736) جمع لائحة تتضمن اسماء العناصر الموصلة والعناصر العازلة للكهرباء .وفي 1733,اكتشف الفرنسي شارل دوفاي 1698-1733وجود شحنة كهربائية موجبة واخرى سالبة:ان الشحنتين من طبيعة واحدة تتنابذان, وشحنتين متعارضتين تتجتذبان.
كانت اول بطارية كهربائية هي "قنينة ليد "(وليد هو اسم المدينة الهولندية التي اخترعت فيها).تلك كانت قنينة مليئة بالماء سدادتها الزجاجية يخترقها مسمار يطال السائل.وعن طريق المسمار ,تبث شحنة في الماء المعزول داخل الزجاج.فاذا احدث تماس بين المسمار وموصل اخر تنتج عن ذلك شرارة.
وفي 1752,تمكن الامريكي بنجامين فرنكلين 1706-1790,في وقت كانت خلاله السماء تبرق وترعد,من توجيه البرق في لحظة ما الى قنينة ليد,باستعال طيارة ورقية,مبرهنا بذلك على كون العواصف الرعدية من طبيعة كهربائية.وتوالت التجارب والاكتشافات بسرعة.فصنع الكسندر فولتا اول بطارية كيميائية (حوالي 1800),اذا راكم اسطوانات من فضة واخرى من توتياء ،تفصل بينهما حلقات من ورق مقوى مشرب بالماء المالح.
وفي سنة 1820,ابرز الدنيماركي ويرستد (1777- 1851) ان هناك علاقات وثيقة بين الكهرباء والمغناطيسية. وذلك ما اكده اندري ماري امبير,اذ اوضح ان لقضيب فولاذي ممغنط نفس خصائص الوشيعة المكهربة. وقد اخترع هذا الاخير,"المقياس الغلفاني" لقياس قوة التيار. وفي 1826,فسر غ. س. اوم (1787-1854) ظاهرة ايصال اجسام صلبة للكهرباء,ووضع تعريفا للجهد الكهربائي(=قوة دافعة كهربائية),ومفعوله على الموصلات.
وفي 1864,قدم ماكسويل 1831-1879,في نظريته الكهرطيسية,تركيبا لكل المعارف المتعلقة بالكهرباء. واخيرا,قدم البرت انشتاين تفسيرا لمجمل الظواهر الكهرطيسية في اطار نظريته النسبية.
الطاقة الكهربائيةفي المستقبل!
يعود30%من المنتوج الكهربائي العالمي الى الولايات المتحدة(أي انها تنتج 2356 مليار كيلوواط)وهي تملك المحطة الكهربائية الثانية في العالم من حيث الاهمية(سد"غراند كوليه" طاقته: 9,8 ميغاواط) بعد محطة ايتايبو (البرازيل, البراغواي),التي تشتغل منذ 1982 وتنتج 12,6 ميغاواط.وفي 1987 كان الاتحاد السوفيتي(ولم يكن بعد قد انقسم الى دول عديدة) يحتل المرتبة الثالثة(سعة:1295 مليار كيلوواط).وهناك عدد من الدول يزداد فيها استهلاك الكهرباء بنسبة اكبر من تلك التي يزداد بها في الولايات المتحدة.ومع هذا, يتوقع ان يستغل في هذه الدول ربع المنتوج العالمي ,سنة 2000.
ان التطور التكنولوجي يمكن من سد الحتجات الانية في هذا المضمار.ولكن لن تتفاقم ازمة الطاقة بشكل مقلق قبل القرن الواحد والعشرين.الا ان الوقت والمال اللازمين لتحقيق المشاريع المشار اليها اعلاه يحسبان بالعقود وبالملايير.والكثير من الخبراء في هذا المجال يرون انه من الواجب الشروع في معالجة المشكل الان,قبل ان يفوت الاوان.
الكهرباء احد اكثر مصادر الطاقة وفرة.فهي موجودة في كل شئ.وتمدنا الكهرباء بالحرارة والضوء. وهي التي تسبب القوة المحركة للمحركات التي تسير القاطرات والشاحنات والمعدات الالية.
وبدون الكهرباء لن يكون لدينا راديو او تلفزيون او تلفون .
ما هي الكهرباء؟
الكهرباء هي قوة موجودة في جميع المواد الصلبةوالسائلة والغازية.تتكون المادة من ذرات (اصغر جسيمات يمكن ان ينقسم اليها أي شيء).وتحتوي حبة الرمل الواحدة على الاف الملايين من الذرات .والجزء الخارجي من الذرة يحتوي على جسيم(او اكثر)يسمى الكترونا.اما في داخل الذرة,عند المركز فتوجد نواة صغيرة تتكون من جسيمات تسمى بروتونات ونيوترونات.
الالكترونات والبروتونات :
يفترض ان الالكترونات عليها "شحنة سالبة"وان البروتونات عليها "شحنة موجبة".وفي العادة يتساوى عدد الالكترونات مع عدد البروتونات .لكن في بعض المواد,خصوصا الفلزات ,تكون للذرات الكترونات لها حرية الحركة فيما بين الذرات .
التيار الكهربائي:
ان الكهرباء التي نستخدمها في التسخين والاضاءة والاغراض الاخرى تسمى "تيار كهربيا". يسري التيار الكهربائي في اسلاك الفلز على هيئة الكترونات تتحرك بين ذرات الفلز وكل الكترون له شحنة كهربية.ومع تحرك الاكترونات تتنتقل الشحنات على طول السلك بسرعة عالية جدا.

المولدات الكهربائية

هنالك طريقتان رئيسيتان للحصول على التيار الكهربائي أولهما توليده في بطارية من تفاعلات كيماوية والثانية إنتاجه بالتأثير أو الحث الكهرمغنيطي باستخدام اله تدور ملفا في مجال مغنطيسي (أو تدور مغنطيسا في ملف سلكي )وهذه الإله تسمى مولدا كهربائيا (والصغير منها يسمى أحيانا دينمو) واسهل طريقه لتطبيق هذا المبدأ عمليا هي تدوير ملف سلكي بين قطبين مغنطيس دائم وهذا في الواقع هو ما فعله فإرادي عام1831 وليس من المبالغة القول أن نمط حضارتنا الحالية وطرق المعيشية تعتمد إلى حد بعيد على اكتشافه ذالك فبدون الكهرباء تعدم وسائل الحياة العصرية فلا أناره ولا تدفئه ولا وسائل نقل للملايين بالقطارات الكهربائية ولا مصاعد ولا مكنات للمصانع ولا مئات من الأدوات والاجهزه الكهربائية التي نستخدمها يوميا كان أول مولدات فإرادي نموذج مختبري صغير يدار باليد أما في محطات توليد القدرة الحديثة.
فتدار المولدات بوسائل ميكانكيه وفي المحطات التي تعمل بالفحم أو بالزيت أو الطاقة النواويه تدار المولدات بعنيفات (تربيات)بخارية وتتصل التربيات مناشره بالمولدات وتسنى المجموعة مولدا تربينياوفي المحطات الكهربائية تدوير المولدات.
بالتوربينات المائية ولاعتماد هذه المحطات على القده المائية تشيد في مواقف الشلالات الطبيعية أو متساقط المياه الصنعيه علفى مجاري الانهر .ويبنى لهذا الغرض سد لحصر مياه المسقط وتحويلها في انبوب ضخم لتدير بسقوطها الى المستوى الخفيض تربينا مائيا ومجموعه الموالد التربيني عاى اختلاف انواعها هي وسيله لتحويل الطاقه المكانكيه الى طاقه كهربائيه وقد اسنبط العلم البريطاني (جون) فلنع قاعده تساعد في تحديد اتجاه التيار المستولد في مواصل عندما يحرك في مجال مغنطيسي وتعرف لقاعده اليد اليمنى واذا كان الموصل المدار بهيئه ملف فمن الواضح ان التيار سيغير اتجاهه كل نصف دوره فالتيار الذي ينتجه هذا النوع من المولدات يتغير من الصفر الى الذروه في اتجاه معين ثم ينخفض الى الصفر عندما يتعامد الملف مع المجال ثم يتعكس اتجاه التيار في الملف ويبلغ الدوره في الاتجاه المعاكس قبل ان يعود ثانيه الى الصفر وهذا .التواتر التياري يسنى تيارا مناويا .والتردد هو عدد المرات التي تتكرر فيما مده الدوره في الثانيه .
والتيارات المولده في جميع محطات توليد القدره وهي تيارت متناويه لان هذه التيارت يمكن تغييرهبسهوله محول كهربائية .
في المولدات الصغيرة كدينامو الدراجة مثلا يحصل على مجال المغنطيسي من المغنطيس دائم أما المولدات الضخمة فتستخدم المغانط الكهربائية وتدور داخل الملف السلكي وليس العكس .
والتأثير الحاصل هو نفسه, فالتأثير في هذا الحالة يتولد الملف الثابت (العضو الساكن) بتحريض (آو حث)المجال المغنطيسي المتغير الحاصل في المغنطيسي الدوار (العضو الدوار).
توليد الكهرباء

البطاريات:
للبطارية طرف سالب وطرف موجب، وعندما يوصل سلك بين طرفين تسرى عبره الالكترونات من الطرف السالب الى طرف الموجب
البطارية الجافة :
هي كتلك التي نستخدمها في راديوا الترانزستور او مصباح البطاريه اليدوي ، تتحرر الالكترونات بالتأثر الكيميائي لكلوريد الامونيوم {ملح النشادر}على الزنك 0ومع استخدام البطاريات ستنفذ الكيماويات الموجوده بها حتى يتوقف تحرر الالكترونات 0عندئذ تخمد البطارية ، المركز الحمضي الرصاص: وهو نوع البطاريات المستخدمه فالسيارات ،يحدث التفاعل الكيميائي بين الرصاص والحامض الكبريتيك .هذا النوع من البطاريات يمكن شحنه مرة ثانية ، حيث توصل البطاريه بمصدر للتيار الكهربائي وتعاد الالكترونات مرة اخرى الى حيث كانت من قبل في الذرات
المولدات الكهربائية: تنتج هذه المولدات معظم الطاقه الكهربائية التي تولدها محطات توليد القدره في العالم يعتمد عمل المولدات على العلاقه الوثيقه بين الكهربيه والمغناطيسيه فعندما يتحرك مغناطيس في سلك على شكل ملف فان تياراً كهربياً يستحث (ينتج)في سلك معضم مولدات محطات توليد القدره بها مغناطيسات ضخمه تتحرك في ملفات سمكية النحاس او ملفات تدار حول مغناطيسات وتدار معظم المولدات بواسطة توربينات والتوربينات عباره عن عجلات الى حد كبير طاره السفينه البخاريه وهي تدار بالبخار او الماء او الغاز
نقل الكهرباء : يمكن نقل القدره الكهربيه لمئات الكيلو مترات م محطات توليد القدره الى منازل والمصانع والمدارس وغيرها من المنشآت التي تستخدمها تنتقل الكهرباء عبر الكابلات ممتده عبر الارض او عبر خطوط الضغط العالي الممتده على ارتفاع عال فوق الارض وتمر القدره الكهربيه في طريقها بعدة محولات بعض المحولات يزيد من الضغط (الجهد) الكهربي بحيث لا تفقد كهرباء اثناء الانتقال لمسافات طويله وهناك محولات تخفض الضغط(الجهد)حسب الطلب

ما هي طبيعة الطاقة الكهربائية ؟
ان الالكترونات متحركة وفي المعادن تتحرك بحرية مننقطة الى اخرى وفي احد انابيب التلفزيون تحتاز الفراغ المسافة القصيرة التي تفصل بني الشاشة والاقنية الاكترونيةويملك كل الكترون طاقة اضافية سلبية وتحركها يؤدي الىوجود التيار الكهربائي . وفي غياب القوة فان الاكترونات تبقى جامدة وينعدم وجود
التيار ولتحريك الاكترونات يكفي تشغيلها بواسطة القوة الكهربائية ونعلم جيدا ان طاقتين كهربائيتين متناقضتين ، تجتبذان بعضهما البعض ، والالكترونات تدخل شبكة معدنية يمكن جذبها بواسطة الجانب الايجابي للبطارية .وفي غياب الاحتكاك وخاصة في الفراغ فان الالكتروناتالمتسارعة على طاقة معينة حتى تصل الى وقت تبلغ فيه الانور (القطب الموجب). هذة الطاقة ناتجة من شحن الالكترونات بالطاقة الكربائية ، واللتي تكون وجدتها الفولت بين نقطة الانطلاقونقطة الوصول ،فطاقة الحركة للمتزلج توازي الفرق في طاقة القوة بين نقطة الانطلاق ونقطة الوصول. وعلى سبيل المقارنة فان قوة المولد موازية لارتفاع السد ، والقوة الكهربائية موازية لقوة المياة .ان القدرة التي يستوعبها محرك ما تكون "vi " وال "v "هي الفولتاج ، الذي يغذي المحرك ، وال "i " هي حجم التيار الكهربائي الذي يجتاز بوبينات المحرك .لماذا ينفجر بعض الاجسام ؟
لماذا يحدث انفجار في مكان مغلق اذا دمجنا بين الهواء والنفط وعمدنا الى تمرير شرارة ما ؟ ببساطه لان في الانطلاقلدينا الهيدروكاربور الذي هو النفط ذرات من الكربون مرتبطه بذرات من الهيدروجين . وهكذا تقوم الشرارة بتدمير العلاقات بين الكربون والكربون من جهة ،والكربون والهيدروجين من جهة أخرى لتكوين علاقه كيميائيه جديده مازجةهذه الذرات بأوكسجين الهواء مما يعني الانفجار
هل يمكن استعمال المياه كمحروقات بدلا من النفط ؟
حسب مبدا ان أي اله حرارية لا يمكنها القيام باي عمل الا اذا اقترضت الحرارة من مصدرحار واعادتها الىمصدر بارد ،وفي الواقع ان جزءا واحدا من الحرارة التي تبعثها هذة
المصادر الحارة تتحول الى طاقة ميكانيكية .
اذا من أين تأتي هذه الحرارة ؟
النفط؟في محرك السيارة يأتي المصدر الحار مناحتراق النفط الذي يحتوي فقط على ذرات من الكاربون
والهيدروجين واثناء الحركة تمتزج هذة الذرات مع اوكسجين الهواء لتشكيل جزيئات من ثاني اوكسيد الكربون Co2 والمياة H2o وهذة الجزيئات تملك طاقات وصل اكثر اهمية من تلك ا لتي تصل ما بين الكربون والهيدروجين في النفط ،ولشرح ذلك بصورة اخرى فان جزيئات الco2,والh2o والاكثر استقرار من النفط تحتاز بطبيعتها الى طاقه من اجل التكوين فنقول عندها بانها مرتبطة بقوة وعليه فان
جزء من الاساسية لم يعد يستعمل ويتبخر على شكل حرارة وهذا ما نطلق اسم ( احتراق النفط) .

المصدر : الملتقى الفلسطيني التعليمي

شهد العسوله
28-12-2010, 05:56 PM
لو سمحتو بدى بحث عن جهاز الدوران بالاحياء

آلآمير
28-12-2010, 06:18 PM
جهاز الدوران والليمف ، والمناعة
Circulatory and Lymphatic Systems and Immunity

مقدمة :
يتناول الإنسان غذاءه المتوازن ، ويتم هضمه حتى يسهل امتصاصه، ومن الطبيعي أن الغذاء المهضوم لا بد أن ينتقل من مكان امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وأن يوزع على جميع أجزاء الجسم المختلفة وبذلك تستفيد كل خلية من خلايا الجسم وتحصل على ما يلزمها من الغذاء المهضوم. فتبني أنسجة الجسم فينمو، ويتجدد ما يبلى منها ويحصل على الطاقة اللازمة لدفئه وحركته ولكل عملية حيوية تتم في كل خلية من خلاياه وتتأكسد هذه المواد الغذائية ويتخلف عن أكسدتها غاز CO2 وماء ومواد أخرى لو بقيت في جسم الإنسان لاختل نظامه وإتزانه ولما استطاع القيام بعلمه على أكمل وجه . لذا فيجب التخلص من هذه المواد الزائدة أو الفضلات حتى يظل قادراً على توصيل الغذاء والأوكسجين من أماكن إنتاجه إلى مناطق إستهلاكه وكذلك نقل هذه الفضلات والمواد الزائدة إلى مناطق وأجهزة التخلص منها. هذا هو دور جهازي الدوران والليمف.
فما هي مكونات جهازي الدوران الليمف ؟ وكيف يقومان بوظائفهما ؟ وما دورهما في الوقاية من الأمراض وتنظيم جهاز المناعة ؟

مكونات جهاز الدوران
ويتألف من القلب ومجموعة الأوعية الدموية التي يمر فيها الدم .
أولاً : الدم
سائل لزج يتراوح حجمه بين 5-6 لترات في الإنسان البالغ يعتبر وسيلة حمل الغذاء المهضوم الممتص وبدورانه في شبكة من الأوعية الدموية يقوم بتوزيع هذا الغذاء على خلايا الجسم المختلفة وكذلك الأكسجين والغازات الأخرى والفضلات التي يجب التخلص منها التي ينقلها إلى حيث إخراجها.
بوضع عينة من الدم في أنبوبة إختبار في جهاز للطرد المركزي تنفصل مكونات الدم إلى المكونات التالية:
1- سائل مصفر باهت يوجد في أعلى الأنبوب يسمى البلازما ونسبة 55%
2- مكونات خلوية من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية تترسب إلى أسفل الأنبوب ونسبتها 45%.
بلازما الدم :
تبدو البلازما بعد فصل الخلايا الدموية كسائل أصفر باهت يتكون من 92% تقريبا ماء والباقي مواد ذائبة أهمها :
المواد العضوية وغير العضوية التي وصلت إلى الدم بعد هضمها وإمتصاصها ومن هذه المواد :
1) أيونات الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وكذلك أيونات كلوريدات وبيكربونات وهذه تعمل على :
ج) تنظيم نفاذية الأغشية الخلوية. ب) تنظيم رقم الحموضة pH. أ) التوازن الإسموزي لسائل الدم.
2) بروتينات البلازما ( الزلال ومولد الفايبرين وأجسام مضادة ) وهذه تعمل أيضاً على :
4) الدفاع. 3) تخثر الدم. 2) تنظيم pH. 1) التوازن الإسموزي.
3) مواد منقولة في الدم كالمواد الغذائية المهضومة وفضلات عمليات الأيض وغازات أهمها : الأكسجين وثاني أوكسيد الكربون.
إن نسب هذه المواد محددة في البلازما تحديداً متوازياً دقيقاً وأي اختلال في نسبة بعض عناصرها قد يترتب عليه آثار مرضية خطيرة ، كما أنه يدل على وجود إضطراب مرضي في الجسم
المكونات الخلوية :
ويمكن بيانها بالجدول التالي :
نوع الخلايا العدد في كل 1 مم3 من الدم الوظائف مميزاتها
خلايا دم حمراء 5 - 6 مليون نقل O2 والمساهمة في نقل CO2 مقعرة الوجهين يبلغ قطر الواحدة منها نحو 8 ميكرون
خلايا دم بيضاء وهي خلايا قاعدية وخلايا حامضية وليمفية ومتعادلة ووحيدة لكل منها شكل يميزها 5000 - 10.000
المقاومة والمناعة
يتميز بعضها عن بعض بحجمها وشكل نواها ووجود حبيبات مختلفة أو خلوها منها

صفائح دموية
250.000 -400.000
تخثر الدم
أصغر المكونات حجماً ويبلغ قطر الواحدة منها حوالي 0.25 قطر الخلية الدموية الحمراء

خلايا الدم الحمراء :
وهي كثيرأً ما تسمى بكريات الدم الحمراء، وتظهر تحت المجهر على شكل قرص مستدير مقعر الوجهين، وهذا الشكل تزيد كثيراً من مساحة السطح الخارجي لها، فهو مثالي لكي تؤدي وظيفتها في تبادل الغازات بكفاءة عالية ويحيط بها غشاء يتيح لها أن تمر بسهولة في الأوعية الدموية الدقيقة ( الشعيرات) . ولا يحتوي السيتوبلازم على النواة حيث تفقد الخلية نواتها بالتدريج في أثناء نضجها وقبل أن تطلق في مجرى الدم .

تتكون الخلايا الحمراء في نخاع العظام الأحمر، وتبقى الخلية حية عاملة نحو 120 يوماً تموت بعدها، ولا تحتوي على ميتوكندريا لذا فهي تحصل على الطاقة بتفاعلات تنفس لا هوائي بدلا من التنفس الهوائي. ويقوم الطحال بالدور الرئيس في تحليل الخلايا الهالكة وتشترك الكبد معه في ذلك أيضاً.

يولد الجسم نحو140 مليون خلية حمراء جديدة في كل دقيقة من دقائق الحياة يزداد هذا المعدل بعد النزف الشديد أو عند الحياة في المرتفعات حيث تقل نسبة الأوكسجين في الهواء.

تكتسب هذه الخلايا لونها من امتلاء سيتوبلازمها بصبغة حمراء تسمى الهيموغلوبين وهو مركب بروتيني متحد مع الحديد، وهو المختص بنقل الأوكسجين من الرئتين إلى كافة أنحاء الجسم وتحتوي الخلية الواحدة على نحو 250 مليون جزيء من الهيموغلوبين . ويتألف كل جزيء من الهيموغلوبين من 4 سلاسل عديد الببتيد تسمى غلوبين ترتبط كل منها بمجموعة تحتوي على الحديد تدعى مجموعة هيم .

عدد خلايا الدم الحمراء في الدم الطبيعي للرحل حوالي 5.5 مليون خلية في المليمتر المكعب الواحد ، ولكنها في النساء أقل من ذلك فهي حوالي 4.5 مليون خلية في المليمتر المكعب الواحد ( لأن المرأة البالغة تفقد بعض الدم في دورات الطمث الشهرية وعند الولادة
القلب عضو عضلي أجوف , شكله مخروطي تتجه قاعدته إلى أعلى وقمته إلى أسفل مائلاً قليلا ًإلى اليسار , يبلغ حجمه حجم قبضة اليد تقريباً .
يحيط بالقلب كيس رقيق ناعم الملمس ذو طبقتين من نسيج يدعى التامور وتلتصق الطبقه الداخلية منهما بالقلب بينما تكون الطبقة الخارجية غلافاً فضفاضاً من حوله , وتمتلئ المسافة بين الطبقتين بقدر ضئيل من السائل , مما يعطي للقلب النابض مجالا ًللتحرك بالإنقباض والإنبساط دون التعرض لأذى الإحتكاك.

ـ للقلب جانبان مفصولان بحاجز , ويتكون كل جانب من حجرتين متصلين , علويّة تسمى الأذين ، وسفلية تسمى البطين ، الأذين رقيق نسبيا لكي يتيسر له أن يتكيف وفقاً لكمية الدم الواردة إليه, أما جدار البطين فأسمك قليلاً ليقوى على دفع الدم خارجاً من القلب .
ثالثاً : الأوعية الدموية ( Blood Vessels )
يجري الدم في أوعيه داخل جسم الإنسان تبلغ من الكثافه والإنتشار حداً لايكاد يصدق , وهي تتغلغل بين جميع أنسجة الجسم حتى العظم . وحسب اتجاه الدم في هذه الأوعيه من وإلى القلب يمكن تمييزها إلى شرايين وأورده , ويصل بينهما الشعيرات الدموية .
1- الشرايين :

هي الأوعية التي تحمل بفروغها الدم بعيداً عن القلب نحو الشعيرات المنتشرة في جميع أنحاء الجسم وتتجه متباعدة عنه .
ـ جميعها تحمل دماً مؤكسجا فيما عدا الشريان الرئوي الخارج من القلب إلى الرئتين .
ـ تتميز الشرايين بجدرها السميكة العضلية المرنه التي تستطيع أن تتحمل ضغط الدم الذي يضخه القلب منها , وهي تستجيب لهذا الضخ بالإنقباض والإنبساط , ولهذا يكون لها نبض يتفق مع دقات القلب نفسه .
يغلب أن يكون الشرايين مدفونه وسط العضلات إلا في مواضع قليلة فتكون سطحية يمكن قياس نبض القلب عندها .
ـ الشرايين لا تلتئم بسهولة عند الجرح لسمك جدارنها .
ـ يكون ضغط الدم في الشريان الأبهر أعلى ما يمكن ويتناقص هذا الضغط تدريجياً بسبب الاحتكاك بجدران الأوعيه الدمويه ليصل إلى الشعيرات الدموية ثم يتنلقص تدريجياً بعد ذلك.
جهاز المناعة :
جهاز دفاعي مرن دقيق التخصص بدونه لا يستطيع الإنسان أن يحيا في بيئة مليئة بالعناصر المهاجمة لجسده.

وظيفة جهاز المناعة :
1) التعرف على أية مادة غريبة تدخل الجسم والقيام بالتخلص منها وغالباً ما تكون هذه المادة الغريبة ضارة مثل الجراثيم ولكنها أحياناً تكون نافعة مثل الأعضاء المزروعة.
2) تذكر المواد التي هاجمته وأمكنة التخلص منها من قبل ، بحيث لو تكرر تعرضه لها فإنه يستجيب بصورة أكبر وأسرع ويجند العديد من وسائل الجسم الدفاعية للتخلص منها.

وسائل مقاومة الجسم للمرض (المقاومة الطبيعية) :
هناك خطان دفاعيان رئيسان للدفاع عن الجسم :
أولاً : خط الدفاع الأول ( الدفاع العام ) :
ويعتمد على خصائص في تكوين الجسم تمكنه من مقاومة الجراثيم والمواد الغريبة وتشمل هذه المقاومة العناصر التالية:
1) الحواجز الطبيعية :
وتشكل عائقاً آلياً ضد دخول البكتيريا والفيروسات إلى الجسم مثل:
أ) الطبقة القرنية والطلائية من الجلد وإفرازات العرق والدهون.
ب) البطانة الطلائية الداخلية في خلاياها من أهداب وما تفرزه من إفرازات مثل الدموع والمخاط والعصارات الحمضية.
الخلايا القاتلة للجراثيم وتشمل :
أ) الخلايا القاتلة المتحركة في الدم وتشمل البلاعم (الفاجوسيتات) وهي خلايا أكولة عملاقة ، والخلايا متعادلة الصبغ والخلايا القاتلة الطبيعية .
ب) الخلايا القاتلة الثابتة وهي بلاعم ( أكولة) موجودة في الكبد والطحال والرئتين والجهاز العصبي والعظام والغشاء البريتوني واللوزتين. أما طريقة عمل الخلايا القاتلة للجراثيم فتشمل :
التحلل : وهو تدمير جدار خلايا البكتيريا فتخرج محتويات السيتوبلازم إلى الخارج.
البلعمة : وهي التقام أجزاء من الخلايا الغريبة أو المواد الضارة.
تسميم الخلايا : تفرز الخلايا العملاقة مواد تقتل الخلايا ( ومنها خلايا السرطان ) دون أن تلتهمها.


البروتينات الوقائية :
وهي أنواع من البروتينات تقاوم الكائنات الدقيقة المسببة للمرض بمهاجمتها مباشرة أو منع تكاثرها . وتشمل :
أ) جهاز المتممات:
وهو مجموعة من البروتينات توجد في الدم عند تحفيزها فإن تفاعلاً متسلسلاً يحدث بحيث يؤدي كل بروتين في السلسلة إلى تحفيز بروتين آخر وهي تتمم عمل آليات الدفاع الأخرى.
طريقة عملها :
يحدث النظام المتمم ثقوباً في جدار الخلية البكتيرية وغشائها.
2. يدخل الماء والأملاح من خلال هذ الثقوب إلى داخل الخلية البكتيرية .
3. تتمدد الخلية البكتيرية وتنفجر
الإنترفيرون
ثبت أخيراً أن الخلايا المصابة بفيروس تولد مركبا ً بروتينياً يتسرب من الخلايا المصابة إلى الخلايا المجاورة السليمة فيساعدها علىمواجهة هجوم الفيروسات ويعتقد العلماء أن هذا المركب يتدخل في تكاثر الفيروس ويوقفه ، كما يساعد هذا المركب علىتنظيم المناعة وإستجابةالخلايا المناعية ضد الأجسام الغريبة. وقد توصل العلماء عن طريق الهندسة الجينية إلى تطويع البكتيريا لإنتاج أنواع مختلفة من الإنترفيرون تستخدم في علاج بعض الأمراض الفيروسية وبعض الأمراض السرطانية.

خط الدفاع الثاني ( الدفاع الخاص Specific Defense )
عندما تتغلب مسببات المرض المعدي على خط الدفاع الأول (العام) فإن الجسم يقاوم ذلك المسبب بواسطة خط دفاع خاص لكل نوع من أنواع جراثيم المرض وهذا ما يعرف بجهاز المناعة .

ما هي المناعة :
المناعة في الجسم تعني أن الجسم آمن(Safe) وهي تدل على :
1) جميع الخواص التي يتمتع بها الجسم والتي تجعله في حالة من المقاومة العالية, يكون فيها قادراً على التعرف على العوامل الغريبة عن خلاياه وأنسجته, والتي تختلف في تركيبها عن تركيب بروتيناته سواء كانت هذه العوامل ضارة ( كالبكتيريا, والفيروسات, والطفيليات الأخرى بأنواعها المختلفة وسمومها ) أو غير ضارة ( كالأعضاء المزروعة في الجسم).
تدمير هذه العوامل الغريبة, والتخلص منها .
3) تكوين ذاكرة ( Memory) ليسهل محاربتها مرة أخرى .

جهاز المناعة :
ـ جهاز معقد التركيب يتكون من مجموعة من الأنظمة الوراثية والخلوية والجزيئية تنتظم في شبكة محكمة شديدة الإتقان .
ـ يسهم في هذا الجهاز أعضاء وأنسجة وآلاف الملايين من الخلايا وجزيئات بروتينية ومواد كيميائية مختلفة .
ـ تتكافل وتتعاون مكونات الجهاز المناعي تعاوناً وثيقاً في سبيل الدفاع عن الجسم ويمكن أن نجمل هذه المكونات في مكونات رئيسية أربع هي :
1) المكونات الخلوية Cellular Component .
2) المكونات الخلطية المصلية ( الكيميائية ) Humoral Components
3) المكونات المكملة ( المتممات ) Complements
4) المكونات الوراثية Genetical Components

عنواني الابتسامة
29-12-2010, 11:10 AM
لو سمحتو
بدي مغالطات رياضية
وبكرة الخميس الموافق 30/12/2010
آخر موعد لتسليم البحث
ويعني ياريت اليوم قبل الساعة 2 لانها راح تقطع الكهرب

ورد القرنفل
29-12-2010, 03:48 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
يعطيكوا العاااااافية

نداء المحبة
30-12-2010, 08:02 AM
الانحراف المعياري :

الإنحراف المعياري هو مقياس يحدد مدى تباعد أو تقارب القراءات عن وسطها الحسابي .

البيانات غير المبوبة :

إذا كان لدينا ن من القراءات و هي :

س1 ، س2 ، ...... ، سن

ووسطها الحسابي http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe33.gif تكون هذه القراءات متقاربة مع بعضها إذا كانت قريبة من وسطها الحسابي http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe34.gif ، آي إذا كانت انحرافاتها عن http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe35.gif صغيرة ، وبالتالي فإنه يمكن استخدام انحرافات القراءات عن وسطها الحسابي كمقياس للتشتت ، ويمكن أخذ متوسط هذه الإنحرافات ، وبما أن مجموع انحرافات القراءات لآى بيانات يساوي صفراً ، لآن بعض الإنحرافات يكون موجبا ، و البعض الآخر يكون سالباً ، فتتلاشي قيم هذه الإنحرافات مع بعضها البعض ، والإنحراف المعياري يأخذ مربع الإنحرافات بدلاُ من الإنحرافات ذاتها أى أن الإنحراف المعياري :

http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe36.gif

وهذ يسمي بالتباين ، والتباين هو مربع الإنحراف المعياري .

تعريف –9

الإنحراف المعياري هو الجذر التربيعي للوسط الحسابي لمربعات انحرافات القراءات عن وسطها الحسابي .

وعادة يرمز للانحراف المعياري بالرمز ع و هو :

http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe37.gif



التباين هو :
http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe3C.gif
= (1\5) × 26
= 5.2
و الإنحراف المعياري هو :

http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe3D.gif
http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe3E.gif
= 2.28
و للإنحراف المعياري صيغة مختصرة هي :


http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe3F.gif


و بالطبع فالتباين هو مربع الانحراف المعياري .


http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe40.gif



ن




البيانات المبوبة :

من تعريف الانحراف المعياري في حالة البيانات غير المبوبة ، فإنه يمكن استنساخ صيغة الانحراف المعياري للبيانات المبوبة في جدول تكراري كما يلي :

http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe49.gif

حيث أن : س ترمز لمراكز الفئات
ك التكرار المناظر لمركز الفئة .
ن مجموع التكرارات = http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe4A.gifك
http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe4B.gif الوسط الحسابي = ( http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe4C.gifس ك)\ ن

ولو استخدمنا خواص التجميع يكون لدينا الصيغة المختصرة التالية :

http://mbadr.net/Math_Home/Stat/wpe4D.gif

العلم نور
31-12-2010, 04:32 PM
يسلموووووووووووووووووووووووووو

بنت فلسطين
31-12-2010, 05:07 PM
سلمتمـ على المساعدة
لروحكم السعادة

شهد العسوله
31-12-2010, 05:23 PM
مشكرين كتير على الابحاث الحلوة والمفيده

بس لو سمحتو بدى بحث عن التعليم الالكترونى فى التكنولوجيا صف 11 علمى

اهات فلسطين
31-12-2010, 05:27 PM
اختى
شهد العسوله
ابحثى عنه في الصفحات الاولى هتلاقيه

شموخ فلسطيني
01-01-2011, 08:15 PM
فكرة كثير رآآآآآآئعه
ومساااعده طيبه
يسلمووو نداء ع المجهود الجميل
الله يعطيكي الف عافيه
مبدعه دائمااااااا:o

نداء المحبة
15-01-2011, 07:38 PM
كل الشكر كم
على مروركم
اتمنالكم التوفييق

ريحانة الامل
12-02-2011, 01:44 PM
اممممممممممممممم
بدينا فصل جديد
ومناهج جديدة
وطبعا ابحاث جديدة

اوووووووووووووف من المدارس


بليز اريد بحث لمادة ااحياء بعنوان الطلائعيات الفطرية

نداء المحبة
16-02-2011, 10:05 AM
تعريف البطالة
البطالة هي ظاهرة اقتصادية بدأ ظهورها بشكل ملموس مع ازدهار الصناعة إذ لم يكن للبطالة معنى في المجتمعات الريفية التقليدية. طبقا لمنظمة العمل الدولية فإن العاطل هو كل قادر على العمل وراغب فيه، ويبحث عنه، ويقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دون جدوى. من خلال هذا التعريف يتضح أنه ليس كل من لا يعمل عاطل فالتلاميذ والمعاقين والمسنين والمتقاعدين ومن فقد الأمل في العثور على عمل وأصحاب العمل المؤقت ومن هم في غنى عن العمل لا يتم أعتبارهم عاطلين عن العمل.
*****
معدل البطالة
هو نسبة عدد الأفراد العاطلين إلى القوه العاملة الكلية وهو معدل يصعب حسابه بدقة. وتختلف نسبة العاطلين حسب الوسط (حضري أو قروي) وحسب الجنس والسن ونوع التعليم والمستوى الدراسي. ويمكن حسابها كما يلي:
معدل البطالة = عدد العاطلين مقسوما على عدد القوة العاملة مضروباً في مائة.
معدل مشاركة القوة العاملة = قوة العمالة مقسوما على النسبة الفاعلة مضروباً في مائة.
****
أنواع البطالة
يمكن أن نشير إلى ثلاث أنواع رئيسة للبطالة وهي :

البطالة الدورية (البنيوية) والناتجة عن دورية النظام الرأس مالي المنتقلة دوما بين الانتعاش والتوسع الاقتصادي وبين الانكماش والأزمة الاقتصادية التي ينتج عنها وقف التوظيف والتنفيس عن الأزمة بتسريح العمال.
بطالة احتكاكية وهي ناتجة عن تنقل العمال ما بين الوظائف والقطاعات والمناطق أو نقص المعلومات فيما يخص فرص العمل المتوفرة.
البطالة المرتبطة بهيكلة الاقتصاد وهي ناتجة عن تغير في هيكل الطلب على المنتجات أو التقدم التكنولوجي، أو انتقال الصناعات إلى بلدان أخرى بحثاً عن شروط استغلال أفضل ومن أجل ربح أعلى.
البطالة المقنعة، وهي تتمثل بحالة من يؤدي عملاً ثانوياً لا يوفر لهُ كفايتهُ من سبل العيش، أو إن بضعة أفراد يعملون سوية في عمل يمكن أن يؤديه فرد واحد أو اثنان منهم.
نتيجة لهذه البطالة‏,‏ يتأخر سن الزواج بالنسبة إلي الشباب‏,‏ فكيف يتزوج إنسان ليس له إيراد أو مصدر رزق ينفق منه علي أسرة؟‏..‏ كيف يقتني له سكنا وما يحتاجه المسكن من مفروشات؟‏!‏ وكيف يدفع نفقات الزواج؟‏..‏ وإن كان الشاب يمكنه أن يحتمل التأخر في سن زواجه‏,‏ فإن الفتاة إن تأخرت بها السن وكبرت‏,‏ يقل الإقبال عليها‏.‏ ‏



‏ وبتأخر سن الزواج‏,‏ يتعرض المجتمع إلي مشكلة أخرى أشد خطورة‏,‏ وهي الفساد الخلقي‏,‏ وهذا ما رأيناه قد انتشر بشكل مقلق‏,‏ وأحيانا يحاول الفساد الخلقي أن يتخفي وراء مسميات زائفة مثل الزواج العرفي‏,‏ وهو لون من الزنا‏,‏ في علاقات بغير بيت‏,‏ ولا صلة شرعية‏,‏ ولا مسئولية عما قد ينتجه من نسل أو من عمليات إجهاض‏..‏ إلي جوار أنواع أخرى من مسميات الزواج لتغطية ذلك الضياع‏.‏





‏ ومن نتائج البطالة أيضا وما تحمل من إحباط‏,‏ لجوء بعض الشباب إلي المخدرات بأنواعها‏,‏ أو إلي وسائل من اللهو الرخيص‏,‏ هروبا أو محاولات هروب‏,‏ مما هم فيه من ضيق‏,‏ وفي الوقت نفسه ـ إذ لا يجدون المال الذي يلزم للانفاق علي المخدرات واللهو‏,‏ يلجأون إلي أساليب خاطئة في الحصول علي هذا المال‏.‏





‏ وطبعا قد يصحب كل هذا شعور من السخط علي المجتمع وعلي الدولة التي تتركهم في هذا الضياع بلا حلول‏..‏ هذا السخط قد يكون علي الأقل عند بعض من الشباب‏.‏ وهذا كله قد تستغله بعض الهيئات التي تقف ضد الدولة والنظام الحاكم‏,‏ لكي تثير المشاعر‏,‏ وتحاول جاهدة أن تعبئ نفوس الشباب في اتجاه معارض‏.‏





‏ ولعله من نتائج البطالة أيضا تفكير كثير من الشباب في الهجرة بحثا وراء الرزق‏,‏ دون أن يدرسوا ما ينتظرهم من تلك الهجرة‏,‏ وأمام هذا التفكير‏,‏ ظهر بعض سماسرة الهجرة غير الشرعية‏,‏ الذين قادوا الشباب في رحلات غير مضمونة‏,‏ كان من نتائجها غرق الكثيرين دون أن يصلوا إلي غايتهم‏,‏ وتعرض بعض الشباب إلي عمليات نصب باسم الهجرة‏!‏

و هناك البطالة المئيوس منها مما تسمى ب(التشوميرة)
*****
حلول للبطالة
لا يرى الاقتصاديون من الطبقة البورجوازية حلاً لمشكلة البطالة إلا في اتجاهين أساسيين، الاتجاه الأول يرى للخروج من البطالة ضرورة:

رفع وتيرة النمو الاقتصادي بشكل يمكن من خلق مناصب الشغل (في ظل الرأسمالية المعولمة يمكن تحقيق النمو دون خلق فرص الشغل)، وفي الدول الصناعية لا يمكن الارتفاع عن نسبة 2.5 في المئة بسبب قيود العرض (يتم تدمير النسيج الاقتصادي للعالم الثالث لحل أزمة المركز من خلال سياسات التقويم الهيكلي والمديونية التي من نتائجها تفكيك صناعات العالم الثالث وتحويله لمستهلك لمنتجات الدول الصناعية).
خفض تكلفة العمل أي تخفيض الأجور بشكل يخفض تكلفة الإنتاج ويرفع القدرة على المنافسة وتحقيق الأرباح.
تغيير شروط سوق العمل يعني المطالبة بحذف الحد الأدنى للأجور، خفض تحملات التغطية الاجتماعية والضرائب، وتقليص أو حذف التعويض عن البطالة تخفيض الأجور وسعات العمل (المرونة في الأجور وسعات العمل).
اتجاه ثاني يرى للخروج من أزمة البطالة ضرورة:

ضرورة تدخل الدولة لَضبط الفوضى الاقتصادية والتوازن الاجتماعي (عبرت عنه دولة الرعية الاجتماعية في الغرب). هذا الاتجاه أخذ يتوارى بفعل ضغط الاتجاه الأول (العولمة).
أما الحل الجذري لقضية البطالة فيتطلب إعادة هيكلة الاقتصاد على قاعدة التملك الجماعي لوسائل الإنتاج وتلبية الحاجيات الأساسية لكل البشر خارج نطاق الربح الرأسمالي، أي بناء مجتمع آخر لا يكون فيه نجاح الأقلية في العيش المترف على حساب عجز الأغلبية في الوصول إلى الحد الأدنى من العيش الكريم.

تدريب وتأهيل الباحثين عن العمل في مختلف المجالات مثل النجارة والحدادة وصيد الأسماك وغيرها من المشاريع الوطنية الهامة للمجتمع وذلك حتى يتم قبولهم في المؤسسات الخاصة أوالعامة أما بالنسبة للفتيات فيتم تدريبهن في جمعيات الخاصة بالمرأة حتى يتم تكوين الأسرة المنتجة في كل بيت خاصة في المهن النسوية مثل الخياطة والبخور والمشاريع الصغيرة التي تتسلى بها المرأة وفي نفس الوقت تنتج وتقضي وقت فراغها إلى أن تأتيها النصيب بالزواج أو العمل كمدرسة أو شرطية أو كاتبة وغيرها من المهن.
على الدولة أن تبحث عن سوق محلي وعالمي لدعم وتسويق المشاريع التي ينتجها الشباب والأسر المنتجة لها.
صرف مبالغ بسيطة للطفل الرضيع والشاب العاطل والزوجة من بيت مال المسلمين ومن خيرات البلاد وهي نسبة يستحقها المواطن في القانون الدولي والتشريع الإسلامي حتى يقضي الدولة على سلبيات البطالة ودفع أضعاف المبالغ في الحفاظ على الأمن والاستقرار والصحة ولحفظ مصادر الإنتاج في البلاد.

نداء المحبة
16-02-2011, 10:07 AM
http://www.schoolarabia.net/images/modules/biology/level4/protista/1.gif

التركيب الخلوي في الطلائعيات أعقد من البدائيات :
أ. النواة محاطة بغشاء نووي محدد يحتوي بداخله على النوية والكروموسومات التي تحمل جزيئات من الحمض النووي DNA.
ب. تتميز الطلائعيات بوجود عضيات مختلفة مثل : الرايبوسومات والبلاستيدات الخضراء والشبكة الإندوبلازمية وأجسام غولجي والمتيوكندريا والفجوات .
ج. تتميز بوجود تراكيب للحركة مثل : الأسواط أو الأهداب أو الأقدام الكاذبة .
د. تحتوي على نقاط مركزية Centrioles تلعب دوراً في عملية إنقسام الخلية .

http://www.schoolarabia.net/images/modules/biology/level4/protista/3.gif

الأساس الذي اعتمد عليه في عملية التصنيف :
هو طريقة التغذية ( ذاتية التغذية أو غير ذاتية التغذية امتصاصية أو ملتهمة )

لتسهيل دراستها صنفت إلى ثلاث مجموعات رئيسة على مستوى ( تحت ـ مملكة ) وهي :
أ. الطلائعيات الطحلبية : وتشمل الطحالب الخضراء والحمراء والبنية واليوغلينية والذهبية والنارية والخضراء المصفرة.
ب. الطلائعيات الفطرية : وتشمل الفطريات الغروية ( فطريات غير حقيقية )
ج. الأوليات : وتشمل جذريات القدم والسوطيات والهدبيات والبوغيات .

الطلائعيات الطحلبية :
البيئة :
تنتشر الطحالب انتشاراً واسعاً في الأماكن الرطبة الظليلة أو تعيش طافية أو مثبتة في المياة العذبة أو المالحة , ويعيش بعضها على سطوح التربة .
غالبية الطحالب قادرة على العيش في مدى واسع من درجات الحرارة أو الملوحة فيستطيع بعضها أن يعيش حتى درجة 80ْ م وحتى 2.5% ملوحة .

بلال الزعيم
17-02-2011, 06:37 PM
بجد يسلمو انا بصف الحادي عشر واستفدد كتير
بس هلأ صرنا بالفصل التاني ياريت اتابعي للفصل التاني
كل احتراماتي وتقديري الك

ام رهف
18-02-2011, 03:55 PM
مشكور بس هاد الفصل الاول بدي لو ممكن الفصل التاني

آلآمير
18-02-2011, 04:04 PM
اختي الغاليه
هاد الموضوع شاكل لكل السنه هلا خلصنا الفصل الاول وبنبدا انزل للفصل الجديد هون برده
بنفس الموضوع لانه موضوع شامل
موفقة

نداء المحبة
18-02-2011, 07:16 PM
الفصل الدراسي الثاني

رياح الأمل
19-02-2011, 05:00 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بما أننا بدأنا فصلا جديدا

أقدم لكم بعض الأبحاث

أبدأ بمدادة الادارة و الاقتصاد البحث المقرر معنا بعنوان التضخم تفضلوا


التضخم

محتويات

[1 سمات ظاهرة التضخم

2 تاريخ التضخم
3 أنواع التضخم
4 أسباب نشوء التضخم
5 العلاقة بين التضخم وسعرالصرف
6 العلاقة بين التضخم وارتفاعالأسعار
7 العلاقة بين التضخموالكساد
8 إجراءات الحد من التضخم
8.1 أ-السياسةالاقتصادية
8.2 ب- السياسةالنقدية
8.3 معدل التضخم (Inflation):
8.4 العرضوالطلب:
9 المراجع


التضخم الاقتصادي: هو من أكبر الاصطلاحات الاقتصادية شيوعاً غير أنه على الرغم من شيوع استخدام هذا المصطلح فإنه لا يوجد اتفاق بين الاقتصاديين بشأن تعريفه ويرجع ذلك إلى انقسام الرأي حول تحديد مفهوم التضخم حيث يستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل:
الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.
ارتفاع الدخول النقدية أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح.
ارتفاع التكاليف.
الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
ليس من الضروري أن تتحرك هذه الظواهر المختلفة في اتجاه واحد في وقت واحد، بمعنى أنه من الممكن أن يحدث ارتفاع في الأسعار دون أن يصحبه ارتفاع في الدخل النقدي، كما أن من الممكن أن يحدث ارتفاع في التكاليف دون أن يصحبه ارتفاع في الأرباح، ومن المحتمل أن يحدث إفراط في خلق النقود دون أن يصحبه ارتفاع في الأسعار أو الدخول النقدية.
وبعبارة أخرى فإن الظواهر المختلفة التي يمكن أن يطلق على كل منها " التضخم " هي ظواهر مستقلة عن بعضها بعضاً إلى حد ما وهذا الاستقلال هو الذي يثير الإرباك في تحديد مفهوم التضخم.

ويميز اصطلاح التضخم بالظاهرة التي يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل:
تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف.
التضخم النقدي: أي الإفراط في إصدار العملة النقدية.
تضخم الائتمان المصرفي: أي التضخم في الائتمان.
ومن هنا يرى بعض الكتاب أنه عندما يستخدم تعبير "التضخم" دون تمييز الحالة التي يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار وذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم.
سمات ظاهرة التضخم

من أبرز سمات ظاهرة التضخم:
أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.
ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج (مستوى الأرباح والأجور وتكاليف المنتج) من جهة أخرى.
انخفاض قيمة العملة مقابل أسعار السلع والخدمات، والذي يعبر عنه بـ"انخفاض القوة الشرائية".
تاريخ التضخم
في القرن التاسع عشر كان التركيز على جانب واحد من جوانب التضخم وهو (التضخم النقدي)، (بحيث إذا ازداد عرض النقود بالنسبة إلى الطلب عليها انخفضت قيمتها، وبعبارة أخرى، أرتفع مستوى الأسعار، وإذا ازداد الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها ارتفعت قيمتها، وبعبارة أخرى انخفض مستوى الأسعار).
ثم كانت تحليلات الاقتصادي "كينز"، حيث ركز على العوامل التي تحكم مستوى الدخل القومي النقدي، وخاصة ما يتعلق بالميل للاستهلاك، وسعر الفائدة، والكفاءة الحدية لرأس المال. وهكذا توصل "كينز" إلى أن التضخم هو: زيادة حجم الطلب الكلي على حجم العرض الحقيقي زيادة محسوسة ومستمرة، مما يؤدي إلى حدوث سلسلة من الارتفاعات المفاجئة والمستمرة في المستوى العام للأسعار، وبعبارة أخرى تتبلور ماهية التضخم في وجود فائض في الطلب على السلع، يفوق المقدرة الحالية للطاقة الإنتاجية.
وفي النصف الثاني للقرن العشرين ظهرت المدرسة السويدية الحديثة، بحيث جعلت للتوقعات أهمية خاصة في التحليل النقدي للتضخم، فهي ترى أن العلاقة بين الطلب الكلي والعرض الكلي لا تتوقف على خطط الإنفاق القومي من جهة وخطط الإنتاج القومي من جهة أخرى، أو بعبارة أدق تتوقف على العلاقة بين خطط الاستثمار وخطط الادخار...
أنواع التضخم
1- التضخم الأصيل: يتحقق هذا النوع من التضخم حين لا يقابل الزيادة في الطلب الكلي زيادة في معدّلات الإنتاج مما ينعكس أثره في ارتفاع الأسعار.
2-التضخم الزاحف: يتسم هذا النوع من أنواع التضخم بارتفاع بطيء في الأسعار.وهذا النوع من التضخم يحصل عندما يزداد الطلب بينما العرض أو الإنتاج ثابت (مستقر) فيؤدي إلى ارتفاع في الأسعار. مستوى الأسعار قد يرتفع بشكل طبيعي إلى 10%.
3-التضخم المكبوت : وهي حالة يتم خلالها منع الأسعار من الارتفاع من خلال سياسات تتمثل بوضع ضوابط وقيود تحول دون اتفاق كلي وارتفاع الأسعار.
4-التضخم المفرط: وهي حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق، وقد يؤدي هذا النوع من التضخم إلى انهيار العملة الوطنية، كما حصل في كل من ألمانيا بين عامي 1921 و1923م إبان فترة حكم جمهورية فايمار، وفي هنغاريا عام 1945م، بعد الحرب العالمية الثانية (الأمين، 1983: 35). مستوى الأسعار قد يتجاوز الارتفاع 50% في الشهر الواحد(كل شهر) أو أكثر من 100% خلال العام.
أسباب نشوء التضخم
ينشأ التضخم بفعل عوامل اقتصادية مختلفة ومن أبرز هذه الأسباب:
1-تضخم ناشئ عن التكاليف: ينشأ هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور(العمر، 1416هـ: 40).
2-تضخم ناشئ عن الطلب: ينشأ هذا النوع من التضخم عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلعوالخدمات، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج. مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
3-تضخم حاصل من تغييرات كلية في تركيب الطلب الكلي في الاقتصاد أو تغيرات في الطلب النقدي حتى لو كان هذا الطلب مفرطاً أو لم يكن هناك تركز اقتصادي إذ أن الأسعار تكون قابلة للارتفاع وغير قابلة للانخفاض رغم انخفاض الطلب.
4-تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، كما حصل للعراقوكوبا من قِبل أمريكا ونتيجة لذلك يَنعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة (البازعي، 1997م: 91).
5-زيادة الفوائد النقدية : ورجح بعض الباحثين مؤخرا أن الزيادة في قيمة الفوائد النقدية عن قيمتها الإنتاجية أو الحقيقية من أحد أكبر أسباب التضخم كما بين ذلك جوهان فيليب بتمان في كتابه كارثة الفوائد. وهذا ليس غريبا فالاقتصادي كينز عبر عن ذلك بقوله في كتابه ثروة الأمم: (يزداد الازدهار الاقتصادي في الدولة كلما أقتربت قيمة الفائدة من الصفر).
العلاقة بين التضخم وسعر الصرف
تعد أسعار الصرف الموازية لأسعار الصرف الرسمية واحداً من المؤشرات الاقتصادية والمالية المعبرة عن متانة الاقتصاد لأية دولة سواء كانت من الدول المتقدمة أم الدول النامية، وتتأثر أسعار الصرف بعوامل سياسيةواقتصادية متعددة، ومن أشد هذه العوامل الاقتصادية، التضخم، ومعدلات أسعار الفائدة السائدة في السوق، اللذان يعكسان أثرهما في سعر الصرف للعملة الوطنية في السوق الموازية لسعر الصرف الرسمي الوطني.
العلاقة بين التضخم وارتفاع الأسعار
وتفسير التضخم بوجود فائض الطلب يستند إلى المبادئ البسيطة التي تتضمنها قوانين العرض والطلب، فهذه القوانين تقرر أنه - بالنسبة لكل سلعة على حدة - يتحدد السعر عندما يتعادل الطلب مع العرض.. وإذا حدث أفراط في الطلب - فإنه تنشأ فجوة بين الطلب والعرض، وتؤدي هذه الفجوة إلى رفع السعر، وتضيق الفجوة مع كل ارتفاع في السعر حتى تزول تماماً وعندئذً يستقر السعر ومعنى ذلك أنه إذا حدث إفراط في الطلب على أية سلعة فإن التفاعل بين العرض والطلب كفيل بعلاج هذا الإفراط عن طريق ارتفاع الأسعار.
وهذه القاعدة البسيطة التي تفسر ديناميكية تكوين السعر في سوق سلعة معينة يمكن تعميمها على مجموعة أسواق السلع والخدمات التي يتعامل بها المجتمع فكما أن إفراط الطلب على سلعة واحدة يؤدي إلى رفع سعرها، فإن إفراط الطلب على جميع السلع والخدمات - أو الجزء الأكبر منها - يؤدي إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار وهذه هي حالة التضخم.
العلاقة بين التضخم والكساد
شهد الاقتصاد العالمي عدة تقلبات وموجات من التضخم والكساد، تعود في الأساس إلى عدم مقدرة الأدوات التي تعتمد سعر الفائدة على إدارة النشاط الاقتصادي.ولما كانت المصارف أهم أدوات تنفيذ السياسات الاقتصادية الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية، فعندما اجتاحت العالم حالة كساد كبير حدثت بطالة قاسية فكانت النتيجة مزيدا من المجاعات والبؤس، عندئذ تصدى العالم الاقتصادي (كينز) لدراسة تلك الظاهرة ووضع تعريفا لتلك الظاهرة جاء فيه أن الكساد أو الركود يعني الهبوط المفاجئ للفاعلية الحدية لرأس المال بإحداثه نقصا في الاستثمارات ومن ثم الإنتاج وفي الطلب الفعال.
كل ذلك يؤدي إلى عدم التوازن بين الادخار والاستثمار، بحيث ينخفض الاستثمار وتقل العمالة، ويقل مستوى الدخل القومي، ويميل الناس إلى الاكتناز، ويتراكم المخزون لدى أرباب العمل، وما إلى هنالك. أما تعريفات الاقتصاديين المعاصرين لتلك الظاهرة فأهمها التعريف الذي جاء فيه: (إن مظهر الركود الاقتصادي يتجلى في تزايد المخزون السلعي فيما بين التجار من ناحية والتخلف عن السداد للأوراق التجارية والشيكات فيما بين التجار من ناحية أخرى).
إجراءات الحد من التضخم
يمكن الحد من التضخم باتخاذ السياسات المالية والنقدية التالية:
أ-السياسة الاقتصادية
أولاً: تضع وزارة المالية السياسة المالية (fiscal policy) للدولة وبموجبها تتحدد مصادر الإيرادات واستخداماتها والفائض (surplus) في الموازنة (Budget) يؤدي إلى تقليل حجم السيولة المتاحة. وبالتالي سيؤدي ذلك إلى خفض معدل التضخم.
ثانياً:تبيع وزارة المالية الدين العام إلى الجمهور وبالتالي تسحب النقد المتوفر في السوق ليحد ذلك من النقد المعروض.
ثالثاً: زيادة الضرائب على السلع الكمالية التي تداولها القلة من السكان من أصحاب الدخول المرتفعة.
رابعا: خفض الإنفاق الحكومي: يعد الإنفاق الحكومي أحد الأسباب المؤدية إلى زيادة المتداول من النقد في السوق، وبالتالي فإن الحد من هذا الإنفاق وتقليصه سيؤدي إلى خفض النقد المتداول في الأسواق(البازعي، 1997م: 188).
ب- السياسة النقدية
تتولى المصارف المركزية في الدول المختلفة وضع وتنفيذ السياسات النقدية باعتماد مجموعة من الأدوات الكمية والنوعية:
أولاً: الأدوات الكمية:
1. زيادة سعر إعادة الخصم: ومن النشاطات الاعتيادية التي تقوم المصارف التجارية بها: خصم الأوراق التجارية للأفراد وفي حالات أخرى تقوم بإعادة خصمها لدى البنك المركزي وفي هذه الحالة يقوم البنك المركزي برفع سعر إعادة الخصم بهدف التأثير في القدرة الإنتمائية للمصارف من أجل تقليل حجم السيولة المتداولة في السوق ويعد هذا الإجراء واحداً من الإجراءات لمكافحة التضخم.
2. دخول المصارف (البنوك المركزية) إلى الأسواق بائعة للأوراق المالية وذلك من أجل سحب جزاء من السيولة المتداولة في السوق. أو ما يسمى بدخول السوق المفتوحة.
3. زيادة نسبة الاحتياط القانوني. تحتفظ المصارف التجارية بجزء من الودائع لدى البنوك المركزية وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما انخفضت القدرة الإنتمائية لدى المصارف.
ثانياً: الأدوات النوعية:
أما الأدوات النوعية فإنها تتلخص بطريقة الإقناع لمدراء المصارف التجارية والمسئولين فيها عن الإنتماء المصرفي، بسياسة الدولة الهادفة إلى خفض السيولة المتداولة في الأسواق، وهذه السياسة فعالة في الدولة النامية بشكل أكبر مما في دول أخرى.
ثالثاً: معدلات الفائدة:
غالباً ما تقترن معدلات الفائدة بمصادر التمويل المقترضة سواء أكانت هذه المصادر قصيرة، أم متوسطة، أم طويلة الأجل، إذ يخصص رأس المال في إطار النظرية المالية من خلال أسعار الفائدة، وتتفاوت هذه الأسعار حسب تفاوت أجال الاقتراض، فالفوائد على القروض قصيرة الأجل تكون أقل في حين تكون أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل مرتفعة بينما أسعار الفائدة على القروض متوسطة الأجل تكون بين السعرين وتزداد أسعار الفائدة عند تزايد الطلب على رؤوس الأموال الحاصل عن الرواج الاقتصادي.
وقد تتوفر فرص استثمارية تشجع المستثمرين على استغلال هذه الفرص الاستثمارية. ولتوقعات المستثمرين أثر واضح في زيادة الطلب على رؤوس الأموال، إذ تتجه توقعاتهم بأن الحالة الاقتصادية في تحسن وأن رواجا اقتصادياً سيؤدي إلى توفر فرص استثمارية متاحة أمام المستثمرين ولذلك يزداد الطلب على رؤوس الأموال وعلى شكل قروض قصيرة الأجل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة القصيرة الأجل بشكل يفوق أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل خلافاً للقاعدة التي تقول أن أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل أكثر من الفوائد على القروض قصيرة الأجل.
وتتأثر أسعار الفائدة بعدة عوامل يترتب على مؤثرات هذه العوامل أن يطلب المقرض (الدائن) علاوات تضاف إلى أسعار الفائدة الحقيقية ومن أبرز هذه العوامل(البازعي، 1997م: 221):

معدل التضخم (Inflation):
تؤثر معدلات التضخم في تكاليف الإنتاج الصناعية لمنشآت الأعمال عموماً ولذلك يزداد الطلب على رأس المال لتغطية هذه التكاليف. وكما أشير إليه سابقاً فان انخفاض القوة الشرائية للنقد تسبب ازدياد الحاجة إلى التمويل. وعلى افتراض أن تقديرات إحدى منشآت الأعمال، أشارت إلى أن كلفة خط إنتاجي مقترح ضمن خطتها السنوية للسنة القادمة بلغت (10) مليون دينار، وعندما أرد تنفيذ الخط الإنتاجي تبين أن هذا المبلغ لا يكفي لتغطية تكاليف إقامة هذا الخط الإنتاجي، بل يتطلب (15) مليون دينار(البسام، 1999م: 92).
هذه الزيادة ناتجة عن ازدياد معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية، مما أدى إلى زيادة الطلب على رأس المال وزيادة الطلب هذه، تؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة على التمويل المقترض، إذا تأثرت القرارات المالية لمنشأة الأعمال ولا يقتصر الـتأثير على أسعار الفائدة بل يؤثر التضخم في أسعار الصرف للعملة الوطنية تجاه العملات الأخرى، وتنسجم أسعار الفائدة مع معدلات التضخم. ففي ألمانيا كانت أسعار الفائدة أقل من نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية ويعود السبب إلى أن معدل التضخم في ألمانيا كان أقل منه في أمريكا.
العرض والطلب:
يزداد الطلب على اقتراض الأموال في الحالات التي يكون فيها الاقتصاد الوطني للدولة في حالة انتعاش ورواج, وذلك لتوفر فرص استثمارية للمستثمرين وباختلاف مستويات العائد والمخاطرة المتوقعين لأية فرصة استثمارية, يتم اختيارها, ويصاحب هذه الزيادة في الطلب على الأموال زيادة في أسعار الفائدة, في حين زيادة عرض الأموال يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة.



المراجع
الأمين وباشا, عبد الوهاب, زكريا عبد المجيد, مبادئ الاقتصاد ـ الجزء الثاني ـ الاقتصاد الكلي ـ دار المعرفة ـ الكويت ـ 1983.
البازعي، حمد سليمان، مجلة الإدارة العامة – الانتقال الدولي للتضخم – العدد الأول – 1997م.
العمر، حسين، تأثير عرض النقد وسعر الصرف على التضخم في الاقتصاد الكويتي – مجلة جامعة الملك سعود– 1416هـ.
البسام، خالد عبد الرحمن، المصادر الداخلية والخارجية للتضخم، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الاقتصاد والإدارة، 1999م

رياح الأمل
19-02-2011, 05:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بما أننا بدأنا فصلا جديدا

أقدم لكم بعض الأبحاث

اولا

الادارة و الاقتصاد

عن موضوع التضخم و هو المطلوب




التضخم



محتويات

[1 سمات ظاهرة التضخم

2 تاريخ التضخم
3 أنواع التضخم
4 أسباب نشوء التضخم
5 العلاقة بين التضخم وسعرالصرف
6 العلاقة بين التضخم وارتفاعالأسعار
7 العلاقة بين التضخموالكساد
8 إجراءات الحد من التضخم
8.1 أ-السياسةالاقتصادية
8.2 ب- السياسةالنقدية
8.3 معدل التضخم (Inflation):
8.4 العرضوالطلب:
9 المراجع





التضخم الاقتصادي: هو من أكبر الاصطلاحات الاقتصادية شيوعاً غير أنه على الرغم من شيوع استخدام هذا المصطلح فإنه لا يوجد اتفاق بين الاقتصاديين بشأن تعريفه ويرجع ذلك إلى انقسام الرأي حول تحديد مفهوم التضخم حيث يستخدم هذا الاصطلاح لوصف عدد من الحالات المختلفة مثل:
الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.
ارتفاع الدخول النقدية أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح.
ارتفاع التكاليف.
الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.
ليس من الضروري أن تتحرك هذه الظواهر المختلفة في اتجاه واحد في وقت واحد، بمعنى أنه من الممكن أن يحدث ارتفاع في الأسعار دون أن يصحبه ارتفاع في الدخل النقدي، كما أن من الممكن أن يحدث ارتفاع في التكاليف دون أن يصحبه ارتفاع في الأرباح، ومن المحتمل أن يحدث إفراط في خلق النقود دون أن يصحبه ارتفاع في الأسعار أو الدخول النقدية.
وبعبارة أخرى فإن الظواهر المختلفة التي يمكن أن يطلق على كل منها " التضخم " هي ظواهر مستقلة عن بعضها بعضاً إلى حد ما وهذا الاستقلال هو الذي يثير الإرباك في تحديد مفهوم التضخم.

ويميز اصطلاح التضخم بالظاهرة التي يطلق عليها وبذلك تتكون مجموعة من الاصطلاحات وتشمل:
تضخم الأسعار: أي الارتفاع المفرط في الأسعار.
تضخم الدخل: أي ارتفاع الدخول النقدية مثل تضخم الأجور وتضخم الأرباح.
تضخم التكاليف: أي ارتفاع التكاليف.
التضخم النقدي: أي الإفراط في إصدار العملة النقدية.
تضخم الائتمان المصرفي: أي التضخم في الائتمان.
ومن هنا يرى بعض الكتاب أنه عندما يستخدم تعبير "التضخم" دون تمييز الحالة التي يطلق عليها فإن المقصود بهذا الاصطلاح يكون تضخم الأسعار وذلك لأن الارتفاع المفرط في الأسعار هو المعنى الذي ينصرف إليه الذهن مباشرة عندما يذكر اصطلاح التضخم.
سمات ظاهرة التضخم

من أبرز سمات ظاهرة التضخم:
أنها نتاج لعوامل اقتصادية متعددة، قد تكون متعارضة فيما بينها، فالتضخم ظاهرة معقدة ومركبة ومتعددة الأبعاد في آن واحد.
ناتجة عن اختلال العلاقات السعرية بين أسعار السلع والخدمات من ناحية، وبين أسعار عناصر الإنتاج (مستوى الأرباح والأجور وتكاليف المنتج) من جهة أخرى.
انخفاض قيمة العملة مقابل أسعار السلع والخدمات، والذي يعبر عنه بـ"انخفاض القوة الشرائية".
تاريخ التضخم
في القرن التاسع عشر كان التركيز على جانب واحد من جوانب التضخم وهو (التضخم النقدي)، (بحيث إذا ازداد عرض النقود بالنسبة إلى الطلب عليها انخفضت قيمتها، وبعبارة أخرى، أرتفع مستوى الأسعار، وإذا ازداد الطلب على النقود بالنسبة إلى عرضها ارتفعت قيمتها، وبعبارة أخرى انخفض مستوى الأسعار).
ثم كانت تحليلات الاقتصادي "كينز"، حيث ركز على العوامل التي تحكم مستوى الدخل القومي النقدي، وخاصة ما يتعلق بالميل للاستهلاك، وسعر الفائدة، والكفاءة الحدية لرأس المال. وهكذا توصل "كينز" إلى أن التضخم هو: زيادة حجم الطلب الكلي على حجم العرض الحقيقي زيادة محسوسة ومستمرة، مما يؤدي إلى حدوث سلسلة من الارتفاعات المفاجئة والمستمرة في المستوى العام للأسعار، وبعبارة أخرى تتبلور ماهية التضخم في وجود فائض في الطلب على السلع، يفوق المقدرة الحالية للطاقة الإنتاجية.
وفي النصف الثاني للقرن العشرين ظهرت المدرسة السويدية الحديثة، بحيث جعلت للتوقعات أهمية خاصة في التحليل النقدي للتضخم، فهي ترى أن العلاقة بين الطلب الكلي والعرض الكلي لا تتوقف على خطط الإنفاق القومي من جهة وخطط الإنتاج القومي من جهة أخرى، أو بعبارة أدق تتوقف على العلاقة بين خطط الاستثمار وخطط الادخار...
أنواع التضخم
1- التضخم الأصيل: يتحقق هذا النوع من التضخم حين لا يقابل الزيادة في الطلب الكلي زيادة في معدّلات الإنتاج مما ينعكس أثره في ارتفاع الأسعار.
2-التضخم الزاحف: يتسم هذا النوع من أنواع التضخم بارتفاع بطيء في الأسعار.وهذا النوع من التضخم يحصل عندما يزداد الطلب بينما العرض أو الإنتاج ثابت (مستقر) فيؤدي إلى ارتفاع في الأسعار. مستوى الأسعار قد يرتفع بشكل طبيعي إلى 10%.
3-التضخم المكبوت : وهي حالة يتم خلالها منع الأسعار من الارتفاع من خلال سياسات تتمثل بوضع ضوابط وقيود تحول دون اتفاق كلي وارتفاع الأسعار.
4-التضخم المفرط: وهي حالة ارتفاع معدلات التضخم بمعدلات عالية يترافق معها سرعة في تداول النقد في السوق، وقد يؤدي هذا النوع من التضخم إلى انهيار العملة الوطنية، كما حصل في كل من ألمانيا بين عامي 1921 و1923م إبان فترة حكم جمهورية فايمار، وفي هنغاريا عام 1945م، بعد الحرب العالمية الثانية (الأمين، 1983: 35). مستوى الأسعار قد يتجاوز الارتفاع 50% في الشهر الواحد(كل شهر) أو أكثر من 100% خلال العام.
أسباب نشوء التضخم
ينشأ التضخم بفعل عوامل اقتصادية مختلفة ومن أبرز هذه الأسباب:
1-تضخم ناشئ عن التكاليف: ينشأ هذا النوع من التضخم بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية في الشركات الصناعية أو غير الصناعية، كمساهمة إدارات الشركات في رفع رواتب وأجور منتسبيها من العاملين ولاسيما الذين يعملون في المواقع الإنتاجية والذي يأتي بسبب مطالبة العاملين برفع الأجور(العمر، 1416هـ: 40).
2-تضخم ناشئ عن الطلب: ينشأ هذا النوع من التضخم عن زيادة حجم الطلب النقدي والذي يصاحبه عرض ثابت من السلعوالخدمات، إذ أن ارتفاع الطلب الكلي لا تقابله زيادة في الإنتاج. مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار.
3-تضخم حاصل من تغييرات كلية في تركيب الطلب الكلي في الاقتصاد أو تغيرات في الطلب النقدي حتى لو كان هذا الطلب مفرطاً أو لم يكن هناك تركز اقتصادي إذ أن الأسعار تكون قابلة للارتفاع وغير قابلة للانخفاض رغم انخفاض الطلب.
4-تضخم ناشئ عن ممارسة الحصار الاقتصادي تجاه دول أخرى، تمارس من قبل قوى خارجية، كما حصل للعراقوكوبا من قِبل أمريكا ونتيجة لذلك يَنعدم الاستيراد والتصدير في حالة الحصار الكلي مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وبالتالي انخفاض قيمة العملة الوطنية وارتفاع الأسعار بمعدلات غير معقولة (البازعي، 1997م: 91).
5-زيادة الفوائد النقدية : ورجح بعض الباحثين مؤخرا أن الزيادة في قيمة الفوائد النقدية عن قيمتها الإنتاجية أو الحقيقية من أحد أكبر أسباب التضخم كما بين ذلك جوهان فيليب بتمان في كتابه كارثة الفوائد. وهذا ليس غريبا فالاقتصادي كينز عبر عن ذلك بقوله في كتابه ثروة الأمم: (يزداد الازدهار الاقتصادي في الدولة كلما أقتربت قيمة الفائدة من الصفر).
العلاقة بين التضخم وسعر الصرف
تعد أسعار الصرف الموازية لأسعار الصرف الرسمية واحداً من المؤشرات الاقتصادية والمالية المعبرة عن متانة الاقتصاد لأية دولة سواء كانت من الدول المتقدمة أم الدول النامية، وتتأثر أسعار الصرف بعوامل سياسيةواقتصادية متعددة، ومن أشد هذه العوامل الاقتصادية، التضخم، ومعدلات أسعار الفائدة السائدة في السوق، اللذان يعكسان أثرهما في سعر الصرف للعملة الوطنية في السوق الموازية لسعر الصرف الرسمي الوطني.
العلاقة بين التضخم وارتفاع الأسعار
وتفسير التضخم بوجود فائض الطلب يستند إلى المبادئ البسيطة التي تتضمنها قوانين العرض والطلب، فهذه القوانين تقرر أنه - بالنسبة لكل سلعة على حدة - يتحدد السعر عندما يتعادل الطلب مع العرض.. وإذا حدث أفراط في الطلب - فإنه تنشأ فجوة بين الطلب والعرض، وتؤدي هذه الفجوة إلى رفع السعر، وتضيق الفجوة مع كل ارتفاع في السعر حتى تزول تماماً وعندئذً يستقر السعر ومعنى ذلك أنه إذا حدث إفراط في الطلب على أية سلعة فإن التفاعل بين العرض والطلب كفيل بعلاج هذا الإفراط عن طريق ارتفاع الأسعار.
وهذه القاعدة البسيطة التي تفسر ديناميكية تكوين السعر في سوق سلعة معينة يمكن تعميمها على مجموعة أسواق السلع والخدمات التي يتعامل بها المجتمع فكما أن إفراط الطلب على سلعة واحدة يؤدي إلى رفع سعرها، فإن إفراط الطلب على جميع السلع والخدمات - أو الجزء الأكبر منها - يؤدي إلى ارتفاع المستوى العام للأسعار وهذه هي حالة التضخم.
العلاقة بين التضخم والكساد
شهد الاقتصاد العالمي عدة تقلبات وموجات من التضخم والكساد، تعود في الأساس إلى عدم مقدرة الأدوات التي تعتمد سعر الفائدة على إدارة النشاط الاقتصادي.ولما كانت المصارف أهم أدوات تنفيذ السياسات الاقتصادية الرامية إلى تحقيق التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية، فعندما اجتاحت العالم حالة كساد كبير حدثت بطالة قاسية فكانت النتيجة مزيدا من المجاعات والبؤس، عندئذ تصدى العالم الاقتصادي (كينز) لدراسة تلك الظاهرة ووضع تعريفا لتلك الظاهرة جاء فيه أن الكساد أو الركود يعني الهبوط المفاجئ للفاعلية الحدية لرأس المال بإحداثه نقصا في الاستثمارات ومن ثم الإنتاج وفي الطلب الفعال.
كل ذلك يؤدي إلى عدم التوازن بين الادخار والاستثمار، بحيث ينخفض الاستثمار وتقل العمالة، ويقل مستوى الدخل القومي، ويميل الناس إلى الاكتناز، ويتراكم المخزون لدى أرباب العمل، وما إلى هنالك. أما تعريفات الاقتصاديين المعاصرين لتلك الظاهرة فأهمها التعريف الذي جاء فيه: (إن مظهر الركود الاقتصادي يتجلى في تزايد المخزون السلعي فيما بين التجار من ناحية والتخلف عن السداد للأوراق التجارية والشيكات فيما بين التجار من ناحية أخرى).
إجراءات الحد من التضخم
يمكن الحد من التضخم باتخاذ السياسات المالية والنقدية التالية:
أ-السياسة الاقتصادية
أولاً: تضع وزارة المالية السياسة المالية (fiscal policy) للدولة وبموجبها تتحدد مصادر الإيرادات واستخداماتها والفائض (surplus) في الموازنة (Budget) يؤدي إلى تقليل حجم السيولة المتاحة. وبالتالي سيؤدي ذلك إلى خفض معدل التضخم.
ثانياً:تبيع وزارة المالية الدين العام إلى الجمهور وبالتالي تسحب النقد المتوفر في السوق ليحد ذلك من النقد المعروض.
ثالثاً: زيادة الضرائب على السلع الكمالية التي تداولها القلة من السكان من أصحاب الدخول المرتفعة.
رابعا: خفض الإنفاق الحكومي: يعد الإنفاق الحكومي أحد الأسباب المؤدية إلى زيادة المتداول من النقد في السوق، وبالتالي فإن الحد من هذا الإنفاق وتقليصه سيؤدي إلى خفض النقد المتداول في الأسواق(البازعي، 1997م: 188).
ب- السياسة النقدية
تتولى المصارف المركزية في الدول المختلفة وضع وتنفيذ السياسات النقدية باعتماد مجموعة من الأدوات الكمية والنوعية:
أولاً: الأدوات الكمية:
1. زيادة سعر إعادة الخصم: ومن النشاطات الاعتيادية التي تقوم المصارف التجارية بها: خصم الأوراق التجارية للأفراد وفي حالات أخرى تقوم بإعادة خصمها لدى البنك المركزي وفي هذه الحالة يقوم البنك المركزي برفع سعر إعادة الخصم بهدف التأثير في القدرة الإنتمائية للمصارف من أجل تقليل حجم السيولة المتداولة في السوق ويعد هذا الإجراء واحداً من الإجراءات لمكافحة التضخم.
2. دخول المصارف (البنوك المركزية) إلى الأسواق بائعة للأوراق المالية وذلك من أجل سحب جزاء من السيولة المتداولة في السوق. أو ما يسمى بدخول السوق المفتوحة.
3. زيادة نسبة الاحتياط القانوني. تحتفظ المصارف التجارية بجزء من الودائع لدى البنوك المركزية وكلما ارتفعت هذه النسبة كلما انخفضت القدرة الإنتمائية لدى المصارف.
ثانياً: الأدوات النوعية:
أما الأدوات النوعية فإنها تتلخص بطريقة الإقناع لمدراء المصارف التجارية والمسئولين فيها عن الإنتماء المصرفي، بسياسة الدولة الهادفة إلى خفض السيولة المتداولة في الأسواق، وهذه السياسة فعالة في الدولة النامية بشكل أكبر مما في دول أخرى.
ثالثاً: معدلات الفائدة:
غالباً ما تقترن معدلات الفائدة بمصادر التمويل المقترضة سواء أكانت هذه المصادر قصيرة، أم متوسطة، أم طويلة الأجل، إذ يخصص رأس المال في إطار النظرية المالية من خلال أسعار الفائدة، وتتفاوت هذه الأسعار حسب تفاوت أجال الاقتراض، فالفوائد على القروض قصيرة الأجل تكون أقل في حين تكون أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل مرتفعة بينما أسعار الفائدة على القروض متوسطة الأجل تكون بين السعرين وتزداد أسعار الفائدة عند تزايد الطلب على رؤوس الأموال الحاصل عن الرواج الاقتصادي.
وقد تتوفر فرص استثمارية تشجع المستثمرين على استغلال هذه الفرص الاستثمارية. ولتوقعات المستثمرين أثر واضح في زيادة الطلب على رؤوس الأموال، إذ تتجه توقعاتهم بأن الحالة الاقتصادية في تحسن وأن رواجا اقتصادياً سيؤدي إلى توفر فرص استثمارية متاحة أمام المستثمرين ولذلك يزداد الطلب على رؤوس الأموال وعلى شكل قروض قصيرة الأجل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة القصيرة الأجل بشكل يفوق أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل خلافاً للقاعدة التي تقول أن أسعار الفائدة على القروض طويلة الأجل أكثر من الفوائد على القروض قصيرة الأجل.
وتتأثر أسعار الفائدة بعدة عوامل يترتب على مؤثرات هذه العوامل أن يطلب المقرض (الدائن) علاوات تضاف إلى أسعار الفائدة الحقيقية ومن أبرز هذه العوامل(البازعي، 1997م: 221):

معدل التضخم (Inflation):
تؤثر معدلات التضخم في تكاليف الإنتاج الصناعية لمنشآت الأعمال عموماً ولذلك يزداد الطلب على رأس المال لتغطية هذه التكاليف. وكما أشير إليه سابقاً فان انخفاض القوة الشرائية للنقد تسبب ازدياد الحاجة إلى التمويل. وعلى افتراض أن تقديرات إحدى منشآت الأعمال، أشارت إلى أن كلفة خط إنتاجي مقترح ضمن خطتها السنوية للسنة القادمة بلغت (10) مليون دينار، وعندما أرد تنفيذ الخط الإنتاجي تبين أن هذا المبلغ لا يكفي لتغطية تكاليف إقامة هذا الخط الإنتاجي، بل يتطلب (15) مليون دينار(البسام، 1999م: 92).
هذه الزيادة ناتجة عن ازدياد معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية، مما أدى إلى زيادة الطلب على رأس المال وزيادة الطلب هذه، تؤدي إلى زيادة أسعار الفائدة على التمويل المقترض، إذا تأثرت القرارات المالية لمنشأة الأعمال ولا يقتصر الـتأثير على أسعار الفائدة بل يؤثر التضخم في أسعار الصرف للعملة الوطنية تجاه العملات الأخرى، وتنسجم أسعار الفائدة مع معدلات التضخم. ففي ألمانيا كانت أسعار الفائدة أقل من نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية ويعود السبب إلى أن معدل التضخم في ألمانيا كان أقل منه في أمريكا.
العرض والطلب:
يزداد الطلب على اقتراض الأموال في الحالات التي يكون فيها الاقتصاد الوطني للدولة في حالة انتعاش ورواج, وذلك لتوفر فرص استثمارية للمستثمرين وباختلاف مستويات العائد والمخاطرة المتوقعين لأية فرصة استثمارية, يتم اختيارها, ويصاحب هذه الزيادة في الطلب على الأموال زيادة في أسعار الفائدة, في حين زيادة عرض الأموال يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة.




المراجع
الأمين وباشا, عبد الوهاب, زكريا عبد المجيد, مبادئ الاقتصاد ـ الجزء الثاني ـ الاقتصاد الكلي ـ دار المعرفة ـ الكويت ـ 1983.
البازعي، حمد سليمان، مجلة الإدارة العامة – الانتقال الدولي للتضخم – العدد الأول – 1997م.
العمر، حسين، تأثير عرض النقد وسعر الصرف على التضخم في الاقتصاد الكويتي – مجلة جامعة الملك سعود– 1416هـ.
البسام، خالد عبد الرحمن، المصادر الداخلية والخارجية للتضخم، مجلة جامعة الملك عبد العزيز، الاقتصاد والإدارة، 1999م

رياح الأمل
19-02-2011, 05:06 PM
بحت اللغة العربية ابو العلاء الرفيع
..............................................
بطاقة تعريف بالشاعر؟
أبو العلاء المعري هو أحمد بن عبد الله بن سليمان القضاعي التنوخي المعري (363 هـ - 449 هـ)، (973 -1057م)، شاعر وفيلسوف وأديب عربي من العصر العباسي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري. لقب بـرهين المحبسين بعد أن اعتزل الناس لبعض الوقت .[1], اشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته, هاجم عقائد الدين ورفض الادعاء بأن الإسلام يمتلك أي احتكار للحقيقة.
.................................................. .................... ....
حياته

ولد المعري في معرة النعمان (في سوريا حالياً) وفقد بصره في الرابعة من العمر نتيجة لمرض الجدري.[2] ينحدر المعري من مدينة المعرة في سوريا الحالية (التي استمد اسمه منها). ثم ذهب للدراسة في حلب وأنطاكية، وغيرها من المدن السورية مزاولا مهنة الشاعر والفيلسوف والمفكر الحر، قبل أن يعود إلى مسقط رأسه في معرة النعمان، حيث عاش بقية حياته، وممارسة الزهد والنباتية, حتى توفي عن عمر 86 عاما ودفن في منزله بمعرة النعمان.
كما سافر المعري إلى وسط بغداد لفترة، حيث جمع عدد كبير من التلاميذ الذكور والإناث للاستماع إلى محاضراته عن الشعر والنحو والعقلانية. وإحدى الموضوعات المتكررة في فلسفته كانت حقوق المنطق ضد ادعائات العادات والتقاليد والسلطة
.................................................. .................... .....................
عبقرية المعري

درس علوم اللغة والأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر على نفر من أهله، وفيهم القضاة والفقهاء والشعراء، وقرأ النحو في حلب على أصحاب ابن خالويه ويدل شعره ونثره على أنه كان عالما بالأديان والمذاهب وفي عقائد الفرق، وكان آية في معرفة التاريخ والأخبار. وقال الشعر وهو ابن إحدى عشرة سنة. ويمكن استطراداً اعتبار فلسفة المفكر روبير غانم مرحلة جديدة متطورة من مراحل الفلسفة العربية.
كان على جانب عظيم من الذكاء والفهم وحدة الذهن والحفظ وتوقد الخاطر. وسافر في أواخر سنة 398 هـ إلى بغداد فزار دور كتبها وقابله علمائها. وعاد إلى معرة النعمان سنة 400 هـ، وشرع في التأليف والتصنيف ملازما بيته وكان كاتبه اسمه علي بن عبد الله بن أبي هاشم.
عاش المعري بعد اعتزاله زاهدا في الدنيا، معرضا عن لذاتها، لا يأكل لحم الحيوان حتى قيل أنه لم ياكل اللحم 45 سنة، ولا ما ينتجه من سمن ولبن أو بيض وعسل، ولا يلبس من الثياب إلا الخشن. ويعتبر المعري من الحكماء والنقاد.


.................................................. .................... .................................
آراءه في الدين

المعري كان من المشككين في معتقداته وندد بالخرافات في الأديان. وبالتالي، فقد وصف بأنه مفكر حر تشاؤم[3]
المعري كان يؤمن بأن الدين كان ”خرافة ابتدعها القدماء“ [4] لا قيمة لها إلا لأولئك الذين يستغلون السذج من الجماهير.[4] وخلال حياة المعري ظهر الكثير من الخلفاء في مصر, بغداد, وحلب، الذين كانوا يستغلون الدين كأداة لتبرير وتدعيم سلطتهم.[5] وقد رفض المعري ادعائات الإسلام وغيره من الأديان الأخرى مصرحاً:
«أفيقوا أفيقوا يا غواة فإنما دياناتكم مكرٌ من القدماء
فلا تحسب مقال الرسل حقا ولكن قول زور سطّروه
وكان الناس في يمنٍ رغيدٍ فجاءوا باالمحال فكدروه
دين وكفر وأنباء تقص وفرقان وتوراة وإنجيل
في كل جيل أباطيل ، يدان بها فهل تفرد يوما بالهدى جيل"[6].»
انتقد المعري العديد من عقائد الإسلام، مثل الحج، الذي وصفه بأنه ”رحلة الوثني“.[7] كما أعرب عن اعتقاده بأن طقوس تقبيل الحجر الأسود في مكة المكرمة من هراء الأديان الخرافية التي لم تنتج سوى التعصب الأعمى والتعصب الطائفي واراقة الدماء لاجبار الناس على معتقداتهم بحد السيف.[7]
و هذه إحدى قصائده المعبرّة عن وجهة نظره:
«: هفت الحنيفة والنصارى ما اهتدت.... ويهود حارت والمجوس مضلله
اثنان أهل الأرض ذو عقل بلا.... دين وآخر دين لا عقل له.[8][9].»
كما أن المعري رفض مزاعم "الوحي الإلهي".[10] عقيدته كانت تلك من عقيدة الفيلسوف والزاهد، الذين يكون المنطق لهم دليلا أخلاقيا، والفضيلة هي مكافأتهم الوحيدة.[11]
.................................................. .................... ............................
أعماله

]رسالة الغفران
أبو العلاء المعري كان معروفا بكتابه الشهير رسالة الغفران الذي هو أحد الكتب الأكثر فاعلية وتأثير بالتراث العربي والذي ترك تأثيرا ملحوظا على الأجيال القادمة من الكتّاب. وهو كتاب من الكوميديا الإلهية التي تركز على الحضارة العربية الشعرية ولكن بطريقة تمس جميع جوانب الحياة. الخاصة الأكثر اثارة للاهتمام في رسالة الغفران هي عبقرية المعري بالاستطراد، والفلسفة العميقة، والبلاغة المذهلة. بعد ظهور ميغيل آسين بلاسيوس (Miguel As&iacute;n Palacios) يقول البعض بأن من الواضح أن كتاب رسالة الغفران كان له تأثير على (أو حتى ألهم) دانتي أليغييري (Alighieri Dante) في كتابه "الكوميديا الإلهية".[12]
[عدل]كتبه
من أكثر كتبه إثارة للجدل كان فصول غايات ("فقرات وفترات") وهو مجموعة شعرية مماثلة لأسلوب القرآن. بعض العلماء يفترض أن المعري كتبها من لإثبات أن لغة القرآن ليست معجزة، ولكنها تبدو كذلك بالنسبة للبعض بسبب تبجيلها لمئات السنين. ولكن ليس كل العلماء يتفقون مع هذا التفسير.
.................................................. .................... ........................
أما كتبه الأخرى فهي كثيرة وفهرسها في معجم الأدباء:
الأيك والغصون في الأدب يربو على مائة جزء.
تاج الحرة في النساء وأخلاقهن وعظاتهن، وهو أربع مائة كراس.
عبث الوليد، شرح به ونقد ديوان البحتري.
رسالة الغفران-
ديوان سقط الزند -
رسالة الملائكة -
رسالة الهناء
رسالة الفصول والغايات
معجزة احمد (يعني أحمد بن الحسين المتنبي)ولقد ألف العديد من معاصريه، ومن بعدهم كتباً ودراسات حول آراء المعرّي وفلسفته، مثل أوج النحري عن حيثية أبي العلاء المعري)، ليوسف البديعي، و(مع ابي العلاء المعري)، لطه حسين، و(رجعة أبي العلاء) لعباس محمود العقاد، وغيرهم كثير.
رسالة الصاهل والشاحج -
.................................................. .................... .....................
ديوانه
وهو على ثلاثة أقسام: 1-(لزوم ما لا يلزم) ويعرف باللزوميات. 2-سقط الزند. 3- ضوء السقط. ويعرف بالدرعيات وقد ترجم كثير من شعره إلى غير العربية. وقال ابن خلكان: ولكثير من الباحثين تصانيف في آراء المعري وفلسفته.
.................................................. .................... .............................
تلاميذه

درس على أبي العلاء كثير من طلاب العلم ممن علا شأنهم في العلم والأدب، منهم:
أبو القاسم علي بن المحسن التنوخي.
أبو الخطاب العلاء بن حزم الأندلسي.
أبو الطاهر محمد بن أبي الصقر الأنباري.
أبو زكريا يحيى بن علي الخطيب التبريزي.
قد شهد جميع شعراء عصر المعري بفطنته وحكمته وعلمه، وعندما توفي ودفن في مدينته معرة النعمان أجتمع حشد كبير من الشعراء والادباء في تكريمه.
.................................................. .................... .............................
المرجع النهائي
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%...B9%D8%B1%D9%8A
************************************************** ******
أتمني أن ينال اعجابكم وبدي ردود اوك

نداء المحبة
19-02-2011, 05:08 PM
بتشكرك اختي
ويعطيكي ربي الف عافية
موفقة

رياح الأمل
23-02-2011, 04:28 PM
كيفكم

بدي منكم طلب

ساعدوني

بدي بحث لمادة الاحياء

عن

الطلائعيات الفطرية(الفطريات غير الحقيقية)

على ان يشمل البحث


1 تعريفها

2 خصائصها


3 امثلة عليها

rmaaii
02-03-2011, 11:52 AM
بالرك الله فيك

rmaaii
02-03-2011, 12:40 PM
بارك الله فيك

لولو العسل
03-03-2011, 03:20 PM
أريد بحث علمي عن أضرار المنظفات بلييييييييز

ضى القمر
03-03-2011, 03:44 PM
يَعْطيكـ آلعَآفيَة عَ هَآلطَرْحْ الرآئِعْ ..
طَرْحْ فِي غَآيَة آلجَمآلْ
دَآمَ عَطآئكــ ..
آرَقْ آلتَحآيآ .. }

رياح الأمل
03-03-2011, 10:24 PM
المنظفات الصناعية
المقدمة :

الهدف من كتابة هذا البحث هو للتعرف على أنواع المنظفات و كيفية عملها و مجالات استخدامها و معرفة فوائدها و أضرارها .

المضمون :

في هذا العصر الحديث لا يمكن الاستغناء عن المنظفات ، حيث إن لها فوائد كثيرة جدا في حياتنا ، فهي تحقق مستوى نظافة مقبول ، و المنظفات عبارة عن مواد عضوية تشتق من البترول مثل الكايل بنزين ، كما أن هناك أنواع كثيرة من المنظفات الصناعية مثل : الشامبو – منظف الأرضيات – سوائل الجلي – مساحيق الغسيل ....الخ ، و هناك تشابه كبير بين الصابون و المنظفات من حيث التركيب الجزيئي و في طريقة التنظيف و جزيء المنظف يتكون من كاتيون الصوديوم غالبا و أنيون له رأس قطبي محب للماء ، و ذيل غير قطبي كاره للماء . و الشكل التالي يوضح ذلك .
و هذه المنظفات تعمل بطرق مختلفة، فالشامبو يحوي كيماويات إضافية تثبت الرغوة على الشعر بينما تفكك الشحم ، أما منظف الأرضيات فيحوي كيماويات معززة لإزالة الأوساخ الرملية أو الخشنة ، و تحوي سوائل الجلي كيماويات أخرى لإزالة فتات الأطعمة الدهنية .
و تبدأ عملية تنظيف الأرض مثلا عند مزج الصابون أو المنظف بالماء ، فان الرؤوس أليفة الماء تذوب فيه ، فيما تلتصق الأذيال أليفة الشحم بالشحم و تزيله عن السطح .

و الآن بعد أن أخذنا نبذة عن فوائد المنظفات و كيفية عملها في التنظيف ، سنتطرق إلى معرفة أضرارها ، فلكل شيء إيجابياته و سلبياته ، فالمنظفات تسبب حساسية تكون أكثر شيوعا بين الفتيات البالغات ، فان معظم المنظفات القلوية و حتى المتعادلة تزيل الطبقة الشحمية السطحية و المواد الحاملة للماء في الطبقة القرنية بالإضافة إلى الشحوم الحيوية من الغشاء نصف النفوذ في الطبقة القرنية ، و كلها تغير طبيعة البروتين و تؤذي الأغشية الخلوية ، الماء ناقص التوتر و يعمل كعامل سام للخلايا على الجلد المتآكل ، و قد يتسبب بتخريش ميكانيكي ، و تخريش الجلد قد يظهر من زيادة نسبة الكلور في الماء أو وضع البروم في مياه أحواض السباحة .
قد تسبب مساحيق الغسيل الحاوية على المنظفات – بيربورات – فوسفات – و المبيضات الموضعية و العطور التي تتواجد بالمنظفات حساسية جلدية
، و معظم الامونيا الرباعية ذات تأثير مخرش تسبب تشققات سطحية و جفاف بالجلد ، و هناك الكثير من الأمراض الأخرى التي تسببها المنظفات مثل : أكزيما تماس مزمنة – أكزيما حادة – أكزيما ربة البيت – التهاب جلد تحسسي و غيرها الكثير . و لتجنب الإصابة بحساسية الجلد يجب ارتداء قفازات قطنية تحت القفازات البلاستيكية ، كما يجب منع المادة المسببة للحساسية من لمس الجلد .



الخاتمة :

استفدت من كتابة هذا البحث كثيرا ، فقد تعرفت إلى أنواع المنظفات و مكوناتها ، و كيفية عملها ، كما عرفت أن لها أضرارا كثيرة على البشرة و الجلد ، مما جعلني أتوخى الحذر أكثر أثناء استعمالها .

هدوء البنفسج
05-03-2011, 05:08 PM
مجهود رائع
بارك الله فيك

ابو الهنود
06-03-2011, 07:54 AM
يعطيكِ الف الف عافيه
بارك اللله فيك
بالتوفيق </b></i>

كنارة الحب
09-03-2011, 03:45 PM
السلام عليكم

كيفكم

أبحاث الكيمياء الحادي عشر علوم في ملف الانجاز

انا حابة كم سطر ع البحوث هدول وياريت تعطوني الرد بسرعة

1-السوبرين النباتية

2-تحلية مياه البحر

3- غسيل الكلى

يعني عن كل واحد معلومة حلوة خفيفة مش اكتر
وباااااااااااارك الله فيكم
تحيااااااااتي

نادرة الوجود
12-03-2011, 10:27 PM
يسلموووووووووووو بس بدنا للفصل الثانى و يا ريت بسرعة

نادرة الوجود
12-03-2011, 10:29 PM
بدى بحث عن الخرائط وانواعها وطرق تمثيل الظواهر عليها واهميتها

نادرة الوجود
12-03-2011, 10:33 PM
بسرعة ردوا على لانو قرب موعد التسليم و ياريت يشمل البحث على مقدمة وخاتمة

آلآمير
12-03-2011, 10:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


المعلومات الجغرافية :-
هي البيانات التي تصنف موقع , وخصائص الظاهرة على سطح الأرض

ما هو الهدف من تطوير وسائل المعلومات الجغرافية
1. التعرف على البيئة التي تعيش فيها , وعلى البيئات المحيطة به , وكذلك استغلال مواردها الطبيعية النباتية والحيوانية , والمعدنية
2. التعرف على الظواهر الكونية وتفسيرها .
3. التعرف على الظواهر الطبيعية والبشرية , وجمع المعلومات عنها باستخدام أفضل الوسائل
4. الحصول على المعلومات الجغرافية السريعة و الدقيقة , مثل معرفة الأحوال المناخية وغيرها.
البوصلة :-
هي عبارة عن آلة تستخدم للاستدلال على اتجاه على اتجاه الشمال المغناطيسي , حيث يشير مؤشر البوصلة المغناطيسي إلى اتجاه الشمال

ماهي أهم خصائص التصوير الجوي
1. يتميز بأنه يصور مساحات واسعة من سطح الأرض
2. دقة التصوير ووضوحه من جهة أخري

وضح الفرق بين التصوير الجوي والتصوير الفضائي
التصوير الجوي:-
1- تلتقط الصور باستخدام كاميرات خاصة محمولة في طائرات أو بالونات
2- تكون على ارتفاعات منخفضة داخل طبقة التروبوسفير
3- تلتقط مساحات تكاد تكون صغيرة بالنسبة للتصوير الفضائي
4- تكون أكثر وضوح ودقة من الصور الفضائية بسبب الارتفاع المنخفض بالنسبة للصور الفضائية
5- تكون مرتفعة التكاليف بسبب ارتفاع تكاليف الطائرة العالية مقارنة مع الصور الفضائية

التصوير الفضائي:-
1- تلتقط باستخدام المركبات الفضائية أو الأقمار الصناعية
2- تكون على ارتفاعات شاهقة جداً في الفضاء الخارجي
3- تلتقط صور لمساحات كبيرة جدا قد تصل لتصوير سطح الأرض بالكامل
4-يستخدم الحاسوب في توضيح وتفسير بعض الصور بسبب الارتفاع الشاهق للأقمار الصناعية
5- منخفضة التكاليف مقارنة مع التصوير الجوي بسبب التشغيل بشكل دائم

الأقمار الصناعية :-
هي إحدى أشكال المركبات الفضائية تحمل أجهزة تصوير , وإرسال واستقبال , تجوب الفضاء على ارتفاعات متفاوتة في مدارات بيضاوية أو دائرية خاصة بها .

مجالات استخدام الأقمار الصناعية
الاتصالات
جمع البيانات الجغرافية


أهم الاتصالات التي تتم عن طريق الأقمار الصناعية
1. الاتصالات الهاتفية اللاسلكية
2. شبكات الانترنت
3. قنوات التلفاز المعتمدة على البث الفضائي

أهم ما يميز الأقمار الصناعية الخاصة بالاتصالات :-
1. تدور مع اتجاه دوران الأرض حول نفسها من الشرق إلى الغرب
2. تكون موازية لخط الاستواء
3. يبلغ ارتفاع الأقمار الخاصة بالاتصالات 35000 كم
4. من الأمثلة عليها القمران العربيان ( عربسات ) و( نايلسات ) و الأجنبيان ( يوتل سات ) و ( الهوت بيرد )

أهم ما يميز الأقمار الصناعية الخاصة بجمع المعلومات الجغرافية :-
1. تدور حول الأرض من الشمال إلى الجنوب
2. تكون موازية خطوط الطول وتمر فوق القطبين
3. يبلغ ارتفاع الأقمار الصناعية الخاصة بجمع المعلومات ما بين (500 – 800 كم)
4. من أشهر الأقمار الصناعية في هذا المجال ( land sat ) ,(spot ).

تحدث عن طريقة عمل الأقمار الصناعية في مجال جمع المعلومات الجغرافية ؟
تقوم الأقمار الصناعية بالتصوير وإرسال الصور إلى محطة الاستقبال الأرضية أو إرسال الصور من القمر الصناعي إلى قمر صناعي آخر حيث يقوم بإرسالها بدوره لمحطات استقبال أرضية أو قد تكون تلك المحطات في طائرة أو أي مكان أخر


عناصر الصور الجوية:-
تشتمل الصور الجوية على :-
أ - محتويات الصورة الجوية و قد تكون عناصر
1-طبيعية مثل الجبال والسهول والوديان والبحار ,
2- وقد تكون بشرية مثل التجمعات السكانية والطرق والمناطق الزراعية والصناعية .

ب -هامش الصورة الجوية :- ويحتوي على معلومات أساسية مهمة مثل
3-تاريخ التقاط الصورة ووقتها , بالثانية والدقيقة والساعة واليوم والشهر والسنة
4-ارتفاع الطائرة لحظة التصوير , لان ذلك مهم في وضوح الصورة
5-رقم الصورة , ويفيد في تحديد موقع المنطقة التي تغطيها الصورة.

ما أهمية ذكر ارتفاع الطائرة في هامش الصورة
يفيد ذلك في وضوح الصور الجوية .

أسس تصنيف الصور الجوية
1- الصور الجوية حسب وضع محور كاميرا التصوير
أ‌- صور جوية راسية
ب‌- صور جوية مائلة

2- الصور الجوية حسب نوع الأشعة الضوئية (النطاق الطيفي )
أ‌- صور الطيف ( الضوء ) المرئي .
ب‌- صور الطيف غير المرئي .
بما تفسري استخدام كاميرا ذات محور عمودي عند إنتاج خرائط دقيقة
لان الصور ذات محور التصوير العمودي تمتاز بدقتها ولأنها تغطي مساحة محدودة

عرفي الطيف
هو سيل متدفق من الفوتونات ( الموجات الإشعاعية ) التي تستخدم في مجالات متنوعة كالطب . والزراعة , و المجال العسكري

كيف تعمل خاصية تصوير الطيف الغير مرئي ؟
يتم ذلك من خلال الاستشعار استخدام الأشعة تحت الحمراء التي لها القدرة على التصوير الليلي
حيث تقوم مجسات الاستشعار عن بعد بالتقاط الأشعة تحت الحمراء المنعكسة عن الأجسام ومن خلال استخدام الحاسوب يتم تحويل صورة الطيف غير المرئي إلى صورة بالطيف المرئي

قراءة وتفسير الصور الجوية :-
1-القراءة المباشرة
2-القراءة غير المباشرة
جهاز الستيريوسكوب :-
(هو جهاز الإبصار المجسم ) وهو جهاز بسيط يقوم بإظهار الصورة الجوية بأبعادها الثلاثة الطول والعرض والارتفاع .

ما هي المعلومات التي تستخرج من الصور الجوية والفضائية
1- معلومات مكانية.
2- معلومات وصفية.

يحتوي هامش الصور الجوية على معلومات أساسية اذكرها ؟
المعلومات الهامة في هامش الصورة الجوية
1. تاريخ التقاط الصورة ووقتها بالدقيقة والثانية والساعة واليوم والشهر والسنة وهذا يفيد في معرفة تاريخ المعلومات الواردة في الصورة
2. ارتفاع الطائرة ولحظة التصوير , لان ذلك مهم في وضوح الصورة
3. رقم الصورة , ويفيد في تحديد موقع المنطقة التي تغطيها الصورة
ما الفرق بين الصور الجوية الرأسية والصور الجوية المائلة ؟
الصور الجوية الرأسية
1- تلتقط عندما محور التصوير عمودي .
2- تغطي مساحات محدودة من الأرض .
3- تتميز بانها دقيقة لذلك تستخدم في إنتاج الخرائط الدقيقة .
الصور الجوية المائلة
1. تلتقط عندما يكون محور التصوير مائل بالنسبة لسطح الأرض .
2. تغطي مساحات واسعة من سطح الأرض بالمقارنة مع الصور الراسية.
3. هي صور قليلة الدقة .
4. تحتوي على تفاصيل كثيرة .
5. تستخدم في الاستطلاع وجمع البيانات للأغراض العسكرية والمدنية والاقتصادية .

ميز بين الطيف المرئي والطيف الغير المرئي :-
الطيف المرئي
وهي صور التي تستخدم الضوء المرئي . مثل ألوان الطيف وينتج عنها صور باللونين الأبيض والأسود والصور الملونة

والطيف الغير المرئي:-
يستخدم الاشعة غير المرئية مثل الاشعة تحت الحمراء التى لها القدرة على التصوير ليلا وتقوم مجسات الاستشعار بالتقاط الاشعة تحت الحمراء المنعكسة من الاجسام ومن خلال استخدام الحاسوب يتم تحويل صورة الطيف غير المرئي الى صورة بالطيف المرئي
استخراج المعلومات من الصور الجوية والفضائية :-
عند تفسير الصور الجوية والفضائية فإننا نستخرج نوعين من المعلومات هما
معلومات مكانية :- وهي تبين موقع ظاهرة على سطح الأرض مثل موقع مبنى او جبل او مطار
معلومات وصفية :- هي وصف ظاهرة معينة من حيث عددها , وارتفاعها ولونها ومساحتها او غير ذلك بطرق رياضية وإحصائية


فوائد الصور الجوية والفضائية :-
1- إنتاج خرائط متنوعة تمثل العديد من الظواهر على سطح الأرض
2- تساعد في الكشف عن مصادر الموارد الطبيعية مثل مصادر المياه الجوفية والخامات المعدنية والغابات . والمناطق الزراعية والرعوية
3- تفيد في تنبؤات الأرصاد الجوية , فيما يتعلق بعناصر المناخ وتشكل السحب والرياح والأعاصير وتحركاتها
4- التعرف على المشكلات البيئية ودراستها . كالتصحر والتلوث والكوارث
5- تعد الصور الجوية والفضائية من أهم مصادر المعلومات الأمنية والعسكرية حيث تستخدم في مراقبة حركة السير والمرور وحركة الجيوش والآليات العسكرية ومواقع العدو.
6- تستخدم في تخطيط المدن والخدمات,حيث يتم الاعتماد على تلك الصور

الخريطة :-
هي تمثيل فني و علمي لسطح الأرض الكروي . أو جزء منه على سطح مستو , وفقا لمقياس رسم .

عناصر الخريطة :-
1- العنوان
2- المحتوى
3- الإطار
4- إشارة الاتجاه
5- مصدر المعلومات
6- خطوط الطول ودوائر العرض
7- المفتاح
8- مقياس الرسم

مقياس الرسم:-
هو النسبة بين المسافة على الخريطة , وما يقابلها من أبعاد على الطبيعة

وضح أهمية مقياس الرسم
1- تصغير الظاهرة الطبيعية من حجمها الكبير إلى حجم صغير يمكن رسمها على الورق
2- قياس الأبعاد , والمساحات من خلال الخريطة , دون الحاجة لقياسها على الطبيعة
3- توفير الوقت والجهد للطالب والباحث في جغرافية منطقة ما

أشكال مقاييس الرسم :-
1- المقياس النسبي
2- المقياس الكسرى
3- المقياس الخطي


خطوط الطول ودوائر العرض
قارن بين خطوط الطول ودوائر العرض
خطوط الطول :-
1- هي عبارة عن أنصاف دوائر تمتد بين القطبين الشمالي والجنوبي
2- يبلغ عددها 360 خط طول
3- يعتبر خط الطول غرينتش هو خط صفر ويتوسط الكرة الأرضية حيث يقسمها إلى نصفين180 خط شرقي و180غربي غرينتش
4- يفيد في معرفة الزمن

دوائر العرض :-
1- هي عبارة عن دوائر تحيط بالكرة الأرضية
2- يبلغ عددها 180 دائرة عرض
3- يتوسطها خط الاستواء وهو يتوسطا حيث تقسم إلى 90 شمالا و90 جنوبا بالنسبة لخط الاستواء
4- يفيد في تحديد الأقاليم المناخية في العالم

ملاحظة اجتماع خطوط الطول ودوائر العرض معا يفيد في تحديد مكان ما على سطح الأرض بدقة

خطوط الطول و دوائر العرض هي خطوط وهمية لا وجود لها على الطبيعة
عرف مقياس الرسم واذكر أهميته وأشكاله ؟
مقياس الرسم :- هو النسبة بين المسافة على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة
أهميته
1- تصغير الظواهر الطبيعية من حجمها الكبير إلى الحجم الصغير الذي يمكن رسمه على الورق
2- قياس الأبعاد , والمساحات من خلال الخريطة, دون الحاجة لقياسها على الطبيعة
3- يوفر الوقت والجهد والتكلفة
أشكاله
1- المقياس النسبي
2- والمقياس الكسرى
3- والمقياس الخطي
أنواع الخرائط :-
أ‌- الخرائط الطبيعية
ب‌- الخرائط البشرية
ت‌- الخرائط الطبوغرافية
ث‌- الخرائط الموضوعية – خرائط التوزيعات

خطوط الكنتور :-
هي خطوط وهمية تصل بين النقاط متساوية الارتفاع بالنسبة إلى مستوى سطح البحر , وتفيد في إظهار البعد الثالث لسطح الأرض

بما تفسر تقارب خطوط الكنتور على الخريطة ؟
إن التقارب بين خطوط الكنتور يفيد بان المنطقة بها انحدار شديد وكلما تباعدت خطوط الكنتور دل ذلك على انحدار بطئ

تمثيل الظواهر على الخريطة:-
التمثيل النقطي :-
أ‌- الرموز الهندسية
ب‌- الرموز التصويرية
ت‌- الرموز التعبيرية

التمثيل الخطي:-
تستخدم للدلالة على الظواهر ذات الامتداد الخطي في الطبيعة مثل الطريق , والوادي , والنهر , طرق البرية


التمثيل المساحي:-
وتستخدم فيه الألوان أو الظلال على الخريطة لتمثيل الظواهر التي تنتشر في مساحات معينة من سطح الأرض

فوائد الخرائط
1- تحديد المواقع الجغرافية والفلكية على سطح الأرض
2- تبيان التوزيع الجغرافي للظواهر الطبيعية والبشرية
3- قياس المسافة والمساحة الخاصة بالمواقع
4- تبيان شكل واتجاه وامتداد الظواهر على سطح الأرض


ما الطرق التي يتم تمثيل الظواهر المختلفة من خلالها على الخريطة ؟
1- التمثيل النقطي و منه الرموز التصويرية والهندسية والتعبيرية
2- التمثيل الخطي
3- التمثيل المساحي

للخرائط فوائد عديدة اذكر 3 منها

1- تحديد المواقع الجغرافية والفلكية على سطح الأرض.
2- تبيان التوزيع الجغرافي للظواهر الطبيعية والبشرية .
3- قياس المسافة والمساحة الخاصة بالمواقع .
4- تبيان شكل واتجاه وامتداد الظواهر على سطح الأرض .

آلآمير
12-03-2011, 10:50 PM
آلخريطـة وآنوآعهــآ وتصنفهــآ
الخرائط
المقدمة:
شهد علم الخرائط
تطورا سريعا خلال القرن العشرين، و ذلك نتيجة عوامل عديدة منها قيام
الحربين العالميتين و تقدم العلوم الطبيعية و الاجتماعية التي تعني
بالظاهرات المختلفة و بأنماط توزيعها على سطح الأرض ، مثل علوم الجيولوجيا و
البحار و التربة و المناخ و الجغرافيا و الاقتصاد و السكان و السياسة و
غيرها. فقد تطلبت العمليات الحربية ، و كذلك العلوم المختلفة تنوعا عظيما
في استعمال الخرائط الدقيقة؛ الأمر الذي حث على تغيير أساليب الخرائط نفسها
و تطوير الطرق الفنية في رسمها مثل انتشار طرق التصوير الجوي في العمليات
المساحية، و تطور أساليب طباعة و نشر الخرائط، و كذلك تطور الأدوات و
الأساليب الفنية المستخدمة سواء في عمليات المساحة أو الرسم.
و مع هذا التقدم
العظيم تفرع علم الخرائط إلى فروع و تخصصات مختلفة؛ أهمها الفروع التي
تتخصص في عمليات المساحة و إنشاء الخرائط الطبوغرافية و البحرية و الخرائط
العسكرية بصفة عامة ، و هذه يقوم بها علماء خرائط (كارتوغرافيون) يعملون في
أقسام المساحة سواء كانت تابعة لمصلح مدنية أو عسكرية في الدول المختلفة. و
هناك أيضا علماء خرائط يتخصصون في أنواع مختلفة من الخرائط الخاصة (أو
الخرائط الموضوعية) التي تصمم لتمثيل خصائص توزيع ظاهرة أو ظاهرات معينة في
منطقة من المناطق ؛ مثل خرائط استخدام الأرض أو خرائط المناخ أو خرائط
الظاهرات الاقتصادية و السكانية و العمرانية بكل أنواعها، و هذه كلها خرائط
مفيدة في تحليل مشكلات و إمكانات المناطق المختلفة.و يهتم بهذا النوع من
الخرائط مختلف الدارسين في العلوم الطبيعية و الاجتماعية، و منهم
الجغرافيون بالطبع. فالدارسون في مثل هذه العلوم يتناولون الخرائط الأساسية
(مثل الخرائط الطبوغرافية ) و يضيفون عليها علاقات جديدة و بيانات خاصة، و
من ثم يصممون ما اصطلح على تسميته بشكل عام ‘‘خرائط التوزيعات’’ و هي
الخرائط التي تعينهم خلال دراستهم العلمية على فهم و تفسير المركب الطبيعي و
الاجتماعي على سطح الأرض.
و قد اهتمت دول
العالم المختلفة خلال القرنين الماضيين برسم الخرائط لأراضيها، و كان هذا
الاهتمام يختلف من دولة لأخرى على حسب تقدم عمليات و طرق المساحة في كل
منها. ومما تجدر الإشارة إليه أن الحكومات في الدول هي الهيئات الوحيدة
التي تقوم بنشر و إصدار الخرائط، أي أن رسم الخرائط يعتبر عملا رسميا تقوم
به الحكومات دون الأفراد. ففي الجزائر مثلا ، الهيئة المكلفة برسم و طبع و
توزيع الخرائط هي المعهد الوطني للخرائط، الكائن ببلدية حسين داي بالجزائر
العاصمة.
تصنيف الخرائط :
يبدو من المستحيل أن
نقوم بتصنيف دقيق لأنواع و استخدامات الخرائط الهائلة العدد. فقد تختلف
استخدامات الخرائط من مجرد خريطة بسيطة نوقع عليها مظاهر تاريخية معينة مثل
خريطة لمواقع الآثار الرومانية في الجزائر، إلى خريطة تفصيلية يحلل فيها
المهندس العمراني خصائص المدينة و طريقة استصلاح أحيائها القديمة و تهيئة
طرقها بحيث يجعلها تتلاءم مع تطورها الحالي و المستقبلي الخ… كذلك
قد يختلف مقياس الرسم في الخرائط من خريطة للعالم كله في حجم صفحة الكتاب
لتبين توزيع الصحاري مثلا، إلى خريطة بمقياس رسم كبير تبين جزءا صغيرا من
مدينة أو حي من أحيائها لتبين مواقع بعض البنايات العمومية كالمستشفى أو
الجامعة أو مقر البلدية الخ…
و هناك جهود كثيرة
بذلت لتصنيف الخرائط؛ أكثرها دلالة هو ذلك التصنيف الذي يقوم على أساس
القيمة النفعية للخرائط: مثل الخرائط الطبوغرافية و الخرائط الملاحية و
الخرائط الاقتصادية و الخرائط التاريخية و غيرها من فئات الاستخدام
المختلفة. إلا أن هناك، بإجماع علماء الخرائط و الجغرافيا، أساسين رئيسيين
يمكن أن ينبني عليهما تصنيف ذلك العدد الهائل من الخرائط. و هذان الأساسان
هما: مقياس الرسم، و مضمون أو محتوى الخريطة.
التصنيف على أساس مقياس الرسم:
الخريطة غالبا ما
تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي تمثله من سطح
الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما يقابلها من أبعاد
على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘مقياس الرسم’’. فمقياس
رسم الخريطة إذن عبارة عن النسبة بين المسافات على الخريطة و ما يقابلها من
مسافات حقيقية على الطبيعة.
و يجب أن نشير إلى
أنه من العسير أن يكون مقياس رسم الخريطة صحيحا في كل الاتجاهات ذلك أن سطح
الأرض ليس مستويا كسطح الورقة التي رسمت عليها الخريطة (راجع موضوع
المساقط). و على العموم تلاحظ أن هناك خطأ في مقياس رسم الخرائط ذات
المقياس الصغير ( أي الخرائط التي تمثل أجزاء كبيرة من سطح الأرض كالقارات
مثلا على ورقة صغيرة الحجم )، بينما يتضاءل هذا الخطأ في الخرائط ذات
المقياس الكبير ( أي التي تمثل مناطق محدودة أو صغيرة نسبيا من سطح الأرض
)، كالخرائط الطبوغرافية مثلا.
و نظرا للاختلاف الكبير في مقاييس رسم الخرائط فإنه يمكن حصر هذا العدد في ثلاثة أنواع رئيسية من الخرائط.
الخرائط العالمية:
و تسمى هذه الخرائط أيضا بالخرائط المليونية ، لأن مقياس رسمها صغير، و يبدأ من مقياس 1000 1000 /1 فأصغر مثل 000 000 2 /1أو000 000 5 /1 أو000 000 10 /1 و
هكذا. و تشمل هذه الفئة من الخرائط ك خرائط الأطالس العامة و خرائط الحائط
للأقسام المدرسية مثل خريطة العالم أو خريطة قارة إفريقيا الخ... و توضح
مثل هذه الخرائط الصورة العامة لسطح الأرض و شكل القارات و الحدود السياسية
للدول و مواقع المدن و الموانئ الهامة. و نظرا لصغر مقياس هذه الخرائط فإن
المدن و الموانئ و الحدود تظهر بشكل رمزي مثل الدوائر و الخطوط المتقطعة.
و يمكن أن نلاحظ أن هناك ثلاثة اختلافات تميز خرائط الأطالس عن الخرائط الطبوغرافية (الأكبر مقياسا) نوجزها فيما يلي:
يتمثل الاختلاف الأول في مقياس الرسم ، إذ نادرا ما يكبر مقياس رسم خرائط الأطالس عن000 000 1/1بل هو في الغالب أصغر من ذلك بكثير و قد يصغر مقياس رسم خريطة العالم في الأطالس إلى حوالي
000 000 100/1 (لاحظ
العلاقة العكسية بين مقياس الرسم العددي وبين كبر أو صغر مقياس الخريطة.
فكلما كان مقام الكسر كبيرا كلما دل على مقياس صغير و العكس صحيح ، لأن
مقام الكسر يدل على عدد المرات التي صغرت إليها الخريطة.) و يستلزم هذا
التصغير الهائل فقدان كثير من التفاصيل في خرائط الأطالس.
و يتمثل الاختلاف الثاني في نظم التلوين التقليدية ، فهي أكثر استخداما في
خرائط الأطالس.إذ يستخدم اللون الأخضر بدرجاته في خرائط الأطالس الطبيعية
للدلالة على الأراضي المنخفضة ثم اللون البني بدرجاته المختلفة للدلالة على
الأراضي المرتفعة.
أما الاختلاف الثالث
فيتمثل في مسقط الخريطة. فلا شك أن اتساع المساحة التي تتضمنها خرائط
الأطالس يثير مسألة مسقط الخريطة. صحيح أن تقوس سطح الأرض في مساحة صغيرة و
محدودة تبينها الخريطة الطبوغرافية ، و هي خريطة كبيرة المقياس ، يبدو
تقوسا طفيفا لدرجة تجعل مسألة المسقط غير مهمة نسبيا. و لكن تقوس الأرض
يبدو عظيما جدا عندما نرسم قارة بأكملها على لوحة واحدة من ورق الرسم ، و
لذا ينبغي ان تأخذ خرائط الأطالس في اعتبارها نوع المسقط المناسب، و أن يلم
قارئ خرائط الأطالس بخصائص مساقط الخرائط المختلفة لكي يتجنب الوقوع في
أخطاء تختص مثلا بالاتجاهات أو المسافات أو المساحات.
المهم في هذا الموضوع
هو أن هذه الخرائط الصغيرة المقياس يمكن أن تتخذ كخرائط أساسية نوقع عليها
أنماط عامة من التوزيعات الجغرافية على المستوى الإقليمي أو القاري أو
العالمي كتوزيع الأمطار أو النباتات الطبيعية أو الأجناس البشرية أو
الأراضي الزراعية الخ... ومن الواضح أن مثل هذه الخرائط العامة التوزيع
محدودة القيمة العلمية مقارنة بغيرها من الخرائط الكبيرة المقياس و التي
تتميز بدقة أكبر. و لكن لابد أن نذكر أن تصغير مقياس الرسم له مزاياه و
فوائده في حالات معينة ، لأن المقياس الصغير في خرائط التوزيعات يمكننا من
توقيع البيانات لمنطقة فسيحة بشكل مناسب، و من ثم يمكن بنظرة سريعة أن نرى
توزيع ظاهرة كالحرارة أو الأمطار أو السكان أو المعادن على مستوى القارة
كلها.
الخريطة رقم (1) نموذج لخريطة صغيرة المقياس.

الخرائط الطبوغرافية :
اشتق مصطلح ‘‘طبوغرافيا’’ من الكلمتين اليونانيتين topos و معناها ‘‘مكان’’ و ‘‘graphia’’ و معناها ‘‘طريقة رسم أو وصف’’.
و من ثم تعني كلمة طبوغرافيا : الوصف أو الرسم التفصيلي للمكان.
و الخريطة
الطبوغرافية بهذا المعنى عبارة عن خريطة بمقياس كبير نوعا ما ، تبين منطقة
صغيرة أو محدودة من سطح الأرض ، بحيث يسمح مقياس رسمها الكبير بتصوير
الظاهرات الطبيعية و البشرية بمقياسها الصحيح. و تشمل هذه الظاهرات :
التضاريس (اعتمادا على منحنيات التسوية) و المستنقعات و الغابات و المدن و
القرى بأشكالها الحقيقية ، وتشمل أيضا نظم تصريف المياه و أنواع الطرق
المختلفة. و الخرائط الطبوغرافية ليست معممة كخرائط الأطالس ذات المقياس
الصغير ، و إنما تعتمد على عمليات المساحة الدقيقة.
و تختلف الآراء حول
تحديد مقاييس رسم الخرائط الطبوغرافية. إذ يرى البعض أن مقاييس رسم الخرائط
الطبوغرافية الصالحة لمعظم الأغراض تتراوح بين 000 80/1 فاكبر حتى 000 20/1 مع اعتبار مقياس 000 50/1 المقياس الأمثل.
و الواقع أن هناك خرائط بمقياس 000 200/1 تصدرها
بعض الدول كفرنسا و هولندا و الجزائر ضمن ما تصدره من مجموعات الخرائط
الطبوغرافية المختلفة المقاييس. كما تستخدم الجزائر مقياس 000 25/1 في
خرائطها الطبوغرافية الجديدة ، و كانت دول القارة الأوربية قد استخدمت هذا
المقياس منذ وقت طويل خاصة في ألمانيا و هولندا و إيطاليا و سويسرا و
بريطانيا و فرنسا و بعض دول شرق أوربا. و قد استخدم هذا المقياس على نطاق
واسع في الدول الأوربية حينما وجد أنه مقياس مفيد جدا أثناء الحرب العالمية
الثانية. هذا و تستخدم الدول الأوربية و الجزائر أيضا مقياس 000 50/1 كمقياس
نموذجي في الخرائط الطبوغرافية ، كما تستخدمه أيضا الصين و اليابان و
كوريا و مصر و تونس و المغرب و الأرجنتين و البرازيل و بعض الدول الأخرى. و
الخرائط الطبوغرافية مفيدة في أغراض متعددة مثل الأغراض الحربية و
السياحية و في التعليم ، و هي مفيدة بنوع خاص للجغرافي الذي يدرس الجغرافيا
الإقليمية لمنطقة معينة بشيء من التفصيل. و من الواضح أنه يمكن استخدام
الخريطة الطبوغرافية كخريطة أساسية أو توقيعية ، نوقع عليها مثلا تفاصيل
استخدام الأرض أو كثافة السكان أو مراكز الخدمات... ومن ثم تصبح خريطة
توزيعات تهم المخططين و دارسي استخدام الأرض.
الخريطة رقم (2) نموذج لجزء من خريطة طوبوغرافية (000 25/1)

الخرائط التفصيلية (الكداستراليةcadastrales ):
و هذه فئة خرائط المساحة التفصيلية ، و مقياسها أكبر من مقياس رسم الخرائط
الطبوغرافية و لذلك تشتمل على تفاصيل كثيرة لمنطقة محدودة المساحة. و في
الغالب نجد مقياس الخرائط الكداسترالية أكبر من مقياس 000 10/1 ، و من ثم يدخل ضمن تصنيف هذه الفئة الخرائط الكبيرة المقياس مثل 5000/1 أو 2500/1 الخ… و يطلق على هذا النوع من الخرائط أيضا اصطلاح مخطط plan أي الخريطة
التفصيلية ذات المقياس الكبير لمنطقة محدودة المساحة كأن تكون مدينة أو
مزرعة. و بالفعل فإن هذا النوع من الخرائط ينقسم إلى قسمين رئيسيين :
1 ـ الخرائط الكدسترالية الزراعية :

وهذه الخرائط يسمح مقياسها الكبير بإظهار التفاصيل الدقيقة في الجهات الزراعية أوالريفية ، مثل تفاصيل حدود المزارع و المباني المتصلة بالنشاط الزراعي الخ...
ولهذا كانت هذه الخرائط مفيدة في أغراض فرض الضرائب و في تحديد الملكيات العقارية فيالتسجيلات القانونية.
2 ـالخرائطالكداسترالية المدنية :

وهي أيضا خرائط تفصيليةبمقياس كبير( plans)و لكنها تختص بالمدن. وتوضح مثل هذه الخرائط كل الملامح الحضارية للمدينة ، مثل المباني و المدارس والشوارع و محطات النقل ومراكز الشرطة و الحماية المدنية و غير ذلك من معالمالمدينة.
و الخرائط الكدسترالية المدنية مهمة جدا في برنامج تخطيط المدن لأنهاتتخذ كخرائط أساسية توقع عليها أنواع الاستخدامات المختلفة في المدينة ، أو توزيعاتالسكان و كثافتهم في المدينة أو التوزيعات الصناعية. و إذا احتوت مثل هذه الخرائطكل أنواع الاستخدامات الوظيفية في المدينة ، مثل مناطق السكن و مناطق الصناعة والترفيه و الإدارة و التجارة ؛ فتصبح حينئذ خريطة توزيعات و تسمى خريطة استخدامالأرض المدني ، و هي أداة ضرورية لمخططي المدن.
الخريطة رقم (3) نموذج لخريطة كدسترالية ( مخطط عمراني ).

التصنيف على أساس محتوى الخريطة:
يمكن أيضا تصنيف
الخرائط على أساس المحتوى أو الغرض الذي أنشأت من أجله الخريطة . و في هذا
الصدد نجد لدينا مجموعة هائلة من الخرائط يصعب في الواقع حصرها بدقة. و على
العموم يمكن القول بأن هناك مجموعتين رئيسيتين من الخرائط يعتمد تقسيمها
على المحتوى العام:
1) الخرائط العامة الغرض:
و هذه تشمل الخرائط
العالمية كخرائط الحائط و خرائط الأطالس العامة ، و كذلك الخرائط
الطبوغرافية ذات المقياس الكبير نوعا و التي تضمن معلومات و بيانات عامة.
2) الخرائط الخاصة:
و هذه الخرائط تختص
بموضوع معين ، و هي عادة بمقياس رسم متوسط أو صغير . و هنا نذكر أن كل علم
من العلوم الطبيعية و الإنسانية يحتاج إلى نوع خاص من الخرائط و الرسوم
البيانية يستخدمها في عرض مشكلاته، و خلال هذا العرض نجد لدينا العديد من
طرق رسم الخرائط ، التي كان استخدامها و تطويرها من أبرز العوامل التي أثرت
علم صناعة الخرائط - الكرتوجرافيا - و أضافت إليه الكثير.
و الواقع أن علم
صناعة الخرائط قد تطور خلال الفترة الحديثة تطورا سريعا و تفرع إلى تخصصات
مختلفة تماما كما حدث في ميادين كثيرة من العلوم و الفنون الأخرى. و بصفة
عامة ، يمكن القول بأن صناعة الخرائط في الفترة الحديثة تتكون من فئتين
متميزتين: تختص الفئة الأولى منهما بإنشاء الخرائط الطبوغرافية التفصيلية
لبيان المناطق الأرضية أو البحرية ، و هي كما ذكرنا خرائط كبيرة المقياس .
أما الفئة الثانية من النشاط الكرتوجرافي فغير واضحة التحديد، و إن كانت
على العموم تشمل الخرائط الخاصة ذات المقياس الصغير و المتوسط. و من
أمثلتها الخرائط الجيولوجية، و خرائط التربة، و المناخ و الخرائط
الاقتصادية بما تشمله من خرائط استخدام الأرض و الخرائط الزراعية و
الصناعية و غيرها ، ثم الخرائط السياسية و التاريخية، و الخرائط الاجتماعية
بما تشمله من خرائط السكان و العمران و الدخل و الأحوال الصحية و
التعليمية و هذه كلها خرائط توزيعات حقيقية. و هذه الفئة من الخرائط لا يتم
انشاؤها في معظم الأحوال على أساس عمليات المساحة، كما هو الحال بالنسبة
للخرائط الطبوغرافية، وإنما تعتمد في مرحلة أولى على الخرائط التفصيلية لكي
تجمع ما تحتاج منها من بيانات أساسية، ثم تضيف إليها معلومات و علاقات
جديدة حسب ما يتطلبه موضوع الخريطة الخاصة.
و يهتم بهذه الفئة من
الخرائط علماء من اختصاصات متنوعة منهم الجغرافيون و علماء الاقتصاد و
التاريخ و الاجتماع و السكان و غيرهم ممن يعملون في ميادين العلوم الطبيعية
و الإنسانية، و يحاولون خلال بحوثهم العلمية فهم و تفسير المركب الطبيعي و
الاجتماعي على سطح هذه الأرض. و لدينا في هذا الخصوص موضوعات و بيانات
أساسية عظيمة التنوع و التباين بشكل غير محدود، كما نجد العديد من طرق
الرسم التي تستخدم لإنتاج أنواع مختلفة من الخرائط الخاصة أو خرائط
التوزيعات في مختلف المجالات العلمية. و عادة ما يطلق على الخرائط الخاصة
وحتى العامة أحيانا اسم خرائط التوزيعات.
أنواع خرائط التوزيعات
من الممكن القول بأن
أية خريطة هي عبارة عن خريطة توزيع، لأنه من المستحيل أن نبين الموقع
النسبي بدون إظهار التوزيع. فمثلا، يمكن اعتبار خريطة الأطلس العالمية
خريطة توزيع، لأنها تبين توزيع القارات و البحار و المحيطات و الأنهار
الرئيسية و مناطق الجبال و السهول.
و لكنها مع ذلك خريطة توزيع عامة الغرض.
و لهذا ينبغي أن نفرق بين خرائط الأطالس و الخرائط الطبوغرافية العامة من
جهة و تلك المجموعة الكبيرة من الخرائط الخاصة الغرض و التي تسمى خرائط
توزيعات من جهة أخرى. و خرائط التوزيعات الخاصة هذه كثيرة التنوع و
التباين. على أنه من الممكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين تبعا للطريقة
الفنية المتبعة في رسم هذه الخرائط.









خرائط توزيعات نوعية : QUALITATIVES
أما
الخرائط النوعية غير الكمية، فتقتصر وظيفتها على إظهار توزيع أنواع
الظاهرات الجغرافية المختلفة، مثل الخريطة التي تبين توزيع نطاقات القطن في
العالم أو في قارة من القارات، أو الخريطة التي توضح توزيع النطاقات
الزراعية في الولايات المتحدة، أو خريطة توزيع السكان المسلمين في إفريقيا
أو في العالم، أو الخريطة الجيولوجية التي تبين توزيع أنواع الصخور، أو
خريطة النباتات الطبيعية أو خريطة توزيع نطاقات الفحم في أوروبا، أو خريطة
توزيع الأمراض في الجهات المدارية و هكذا…على أن خرائط استخدام الأرض هي أكثر خرائطالتوزيعات
النوعية أهمية و انتشارا. و لما كان الغرض الأساسي من هذه الخرائط غير
الكمية هو إظهار موقع (توزيع) النوعيات المختلفة للظاهرات الاقتصادية و
الاجتماعية و السياسية و الجغرافية الخ…
فلا بد أن تتضمن مثل هذه الخرائط المعلومات الأساسية المناسبة، مثل
الأنهار الرئيسية و الحدود الإدارية أو السياسية و مواقع المدن و الموانئ
الرئيسية و خطوط النقل الهامة.
الخريطة رقم (4) نموذج لخريطة ذات التوزيع النوعي.

خرائط التوزيعات الكمية :QUANTITATIVES


الخريطة رقم (2) الزراعة و النبات الطبيعي في الجزائر الشمالية

أما
الخرائط الكمية، فهي خرائط توزيعات تستخدم في رسمها البيانات الإحصائية أو
العددية، أي أنها الخرائط التي تقدم البيانات المعبر عنها بأية صورة من
الصور الإحصائية كالأعداد المطلقة أو النسب أو المتوسطات والمعدلات،
و لهذا السبب بالذات يطلق بعض الكتاب مصطلح "الخرائط الإحصائية" على هذا
النوع الكمي من خرائط التوزيعات، تمييزا لها عن بقية أنواع الخرائط الأخرى.

و من
أمثلة خرائط التوزيعات الكمية، تلك الخريطة التي تبين توزيع عدد السكان
بالنقط أو الدوائر، أو خريطة كثافة السكان التي توضح الجهات العالية
الكثافة و المتوسطة و القليلة الكثافة السكانية، أو خريطة كميات الأمطار أو
الخريطة التي تبين نسبة محصول معين في مجموع الأرض الزراعية، و غير ذلك من
الخرائط الكمية العديدة. فالوظيفة الأساسية للخريطة الكمية ( الإحصائية)
هي إظهار الاختلافات و الفروق في الكميات الممثلة على الخرائط . كذلك نلاحظ
أن الخريطة الكمية لا تحتاج عادة لكثير من البيانات الأساسية - مثل الأنهار و مواقع كل من المدن و طرق النقل -
لأنه عادة ما ينصب اهتمامنا الرئيسي على الاختلافات و الفروق الكمية داخل
الظاهرة الممثلة على الخريطة، أكثر من اهتمامنا بموقعها الدقيق.
الخريطة رقم (5) نموذج لخريطة ذات التوزيع الكمي.




أساسيات الخريطة :
يجب
أن تتضمن الخريطة مجموعة من الأسس الهامة التي لا يمكن إغفالها عند قراءة
صحيحة. و هذه الأسس هي: عنوان الخريطة و مقياس الرسم و إطار الخريطة و دليل
الموقع و خلفية الخريطة و مفتاح أو دليل الخريطة والاتجاه و أخيرا الملحق
و سنحاول في هذا الجزء أن نتناول هذه الأسس بصورة عامة.
عنوان الخريطة :LETITREDELACARTE
يبدأ
قارئ الخريطة قبل كل شيء بملاحظة عنوانها أو اسمها، فالعنوان هو مرآة
الخريطة يعكس بصدق محتواها. فمثلا الخريطة التي عنوانها توزيع السكان في
العالم تدل على أن الظاهرة التي توضحها هذه الخريطة خاصة بتوزيع السكان في
جميع جهات العالم.هذا بالنسبة لكل الخرائط تقريبا باستثناء الخرائط
الطبوغرافية. فهذه الأخيرة يحمل عنوانها اسم الإقليم الذي تغطيه الخريطة
كالبليدة، أو الأربعاء، أو تيزي وزو مثلا، وذلك لأن محتوى الخرائط
الطبوغرافية لا يتغير و إنما الذي يتغير هو المكان فقط.
و ليس
من السهل أن نضع قواعد أساسية لشكل عنوان الخريطة، لأن ذلك يعتمد على نوع
الخريطة و موضوعها و الغرض منها. و لكن هناك بعض الملاحظات التي يجب
مراعاتها عند كتابة عنوان الخريطة من أهمها أن العنوان يجب أن يوضح الغرض
الذي من أجله أنشأت الخريطة، كما يجب أن يكون من البروز بدرجة تلفت النظر
عند قراءة الخريطة و ذلك من حيث نوع الخط و حجمه بحيث يتلاءم حجم العنوان
مع حجم الخريطة. فيجب ألا يكون صغيرا جدا بحيث تصعب قراءته و لا كبيرا جدا
بحيث يطغى على الخريطة فيشوه منظرها. و يستحسن أن يكتب العنوان في وسط
الجهة العليا من الخريطة.
مقياس الرسم: L`ECHELLE
الخريطة
أداة ضرورية لتزويد الإنسان بالمعرفة الجغرافية، و لما كان العالم الحقيقي
أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط دائما على اختلاف
أنواعها بأنها صورة مصغرة للواقع ، إذ يستحيل رسم أي موقع على سطح الأرض
الكروي بنفس أبعاده على مساحة متماثلة من الورق، و من هنا كانت الحاجة إلى
تصغير المساحة المرسومة و ذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة و بين ما
يمثله على سطح الأرض، و هذه النسبة تسمى مقياس الرسم.
و بشكل عام يمكن القول: إن مقياس رسم الخريطة يكون كبيرا إذا كانت النسبة بينه و بين ما يمثله على سطح الأرض صغيرة مثل مقاييس000 25/1 ، 2500/1 ،500/1 ، إلى ان نصل إلى 100/1و هو أكبر أنواع المقاييس المستخدمة في معظم دول العالم و يكون المقياس صغيرا كلما كبرت النسبة مثل مقياس 000 1000/1 ، 000 2500/1 ، 4000000/1 ، 000 000 10/1 .
و معنى أن نقول إن مقياس رسم هذه الخريطة هو 1000/1 مثلا فذلك يعني أن كل وحدة على الخريطة يقابلها 1000 وحدة مماثلة على الطبيعة، أي ان كل 1 سم على الخريطة يقابله 1000
سم في الطبيعة. و ترجع أهمية وجود المقياس على الخريطة إلى أنه الأساس
الذي يمكن الاعتماد عليه في معرفة أي مسافة أو مساحة على الخريطة، و
بالتالي في الطبيعة، فعلى سبيل المثال إذا كانت المسافة بين مدينتين على
لخريطة هي 8.4 سم و كان مقياس رسم هذه الخريطة هو000 1000/1 لكان معنى ذلك أن المسافة بين المدينتين على الطبيعة هي 84 كم
(بعد التحويل من السنتيمتر إلى الكيلومتر)، حيث إن مقياس الخريطة هنا يعني أن كل اسم عليها يقابله 10كم في الطبيعة.
و على
الرغم من أهمية وجود مقياس الرسم كأساس من أسس الخريطة إلا أنه ينبغي أن
يستخدم بحذر عند قياس المسافات و خاصة إذا كانت الخريطة ذات مقياس صغير،و
ذلك انطلاقا من أن قياس المسافة أفقيا على المستوي(ورقة الرسم) يختلف عن قياس المسافة على الشكل المقوس ( شكل سطح الأرض)
، و من هنا كان مقياس الرسم في الخرائط ذات المقياس الصغير أقل دقة من
مقياس الرسم في الخرائط ذات المقياس الكبير حيث تمثل مساحة صغيرة من سطح
الأرض ، و بالتالي يكون فيها التقوس محدودا.
و هناك شبه اتفاق على تصنيف مقاييس الرسم من حيث الشكل إلى نوعين هما:
1) المقاييس الكتابية.
2) المقاييس الخطية.
1 ـ المقاييس الكتابية:
و هي ذلك النوع من المقاييس التي استخدمت قديما على الخرائط و يصعب مع هذا
النوع من المقاييس معرفة الأبعاد الحقيقية بين الظاهرات في الطبيعة بشكل
مباشر، كما أنها تتأثر بعمليات التكبير و التصغير التي تجرى للخرائط
أحيانا، وتتخذ هذه المقاييس أشكالا عديدة منها:
أ ) المقياس الكتابي: و في
هذا النوع من المقاييس يلجأ المصمم إلى أسلوب الكتابة على الخريطة بشكل
مباشر و توضح الكتابة هنا نسبة التصغير، فمثلا نقول أن مقياس الخريطة هو
سنتيمتر لكل كيلومتر. و يزيد من صعوبة هذا المقياس أن تستعمل إحدى الدول
بعض وحدات القياس غير المألوفة عالميا فيصعب إدراك قيم المقياس و هذه تعد
صعوبة أخرى تضاف إلى الصعوبة الكبرى و المتمثلة في خطأ القياس مع هذا النوع
من المقاييس بعد إجراء عمليات التكبير و التصغير.
ب) و أيضا من أنواع المقاييس الكتابية مقياس الكسر البياني و يسمى أحيانا المقياس العددي و يكتب في صورة كسر بياني أو صورة نسبة1: 1000. أي كل وحدة قياسية على الخريطة تقابلها 1000 وحدة على الطبيعة.
2 ـ المقاييس الخطية:
و يبدو فيها مقياس الرسم في شكل مرسوم و مكتوب و هذا النوع من المقاييس
تتفوق في وظيفتها عن النوع الأول، و ذلك انطلاقا من تغلبها على بعض صعوبات
استخدام المقاييس الكتابية، فهي على سبيل المثال لا تتطلب إجراء القياس
المباشر عند الاستخدام، إذ يستطيع المستخدم لهذا القياس أن يتعرف على
الأبعاد الحقيقية من خلال وضع المسافة المقيسة على المقياس المرسوم نفسه و
من ثم قراءة الأرقام الواقعة يعني سهولة القراءة و استخلاص المعلومة،
بالإضافة إلى ذلك فالمقاييس الخطية لا تتأثر عمليات القياس بها بعد إتمام
عمليات التكبير و التصغير لكونها مرسومة، أي أن أي تكبير أو تصغير سيتم معه
تصغير أو تكبير خط المقياس المرسوم نفسه و بالتالي فلن يكون هناك أدنى
تشويه أو أخطاء في معرفة الأبعاد على الخرائط و من ثم في الطبيعة.
و ليس
هناك طول محدد لرسم المقياس الخطي بل يتوقف ذلك على حجم الخريطة، و أيضا
مقدار مساحة اللوحة الممثل عليها الخريطة، فالأمر إذن يعتمد على مدى
التناسب بين طول خط المقياس و أبعاد الخريطة نفسها ، فإذا كان حجم الخريطة
كبيرا يستحسن استعمال مقياس خطي طويل نسبيا ؛ من 6 إلى 10سم كأقصى حد. أما إذا كان حجم الخريطة صغيرا فيستحسن استعمال مقياس خطي يتناسب مع هذا الحجم ؛ 2أو4سم ، حسب الحالات.
و لكن
على الرغم من عدم الاتفاق على الطول المثالي لخط المقياس إلا أن هناك شبه
اتفاق على بعض القواعد التي ينبغي مراعاتها في تصميم المقياس الخطي و هي
كالتالي:
*
أن
تقاس وحدات القياس بالسنتيمتر لتعبر عن الأبعاد على الخريطة بينما تكتب
أعلى الخط قيم المقياس في الطبيعة سواء بالمتر إذا كان المقياس كبيرا جدا
أو بالتحويل إلى وحدة قياسية أكبر و هي الكيلومتر إذا كان المقياس صغيرا ،
و ذلك للتخلص من العدد الكبير من الأصفار.
*
لسهولة قراءة المقياس يفضل أن يصمم خطين متوازيين لا يزيد الفرق بينهما عن 1مم على أن تلون بعض وحدات المقياس بالأسود و تترك الأخرى بيضاء و ذلك لتسهيل القراءة. و يمكن أن يكون التظليل بشكل بسيط ( 1د ) أو مركب(1و ) أو بزوايا ضيقة ( 1ب ).
*
في حالة المقاييس الكبيرة ، يستحسن أن يحتوي المقياس الخطي على وحدة تقع على الطرف الأيمن للمقياس تكون مقسمة إلى أجزاء السنتيمتر ( 1و). و هذه الطريقة تفيد في قياس الأجزاء الدقيقة من القياس ، مثل 1.5سم أو 2.8سم أو 5.2 سم الخ...
*
في حالة تزاحم و تداخل الأرقام رغم تحويلها يستحسن أن يكون الترقيم لكل 2سم عوض 1 سم(1ن )

الشكل رقم (1) نماذج من المقاييس الخطية



إطار الخريطة: LECADRE
توضع
معظم الخرائط داخل إطارات مستطيلة الشكل تتكون في أبسط صورها من خط واحد
بسيط. و قد يرسم الإطار في شكل خطين متوازيين. و إذا استخدم في الإطار خطان
متوازيان فالمسافة المناسبة بينهما تكون 6 ملليمترا و ذلك حتى يمكن كتابة
أرقام خطوط الطول و دوائر العرض. و في بعض الأحيان يقطع الخط الداخلي
للإطار و تكتب خلاله الأرقام و لكن يجب أن يكون الخط الخارجي للإطار سميكا
نسبيا و متصلا دون أي قطع. و يمكن أيضا أن يكون الإطار الداخلي للخريطة
ملفتا للنظر بأن يلون باللون الأبيض و الأسود حسب درجات الطول و العرض. و
في لوقت الحالي يلاحظ أن الاتجاه السائد يتسم بالبعد عن الزركشة و تبني
البساطة في رسم إطارات الخرائط.
الشكل رقم (2) نماذج من إطارات الخرائط

آلآمير
12-03-2011, 10:51 PM
مادة السبورين هي مادة شمعية عبارة عن تجمع من الاحماض الدهنية و الشمعية ثنائية الكربوكسيل و السوبرين (الفلين) غير منفذ للماء والغاز لذلك هو أصم
وهي من المركبات الكيميئية التي توجد بجدار الخلية النباتية

آلآمير
12-03-2011, 10:53 PM
طرق تحلية مياة البحار او المياة المالحة بصفة عامة

ان شاء الله تعالى سيكون الموضوع مقدم لفكرة تحلية المياة المالحة والتى اصبحت ضرورة فى الكثير من الدول وخاصةً دول الخليج
ويوجد ثلاث طرق لتحلية المياة المالحة
1-تحلية الميـاة بطريقة التقطير
2-التحلية باستخدام طرق الأغشية
3-تحلية المياه بطريقة البلورة أو التجميد

وان شاء الله الشرح للطرق سيكون مدعوم ببعض الصور
التوضيحية لزيادة الافادة ان شاء الله
والله الموفق

تحليـــة الميـــاة بطريقة التقطير
الفكرة الأساسية لعمليات التقطير تكمن في رفع درجة حرارة المياه المالحة الى درجة الغليان وتكوين بخار الماء الذي يتم تكثيفه بعد ذلك الى ماء ومن ثم معالجته ليكون ماء صالحا للشرب أو الري
وتوجد طرق عديدة للتقطير نذكر على سبيل المثال

طريق التقطير العادى

يتم غلي الماء المالح في خزان ماء بدون ضغط . ويصعد بخار الماء الى أعلى الخزان ويخرج عبر مسار موصل الى المكثف الذي يقوم بتكثيف بخار الماء الذي تتحول الى قطرات ماء يتم تجميعها في خزان الماء المقطر . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الصغيرة

التقطير الومضي متعدد المراحل :

باختصار فكرة التقطير الومضى تعتمدً على الحقيقة التي تقرر أن درجة غليان السوائل تتناسب طردياً مع الضغط الواقع عيها فكلما قل الضغط الواقع على السائل انخفضت درجة غليانه . وفي هذه الطريقة تمر مياه البحر بعد تسخينها إلى غرف متتالية ذات ضغط منخفض فتحول المياه إلى بخار ماء يتم تكثيفه على أسطح باردة ويجمع ويعالج بكميات صالحة للشرب . وتستخدم هذه الطريقة في محطات التحلية ذات الطاقة الإنتاجية الكبيرة (30000 متر مكعب أي حوتاي 8 ملايين جلون مياه يوميا ) .
التقطير المتعدد المراحل(متعدد التأثير)

تقوم المقطرات المتعددة التأثيرات بالاستفادة من الأبخرة المتصاعدة من المبخر الأول للتكثف في المبخر الثاني . وعليه ، تستخدم حرارة التكثف في غلي ماء البحر في المبخر الثاني ، وبالتالي فإن المبخر الثاني يعمل كمكثف للأبخرة القادمة من المبخر الأول ،وتصبح هذه الأبخرة في المبخر الثاني مثل مهمة بخار التسخين في المبخر الأول. وبالمثل ، فإن المبخر الثالث يعمل كمكثف للمبخر الثاني وهكذا ويسمى كل مبخر في تلك السلسة بالتأثير

التقطير باستخدام الطاقة الشمسية :

تعتمد هذه الطريقة على الاستفادة من الطاقة الشمسية في تسخين مياه البحر حتى درجة التبخر ثم يتم تكثيفها على أسطح باردة وتجمع في مواسير

التقطير بطريقة البخار المضغوط :

بينما تستخدم وحدات التقطير متعدد التأثير والتبخير الفجائي مصدر بخار خارجي للتسخين كمصدر أساسي للحرارة ، فإن التقطير بانضغاط البخار – والذي يختصر عادة إلى التقطير بالانضغاط –يستخدم بخاره الخاص كمصدر حراري بعدما يضغط هذا البخار . وفي هذه الطريقة ، يمكن الحصول على اقتصادية عالية للطاقة . ولكن ، من الضروري الحصول على الطاقة الميكانيكية باستخدام ضاغط ( أو أي شكل للطاقة المستفادة بأجهزة أخرى مثل ضاغط الطارد البخاري steam-ejector compressor). وبرغم اختلاف هذه العملية للتقطير عن العملية المثالية فأنه يلزم التنويه بأن مصادر حرارية كم هو الحال في عمليات التقطير الأخرى والتي نوقشت في الفصل الحالي.

يسخن ماء البحر مبدئيا في مبادل حراري أنبوبي مستخدما كلا من الماء الملح والماء المطرود والماء العذب الخارجي من الوحدة ثم يغلى ماء البحر داخل أنابيب المقطر . وتضغط الأبخرة ، ثم ترجع الى المقطر حيث تتكثف خارج الأنابيب مما يوفر الحرارة اللازمة لعملية الغليان . وتسحب الغازات غير القابلة للتكثيف من حيز البخار والتكثيف بوساطة مضخة سحب أو طارد بخاري أيهما يلائم.

ويعتبر الضاغط هو قلب وحدة التقطير. فإذا لم تضغط الأبخرة فإنه لا يمكنها التكثف على الأنابيب الحاملة لماء البحر المغلي لأن درجة حرارة تكثيف البخار النقي عند ضغط معين تقل عن درجة حرارة غليان الماء الملح عند هذا الضغط . فمثلا ، إذا كان ضغط البخار 1 ضغط جوي ، فإن بخار الماء يتكثف عند درجة 100 م ، ولكن ماء البحر بتركيز مضاعف يغلي عند حوالي 101م . وحتى يتسنى للأبخرة التكثف عند درجة حرارة 101م ، فإنه يلزم على الأقل لهذه الأبخرة أن تضغط الى ضغط 1.03 ضغط جوي.

آلآمير
12-03-2011, 10:55 PM
النوع الثانى من طرق التحلية
التحلية باستخدام طرق الأغشية

1-التناضح العكسى

تعتبر عملية التناضح العكسي حديثة بالمقارنة مع عمليتي التقطير والديلزة حيث تم تقديمها تجاريا خلال السبعينات . وتعرف عملية التناضح العكسي على أنها فصل الماء عن محلول ملحي مضغوط من خلال غشاء . ولا يحتاج الأمر إلى تسخين أو تغيير في الشكل .

ومن الناحية التطبيقية يتم ضخ مياه التغذية في وعاء مغلق حيث يضغط على الغشاء ، وعندما يمر جزء من الماء عبر الغشاء تزداد محتويات الماء المتبقي من الملح . وفي نفس الوقت فإن جزءا من مياه التغذية يتم التخلص منه دون أن يمر عبر الغشاء . وبدون هذا التخلص فإن الازدياد المطرد لملوحة مياه التغذية يتسبب في مشاكل كثيرة ، مثل زيادة الملوحة والترسبات وزيادة الضغط الأسموزي عبر الأغشية . وتتراوح كمية المياه المتخلص منها بهذه الطريقة ما بين 20 إلى 70% من التغذية اعتمادا على كمية الأملاح الموجودة فيها .
ويتكون نظام التناضح العكسي من الآتي
معالجة أولية .
مضخة ذات ضغط عال .
مجمع أغشية .
معالجة نهائية ( أخيرة)

شكل توضيحى للتناضح العكسى
______________________________

وتعتبر المعالجة الأولية مهمة لأن مياه التغذية يجب أن تمر عبر ممرات ضيقة أثناء العملية ، كذلك يجب إزالة العوالق ومنع ترسب الكائنات الحية ونموها على الأغشية . وتشمل المعالجة الكيمائية التصفية وإضافة حامض أو مواد كيميائية أخرى لمنع الترسيب.

والمضخة ذات الضغط العالي توفر الضغط اللازم لعبور الماء من خلال الأغشية وحجز الأملاح . وهذا الضغط يتراوح ما بين 17 إلى 27 بارا ( 250 – 400 رطل على البوصة المربعة ) لمياه الآبار و 45 إلى 80 بارا ( 800 – 1180 رطل على البوصة المربعة ) لمياه البحر .

ويتكون مجمع الأغشية من وعاء ضغط وغشاء يسمح بضغط الماء عليه كما يتحمل الغشاء فارق الضغط فيه . والأغشية نصف المنفذه قابلة للتكسر وتختلف في مقدرتها على مرور الماء العذب وحجز الأملاح . وليس هناك غشاء محكم إحكاما كاملا في طرد الأملاح ، ولذلك توجد بعض الأملاح في المياه المنتجة .

وتصنع أغشية التناضح العكسي من أنماط مختلفة . وهناك اثنان ناجحان تجاريا وهما اللوح الحلزوني والألياف / الشعيرات الدقيقة المجوفة . ويستخدم هذين النوعين لتحلية كل من مياه الآبار ومياه البحر على الرغم من اختلاف تكوين الغشاء الإنشائي ووعاء الضغط اعتمادا على المصنع وملوحة الماء المراد تحليته .

أما المعالجة النهائية فهي للمحافظة على خصائص الماء واعداده للتوزيع . وربما شملت هذه المعالجة إزالة الغازات مثل سلفايد الهايدروجين وتعديل درجة القلوية.

وهناك تطوران ساعدا على تخفيض تكلفة تشغيل محطات التناضح العكسي أثناء العقد الماضي هما : تطوير الغشاء الذي يمكن تشغيله بكفاءة عند ضغوط منخفضة ، وعملية استخدام وسائل استرجاع الطاقة . وتستخدم الأغشية ذات الضغط المنخفض في تحلية مياه الآبار على نطاق واسع.

وتتصل وسائل استرجاع الطاقة بالتدفق المركز لدى خروجه من وعاء الضغط . ويفقد الماء أثناء تدفقه المركز من 1 إلى 4 بارات ( 15 – 60 رطل على البوصة المربعة ) من الضغط الخارج من مضخة الضغط العالي ، ووسائل استرجاع الطاقة هذه ميكانيكية وتتكون عموما من توربينات أو مضخات من النوع الذي بوسعه تحويل فارق الضغط إلى طاقة محركة .

الطريقة الثانية بالاغشية
الفرز الغشائي الكهربائي (الديلزة):

عُرفت الديلزة الكهربائية تجارياً منذ الستينات ، أي عشر سنوات قبل التناضح العكسي . أسلوب تكلفة فعال لتحلية مياه الآبار المالحة وفسح المجال للاهتمام في هذا الشأن .

وتعتمد تقنية الديلزة الكهربائية على الأسس العامة التالية .

أغلب الأملاح الذائبة في الماء متأينة إيجابيا (cathodic) أو سلبياً ( ionic) .
هذه الأيونات تنجذب نحو القطب الكهربائي ( electrod) حسبما تحمله من شحنة كهربائية ( eletric charge ) .
يمكن إنشاء أغشية تسمح انتقائياً بمرور الأيونات حسب شحنتها الكهربائية ( سالبة أو موجبة ) .
إن محتويات الأيونات الذائبة في المحلول الملحي مثل الصوديوم ( +) الكلور أيد (-) الكالسيوم (++) والكربونات (--) تظل منتشرة في الماء لتتولى معادلة شحناتها الخاصة . وعند توصيل الأقطاب الكهربائية إلى مصدر تيار خارجي ، مثل البطارية المتصلة بالماء ، فإن الأيونات تتجه نحو الشحنات المعاكسة لشحناتها والموجودة في المحلول ، وذلك ممن خلال التيار الكهربائي الساري في المحلول سعياً وراء التحييد ( neutralization ) . ولتتم تحلية المياه المالحة من خلال هذه الظواهر فإن الأغشية التي تسمح بمرور أيونات من نوع واحد فقط ( وليس النوعين ) توضع بين قطبين كهربائيين ، على أن يتم وضع هذه الأغشية بطريقة متعاقبة ،أي غشاء واحد لانتقاء الأيونات ذات الشحنة الموجبة السالبة ، مع ضع لوح فاصل بين كل غشاءين يسمح بانسياب الماء بينهما ويشكل أحد اللوحين الفاصلين قناة تحمل مياه التغذية والمياه المنتجة ، بينهما يشكل اللوح الفاصل الأخر قناة تحمل مياه الرجيع . وحيث أن الأقطاب الكهربائية مشحونة وتناسب مياه التغذية المالحة عبر اللوح الفاصل بزاوية مستقيمة على القطب ، فإن الأيونات تنجذب وتتجه القطب الإيجابي . وهذا يؤدي تركيز أملاح قناة الماء المنتج . وتمر الأيونات ذات الشحنة السالبة خلال الغشاء الانتقائي لها ولكنها لا تستطيع أن تمر خلال الغشاء الخاص بالأيونات الموجبة والذي يقفل خطها وتبقي للأيونات السالبة في الماء المالح ( الرجيع ) . وبالمثل فإن الأيونات الموجبة تحت تأثير القطب السلبي تتحرك في الاتجاه المعاكس من خلال الغشاء المنتقي للأيونات الموجبة إلى القناة ذات الماء المركز في الجانب الآخر ، وهنا يتم اصطياد الأيونات الموجبة حيث أن الغشاء التالي ينتقي الأيونات السالبة ويمنع أي تحرك نحو القطب . وبهذا الأسلوب يتم إيجاد محلولين أحدهما مُركز والآخر قليل التركيز بين الغشاءين المتعاقبين المتجاورين. وهذان الفراغان المحتويان من قبل الغشاءين ( واحد للأيونات السالبة ولآخر للموجبة ) يسميان خلية . ويتكون زوج الخلية من خليتين حيث يهاجر من إحداهما الأيونات ( الخلية المخففة للمياه المنتجة ) وفي الأخرى تتركز الأيونات ( الخلية المركزة لمياه الرجيع ) .

وتتكون وحدة الديلزة الكهربائية من عدة مئات من أزواج الخلايا مربوطة مع بعضها البعض بأقطاب كهربائية تسمى مجمع الأغشية . وتمر مياه التغذية متحاذية في آن واحد عبر ممرات من خلال الخلايا لتوفير انسياب المياه المنتجة المحلاة كما يمر الماء المركز من المجمع .

واستناداً على تصميم النظام فإنه يمكن إضافة المواد الكيمائية في المجمع لتخفيف الجهد الكهربائي ومنع تكوين القشور .

وتتكون وحدة الديلزة الكهربائية من العناصر الأساسية التالية .

مرفق المعالجة الأولية .
مجمع الأغشية .
مضخة تدوير ذات ضغط منخفض .
إمداد طاقة للتيار المباشر ( مقوم – rectifier ) .
معالجة نهائية .

يجب معالجة مياه التغذية منذ البداية لمنع المواد التي تعرق الأغشية أو تسد القنوات الضيقة في الخلايا من الدخول إلى مجمع الأغشية . ويتم تدوير مياه التغذية من خلال المجمع بواسطة مضخة ذات ضغط ضئيل للتغلب على مقاومة المياه أثناء عبورها للممرات الضيقة . وغالباً ما يركب مقوم لتحويل التيار المتذبذب إلى تيار مباشر يتم تزويده للأقطاب من خارج مجمعات الأغشية .

وتشمل المعالجة النهائية ( الأخيرة) تثبيت الماء وتجهيزه للتوزيع ، والتي ربما تتضمن إزالة الغازات مثل سلفايد الهيدروجين أو تعديل درجة القلوية .

تقنية الديلزة الكهربائية المعكوسة

منذ مطلع السبعينات قدمت إحدى الشركات الأمريكية علمية الديلزة الكهربائية المعكوسة على أساس تجاري . وتقوم وحدة الديلزة الكهربائية المعكوسة عموماً على الأسس ذاتها التي تقوم عليها وحدة الديلزة الكهربائية ، غير أن كلاً من قناتي الماء المنتج والماء المركز متطابقتان في التركيب الإنشائي ، وعلى فترات متعددة من الساعة الواحدة تنعكس قطبية الأقطاب كما ينعكس الانسياب آنياً بحيث تصبح القناة المنتجة هي قناة المياه المركزة وقناة المياه المركزة هي قناة المياه المنتجة ، والمنتجة هي المعاكس عبر مجمع الأغشية وبمجرد انعكاس القطبية والانسياب فإن كمية وافية من المياه المنتجة تنصرف حتى يتم غسيل خطوط مجمع الأغشية ويتم الحصول على نوعية المياه المرغوبة . وتستغرق عملية الغسيل هذه ما بين 1-2 دقيقة ثم تستأنف عملية إنتاج المياه . ويفيد انعكاس العملية في تحريك وغسيل القشور والمخلفات الأخرى في الخلايا قبل تراكمها وتسببها لبعض المعضلات ( الانسداد مثلا ) . والغسيل يسمح للوحدة بالتشغيل بقليل من المعالجة الأولية ويقلل اتساخ الأغشية .

آلآمير
12-03-2011, 10:56 PM
النوع الثالث
تحلية المياه بطريقة البلورة أو التجميد

الفكرة الاساسية لعملية البلورة
تعتمد عملية إزالة ملوحة المياه بالتجميد على الحقيقة الثابتة أن بلورات الثلج المتكونة بتبريد ماء ملح تكون خالية من الملح ، مما يجعل هناك تشابها بين هذه العملية وعملية التقطير التي تنتج بخارا خاليا من الأملاح من محلول من الماء الملح.هذا التشابه يظهر فقط من ناحية خلو الناتج في كلتا العمليتين من الأملاح ولكنهما بالطبع يختلفان من الناحية العملية حيث تتم عملية التقطير عند درجة حرارة أعلى من الدرجة المحيطة بينما تتم عملية التجميد عند درجة حرارة أقل من الدرجة المحيطة . هذا الاختلاف في درجة حرارة التشغيل ، في كلتا العمليتين ، يؤثر على تصميم الأجهزة والمعدات الخاصة بكل عملية، إذ يراعي في تصميم عملية التقطير تقليل كمية الحرارة المفقودة من وحدة التقطير الى الجو المحيط ، بينما يراعي في تصميم عملية إزالة الملوحة بالتجميد التقليل من كمية الحرارة المكتسبة بوحدة التجميد من الجو المحيط . وأهم عيوب إزالة ملوحة المياه بالتجميد هي المشاكل الناجمة عن نقل وتنقية الثلج ، وأهم مميزاتها التقليل من الترسب والتآكل إذ يتم التشغيل عند درجات حرارة منخفضة نسبيا .

وتعتمد عملية إزالة ملوحة المياه بالتجميد – وتصميم معداتها – على القواعد الأساسية المعروفة والأجهزة الخاصة بتنقية التبريد ، ولكن بعد تعديلها لتناسب إزالة ملوحة المياه بالتجميد .
وتوجد طريقتين لازاله الملوحة بالتجميد
التجمـيد المباشر والتجميد الغير مباشر

اولا التجميد المباشـر

الفكرة الأساسية لعملية التجميد المباشر والذي يعرف بعملية زارشين Zarchin process (أيضا يعرف بعملية التفريغ والتبخير الفجائي Vacuum-flash process). ولقد تم إجراء الكثير من التعديلات على هذه الطريقة بشركة كولت إندستريز Colt Industries بمدينة بلويت بولاية ويسكونسون الأمريكية. وفي هذه العملية ، يدخل ماء البحر بعد تبريده في المبادل الحراري الى برج التجميد (المبلور crystallizer) حيث يكون الضغط داخل البرج ما بين 3و4 مم زئبق ( حوالي 0.005 ضغط جوي ) مما يسبب التبخير الفجائي لجزء من ماء البحر . وتسحب الحرارة اللازمة للتبخير من الجزء المتبقي من ماء البحر ، مما يسبب هذا الجزء ( درجة التجميد حوالي –1,9 درجة مئوية لماء البحر النقي وحوالي 3,8 درجة مئوية لما البحر ذي التركيز ضعف التركيز العادي). وتعطى المجمدات الحديثة معدلات بلورة في حدود من 1 الى 1,5 طن من الثلج لكل ساعة ولكل متر مكعب من حجم المبلور .

ومن دراسة احتياجات الطاقة الحرارية ، يتضح أن إزالة ملوحة المياه بالتجميد تحتاج الى حوالي 80 سعرا حراريا لإنتاج كيلو جرام واحد من الثلج ، بينما تحتاج إزالة ملوحة المياه بالتبخير الى حوالي 600 سعر حراري لإنتاج كيلو جرام واحد من البخار . وعليه ، فإن الحرارة المستخدمة لإنتاج كيلو جرام واحد من البخار تكفي لإنتاج 7,5 كيلو جرام من الثلج . ولكن يراعى في حالة الإعذاب بالتجميد ضرورة غسل الثلج الناتج للتخلص من الأملاح الدقيقة المصحوبة مع البلورات ، والتي قد تمثل 50% من وزن البلورات .
وتعتبر طريقة غسل الثلج بتمريرة عكس تيار من ماء الغسيل يسري الى اسفل , من أكفأ الطرق لغسل البلورات من الملح إذ تفقد كمية محدودة جدا من المياه العذبة أثناء عملية الغسيل . ويوجد حاليا أعمدة غسيل ذات كفاءه عالية وحجم صغير , حيث تتم عملية الغسيل في عمود ذي ضغط عال نسبيا ومغمور كليا بالسائل . ويتم سريان كل من الماء الملح المركز والماء العذب خلال مبادل حراري لتبريد ماء البحر مبدئيا .

ثانياً التجميـد الغير مباشـر

تستخدم هذه الطريقة مبردا ذا ضغط جزئي أعلى بكثير من الضغط الجزئي للماء ، حتى يمكن التغلب على العيوب الناتجة من انخفاض الضغط الجزئي للماء عند درجة التجمد ، مما يسبب انخفاض كثافة بخار الماء ، وبالتالي يزداد حجم البخار الذي يلزم إزاحته ، هذا بالإضافة الى الحاجة الى جهاز محكم للتفريغ . وبالطبع ، يجب أن يختار المبرد بحيث لا يكون ذوابا في الماء حتى تسهل عملية الفصل . وتتوافر هذه الصفات في مبردات مختلفة تستعمل في هذا المجال مثل البيوتان والمواد العظوية المفلورة fluorinated organics ، مثل فريون 114 . ويبين شكل (7-3) رسما توضيحيا لعملية التجميد غير المباشر باستخدام البيوتان . وتبلغ درجة حرارة غليان البيوتان عند الضغط الجوي –0.5 م مما يجعلها قريبة جدا من درجة حرارة تجمد الماء . ويدخل كل من سائل البيوتان وماء التغذية الى المجمد ، حيث الضغط أقل بقليل من الضغط الجوي ، مما يسبب غليان البيوتان بعد أن يأخذ الحرارة اللازمة للتبخير من الماء بتحويلة الى ثلج . ويتكون 1.15 طن من الثلج بتبخير طن واحد من البيوتان ( الحرارة اللازمة لتبخير البيوتان عند درجة –3م حوالي 91 سعر / كجم ) . ويتم غسل مزيج الثلج والماء الملح بكمية صغيرة من تيار معاكس من الماء العذب ، بينما يذهب معظم بخار البيوتان الى الضاغط رقم 1 حيث يضغط الى ضغط أعلى من الضغط الجوي بقليل . وفي المصهر ، يتم التلامس ما بين البيوتان من الضاغط والثلج ، مما يسبب انصهار الثلج مع تكثف بخار البيوتان الى سائل البيوتان ، ثم يتم فصل الماء عن البيوتان في المصفق decanter نتيجة لاختلاف الكثافة ( 1 و 0.6 على التوالي ) . ويتم إرجاع سائل البيوتان الى المجمد ، بينما يخرج الماء العذب من وحدة إزالة الملوحة بعد استخدامه لتبريد ماء البحر في مبادل حراري . وتستخدم عملية الفريون 114 طريقة الانصهار غير المباشر بدلا من الانصهار بالتلامس المباشر ( التي يستخدمها البيوتان ) مما يقلل تلوث الثلج المذاب بسائل التبريد. ويمر جزء صغير من بخار البيوتان الى الضاغط رقم 2 حيث يضغط الى ضغط أعلى من الضغط الناتج من الضاغط رقم 1 . ويمرر البخار الناتج من الضاغط رقم 2 الى مكثف بالمياه حيث يتكثف بخار البيوتان الى سائل ويعود الى المجمد . وتعتبر هذه الدورة الإضافية للبيوتان بمثابة التبريد المساعد اللازم لتعويض الحرارة المتسربة الى وحدة إزالة الملوحة حتى يمكن المحافظة على درجات حرارة باردة متواصلة .

آلآمير
12-03-2011, 10:58 PM
غسيل الكلى هو علاج يُستخدم عند توقف آليتي الجسم عن العمل بشكل جيد، حيث تتم إزالة السوائل والفضلات الزائدة من الجسم باستخدام غسيل الكلى. وهناك نوعان من غسيل الكلى:
• غسيل الكلى الدموي • غسيل الكلى الصفاقي
غسيل الكلى الدموي
يتم خلال غسيل الكلى الدموي ضخ آميات صغيرة من الدم إلى خارج الجسم عبر جهاز يُسمى الكلى الصناعية. يقوم هذا الجهاز بترشيح السوائل والفضلات الزائدة من الدم، وبعدذلك يتم إرجاع الدم إلى الجسم. ويستغرق هذا العلاج حوالي أربع ساعات ويتم القيام به ثلاث مرات أسبوعيًا.
ويلزم لهذا النوع من العلاج توافر موضع يتم سحب الدم منه ثم إرجاعه إلى دفق الدم. وهذا يطلق عليه موضع الوصول. وبعد تحديد موضع الوصول والتئامه، يتم إدخال إبرتين في موضع الوصول. ويتم سحب الدم إلى الخارج عبر إحدى الإبرتين بينما يتم إرجاع الدم إلى الجسم عبر الإبرة الأخرى.
مواضع الوصول
توجد ثلاثة أنواع رئيسية من مواضع الوصول:
• الناسور الشرياني الوريدي – حيث يتم إجراء جراحة طفيفة لربط شريان بوريد أسفل الجلد. وهذا يتم غالبًا في أحد الذراعين.
• الزرع – يتم إجراء جراحة طفيفة لإدخال أنبوب بلاستيك ليّن لربط الشريان والوريد أسفل الجلد.
• القثطار المرآزي – بالنسبة لغسيل الكلى المؤقت، يمكن أن يضع الطبيب قثطارًا في وريد آبير، وغالبًا ما يكون ذلك في الرقبة.
غسيل الكلى الصفاقي
يتم خلال غسيل الكلى البريتوني وضع قثطار في البطن.ثم يوضع سائل خاص، يسمى الديالة، في البطن عبر القثطار. يظل السائل في البطن لساعات عديدة. وفي غضون ذلك، تنتقل السوائل والفضلات الزائدة بالجسم من الدم إلى السائل. هذا السائل يشبه البول آثيرًا ويتم تصريفه بعد ذلك من الجسم عبر القثطار. وبعد ذلك، يوضع سائل نظيف في البطن وتكرر الخطوات.
يوجد نوعان رئيسيان لغسيل الكلى البريتوني: (capd) • غسيل الكلى البريتوني المستمر المتنقل يتم إجراؤه من 4 إلى 5 مرات – يوميًا ويظل السائل في البطن لمدة من 3 إلى 4 ساعات. ويمكن القيام بذلك في أي مكان توجد به منطقة نظيفة وخاصة.
– (ccpd) • غسيل الكلى البريتوني الدوري المستمريتم القيام به باستخدامه جهاز خاص، ويظل السائل في البطن لمدة أقصر، حوالي ساعة ونصف. يتم إعداد الجهاز وتوصيل الشخص به لمدة من 8 إلى 10 ساعات أثناء الليل. ويتم فصل الجهاز عن الشخص أثناء النهار.

كنارة الحب
13-03-2011, 02:00 AM
يعطيك العافية يا امير عمجهودك الرااائع

والله اني كنت بحاجة الهم كتير

تحيااااااااتي

آلآمير
13-03-2011, 02:21 AM
الله يعافيكي انا بالخدمه
موفقة

نداء المحبة
13-03-2011, 09:53 AM
يعطيك الف عافية اخى
بتمنى للجميع الاستفادة

رياح الأمل
13-03-2011, 12:35 PM
ممكن طلب؟؟؟؟؟؟

أنا بدي الفرق بين الاقتصاد الكلي و الاقتصاد الجزئي

بحدود صفحتين فقط

ياسمين الددح
30-03-2011, 08:08 PM
بليييييز بدي بحث عن الطلائعيات الفطرية :
تعريفها
البيئة التي تعيش فيها
خصائصها
امثلة عليها

نداء المحبة
30-03-2011, 08:13 PM
- الفطريات كائنات حية دقيقة حقيقة النواة , بعضها وحيد الخلية و بعضها عديد الخلايا .

- الفطريات تعيش في بيئات مختلفة مسببة التعفنات وعلى الكائنات الحية مسببة لها الأمراض مثل القراع – تبرقش أوراق الطباق .

- فطر الخميرة يتكاثر لاجنسياً بالتبرعم .

- فطر عيش الغراب و عفن الخبز فطريات تتكاثر لاجنسياً بالأبواغ .

- فطر الألبوجو و الأسبيروجلس تتكاثر جنسياً عن طريق تكوين جاميتات نكرية و أنثوية سابحة .

- الأجسام الفطرية تتكون من خيوط فطرية مقسمة أو غير مقسمة ( الهيفات )- أشباه الجذور – الأكياس البوغية أو الجرثومية .

- الفطريات تتغذى تغذية غير ذاتية لخلوها من الكلوروفيل .

- الفطريات تنشأ علاقة تكافلية بينها و بين البكتيريا أو الطحالب مشكلة مايعرف بالأشنات

- تحتوي أجسام الفطريات على نسبة عالية من البروتين قد تصل إلى 45 % كجم من كتلتها .

- فطر الخميرة يستخدم في صناعة الخبز .

- يستخرج البنسلين من فطر البنسيليوم و الذي تم اكتشافه على يد العالم الانجليزي الكسندر فلمنج عام 1928م .

- يستخلص الكورتيزون من فطر عفن الخبز .
بعض الأشنات تستخدم في الكشف عن حمضية أو قاعدية المحاليل , كما تستخدم في صناعة صبغة عباد الشمس .



http://www.4pal.net/vb/multka/statusicon/user_offline.gif http://www.4pal.net/vb/multka/buttons/report.gif (http://www.4pal.net/vb/report.php?p=2770699)

بنت خانيونس
30-03-2011, 11:19 PM
بدي بحث عن القضاء في الاسلام

رياح الأمل
31-03-2011, 12:14 PM
تفضلي

القضاء في الإسلام فرضٌ من فروض الكفاية، بمعنى أنه إذا قام به بعض المسلمين سقط عن الباقين وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع، وذلك لأن أمر الناس لا يستقيم بدونه فكان واجبًا عليهم كالجهاد، وهو مجموعة من النظم والقوانين الشرعية التي سنَّها الإسلام للقضاء بين الناس في خصوماتهم. وهذه النظم والقوانين مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله ثم من إجماع المسلمين وقياساتهم واجتهاداتهم في العصور الأولى للإسلام. يقول الله تعالى: ﴿وأنْ احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم﴾ المائدة: 49. ويقول تعالى أيضًا: ﴿إن الحكم إلا لله﴾ يوسف: 40. ويقول تعالى أيضًا: ﴿فلا وربِّك لا يؤمنون حتى يحكِّموك فيما شَجَر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيتَ ويسلِّمُوا تسليمًا﴾ النساء: 65. فالحاكمية إذن لله تبارك وتعالى في كل أمور الحياة وبالتالي يحكم بها قضاة المسلمين.
أسس النظام القضائي في الإسلام
يقوم النظام القضائي في الإسلام على القواعد والمبادئ التي تنظم القضاء شكلاً، وتنظم مبادئ القضاء والمبادئ التي يُعيَّن القاضي على أساسها.
القواعد الشكلية. وتتمثل في: طريقة رفع الدعوى وسيرها (ويكون ذلك بحسب ورود الدعاوى وأولوية رفعها)، ومعاملة القاضي وتنظيم الشهادة وترتيب المحاكم.
طريقة رفع الدعوى لها أسس تنظيمية تتعلق بموضوع الخصومة والمحكمة التي تنظر هذه الدعوى والخطوات الترتيبية التي تسير عليها عند كل حكم.
معاملة القاضي للخصوم والنظر في خصوماتهم ويكون ذلك بالعدل بينهم في كل شيء في المجلس والخطاب واللحظ واللفظ، فقد روى الترمذي بإسناد حسن من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ³: (إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر، فسوف تدري كيف تقضي ) رواه الإمام أحمد.
تنظيم الشهادة وتكون بالشهود العدول غير الفاسقين حسب حكم القاضي فيهم.
ترتيب المحاكم واختصاصاتها. وهي ترتب حسب الاختصاص الزماني بما يعني أن يقيَّد القاضي بالقضاء في أيام محددة دون غيرها فيصير قضاؤه شرطًا فيها. أو حسب الاختصاص المكاني أو المحلي، أي يقيَّد القاضي بالقضاء في بلدة معينة أو جهة منها، أو حسب الاختصاص النوعي بأن يقيد القاضي بنوع معين من القضايا دون غيرها، أو حسب الاختصاص الكمي أو القيمي بجعل القضاء في النوع الواحد على درجات فيخصص قاضٍ للنظر في القضايا التي لا تتجاوز قيمة النزاع فيها مبلغًا معينًا، وما زاد على ذلك ينظر فيه قاضٍ آخر. وقد يخصص القاضي للنظر في قضية واحدة وتزول ولايته بالحكم فيها. كالصحابي سعد بن معاذ (رضي الله عنه) عندما حكم في يهود بني قريظة في غزوة الخندق.
القواعد الموضوعية. وتشمل الأسس التي يبني عليها القاضي أحكامه وروافد قوانينه ثم خصائص القاضي المناسب وشروطه.
القواعد التي يستند إليها القاضي في حكمه مستمدة من الكتاب والسنة والإجماع ووسائل الاجتهاد المعروفة من قياس واستحسان وغيره. ولا ينقض الحكم إلا لمخالفة نصّ من كتاب أو سنة أو إجماع وذلك على الراجح من آراء الفقهاء.
ولا ينقض الاجتهاد بالاجتهاد ما دام أي منهما لم يخالف نصًّا أو إجماعًا، وذلك لفعل الصحابة ولأن كل اجتهاد يستند إلى فهم خاص للنصوص.
القاضي الذي يُعين للقضاء، وفيه يلاحظ خطورة منصبه وشروطه وآدابه واستقلاله. أما خطورة منصبه فقد نبَّه الرسول ³ قائلاً (من وُلِّي القضاء فقد ذُبح بغير سكين ) صحَّحه أحمد وأبو داود وابن ماجة والنسائي والدارقطني. وقد جعل بعضهم ولاية القضاء، لشرفها، تلي منصب الخلافة، بل إن بعضهم جعلها تلي النبوة.
أما شروط القاضي فهي ألا يولَّى قاض حتى تجتمع فيه شروط البلوغ والعدل والإسلام والحرية والذكورة وسلامة الحواس، والعدالة، والاجتهاد من معرفةٍ بالكتاب والسنة والإجماع والاختلاف والقياس ولسان العرب، أي اللغة العربية. وذلك على خلافٍ بين الفقهاء في بعض هذه الشروط.
أما آداب القاضي فتحتم عليه ألا يقضي قاض وهو غضبان، مصداقًا لقول الرسول ³ (لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان ) متفق عليه.
ولا يقبل القاضي هدية من لم يكن يهدي إليه قبل ولايته، على تفصيلٍ في ذلك لقول الرسول ³ (هدايا الأمراء غُلول ) رواه الطبراني بإسناد حسن.
ولا يأخذ القاضي الرشوة لحرمتها بلا خلاف، لحديث عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله ³ (لعن الله الراشي والمرتشي ). وزيد في رواية (والرائش ) رواه أبو داود وابن ماجة، والترمذي وأحمد والبيهقي بإسناد صحيح. والرائش هو الذي يمشي بينهما بالرشوة. ويجب على القاضي التفرغ للقضاء، فلا ينشغل بالتجارة مثلاً لأن ذلك يشغله عن النظر في أمور الناس.
أما استقلال القضاة فهو أمر يقضي بمنع تدخل أعضاء الحكومة أو أعضاء مجلس الشورى في أعمالهم، وبإعطائهم الرزق الذي يكفيهم ومن يعولون سدًّا لحاجاتهم، وتحصينهم ضد العزل ـ على رأي جمهور الفقهاء ـ، وذلك لأن تعيينه تم لمصلحة المسلمين وليس لمصلحة الإمام، فلا يُعْزل مادام على صلاحيته للقضاء ولم يتخلف فيه أحد شروطه.

رياح الأمل
31-03-2011, 12:15 PM
أو

القضاء في الإسلام

القضاء في القران والسنة ومشروعيته :ـ

ـ القضاء من عمل الرسل عليهم الصلاة والسلام ، يدل على جاء في ايات القران الكريم وذلك في قوله تعالى :ـ

يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فأحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله .
ـ وقوله تعالى لرسول الإسلام محمد ( صلى الله عليه وسلم ) :ـ

وإن حكمت فأحكم بينهم بالقسط إن الله يحب المقسطين

ـ وقوله :ـ

فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليماً .
ـ وأما السنة المطهرة فتدل لمشروعية القضاء أحاديث كثيرة منها ما رواه عمرو بن العاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :ـ
إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر .
وقوله صلى الله عليه وسلم :ـ

لا حسد إلا في اثنين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها.

ـ ان القضاء أمر لازم لقيام الأمم وحياتها حياة طيبة ولنصرة المظلوم ، وقمع الظالم ، وقطع الخصومات ، وأداء الحقوق إلى مستحقيها ، وللأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وللضرب على أيدي العابثين وأهل الفساد ، كي يسود النظام في المجتمع ، فيأمن كل فرد على نفسه وماله وعلى عرضه وحريته ، فتنهض البلدان ويتحقق العمران ويتفرغ الناس لما يصلح دينهم ودنياهم فإن الظلم من شيم النفوس ، ولو أنصف الناس استراح قضاتهم ولم يحتج إليهم.
ـ اتفق الفقهاء على أن القضاء، فرض كفاية إذا قام به بعض الأمة سقط الوجوب عن الباقين وإذا لم يقم به أحد منها أثمت الأمة جميعا . أما كونه فرضا فلقوله تعالى :
كونوا قوامين بالقسط .

ـ وأما كونه على الكفاية فلأنه أمر بمعروف أو نهي عن منكر وهما على الكفاية، ولأن أمر الناس لا يستقيم بدون القضاء، فكان واجبا عليهم كالجهاد والإقامة قال الأمام أحمد :ـ
لا بد للناس من حاكم ، أتذهب حقوق الناس .

ـ ولأن فيه أمرا بالمعروف ونصرة للمظلوم وأداء للحق إلى مستحقيه وردعا للظالم عن ظلمه ، وهذه كلها واجبات لا تتم إلا بتوالي القضاء ، لذا كان تولي القضاء واجبا والقاعدة الفقهية تقول :ـ
إن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب .

ـ هذا عن حكم القضاء بصفة عامة أما عن حكم الدخول فيه بالنسبة للأفراد فإنه يختلف باختلاف حالاتهم ، فيجب على الشخص إذا تعين له ولا يوجد من يصلح غيره ، ويكره إذا كان صالحا مع وجود من هو أصلح منه ، ويحرم إذا علم من نفسه العجز عنه وعدم الإنصاف فيه لميله للهوى ويباح له فيخير بين قبوله ورفضه إذا استوى هو وغيره في الصلاحية والقيام به وقد سئل مالك رضي الله عنه :ـ
أيجبر الرجل على ولاية القضاء قال نعم إذا لم يوجد منه عوض . قيل له بالضرب والحبس قال نعم
الشروط الواجب توفرها في القاضي :ـ

ـ يشترط الفقهاء في القاضي جملة من الشروط والمواصفات التي ينبغي توافرها في شخصيته لكي يتمكن من أداء مهمته على الوجه الأكمل ، وهذه الشروط هي :
أولا: البلوغ : ـ
ـ فلا يجوز تقليد الصبي القضاء وإذا قلد فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أمر بالاستعاذة من أمارة الصبيان فقد روي الأمام أحمد أنه صلى الله عليه وسلم قال:ـ
تعوذوا بالله من رأس السبعين ومن إمارة الصبيان .

ـ والتعوذ لا يكون إلا من شر ، فيكون تقليد الصبيان فسادا في الأرض ومضارة ولأنه لا ولاية للصبي على نفسه فلا تكون له ولاية على غيره بالقضاء ونحوه ولأن القضاء ليس في حاجة إلى كمال العقل بكمال البدن فحسب بل يحتاج كذلك إلى زيادة فطنة وجودة رأي ولا يشترط في القاضي أن يكون طاعنا في السن بل المراد اجتماع الشروط المعتبرة في ولايته بعد بلوغه ولو كان حديث السن ، فقد روى أن الخليفة المأمون قلد يحيى بن أكثم قضاء البصرة ، وكان ابن ثماني عشرة سنة ، فطعن بعض الناس في ولايته لحداثة سنه فكتب إليه المأمون : ـ
ثانيا: العقـل :
ـ فلا يجوز تقليد المجنون أو المعتوه أو مختل النظر لكبر السن أو مرض قياسا على الصبي بل أولى وإذا قلد أحد هؤلاء فلا يصح قضاؤه ولا ينفذ قال الماوردي في هذا الشرط :ـ
وهو مجمع على اعتباره ولا يلتقي فيه العقل الذي يتعلق به التكليف من عمله بالمدركات الضرورية حتى يكون صحيح التمييز، جيد الفطنة، بعيد من السهو والغفلة يتوصل بذكائه إلى إيضاح ما أشكل وفصل ما أعطل .
ثالثا : الإســلام :
ـ وذلك لأن القضاء ولاية ولا تجوز ولاية غير المسلم على المسلم ، قال تعالى :ـ

ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا .

ـ ثم إن القاضي يطبق أحكام الشريعة الإسلامية وهي دين ، وتطبيق الدين يحتاج إلى إيمان به من قبل من يطبقه وخوف من الله يمنعه من الحيدة عن التطبيق السليم لأحكامه ولا يتأتى ذلك من غير المسلم الذي لا يؤمن بهذا الدين . ولا خلاف بين الفقهاء في اشتراط الإسلام في من يتولى القضاء على المسلمين أما تولية القضاء لغير المسلم على غير المسلمين ، فقد منعها ولم يجزها جمهور الفقهاء لأن شرط الإسلام عندهم شرط ضروري لا بد منه في من يتولى القضاء سواء كان قضاؤه على المسلمين أو على غير المسلمين وذهب الحنفية إلى جواز تقليد الذمي وهو غير مسلم القضاء على أهل الذمة وعللوا ذلك بأن أهلية القضاء كأهلية الشهادة والذمي من أهل الشهادة على الذميين فهو أهل لتولي القضاء عليهم .
.

رابعا : الذكورة :
ـ وهي شرط عند جمهور الفقهاء، فلا يجوز عندهم تولية المرأة القضاء وإذا وليت يأثم المولىّ وتكون ولايتها باطلة وقضاؤها غير نافذ ولو فيما تقبل فيه شهادتها . وحجتهم الحديث النبوي الشريف :ـ
لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة .

ـ
خامساً : العـدالة :ـ
ـ وهي معتبرة في كل ولاية عند جمهور الفقهاء ، والمقصود بها أن يكون القاضي قائما بالفرائض والأركان ، صادق اللهجة ، ظاهر الأمانة عفيفا عند المحارم ، متوقيا المآثم بعيداً عن الريب ، مستعملا لمروءة مثله في دينه ودنياه .
سادساً : الاجـتهاد :ـ
ـ وهو الأهلية لاستنباط الأحكام من مصادر التشريع فالمجتهد هو من يعرف من القرآن والسنة ما يتعلق بالأحكام خاصة وعامة ومجملة ومبنية وناسخة ومنسوخة ومتواتر السنة وغيره ، والمتصل والمرسل وحال الرواة قوة وضعفا ولسان العرب لغة ونحوا ، وأقوال العلماء من الصحابة فمن بعدهم إجماعا ، واختلافا والقياس بأنواعه

سابعاً : سـلامة الحـواس :ـ
ـ والمراد بها السمع والبصر والكلام :وهذا شرط جواز وصحة عند جمهور العلماء فلا تجوز تولية الأصم لأنه لا يسمع كلام الخصمين ولا تجوز تولية الأعمى لأنه لا يعرف المدعي من المدعى عليه ولا المقر من المقر له،ولا الشاهد من المشهود له أو عليه ، ولا تجوز تولية الأخرس لأنه لا يمكنه النطق بالحكم ، ولا يفهم جميع الناس إشارته أما سلامة باقي الأعضاء فهي هنا إنما تعتبر استحبابا لا لزوما لأن السلامة من الآفات أهيب لذوي الولاية، والهيبة هنا مستحبة لا مستحقة ومن ثم فلا مانع من أن يكون القاضي مقعدا أو أقطع أو أعرج ، ومثل هذا يقال في شأن ضعيف النطق أو السمع أو البصر لعدم فوات المقصود من ولاية القضاء .
ـ
ـ وقد تواترت الآيات في وجوب الحكم بالعدل وتحريم الظلم ، ومن ذلك قوله تعالى:ـ
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهي عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون .
وقوله عز وجل :ـ

ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى .
( والشنآن : هو البغض والشقاق )
ـ وقال تعالى : ـ
وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل .

وقال تعالى :ـ

ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون .
وفي الحديث القدسي :ـ
قال الله تعالى يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا
ـ
ـ

الدعوى وشروط قبولها :
ـ الدعوى هي القول الذي يصدر من المدعي أمام القاضي لإخباره بأن له حقا معينا في ذمة المدعى عليه ، وأنه يطالبه به ويريد من القاضي الحكم له به على المدعى عليه . وليست هناك صيغة معينة للدعوى بحيث لا تجوز الدعوى ولا تقبل إلا بها، وإنما القاعدة هنا هي أن كل كلام يفيد ما قلناه في تعريف الدعوى فإنه يصلح أن يكون صيغة لها والدعوى التي يسمعها القاضي هي الدعوى الصحيحة وهي التي توفرت فيها الشروط التالة:ـ
·أن يكون كل من المدعي والمدعى عليه عاقلا.
· أن يكون الحق المدعى به معلوما ويدخل تحت ولاية القضاء وتجري عليه الأحكام.
· ألا يكون المدعى به مستحيلا عقلا ولا عادة ، فالأول كما لو ادعى أن فلانا ابنه وكان أكبر منه سنا ، والتاني كما لو ادعى فقير مشهور بالفقر أنه أقرض شخصا أموالا طائلة .
مجلس القضاء وآدابه
ـ قبل أن نتطرق لكيفية رفع الدعوى ينبغي أن نشير إلى أن مجلس القضاء ـ وهو المحكمة ـ ينبغي أن يكون مكان جد وسكينة ووقار ولا مجال فيه للعبث والتطاول وسوء الأدب من قبل الحاضرين سواء كانوا من خصوم الدعوى ، أو الشهود أو غيرهم . وإذا جلس القاضي في مجلسه للقضاء فيجب أن يكون في حالة نفسية هادئة راضية حتى يكون مستعدا تمام الاستعداد لسماع الدعاوى وما يقدمه الخصوم من بينات ودفوع ، وبهذا جاء الحديث الشريف الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم :ـ
لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان .

ـ ونهى صلى الله عليه وسلم عن الغضب ونبه على ما في معناه ، ولهذا قال الفقهاء ينبغي أن يكون القاضي خاليا من الجوع الشديد والعطش والفرح الشديد والحزن الكثير والهم العظيم والوجع المؤلم ومدافعة الأخبثين أو أحدهما والنعاس لأن هذه الأشياء ونحوها مثل الغضب من جهة تأثيرها في حالة القاضي النفسية وحضور ذهنه لمقتضيات الدعوى واستعداده المطلوب لسماع أقوال الخصمين

وسائل الإثبات
ـ أولا : الإقـرار :ـ
ـ وهو الاعتراف بثبوت حق للغير على نفس المقر ولو في المستقبل ولا بد أن يكون الإقرار بلفظ دال على ثبوت الحق للغير على نفس المقر نحو أن يقول ( لفلان عندي ألف دينار ) ويقوم مقام اللفظ إشارة الأخرس المفهومة كما تقوم الكتابة أيضا مقام اللفظ
ومع أن الإقرار سيد الأدلة كما يقولون وحجيته ثابتة بالكتاب والسنة إلا أنه يعتبر حجة قاصرة على المقر لا يتعداه إلى غيره فيؤاخذ به المقر وحده دون سواه لأن المقر لا ولاية له إلا على نفسه ويشترط في المقر أن يكون بالغا عاقلا مختاراً غير سكران كما يشترط في المقر به ألا يكون مما لا يمكن عقلا ولا شرعا كأن يقر ( بأنه ابن فلان وهو أكبر منه سنا) أو ( يقر الابن بالتسوية بينه وبين أخته في الميراث )
ثانيا : الشهـادة :ـ
ـ وهي إخبار صادق في مجلس الحكم بلفظ الشهادة لإثبات حق على الغير وتسمى البينة لأنها تبين ما في النفس وتكشف الحق فيما اختلف فيه ويشترط في قبول الشهادة :ـ
أن يكون الشاهد بالغا عاقلا مسلما عدلا غير متهم في شهادته لعداوة أو قرابة وأن يكون عالما بما يشهد به .
ـ وفي بقية الحدود وهي القذف والسرقة والحرابة وشرب الخمر والردة وكذلك القصاص فإن نصاب الشهادة المقبول هو شهادة رجلين عدلين وفي النكاح والطلاق والرجعة والإيلاء ونحو ذلك يشترط شهادة رجلين ذكرين أو شهادة رجل وامرأتين . وفي الأموال وحقوقها كالقروض والإتلاف والديات والبيوع ونحوها نصاب الشهادة هو رجلان أو رجل وامرأتان باتفاق وفي الولادة والرضاع وعيوب النساء تحت الثياب تقبل شهادة النساء وحدهن دون أن يكون معهن رجل .
ثالثا: علم القاضي : ـ
ـ كما لو سمع القاضي شخصا يطلق امرأته ، ثم ترافعا إليه ، فهل يجوز له أن يحكم بما علمه من حالتهما قبل الترافع . إن القاضي لا يقضي بعلمه لقوله صلى الله عليه وسلم:ـ
إنكم تختصمون إلى ولعل بعضكم الحن بحجته من بعض فمن قضيت له بحق أخيه شيئا بقوله فإنما أقطع له قطعة من النار فلا يأخذها .
ـ ففي هذا الحديث دلالة واضحة على أن القاضي إنما يقضي بالأدلة المسموحة كالإقرار والشهود ولا يقضي بما يعلمه هو في ضميره إذا لم تقم عليه بينة ظاهرة .
الحكم في الدعوى وقواعده
ـ قلنا فيما سبق إن القاضي يتخذ بطانة من أهل العلم يشاورهم في أمور القضاء والدعاوى التي ينظرها وهذه المشاورة من القاضي لهؤلاء مندوب إليها ولو كان القاضي عالما لأن فيها فائدة مؤكدة للقاضي لأنها تساعد على انكشاف ما غمض أو خفي عليه والقاضي مطالب بالإسراع في الحكم بعد سماع البيانات والمشاورة وظهور الحق في القضية المطروحة أمامه لأن الغرض من نصب القاضي فصل الخصومات وحسم المنازعات وكلما كان الفصل سريعا أوفي وقت قصير كان ذلك أحسن لوصول الحق إلى صاحبه .

العدل في الاسلام :ـ
ـ تعرضنا في الصفحات السابقة بصورة موجزة للنظام القضائي في الإسلام وعرفنا ما قام عليه من دقه وإحكام وما كان يتمتع به رجاله من حصانة واستقلال وما كان يراعى في اختيارهم من غزارة العلم والتقوى والورع وكيف أن الدولة الإسلامية قد عزّت بعدل قضائها وسمو قضائها ومتانة قانونها الذي تحكم به ولقد حكمت هذه الشريعة في أزهى العصور فما قصرت عن حاجة ولا تخلفت عن الوفاء بمطلب .
إن عالمية الشريعة الإسلامية قد اقتضت أن تكون صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان ولذلك صيغت نصوصها بحيث لا يؤثر عليها مرور الزمن ولا يبلي جدتها ولا يقتضي تغير قواعدها العامة ونظرياتها الأساسية فجاءت نصوصها من العموم والمرونة بحيث تحكم كل حالة جديدة وتستجيب لجميع مطالب الحياة . والحق أن أحوال العالم اليوم وما فيه من مشاكل وحروب وصراعات دفعت إليها حضارته المادية الخاوية من الروح كل ذلك يقوم شاهدا على نقص البشر ويعطي الفرصة للإسلام بعقيدته السليمة الصالحة ومبادئه التي تعنى بالفرد والمجتمع معا، وبالدنيا والآخرة، وبالروح والجسم جميعا .


مواقف وقصص عن القضاء في الإسلام :ـ
·من أقواله وأشعاره:ـ

رأيت رجالا يضربون نساءهم فشلت يميني حين أضرب زينبا
وزينب شمس والنساء كواكب إذا طلعت لم تبق منهن كوكبا.
ـ إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله عليها أربع مرات أحمد إذ لم يكن أعظم منها وأحمد إذ رزقني الصبر عليها وأحمد إذ وفقني للاسترجاع لما أرجو من الثواب وأحمد إذ لم يجعلها في ديني .


http://www.multka.net/vb/multka/statusicon/user_offline.gif http://www.multka.net/vb/multka/buttons/report.gif (http://www.multka.net/vb/report.php?p=2852118)

رياح الأمل
31-03-2011, 12:20 PM
أو


بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم هذا البحث ولنني ااسف لاني لم اضعه في رابط او مرفق ولكنني وللاسف لم اعرف

بحث بعنوان :
القضاء في الإسلام .
الاسم :
-
الصف :
الحادي عشر

الإهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداء
بدأنا بأكثر من يدوقاسينا أكثر من هم وعانينا الكثير من الصعوبات وهانحن اليوم والحمد لله نطوي سهرالليالي وتعب الأيام وخلاصة مشوارنا بين دفتي هذا العملالمتواضع.

** إلى منارةالعلم والإمام المصطفي إلى الأمي الذي علم التعلمين إلى سيد الخلق إلى رسولناالكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

** إلى الينبوعالذي لا يمل العطاء إلى من حاكت سعادتي بخيوط منسوجة من قلبها إلى والدتيالعزيزة.

** إلى من سعىوشقى لأنعم بالراحة والهناء الذي لم يبخل نشئ من أجل دفعي في طريق النجاح الذيعلمني أن أرتقي سلم الحياة بحكمة وصبر إلى والديالعزيز.

** إلى من حبهميجري في عروقي ويلهج بذكراهم فؤادي إلى أخواتي وأخواني.

** إلى من سرنا سوياً ونحن نشق الطريق معاَ نحو النجاحوالإبداع إلى من تكاتفنا يداً بيد ونحن نقطف زهرة وتعلمنا إلى صديقاتيوزميلاتي.

** إلى من علموناحروفا من ذهب وكلمات من درر وعبارات من أسمى وأجلى عبارات في العلم إلى من صاغوالنا علمهم حروفا ومن فكرهم منارة تنير لنا سيرة العلم والنجاح إلى أساتذتناالكرام.
المقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــدمة

الحمد لله الذي أنزل الكتاب والميزان لإقامة العدل بين العالمين، وأمرنا أن نحكم بالقسطاس المستقيم، والصلاة والسلام أعدل الناس أجمعين، الذي أمره بربه بأن يقضي بالعدل ولا يتبع أهواء الضالين الغاوين، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين … أما بعد.
من المسلم به أن الطبائع البشرية لا تخلو من الحدة والصرامة، وأن الإنسان عدواني بطبعه، يميل إلى ما في يد غيره، نظراً لأنانيته وشحّه، يقول الله تعالى(وَأُحْضِرَتِ الأَنْفُسُ الشُّحَّ)[1] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn1) ، ويقول جل وعلا: (وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً)[2] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn2) ، وعلى ذلك فإن البشر منذ أن عرفوا التجمع البشري، ومنذ أن بدأ كل منهم يعتمد على الآخرين في تبادل وسائل العيش، بدأ كل منهم ينظر إلى ما في يد غيره، طمعا في التملك أو الاستبداد أو الاستعباد، منذ هذه اللحظة كان لا بد من وجود مَن ينظر في هذه الظلمات، ويفصل فيها، فيبين ما للإنسان وما عليه، ويعيد الحقوق إلى أهلها، فبدأت نواة أنظمة التقاضي تظهر في التجمعات البشرية على شكل أعراف لها هيبتها واحترامها، ويقوم عليها من يُهاب جانبة في هذه التجمعات.





تعريف القضاء:

أولاً: القضاء في اللغة مصدر الفعل فضى، وله معانٍ متعددة منها:
1 _ الحكم: تقول: قضى قضاء؛ أي حكم حكماً، ومنه قول الله ـ تعالى ـ )وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً( [3] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn3)أي حَكَمَ بذلك.
2 _ الفراغ والانتهاء من الشيء: يُقال: قضى حاجته إذا فرغ منها، ومن ذلك قول الله ـ تعالى ـ )فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ([4] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn4)، أي قتله وفرغ من قتله.
3 _ الأداء والإنهاء: تقول: قضيتُ ديني إذا أديتَه وفرغتَ منه، قال _ تعالى _ {وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ }[5] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn5)، أي أنهينا إلى علمه، وأدينا له بحتمية استئصال آخر هؤلاء القوم في الصباح.
4 _ الصنع والتقدير: يُقال: قضى عمله في ساعة، أي أنهاه فيها، يقول الله _ تعالى _ )فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ ([6] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn6)، أي صنعهن وقدرهن.
وعلى هذا فالقضاء في اللغة هو: الحكم والإنفاذ بإتقان، يقول ابن فارس ”القاف والضاد والحرف المعتل أصل صحيح يدل على إحكام أمر وإنفاذه لجهته”[7] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn7).
ثانياُ: القضاء في الشرع[8] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn8): الحكم بين الناس، أو الإلزام بحكم الشرع[9] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn9).


تعيين القضاة:

في بداية الإسلام كان الرسول r يتولى القضاء بنفسه ـ كما سبق وبينا في مقدمة الكتاب ـ ثم أخذ بعد ذلك يوليه غيره من الصحابة بسبب اتساع رقعة الدولة، وتباعد أطرافها، حيث ولّى عتاب بن أسيد قضاء مكة، كما ولّى معاذ ابن جبل وعلي بن أبي طالب على قضاء اليمن[10] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn10).
وكذلك كان حال الخلفاء الراشدين من بعده r فتولى القضاء أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ وكذلك عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ثم ولاّه لأبي الدرداء الذي استعان به ليعاونه على قضاء المدينة، وقد عين القاضي شُريحاً على البصرة، وأبا موسى الأشعري، الذي ولاه قضاء الكوفة، وأبا عبيدة بن الجراح على قضاء الشام[11] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn11).
ومن خلال هذا العرض نستطيع أن نقول إن تولية القضاة في الدولة الإسلامية كانت من اختصاص ولي الأمر، رئيس السلطة التنفيذية، ذلك لخطورة هذا المنصب، وعظيم شأنه.

وعلى ذلك فإن القضاة في الدولة كانوا يعينون بطريقتين:
الأولى: التعيين المباشر: وذلك كما فعل النبي r عندما عيّن عتاب بن أسيد ومعاذ بن جبل، وكما فعل الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم كما بينت سابقاً.
الثانية: التعيين غير المباشر: وذلك عن طريق قاضي القضاة الذي يعينه الإمام، كما فعل أبو يوسف قاضي القضاة حيث كان يعين القضـاة في زمــن الخلافة العباسية[12] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn12).
وكذلك الحال في تعيين القضاة اليوم في محاكم قطاع غزة، حيث المسؤول عن التعيين هو رئيس السطلة التنفيذية، الذي يقوم بتعيين القضاة في المحاكم الشرعية بعد تنسيب قاضي القضاة لهم، ورفع أسمائهم إليه، حيث يعيّن من يراه مناسباً منهم، جاء في مجموعة القوانين الفلسطينية في المادة [14] ما يلي: “يعيّن المجلس التنفيذي رئيس وأعضاء الاستئناف والقضاة الشرعيين بعد ترشيحهم من هيئة محكمة الاستئناف العليا الشرعية”[13] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftn13).



[1] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref1) سورة النساء، من الآية 128.

[2] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref2) سورة الفجر، الآية 20.

[3] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref3)سورة الإسراء، من الآية 23.

[4] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref4)سورة القصص، من الآية 15.

[5] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref5) سورة الحِجر، الآية 66.

[6] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref6) سورة فصلت، من الآية 12.

[7] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref7) ابن فارس: معجم المقاييس في اللغة، مادة (قضى).

[8] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref8) هو عند الحنفية قول ملزم يصدر عن ولاية عامة، انظر الاختيار لتعليل المختار: ابن مودود، 2/82، وقيّد القول بأنه (ملزم) حتى يبين أن القضاء عندهم لا ينبغي أن يخالف حكم الشرع، وإلا فإنه لا يكون ملزماً، وقصد بالولاية الشرعية: ولاية القضاء، لأن قول غير القاضي لا يكون ملزماً، كما هو الحال بالنسبة للمفتي .
وعند المالكية القضاء هو: الإخبار عن حكم شرعي على سبيل الإلزام، انظر: ابن فرحون: تبصـرة الحكـّام، 1/12.
أما الحنابلة فيرون أن القضاء هو الإلزام بالحكم الشرعي وفصل الخصومات، انظر: البهوتي: كشاف القناع، 6/285.
هذا والناظر في هذه التعريفات يلحظ ما يلي:
أ ـ إنها غير بعيدة عن المعنى اللغوي للقضاء، حيث جميع التعريفات يفيد معنى الحكم والفصل بين منازعات الخصوم.
ب ـ وإن بدت هذه التعريفات مختلفة لفظاً إلا أنها متفقة معنى، حيث تفيد جميعها معنى الحكم بين الخصوم وإلزامهم بمقتضى الشرع .

[9] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref9)الخطيب: مغني المحتاج، 4/371.

[10] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref10)الكاساني: بدائع الصنائع، 7/2، ابن قدامة: المغني، 11/379.

[11] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref11)وهبة الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، 6/74.

[12] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref12)الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، 6/741.

[13] (http://www.multka.net/vb/newthread.php?do=newthread&f=267#_ftnref13)مجموعة القوانين الفلسطينية، 10/126، المادة [14].


حكــم القضاء:

يختلف حكم القضاء باعتبار القائمين على تعيين القضاة، وباعتبار المكلفين به، وبحسب هذا الاعتبار الأخير، فإن المكلفين به إما أن يكونوا متعيّنين له، وإما أن يكونوا غير متعيّنين، وإن كانوا غير متعيّنين للقضاء، فإما أن يكونوا متساوين في الأهلية له، وإما أن يكونوا غير متساوين، وإن كانوا متساوين فإما أن يقبلوه جميعاً، وإما أن يقبله بعضهم ويزهد فيه الآخرون، وعليه فسنذكر حكم القضاء في كل حالة من هذه الحالات، من حيث طلبه بشكل عام، ومن حيث طلبه وقبوله في كل حالة منها على حدة.
أولاً: حكم القضاء باعتبار القائمين عليه: ويُقصد بالقائمين على القضاء هم أولياء الأمر، وأصحاب السلطة العليا في الدولة، حيث تعيين القضاة فرض عين على رئيس الدولة أو ولي الأمر،بحيث لا ينبغي أن تخلو مدينة من قاضٍ يفضّ الخصومات بين الناس[1] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn1).
ثانياً: حكم القضاء باعتبار المكلفين به: هو فرض كفاية في حق القادر عليه؛ لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهما من فروض الكفاية[2] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn2).
حكم طلب القضاء وقبوله:

إذا كان الشخص أهلاً للقضاء فإنه قد يكون هو وحده المتفرد بهذه الأهلية، أو يكون معه غيره يصلح لتولي هذا المنصب، وبناء على هذا فإن الحال من حيث طلب القضاء وقبوله عند عرضه لا يخـلو من الأمور التالية:
1 ـ إن تعين شخص للقضاء لزمه طلبه وكذلك قبوله.
2 ـ وإن كان يصلح له معه غيره:
فإن كان غيره أصلح منه ويقبل توليه لو عُرض عليه فهل يقبله المفضول أم لا؟ قولان:
ï الأول: له قبولـه، ودليل ذلك أن النبي r ولى عتاب بن أسيد قضاء مكة وكان في الصحابة من هو أفضل منه.
ïالثاني: قيل لا يقبل ويحرم طلبه وتوليته، وكأن صاحب هذا القول استدل بما جاء عن النبي r “من ولى رجلاً على عِصابة وهو يعلم أن فيهم من هو أرضى منه لله ورسوله فقد خان الله ورسوله والمؤمنين“[3] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn3).
وعلى الأول يكره طلبه وقيل يحرم، ودليل الكراهة ما رواه أنس عن النبي r أنه قال: “من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاء وُكل إلى نفسه، ومن أُكره عليه أنزل الله عليه ملكاً يسدده“[4] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn4)، وأما الفاضل فيندب له الطلب، وقيل يلزمه القبول ويستحب له الطلب.
وإن كان الأصلح لا يرغب في تولي القضاء فهو كالمعدوم.
3- وإن تعين شخص للقضاء وكان غيره مثله: فله القبول، ويندب له الطلب إن كان خاملاً يرجو نشر العلم، أو كان محتاجاً إلى الرزق، فإن لم يكن كذلك فالأولى له تركه.
وعند النووي في هذه الصورة أنه يكره له الطلب والقبول على القول الصحيح، ومقابله أنهما خلاف الأولى.
والاعتبار في التعيين وعدمه بمحل السكن؛ أي عند تعيين القضاة ينبغي أن ينظر للبلد الذي يتمّ فيه هذا التعيين، فيقدم القضاة من ساكنيه على غيرهم[5] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn5).

دليل مشروعية القضاء:

هو مشروع بالقرآن والسنة والإجماع على النحو التالي:
1 - القرآن الكريم:
‌أ) ‌ قوله تعالى ( يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ)[6] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn6)، فهذا أمر من الله ـ تعالى ـ لنبيّه داود عليه السلام بتولي منصب الحكم بين الناس، وهو نصّ صريح في مشروعية القضاء، ووجوب توليه.
‌ب) وقوله- تعالى - {وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ}[7] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn7).
‌ج) وقوله - تعالى -{فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ}[8] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn8).
‌د) وقوله تعالى{ إنَّا أنزلنا إليكَ الكتابَ بالحقِّ لتحكمَ بينَ الناسِ بما أراكَ اللهُ } [9] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn9)، فالنصوص الثلاثة الأخيرة كلها توجيه للنبيِّ r أن يقوم بمهمة الحكم بين الناس، ولو كان القضاء غير مشروع لما كُلِفَ به r .
2- السنة النبوية: ومنها قوله r:
‌أ) ‌عن النبي r قال: ” قاضٍ في الجنة وقاضيان في النار: فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق وقضى به، وأما الذان في النار: رجل عرف الحق وجار في الحكم، ورجل قضى في الناس على جهل“[10] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn10)، دلّ هذا الحديث على مشروعية القضاء بتقريره أجراً للقاضي الذي يحكم بين الناس بالحق.
‌ب) عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله r: “إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران وإذا أخطأ فله أجر واحد“[11] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn11)، ويقـال في هذا الحديث ما قيل في سابقه.
‌ج) “إذا جلس الحاكم للحكم بعث الله له ملكين يسددانه ويوفقانه: فإن عدل أقاما، وإن جار عرجا وتركاه“[12] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn12)، فتسديد الله تعالى وإعانته للحاكم العادل دليل على مشروعية عمله.
وفي الأثر عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: “لأن أجلس قاضياً بين اثنين بحق واجب، أحبّ إليَّ من عبادة سبعين سنة”[13] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn13) ، وهذا دليل على أن الصحابة رضي الله عنهم قد عرفوا مشروعية القضاء وفضله.
الشروط الواجب توافرها في من يتولى القضاء :

1- الإسلام: فلا يولاه الكافر لنقصه بالكفر، ولأنه ولاية على أخطر أمور المسلمين، وولاية الكافر على المسلم ممنوعة بالنص، وذلك قوله تعالى: (وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً )[14] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn14)، ولإن الكافر بجهل أحكام الإسلام، ولكن إن كان ذلك فهو تقليد سياسة لا ولاية، وإن التزم حكمه فهو من باب الطاعة التي يقتضيها دفع الضرر الأشد بالضرر الأخف، لا من باب أهليته للحكم[15] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn15).
2- التكليف: وهو يعني البلوغ والعقل، وعلى ذلك فلا يصح القضاء من الصبي؛ لأنه لا يلي أمر نفسه، ومن باب أولا ألاّ يلي أمر غيره، وكذلك الحال بالنسبة للمجنون، وأن تولى هؤلاء القضاء فلا تصح ولا يتهم ولا تنفذ أحكامهم[16] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn16).
3- الحرية: فلا يتولاه الرقيق لنقصه ولعدم ولايته على نفسه، فلا يصح أن يكون والياً على غيره.
4 -الذكورة: لا تجوز ولاية المرأة لعدم تمكنها من القيام بأعباء القضاء، حيث فيه مزاحمة الخصوم من الرجال ومغالبتهم، كما أن فيه نظراً في قضايا ينبغي أن تتنـزه المرأة عن النظر فيها؛ كقضايا الزنا وما شابهها، ثم إن فيه النظر في قضايا الجنايات من قتل واعتداء على الأنفس والأطراف، والمرأة قد لا تقوى على النظر في هذه الأمور لعدم كفايتها، وذلك لقول النبيr “ناقصاتُ عقلٍ ودين“[17] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn17)، ولقوله r : “لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة”[18] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn18) ، ولأنه لم يرد أن النبي r أو أحداً من أصحابه رضي الله عنهم ولوا امرأة القضاء[19] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn19).
5 _ العدالة[20] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn20): فلا يولاه فاسق، والعدالة هي: اجتناب الكبائر وتوقي الصغائر،أو أن تكون الطاعة غالب حال العدل، أو أن يكون مؤدياً للأمانة مجتنباً للكذب، أو أن يكون العدل ذا مروءة[21] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn21)، والمروءة هي الاستقامة، أي استقامة الشخص على أخلاق أمثاله[22] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn22)، ودليل هذا الشرط قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ)[23] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn23)، حيث أمر النص بالعدل عند الحكم بين الناس، وهذا لا يكون إلا ممن توفر فيه شرط العدالة، أما الفاسق فلا يصح قضاؤه، وذلك لأن الله تعالى أمرنا بالتثبت من خبره بقولهhttp://www.multka.net/vb/images/smilies/frown.gif يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا)[24] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn24)فكيف يثق الخصوم بحكم من أمروا بتبيّن خبره.
6 _ سلامة الحواس (السمع والبصر والنطق): فلا يتولى القضاء أخرس أو أعمى أو أطرش، ولا يضرّ أن يكون سمعه ثقيلاً، أو أن يكون بعين واحدة، أو أن يرى في الليل دون النهار، أو النهار دون الليل، وقيل في هذه الحالة لا يحكم إلا في الوقت الذي يبصر فيه، وإن قيل إن النبيrولّى ابن أم مكتوم المدينة وهو أعمى، نقول إن هذا مردود بما يأتي:
1) أنه ولاه على إمامة الصلاة فقط.
2) أن هذه الولاية كانت قبل عماه.
3) أو أن ذلك كان خصوصية لهذا الرجل بالذات.
4) أو أن هذا الحكم منسوخ[25] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn25) .
7) الكفاية: مقدرة القاضي على القيام بمنصب القضاء، بأن يكون شجاعاً قوياً فطناً يقظ النفس، فلا يكون جباناً مغفلاً ضعيف النفس، مختل النظر (الفكر) بكبر أو هرم[26] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn26).
- ودليلها ما جاء عن النبي r مخاطباً أبا ذر الغفاري _ رضي الله عنه _ “يا أبا ذر إني أراك ضعيفاً، وإني أحب لك ما أحب لنفسي، لا تَأمّرَنَّ على اثنين، ولا تَوَلينَّ مال يتيم“[27] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn27).
- وأيضاً ما رواه أبو ذر _ رضي الله عنه _ قال: قلت: يا رسول الله ألا تستعملني؟ قال: فضرب بيده على منكبي ثم قال: “يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزيٌ وندامة، إلا من أخذها بحقها وأدّى الذي عليه فيها“[28] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn28).
8) الاجتهاد[29] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn29): وشرطه أن يكون المجتهد عالماً بما يتعلق بالأحكام من القرآن والسنة من مثل الخاص والعام والمطلق والمقيد والمجمل والمبين والناسخ والمنسوخ ومتواتر السنة والآحاد والمتصل والمرسل وحال الرواة قوة وضعاً ولسان العرب لغة ونحواً وصرفاً، وأقوال العلماء من الصحابة فمن بعدهم في المسألة محل النظر فلا يخالفهم في شيء، والقياس بأنواعه[30] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn30).
- ودليل الاجتهاد ما رواه عمرو بن العاص رضي الله عنه عن رسول الله r قال: “إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر واحد“[31] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn31)هذا يدل على أنه لا بد من توفر أهلية الاجتهاد في القاضي حتى يصح حكمه بين الناس، ذلك لأنه رتب الأجر على اجتهاده[32] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn32)
حكم تعذر اجتماع الشروط السابقة في رجل بعينه:
إن تعذر وجود هذه الصفات في رجل معين ثم ولّى الحاكم ذو الشوكة رجلاً فاسقاً أو مقلداً نفذ قضاؤه لئلا تتعطل مصالح الناس[33] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn33) .

أنواع القضاء في الإسلام: [34] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn34)

القضاء في الإسلام على ثلاثة أنواع:
1)قضاء الخصومات :
وهو القضاء بين الناس لفض النزاعات بينهم. يقوم به "القاضي". ودليله فعل الرسول r وتعيينه غيره قضاة على الناس. وقضاء الخصومات لا يكون إلا في مجلس القضاء حيث يجلس الخصمان بين يدي الحاكم وذلك لما روى الزبير حيث قال : " قضى رسول الله r إن الخصمين يقعدان بين يدي الحاكم" (رواه أبو داود) فمجلس القضاء شرط لصحة القضاء, وشرط لاعتبار اليمين. ولا تشترط في أنواع القضاء الأخرى, فواقعها مختلف. وقضاء الخصومات يتولاه الرجل والمرأة.

2)قضاء الحسبة:
وهي الإخبار بالحكم الشرعي على سبيل الإلزام فيما يضر حق الجماعة. ويقوم به قاضي يدعى "المحتسب". وأعمال المحتسب كثيرة فتشمل نواحي أدبية ودينية وعمرانية وأخلاقية. ويمكن إجمال أعمال المحتسب في النواحي التالية:
أ- مراقبة التجار وأرباب الحرف أي مراقبة كل صاحب مهنة , ومن أمثلة ذلك : مراقبته للأطباء , فكان المحتسب في الدولة الإسلامية يأخذ على الأطباء عهد الإلتزام والإخلاص, ويجبرهم على دفع دية المريض إذا مات من سوء تصرف منهم. ومثال آخر: مراقبته للخبازين , فكان يأمرهم برفع سقائف أفرانهم , ويجعل في سقوفها منافس واسعة للدخان, ويأمرهم بغسل المعاجن وتنظيفها ويأمر العجان بان يكون ملثما لأنه ربما عطس أو تكلم , وأن يشد على جبينه عصابة بيضاء لئلا يعرق فيقطر منه شيء في العجين.
ب- مراقبة الأبنية والطرقات, فيأمر بهدم الأبنية البارزة ويدعو أصحاب البيوت المتداعية إلى هدمها ورفع أنقاضها.
ت- مراقبة الأخلاق العامة مثل طرح الكناسة على جوار الطريق, وتبديد قشور البطيخ, أو رش الماء بحيث يخشى منه التزحلق والسقوط.
ث- أعمال مختلفة مثل مراقبة نظافة المساجد, وإجبار الناس معاملة الخدم معاملة حسنة, وجمع الأشياء الضائعة وإعادتها لأصحابها, ومنع معلمي المكاتب من ضرب الصبيان ضربا مبرحا ومنع الحمالين وأهل السفن من الإكثار في الحمل.
ويصح أن تتولى المرأة قضاء الحسبة, وذلك أن عمر بن الخطاب استعمل امرأة من قومه وهي أم سليمان بن أبي حثمه " الشفاء" على قضاء الحسبة. ويملك المحتسب القضاء في المخالفة فور العلم بها دون الحاجة لمجلس قضاء في كل زمان ومكان طالما أن هناك تعدي على الحق العام.



3)قضاء المظالم
:وهو القضاء الذي يحصل على اثر شكوى على الحاكم أو جهاز الحكم. ودليله قول الله تعالى {فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً} [35] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftn35) كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام فعله وتولاه بنفسه, وكذلك فعل الخلفاء من بعده , فكان جزء من عملهم. لكن عبد الملك بن مروان افرد وقتا مخصوصا للظلامات وأسلوبا معينا , فصار للمظالم جهاز خاص كان يسمى " دار العدل". وعليه يجوز للحاكم أن ينيب عنه في قضاء المظالم, وان يعين قاضيا معينا يقوم بها. ويقوم بقضاء المظالم قاض يسمى "قاضي المظالم", وعمله رفع كل مظلمة تحصل من الدولة على أي شخص يعيش تحت سلطانها سواء حصلت من الحاكم أو ممن دونه من الحكام والموظفين , فكل مظلمة تقع من رجال الدولة تعتبر مظلمة يستوجب البت فيها. فلو سعر الخليفة للناس مثلا يكون قد فعل شيئا لا حق له به . قيل للرسول صلى الله عليه وسلم عندما غلا السعر على عهده : لو سعّرت, فقال:" إن الله هو الخالق القابض الباسط الرازق المسعر واني لأرجو أن القى الله ولا يطلبني احد بمظلمة ظلمتها إياه في دم ولا مال" (رواه الترمذي).
ومن الأمور التي تنظر فيها محكمة المظالم مخالفات الخليفة للأحكام الشرعية إن حصلت, و فرضه ضرائب جائرة , أو إنقاصه لرواتب الموظفين والجند. وكذلك يعمل على رد الغصوب , سواء كانت سلطانية تغلب عليها ولاة الجور , أو كانت مما تغلب عليها ذوو الأيدي القوية. ويعمل على مراعاة العبادات الظاهرة كالجمع والأعياد والحج والجهاد , من تقصير فيها وإخلال بشروطها , ويمضي ما عجز القضاة أو غيرهم عن إمضائه , لعلو قدر المحكوم عليه وعظم خطره. ولا يشترط في قضاء المظالم مجلس قضاء ولا حضور المدعى عليه ولا وجود مدع, بل لها حق النظر في المظلمة ولو لم يدع احد. كما يعين ويعزل قاضي المظالم من قبل الخليفة أو من قبل قاضي القضاة إذا أعطي هذا الحق. كما ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي كان يعين القضاة بأنواعهم. لكن في حال كانت المظلمة مرفوعة ضد الخليفة, فان بقاء صلاحية عزل قاضي المظالم بيد الخليفة اثناءها قد تؤدي إلى الحرام, فالوسيلة إلى الحرام حرام, لأن صلاحية العزل في هذه الحالة ستؤثر في حكم القاضي, وبالتالي يحد من قدرة القاضي على عزل الخليفة فتكون صلاحية العزل هذه وسيلة إلى الحرام , أي بقاءها في يد الخليفة في هذه الحالة حرام.













وختـــــــــــــــــــــــــاما 00

بدأ سن القلم ينكسر 00 وتتمزق حواف الأوراق 00

والرياح تأخذ ما تبقى في أيدينا من لحظة جمعتنا فيها جل أنواع الإخاء 00
تلاقينا 00 تفرقنا 00 عدنا 00 ثم ها نحن نطرق أبواب
الرحيل 00 لنصل إلىمفترق الطريق 00

ونقطة النهاية 00
نسأل الله أن يجمعنا بكم أياما عديدةوأزمنة مديدة 00 فلتلهج الألسن بالدعاء 00

ولتنطق الحروف بالرجاء 00

إن لميكن لنا هنا لقاء 00

فللأخرى لنا أمل 00 ورجاء
والحمد لله رب العالمين








المراجع

1)فقه القضاء وطرق الاثبات د. ماهر السوسي .
2) فقه السنة السيد سابق .
3) المحلي ، كنز الراغبين .
4) الكسائي ، بدائع الصنائع .
5) الخطيب .
6) القران الكريم .
7) صحيح البخاري .
8) كتاب أدب القضاء .
9) كتاب الأقضية .
10) الفقه الإسلامي وأدلته .



الفهـــــــــــرسة
التسلسل الموضوع رقم الصفحة

1 الإهداء 2
2 المقدمة 3
3 تعريف القضاء 4
4 تعيين القضاء 5
5 حكم القضاء 6
6 حكم طلب القضاء وقبوله 6
7 دليل مشروعية القضاء 7
8 الشروط الواجب توافرها في من يتولى القضاء 8
9 أنواع القضاء في الإسلام 11
10 الخاتمة 13
11 المراجع 14
12 الفهرسة 15

[1] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref1)الكاساني: بدائع الصنائع، 7/2 ، الرملي: نهاية المحتاج، 8/236.

[2] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref2)الخطيب: مغني المحتاج، 4/373.

[3] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref3) أخرجه السيوطي في الجامع الصغير، ونسبه إلى الحاكم في مستدركه وأشار إلى صحته، انظر: فيض القدير، 6/56.

[4] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref4)أخرجه أبو داود كتاب الأقضية باب في طلب القضاء والتسرع إليه ح 3578، والترمذي كتاب الأحكام باب ما جاء عن رسول الله r في القاضي ح 1324.

[5] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref5)الخطيب: مغني المحتاج، 4/373.

[6] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref6)سورة ص، الآية 26.

[7] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref7)سورة المائدة، من الآية 49.

[8] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref8)سورة المائدة، من الآية 42.

[9] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref9)سورة النساء، من الآية 105.

[10] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref10) سنن أبي داود، كتاب الأقضية، باب في القاضي يخطئ، ح3573، 2/299، وقال عن هذا الحديث إنه أصحّ شيء فيه، يعني في موضوعه، سنن ابن ماجة، كتاب الأحكام، باب الحاكم يجتهد فيصيب الحق، ح2315، 2/776.

[11] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref11)سنن أبي داود، كتاب الأقضية، باب في القاضي يخطئ، ح3574، 2/299.

[12] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref12)البيهقي: السنن الكبري، 10/88.

[13] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref13)ابن أبي الدم: كتاب أدب القضاء، ص23.

[14] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref14) سورة النساء، من الآية 141.

[15] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref15) المحلي: كنز الراغبين، 4/296، الخطيب: مغني المحتاج، 4/375.

[16] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref16) نفس المرجعين السابقين.

[17] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref17) أخرجه البخاري ومسلم.

[18] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref18) صحيح البخاري، 9/70.

[19] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref19)وقد اتفق الماكلية والخنابلة مع الشافعية في هذا القول. انظر: الصاوي: بلغة السالك، 2/329، البهوتي: كشاف القناع، 2/294.
ولكن الحنفية قد خالفوهم في ذلك، وقالوا إن الذكورة ليست شرطاً إلا في قضايا الحدود والقصاص فقط، وعلى ذلك فالمرأة عندهم تلي القضاء إلا في قضايا الحدود والقصاص. انظر: الكاساني: بدائع الصنائع، 7/3.
وقد نقل ابن رشد عن ابن جرير الطبري وابن حزم جواز تولي المرأة للقضاء مطلقاً. انظر: ابن رشد: بداية المجتهد، 2/460.

[20] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref20) والعدالة شرط عند المالكية والشافعية والحنابلة. انظر: حاشية الدسـوقي، 4/129، الرملي: نهاية المحتاج، 8/238، ابن قدامة: المغني، 11/382، وعند الحنفية العدالة شرط أولوية، وعلى ذلك فقضاء الفاسق نافذ، ولكن يأثم من ولاّه، وفي هذا يقول ابن مودود من الحنفية: “والفاسق يجوز قضاؤه كما تجوز شهادته، ولا ينبغي أن يُولى كما لا ينبغي أن يُعمل بشهادته” الاختيار، 2/83.

[21] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref21) الكاساني: بدائع الصنائع، 6/268، القرطبي: الكافي، ص461، الجرجاني: التعريفات، ص247.

[22] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref22) حاشية عميرة، 4/318.

[23] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref23) سورة النساء، من الآية 58.

[24] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref24) سورة الحجرات، من الآية 6.

[25] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref25) المحلي: كنز الراغبين، 4/296.

[26] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref26) الخطيب: مغني المحتاج، 4/375.

[27] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref27) صحيح مسلم كتاب الإمارة، ح1826.

[28] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref28) صحيح مسلم، كتاب الإمارة، ح1825.

[29] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref29) الاجتهاد في اللغة بدل الجهد، واستفراغ الطاقة، انظر: الرازي: مختار الصحاح، ص48، مادة (جَهَدَ)، الفيومي: المصباح المنير، ص132، وفي اصطلاح الأصوليين هو: بذل الطاقة من الفقيه في تحصيل حكم شرعي ظني، انظر: تيسير التحرير، 4/179، الجرجاني: التعريفات، ص10.

[30] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref30) الخطيب: مغني المحتاج، 4/375.

[31] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref31) صحيح البخاري، كتاب الاعتصام، باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ، 9/132،صحيح مسلم، كتاب الأقضية، باب أجر الحاكم، ح1716، 12/13، سنن أبي داود، كتاب الأقضية، باب القاضي يخطئ، ح3574، 3/299، سنن ابن ماجة، كتاب الأحكام، باب الحكم يجتهد فيصيب الحق، ح2314، 2/776.

[32] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref32) هذا هو قول المالكية والحنابلة حيث وافقوا الشافعية في هذا الشرط، انظر: حاشية الدسوقي، 4/129، ابن قدامة: المغني، 11/384.
وعند الحنفية الاجتهاد شرط أولوية: أي يجوز أن يكون القاضي عندهم غير مجتهد، فـال في الاختيار: ” والأولى أن يكون القاضي مجتهدا ً”. ابن مودود:= = الاختيار،2/83، بل ذهب الحنفية إلى صحة تولية الجاهل، وعللوا ذلك بأنه يمكنه سؤال العلماء عن القضية التي سيحكم فيها، جاء في فتح القدير: ” أما تقليد الجاهل فيصح عندنا خلافاً للشافعي رحمه الله” ابن الهمام: فتح القدير، 7/257.

[33] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref33) المحلي: كنز الراغبين، 4/296.

[34] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref34) فقه السنة للسيد سابق .

[35] (http://www.multka.net/vb/showthread.php?p=2857118#_ftnref35)النساء(59) .
[36] سورة النساء، من الآية 58.
[37] سورة الحجرات، من الآية 6.
[38] المحلي: كنز الراغبين، 4/296.
[39] الخطيب: مغني المحتاج، 4/375.
[40] صحيح مسلم كتاب الإمارة، ح1826.
[41] صحيح مسلم، كتاب الإمارة، ح1825.
[42] الاجتهاد في اللغة بدل الجهد، واستفراغ الطاقة، انظر: الرازي: مختار الصحاح، ص48، مادة (جَهَدَ)، الفيومي: المصباح المنير، ص132، وفي اصطلاح الأصوليين هو: بذل الطاقة من الفقيه في تحصيل حكم شرعي ظني، انظر: تيسير التحرير، 4/179، الجرجاني: التعريفات، ص10.
[43] الخطيب: مغني المحتاج، 4/375.
[44] صحيح البخاري، كتاب الاعتصام، باب أجر الحاكم إذا اجتهد فأصاب أو أخطأ، 9/132،صحيح مسلم، كتاب الأقضية، باب أجر الحاكم، ح1716، 12/13، سنن أبي داود، كتاب الأقضية، باب القاضي يخطئ، ح3574، 3/299، سنن ابن ماجة، كتاب الأحكام، باب الحكم يجتهد فيصيب الحق، ح2314، 2/776.
[45] هذا هو قول المالكية والحنابلة حيث وافقوا الشافعية في هذا الشرط، انظر: حاشية الدسوقي، 4/129، ابن قدامة: المغني، 11/384.
وعند الحنفية الاجتهاد شرط أولوية: أي يجوز أن يكون القاضي عندهم غير مجتهد، فـال في الاختيار: ” والأولى أن يكون القاضي مجتهدا ً”. ابن مودود:= = الاختيار،2/83، بل ذهب الحنفية إلى صحة تولية الجاهل، وعللوا ذلك بأنه يمكنه سؤال العلماء عن القضية التي سيحكم فيها، جاء في فتح القدير: ” أما تقليد الجاهل فيصح عندنا خلافاً للشافعي رحمه الله” ابن الهمام: فتح القدير، 7/257.
[46] المحلي: كنز الراغبين، 4/296.
[47] فقه السنة للسيد سابق .
[48]النساء(59) .

دكتور لانا
06-04-2011, 12:07 AM
ممكن بحث عن أى شيئ من الوحدة الأولى والثانية في الكتاب ~لمادة الثقافة العلمية ...

عاشق مجروح
12-04-2011, 10:46 PM
القضاء في الإسلام فرضٌ من فروض الكفاية، بمعنى أنه إذا قام به بعض المسلمين سقط عن الباقين وإذا لم يقم به أحد أثم الجميع، وذلك لأن أمر الناس لا يستقيم بدونه فكان واجبًا عليهم كالجهاد، وهو مجموعة من النظم والقوانين الشرعية التي سنَّها الإسلام للقضاء بين الناس في خصوماتهم. وهذه النظم والقوانين مستمدة من كتاب الله وسنة رسوله ثم من إجماع المسلمين وقياساتهم واجتهاداتهم في العصور الأولى للإسلام. يقول الله تعالى: ﴿وأنْ احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم﴾ المائدة: 49. ويقول تعالى أيضًا: ﴿إن الحكم إلا لله﴾ يوسف: 40. ويقول تعالى أيضًا: ﴿فلا وربِّك لا يؤمنون حتى يحكِّموك فيما شَجَر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجًا مما قضيتَ ويسلِّمُوا تسليمًا﴾ النساء: 65. فالحاكمية إذن لله تبارك وتعالى في كل أمور الحياة وبالتالي يحكم بها قضاة المسلمين.
أسس النظام القضائي في الإسلام
يقوم النظام القضائي في الإسلام على القواعد والمبادئ التي تنظم القضاء شكلاً، وتنظم مبادئ القضاء والمبادئ التي يُعيَّن القاضي على أساسها.
القواعد الشكلية. وتتمثل في: طريقة رفع الدعوى وسيرها (ويكون ذلك بحسب ورود الدعاوى وأولوية رفعها)، ومعاملة القاضي وتنظيم الشهادة وترتيب المحاكم.
طريقة رفع الدعوى لها أسس تنظيمية تتعلق بموضوع الخصومة والمحكمة التي تنظر هذه الدعوى والخطوات الترتيبية التي تسير عليها عند كل حكم.
معاملة القاضي للخصوم والنظر في خصوماتهم ويكون ذلك بالعدل بينهم في كل شيء في المجلس والخطاب واللحظ واللفظ، فقد روى الترمذي بإسناد حسن من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله ³: (إذا تقاضى إليك رجلان فلا تقض للأول حتى تسمع كلام الآخر، فسوف تدري كيف تقضي ) رواه الإمام أحمد.
تنظيم الشهادة وتكون بالشهود العدول غير الفاسقين حسب حكم القاضي فيهم.
ترتيب المحاكم واختصاصاتها. وهي ترتب حسب الاختصاص الزماني بما يعني أن يقيَّد القاضي بالقضاء في أيام محددة دون غيرها فيصير قضاؤه شرطًا فيها. أو حسب الاختصاص المكاني أو المحلي، أي يقيَّد القاضي بالقضاء في بلدة معينة أو جهة منها، أو حسب الاختصاص النوعي بأن يقيد القاضي بنوع معين من القضايا دون غيرها، أو حسب الاختصاص الكمي أو القيمي بجعل القضاء في النوع الواحد على درجات فيخصص قاضٍ للنظر في القضايا التي لا تتجاوز قيمة النزاع فيها مبلغًا معينًا، وما زاد على ذلك ينظر فيه قاضٍ آخر. وقد يخصص القاضي للنظر في قضية واحدة وتزول ولايته بالحكم فيها. كالصحابي سعد بن معاذ (رضي الله عنه) عندما حكم في يهود بني قريظة في غزوة الخندق.
القواعد الموضوعية. وتشمل الأسس التي يبني عليها القاضي أحكامه وروافد قوانينه ثم خصائص القاضي المناسب وشروطه.
القواعد التي يستند إليها القاضي في حكمه مستمدة من الكتاب والسنة والإجماع ووسائل الاجتهاد المعروفة من قياس واستحسان وغيره. ولا ينقض الحكم إلا لمخالفة نصّ من كتاب أو سنة أو إجماع وذلك على الراجح من آراء الفقهاء.
ولا ينقض الاجتهاد بالاجتهاد ما دام أي منهما لم يخالف نصًّا أو إجماعًا، وذلك لفعل الصحابة ولأن كل اجتهاد يستند إلى فهم خاص للنصوص.
القاضي الذي يُعين للقضاء، وفيه يلاحظ خطورة منصبه وشروطه وآدابه واستقلاله. أما خطورة منصبه فقد نبَّه الرسول ³ قائلاً (من وُلِّي القضاء فقد ذُبح بغير سكين ) صحَّحه أحمد وأبو داود وابن ماجة والنسائي والدارقطني. وقد جعل بعضهم ولاية القضاء، لشرفها، تلي منصب الخلافة، بل إن بعضهم جعلها تلي النبوة.
أما شروط القاضي فهي ألا يولَّى قاض حتى تجتمع فيه شروط البلوغ والعدل والإسلام والحرية والذكورة وسلامة الحواس، والعدالة، والاجتهاد من معرفةٍ بالكتاب والسنة والإجماع والاختلاف والقياس ولسان العرب، أي اللغة العربية. وذلك على خلافٍ بين الفقهاء في بعض هذه الشروط.
أما آداب القاضي فتحتم عليه ألا يقضي قاض وهو غضبان، مصداقًا لقول الرسول ³ (لا يحكم أحد بين اثنين وهو غضبان ) متفق عليه.
ولا يقبل القاضي هدية من لم يكن يهدي إليه قبل ولايته، على تفصيلٍ في ذلك لقول الرسول ³ (هدايا الأمراء غُلول ) رواه الطبراني بإسناد حسن.
ولا يأخذ القاضي الرشوة لحرمتها بلا خلاف، لحديث عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله ³ (لعن الله الراشي والمرتشي ). وزيد في رواية (والرائش ) رواه أبو داود وابن ماجة، والترمذي وأحمد والبيهقي بإسناد صحيح. والرائش هو الذي يمشي بينهما بالرشوة. ويجب على القاضي التفرغ للقضاء، فلا ينشغل بالتجارة مثلاً لأن ذلك يشغله عن النظر في أمور الناس.
أما استقلال القضاة فهو أمر يقضي بمنع تدخل أعضاء الحكومة أو أعضاء مجلس الشورى في أعمالهم، وبإعطائهم الرزق الذي يكفيهم ومن يعولون سدًّا لحاجاتهم، وتحصينهم ضد العزل ـ على رأي جمهور الفقهاء ـ، وذلك لأن تعيينه تم لمصلحة المسلمين وليس لمصلحة الإمام، فلا يُعْزل مادام على صلاحيته للقضاء ولم يتخلف فيه أحد شروطه.



لو سمحتو من اي كتاب هذا البحث

ممكن تقولي الي اذا كان من كتاب فقه السنة لسيد سابق

عاشق مجروح
12-04-2011, 11:04 PM
ممكن بحث في الجغرافيا من خلال الاجابة على الاسئلة التالية

ما انواع الخرائط؟
كيف يمكن تمثيل الظاهر على الخرائط؟
ما فوائد الخرائط؟


بليزززززززززززززززز ضروري

لمسه امل
13-04-2011, 07:07 PM
اريد بحث عن اضرار المشروبات الغازية
وعن درس الشرف الرفيع فى اللغة العربية

نداء المحبة
13-04-2011, 07:18 PM
بالنسبة للشرف الرفييع
ما حكو اكتبو عن الشرف الرفيعه
عن ابو علاء المعري
هو هاد المطلوب نكتبوو فية
****
1- تحتوي العلبة الواحدة على ما يعادل 10 ملاعق سكر كافية لتدمير فيتامين (ب) والذي يؤدي نقصه إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والكآبة والتشنجات العضلية.
2- تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى حرمان المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم وذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده وتؤدي إلى إلغاء دور الأنزيمات الهاضمة التي تفرزها المعدة وبالتالي إلى عرقلة عملية الهضم وعدم الاستفادة من الطعام.
3- تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة المعدية وزيادة الهرمونات في الدم مما قد يسبب التهابات وتقرحات للمعدة والاثنا عشر كما يعمل على إضعاف ضغط صمام المريء السفلي والذي بدوره يؤدي إلى ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسببا الألم والالتهاب.
4- تحتوي على أحماض فوسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر
5- تحتوي على أحماض الفوسفوريك والماليك والكاربونيك التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.
6- تحتوي الدايت منها على المحليات الصناعية والتي تهدد المخ وتؤدي إلى فقدان الذاكرة التدريجي وإصابة الكبد بالتليف.
7- اسكب علبة كوكا كولا في المرحاض واتركها لمدة ساعة واحدة ثم اسحب السيفون ستلاحظ أن جميع البقع قد زالت وذلك لأن حامض السبتريك قد أزالها بفعالية قوية.
8- لإزالة الصدأ عن صدام سيارتك أو عن صامولة صدئة افرك ما تريد تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالكوكا كولا وستقوم هي بالمهمة.
9- لتنظيف أصابع البطارية من التآكل اسكب علبة كوكا كولا على أصابع البطارية ولاحظ فقاعات الغاز وهي تعمل بفعالية على تفتيت التآكل وإزالته.
10- لإزالة بقع الدهون عن الملابس أضف مقدار مقدار علبة كوكا كولا إلى مواد الغسيل ولاحظ اختفاء بقع الزيت.
11- معدل الحموضة في المشروبات الغازية ph مثلا البيبسي كولا والكوكا كولا 4,3 هذه الدرجة من الحموضة كافية لإذابة الأسنان والعظام مع مرور الوقت. أجسادنا تتوقف عن بناء العظام بعد الثلاثين, وتبدأ بعد ذلك بالتحلل بنسبة 8-18% سنويا بحسب كمية الأحماض التي نستهلكها في غذائنا (نسبة هذه الأحماض لا تعتمد على مذاق طعامنا ولكنها تعتمد على نسبة كل من البوتاسيوم, الكلور, المنغنيز وغيرهم إلى الأملاح الفوسفورية).
12- الكالسيوم المذاب يتراكم في العروق, خلايا الجلد, الأعضاء الحيوية, مما يؤثر في وظائف الكلى ويسبب حصوة الكلية.
13- المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية, بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة إلى المواد الحافظة والملونة.
14- بعض الأشخاص يفضل تناول مشروب غازي بارد بعد وجبة الطعام, هذا التصرف يؤثر على عدد الأنزيمات الهاضمة حيث أنه يخفض درجة الحرارة فتفقد الأنزيمات الهاضمة قدرتها على العمل حيث أن درجة حرارة الجسم الطبيعية هي الدرجة المناسبة لعمل الأنزيمات, فلا تهضم الطعام جيدا مما يؤدي إلى تكون الغازات وبعض أنواع السموم التي تنتقل مع الدم إلى خلايا الجسم وقد تؤدي في النهاية إلى العديد من الأمراض.
15- إنك عندما تشرب المياه الغازية, فإنك تبتلع كميات ثاني أكسيد الكربون.
16- قبل فترة بسيطة تمت مسابقة في جامعة دلهي في الهند "من يشرب أكبر كمية من بيبسي كولا", الفائز شرب ثمان علب من الكوكا كولا وتوفي في نفس المكان لارتفاع نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه مما أدى إلى عدم تمكنه من الحصول على الأكسجين اللازم, نتيجة لذلك قرر مدير الجامعة منع بيع المياه الغازية داخل الجامعة.
17- وضع أحد الأشخاص سنا مكسورا داخل زجاجة بيبسي وخلال 10 أيام فقط كان السن قد تحلل!
18- الأسنان والعظام هي آخر ما يتحلل من جسم الإنسان بعد موته بعدة سنوات, ولكن هذه المياه الغازية تذيبه خلال أيام قليلة

عاشق مجروح
15-04-2011, 08:17 PM
ليش ما ترودوا علينا والله احنا محتاجين الابحاث كثير ممكن تساعدونا
لو سمحتوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

كنارة الحب
22-04-2011, 05:22 PM
عاشق مجروح
اخي شو بدك
اطلب شو بدك ونحنا في مساعدتك ؟؟؟

آلآمير
22-04-2011, 05:59 PM
اخي الكريم
لما تدخل ياريت تبحث عن طريق محرك البحث في نهايه الملتقى
وان لم تجد طلبك توجه لنا مره اخره
موفق

بنت المحبة
06-05-2011, 11:58 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووورين

نسمات الليالى
10-05-2011, 06:51 PM
بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــدى بحث[[للــــجغــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــرافيا[[ الان ضرووووووووووووووووووووووووووووووووووووورى

خلود
11-05-2011, 12:16 PM
محتااااااااااااااجة مساعدتكم امانة
لازم بكرة اسلمو وما لقيت عالنت

بدي بحث عن تاريخ فلسطين بالانتداب البريطاني باللغلة الانجليزية
ضرووووووووووووري

آلآمير
11-05-2011, 12:47 PM
الإنتداب البريطاني




بمساعد من قبل العرب، أحتل البريطانية فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917 - 1918. العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915-1916 من خلال المراسلات مع الشريف حسين إبن علي والى مكة المكرمة، بإستقلال بلدانهم بعد الحرب. بريطانيا، على أية حال، قدمت إلتزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال إتفاقية سيكيس بيكوت مع فرنسا وروسيا 1916، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها. في إتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تاسيس "وطن قومي" في فلسطين.

هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الإنتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922. خلال إنتدابهم من 1922 الى 1948،البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920 ويافا في 1921.

في 1922 في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم أنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم أقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية عدم عدالة.

في 1928، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدة بحدّة بعد أضهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933. في 1935 تقريبا حوالى 62,000 يهودي دخلوا فلسطين.

الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي إندلعت في 1936 وإستمرّت بشكل متقطّع حتى 1939. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.




British Mandate




Aided by the Arabs, the British captured Palestine from the Ottoman Turks in 1917-1918. Arabs revolted against the Turks because the British had promised them, in 1915-1916, through correspondence with the Sharif Hussein ibn Ali of Mecca, the independence of their countries after the war. Britain, however, also made other, conflicting commitments in the secret Sykes-Picot agreement with France, Russia, 1916, it promised to divide and rule the region with Arab allies. In a third agreement, the Balfour Declaration of 1917, Britain promised the Jews to help to establish a "national home" in Palestine.

This promise was subsequently incorporated in the mandate conferred on Britain by the League of Nations in 1922. During their mandate from 1922 to 1948, the British found their contradictory promises to the Jews and Palestinian Arabs difficult to reconcile. The Zionists envisaged Jewish immigration is widespread, and some spoke of a Jewish state, including all of Palestine. Palestinians, however, rejected Britain to promise their country to a third party and they do not own, there have been attacks of anti-Zionism in 1920 in Jerusalem and Jaffa in 1921.

A 1922 statement of British policy denied Zionist claims to all of Palestine and limited Jewish immigration, but reaffirmed support for a national homeland for Jews. The British proposed establishing a legislative council, but Palestinians rejected this council as discriminatory.

In 1928, when Jewish immigration increased somewhat, British policy towards immigration swing under conflicting Arab-Jewish pressures. Immigration rose sharply after the installation of the Nazi regime in Germany of the Jews in 1933. In 1935 nearly 62,000 Jews entered Palestine.

Fear of Jewish domination was the main cause of the Arab revolt that broke out in 1936 and continued intermittently until 1939. At that time Britain had a second Jewish immigration and banned the sale of land to the Jews.

خلود
12-05-2011, 05:21 PM
يسلموو يعطيك الف عافية...

روح المعرفة
14-05-2011, 10:22 PM
والله عن جد مرسي كتييييييييييير للأمام دايما يا رب بشكركم وبشكر كل العاملين

آلآمير
14-05-2011, 10:27 PM
العفو اختي الكريمه
بارك الله فيكي
موفقة

روح المعرفة
14-05-2011, 10:29 PM
مرسي مقدرين اتعابكم بس لو في بحث بيخص فلسطين(عام)على برنامج power point

آلآمير
14-05-2011, 11:00 PM
هنا موضوع مميز يشرح عن طريق عرض البوربوينت تاريخ القدس ....ويبين أهم المعالم في القدس والمسجد الاقصى....الملف كبير مقسم الى اربعة اقسام ينبغي تحميلها وفك الضغط عنها بوجود الاربع ملفات............


حمل من هنا (http://dl092.zshare.net/download/c121d92984a5aa1a9aa0e22109d71b2d/1305406615/61389405/__________%20__________%20______________%20_______ _______.part1.rar)

آلآمير
14-05-2011, 11:01 PM
ملف باوربوينت جميل عن أرض فلسطين، حمّل الآن وبسرعة
للتحميل إضغط على الرابط التالي (http://www.alquds.ws/multimedia_file...heParadise.pps)

إبن فلسطين
22-05-2011, 11:57 AM
مشكوووووووووور بارك الله فيك

آلآمير
22-05-2011, 12:33 PM
شكرا لمرورك ابن فلسطين
موفق

دودو المسافر
23-06-2011, 10:34 AM
نااااااااااااااايس

نداء المحبة
25-06-2011, 03:11 AM
بتشكركم على مروركم اخواني اخواتي
اتمنالكم التوفييق والنجاح يا رب

اورد الياسمين
06-09-2011, 01:47 PM
يسلمو كتيير على هادا الموقع وتسلم ايديكم